الهيكل الداخلي للسيارة الكهربائية
أكثر ما يميز السيارات الكهربائية المطروحة بالأسواق عن بعضها قدرات
بطارياتها، وما تمنحه من قوة للمحرك لتجعله قادرا على قطع أطول مسافة
ممكنة وفقا لسعة الشحن.
وقام موقع "إنسايد إي في" بتقديم شرح وافٍ لكل ما تحتاج إلى معرفته
عن بطاريات السيارات الكهربائية من خواص تكوينها، وعمرها الافتراضي.
ووفقا لدراسة أجراها مركز الدراسات المختص بالسيارات الكهربائية Cox Automotive، فإن 46% من المهتمين بشراء السيارات الكهربائية أكثر
ما يخيفهم حول هذا الأمر العمر الافتراضي للبطاريات، حيث تخشى هذه
النسبة من المستهلكين أن يصل العمر الافتراضي لبطارية سياراتهم الكهربائية
عند 65,000 ألف ميل كحد أدنى للاستهلاك.
وذلك لارتفاع تكلفة استبدال بطاريات السيارات الكهربائية في المجمل، فعلى
سبيل المثال تصل تكلفة استبدال بطارية طراز بولت الكهربائي من شيفروليه
إلى 15,000 ألف دولار للبطارية الجديدة.
وتحدث الموقع عن مكونات بطارية السيارات الكهربائية، وذكر أن بطارية
السيارات الكهربائية تختلف عن بطاريات الطاقة المخصصة للسيارات التقليدية،
فهي تصنع من مادة اللثيوم أيون، وشبيهة لبطاريات الهواتف المحمولة والأجهزة
اللوحية.
كما يميز بطاريات السيارات الكهربائية قدرتها على الحفاظ على الطاقة المخزنة
بها عند عدم استخدامها، بعدم تسريب هذه لطاقة.
ويفرق بين كل بطارية وأخرى معدل الطاقة التي تنتجها بمقياس الكيلووات لكل
ساعة، فحين يقوم المستهلك بشراء سيارة كهربائية ببطاريات تنتج معدل طاقة
عاليا كمن يقوم بشراء سيارة تتمتع بخزان وقود ذي سعة كبيرة.
ونصح موقع "إنسايد إي في" بأنه من الضروري شراء سيارة كهربائية تحظى
بنظام ترشيد للطاقة الكهربائية، حتى يحافظ على معدل تخزين الطاقة بتنبيه
السائق من فراغه بنسبة 100%، وتحذيره من امتلائه أكثر من اللازم.
وفيما يخص العمر الافتراضي المثالي للبطارية، قال الموقع إنه داخل الولايات
المتحدة يصل الحد الأقصى للعمر الافتراضي للبطارية في مذكرات التأمين على
السيارة إلى 8 سنوات، أو معدل استهلاك 100 ألف ميل.
ويختلف هذا المعدل من ماركة سيارات لأخرى، فنجد أن شركة كيا يصل العمر
الافتراضي الخاص بسياراتها الذي يغطيه التأمين لـ10 سنوات.
وتقدم شركات سيارات مثل شركة هوندا خدمة تأمين على البطاريات مدى
الحياة بخلاف الشركات الأخرى التي تحدد مرحلة معينة لذلك.
ونبه موقع "إنسايد إي في" من بعض الشركات التي لا تطبق خدمة التأمين
علىالبطارية إلا في حالة عدم قدرتها على الاحتفاظ بطاقتها بنسبة 100%،
في حين توجد شركات توفر صيانة البطاريات واستبدالها إذا ما تأكد عدم
قدرتها على الاحتفاظ بطاقتها في نسب تتراوح بين 60% و70% مثل
شركات نيسان وبي إم دبليو ونيسان وشيفروليه.
وفيما يخص العمر الافتراضي المثالي للبطارية، ضرب الموقع مثالا على
طراز تسلا موديل S الذي أكدت دراسة أجراها مركز Plug In America
المختص بدراسة السيارات الكهربائية أن بطاريات طراز تسلا موديل S تبدأ
في تسريب نسبة تصل إلى 5% من طاقتها رغم شحنها بالكامل، بعد وصول
السيارة لمعدل استهلاك البطاريات بعد 50 ألف ميل.
وفي المجمل كشفت دراسة أخرى أجراها مركز رعاية المستهلكين بالولايات
المتحدة أن بطاريات السيارات الكهربائية بمختلف الماركات من المفترض
أن تتحمل الاستهلاك حتى 100 ألف ميل قبل أن يلحظ تسريب جسيم في طاقتها
رغم الشحن، وقد يصل تحملها لمواصلة العمل حتى 200,000 ألف ميل، ما
يعادل 17 عاما من الاستهلاك، في هذه الحالة يلزم تغيير البطاريات