فيلسوف يوناني بدأ بمذهبه التحول من النزعة الطبيعية المادية إلى المثالية.
وقد عاش ودرس في أثينا وكان من بين تلاميذه العديدين أفلاطون وانتيسثينون
واريستيبوس وأقليدس الميجاري.
ولم يكتب سقراط شيئا غير أن عقيدته عُرفت عن طريق كتابات أفلاطون وأرسطو.
وعنده ان نسيج العالم والطبيعة الفيزيائية للأشياء لا يمكن معرفتهما، ونحن لا
نستطيع أن نعرف سوى أنفسنا
وقد عبر سقراط عن هذا الفهم لموضوع المعرفة في الصيغة التالية: اعرف نفسك.
وليس الغرض الأسمى للمعرفة الناحية النظرية بل الناحية العملية من الحياة.
والمعرفة عند سقراط هي الفكر، هي فكرة الكلي. وتنكشف الافكار عن طريق
التعريفات ويتم التوصل اليها عن طريق الاستنباط.
وقد قدم سقراط نفسه أمثلة على التعريفات والتعميمات الخاصة بالمفاهيم الاخلاقية
(على سبيل المثال: الجسارة والعدالة. ويسبق تعريف مفهوم ما من المفاهيم نقاش
في خلاله تـُظهر الاسئلة التناقضات بين المتناقشين،
ويؤدي كشف التناقضات إلى استبعاد المعرفة الكاذبة، على حين ان حالة القلق
تدفع العقل إلى البحث عن الحقيقة الواقعية.
وقد قارن سقراط مناهجه في الدراسة بـ « فن المقابلة ».
يفترض منهجه في التحاور موقفا نقديا تجاه التوكيدات القطعية، وأصبح يعرف
بمنهج « التهكم ».
وعلم الاخلاق عند سقراط علم عقلي. فالأفعال الشريرة لا تنتج إلا عن الجهل:
وليس هناك إنسان شرير بإرادته الحرة.