كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون كنديون عن أن الأطفال
الصغار الذين يقضون وقتًا طويلاً في مشاهدة التليفزيون أو استخدام أجهزة
مثل التابلت لديهم مهارات اجتماعية ضعيفة.
ووفقًا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تأتي هذه النتائج في أعقاب
دراسة أخرى لجامعة يوتا التى أظهرت أن رياض الأطفال الذين يحصلون
على وقت كبير أمام الشاشة قد يكونون أكثر عرضة لخطر مشاكل الانتباه
والسلوكيات الخطرة في المدرسة.
وفي الدراسة الجديدة، درست عالمة الأوبئة السلوكية "فاليري كارسون"
وفريقها البحثي النشاط البدني والسلوك المستقر مع المهارات الاجتماعية،
وكذلك كيفية تتبع النشاط البدني والسلوك المستقر من سنة إلى سنتين ومن
سنتين إلى ثلاث سنوات، ومن ثلاث إلى أربع سنوات من العمر في 251 طفلاً.
وقام الباحثون بقياس مستويات النشاط البدني باستخدام أجهزة استشعار الحركة
التي ترتديها الأطفال لمدة أسبوع في جميع النقاط الزمنية الثلاث.
وخلال نفس الفترة أبلغ الآباء عن وقت الجلوس أمام الشاشة لأطفالهم
ومهاراتهم الاجتماعية باستخدام استبيان يسمى جرد السلوك الاجتماعي التكيفي.
وقالت "كارسون" إنه كلما زاد عدد الأطفال الذين ينظرون إلى الشاشات،
عانت مهاراتهم الاجتماعية أكثر، كما ارتبط التعرض المفرط للشاشات
بشكل ملحوظ مع انخفاض درجات الامتثال "الجوانب الإيجابية للمهارات
الاجتماعية".
وأضافت "كارسون": "كان وقت الشاشة مرتبطًا بشكل غير ملائم بالمهارات
الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة، ولسوء الحظ ، يبدو أن أنماط السلوك
هذه ، بمجرد تأسيسها في مرحلة الطفولة المبكرة ، تستمر مع تقدم الأطفال
في السن