الفرق بين السؤال والاستفهام : أن الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم فيه أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لا يعلم . فالفرق بينها ظاهر . الفرق بين الاختصار والإيجاز : أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني . الفرق بين النبأ والخبر : أن النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمه المخبَر أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه. الفرق بين المدح والثناء : أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثانى ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة الفرق بين الخطأ والغلط : أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ويجوز أن يكون صواباً في نفسه وأما الخطأ : لا يكون صواباً على وجه أبداً . الفرق بين القراءة والتلاوة: أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر . الفرق بين البعض والجزء : أن البعض ينقسم والجزء لا ينقسم . والجزء يقتضي جمعاً والبعض لا يقتضي كلاً . الفرق بين السرعة والعجلة : أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه وهو محمودة ونقيضها مذموم وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت . الفرق بين الناس والورى : أن الناس تقع على الأحياء والأموات والورى : الأحياء منهم دون الأموات وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار