التقدير والقطع، أي تعملون مثل أعمالهم كما تُقطَع إحدى النعلين على قَدَر
الأخرى.
والحذو من أجزاء القافية: حركة الحرف الذي قبل الرِّدف، ويجوز ضَمّته
مع كسرته ، ولا يجوز مع الفتح غيره ، نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل ،
وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع.
و الاحـتذاء في المصطلح:أحد أشكال ما يسمى بالسرقات الأدبية والشعرية
خاصة، وهذا ما بيّنه عبد القاهر الجرجاني في دلائل الإعجاز حيث قال:
واعلم أن الاحتذاء عند الشعراء وأهل العلم بالشعر وتقديره وتمييزه:أن
يبتدئ الشاعر في معنى لـه وغرض أسلوباً – والأسلوب الضرب من
النظم والطريقة فيه- فيعمد شاعر آخر إلى ذلك الأسلوب، فيجيء به في
شعره فيشبه مَن يقطع أديمه نعلاً على مثال قد قطعها صاحبها، فيقال: قد
احتذى على مثاله، وذلك مثل أن الفرزدق قال:
أترجو ربيعٌ أن تجيء صغارها
بخيرٍ ؟ وقد أعيا ربيعاً كبارُها