معنى المتاع: هو ما يتمتع به مؤقتًا ثم يضمحل ويزول ولا يبقى وقد أخبر
الله سبحانه في آيات كثيرة من كتابه العظيم أن الدنيا كلها متاع؛ إذ لذاتها
مؤقتة مضمحلة زائلة، قال تعالى: وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ {الرعد:26}، قال ابن عطية: ثم استجهلهم في قوله:
وَفَرِحُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا ، وهي بالإضافة إلى الآخرة متاع ذاهب مضمحل ،
يستمتع به قليلًا ثم يفنى.
و«المتاع»: ما يتمتع به مما لا يبقى، وقال الشاعر:
تمتّع يا مشعث إن شيئًا ... سبقت به الممات هو المتاع. اهـ.
وقال سبحانه: يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ
{غافر:39} جاء في تفسير أبي السعود:{يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع}
أي: تمتع يسير؛ لسرعة زوالها، أجمل لهم أولًا، ثم فسر، فافتتح بذم الدنيا،
وتصغير شأنها؛ لأن الإخلاد إليها رأس كل شر، ومنه تتشعب فنون ما يؤدي
إلى سخط الله تعالى، ثم ثنى بتعظيم الآخرة، فقال: {وإن الآخرة هي دار القرار}
لخلودها، ودوام ما فيها. اهـ.
وقال تعالى: وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ
وَأَبْقَى أَفَلَا تَعْقِلُونَ {القصص:60}، وقال سبحانه: فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
{الشورى:36}،