المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التّبنّي والكفالة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساحر

الساحر


اعلام خاصة : https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/43/Pharaoh.svg/230px-Pharaoh.svg.png
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25842
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
الموقع الموقع : المحروسة مصر
العمل/الترفيه : دكتـــــــور
المزاج : الحمد لله

التّبنّي والكفالة؟ Empty
مُساهمةموضوع: التّبنّي والكفالة؟   التّبنّي والكفالة؟ I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2018 - 0:44

التّبنّي والكفالة؟ Uploade894b605e1


التّبـنّي؟
تعريفه:
هو اتخاذ ابن أو بنت الآخـرين بمثابة الابن أو البنت من النّسب
الصحـيح الأصـيل .
حكمه و دليـله:
حرّم الإسلام التّبـني حرصاً علـى عدم اختلاط الأنساب ،وكان تحريم
 التبني بآيات ثلاث وهي :
1- {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ
 الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ}
الأحزاب 4
2- {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ
 فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} الأحزاب 5
3- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ
النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} الأحزاب 40
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
"من ادُّعى إلى غيرِ أبيه ، وهو يعلمُ أنه غيرُ أبيه ، فالجنةُ عليه
 حرامٌ"
الراوي:سعد بن أبي وقاص
المحدث:البخاري
المصدر:صحيح البخاري
وفي حديث آخر :
"...ومن ادعَى إلى غيرِ أبيهِ أو انتمى إلى غيرِ مواليهِ فعليهِ
 لعنةُ اللهِ التابعةُ إلى يومِ القيامةِ..."
الراوي:أبو أمامة الباهلي
المحدث:الترمذي
المصدر:سنن الترمذي 
وقد تبنّى الرّسول صلى الله عليه وسلم قبل الرسالة زيـداً ،فكان
يُقال : 'زيـد بن محمد' ،ولمـا نزل تحريم التّبنّـي دعي باسم أبيه
'زيد بن حارثة' .
الحكمة من إبطاله:
•الحفاظ على رابطة الأسرة الأصلية.
•إقرار الحق والعدل والبعد عن الكذب والتزوير والادّعاء.
•ضمان حقوق الأسرة خاصة في الميراث.
الكفالة؟
تعريفها:
لغة:الالتزام والضم.
اصطلاحا:التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة ، بمعنى آخر؛
 التزام بضم اليتيم وضمان حقوقه.
حكمها و دليلها:
الكفالة مشروعة ومستحبة في الاسلام ،قال تعالى عن كفالة زكرياء
 لمريم: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا}
آل عمران 37

وقال عز وجل حكاية عن يوسف عليه السلام: { قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ
الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} يوسف 72
قال ابن عباس: الزعيم كفيل
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم :
" أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا . وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى ،
وفرَّجَ بينَهما شيئًا ."
الراوي:سهل بن سعد الساعدي
المصدر:صحيح البخاري
وقال : "الزعيم غارم " حديث صحيح
والزعيم هو الكفيل.
الحكمة من تشريعها:
•حماية اليتيم والقيام بشؤونه ورعايته بالنفقة والتربية حتى
 يستقلّ بنفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التّبنّي والكفالة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: