الحذو في اللغة:
التقدير والقطع ، أي تعملون مثل أعمالهم كما تُقطَع إحدى النعلين على قَدَر
الأخرى.
والحذو من أجزاء القافية: حركة الحرف الذي قبل الرِّدف، ويجوز ضَمّته
مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيره نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل وفتحة
قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع.
والاحـتذاء في المصطلح: أحد أشكال ما يسمى بالسرقات الأدبية والشعرية
خاصة وهذا ما بيّنه عبد القاهر الجرجاني في دلائل الإعجاز حيث قال:
"واعلم أن الاحتذاء عند الشعراء وأهل العلم بالشعر وتقديره وتمييزه: أن
يبتدئ الشاعر في معنى لـه وغرض أسلوباً – والأسلوب الضرب من النظم
والطريقة فيه فيعمد شاعر آخر إلى ذلك الأسلوب فيجيء به في شعره فيشبه
مَن يقطع أديمه نعلاً على مثال قد قطعها صاحبها، فيقال: قد احتذى على مثاله
وذلك مثل أن الفرزدق قال:
أترجو ربيعٌ أن تجيء صغارها
بخيرٍ ؟ وقد أعيا ربيعاً كبارُها