اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 25842 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 الموقع : المحروسة مصر العمل/الترفيه : دكتـــــــور المزاج : الحمد لله
موضوع: التّبنّي والكفالة؟ السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:44
التّبـنّي؟ تعريفه: هو اتخاذ ابن أو بنت الآخـرين بمثابة الابن أو البنت من النّسب الصحـيح الأصـيل . حكمه و دليـله: حرّم الإسلام التّبـني حرصاً علـى عدم اختلاط الأنساب ،وكان تحريم التبني بآيات ثلاث وهي : 1- {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ ۖ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ} الأحزاب 4 2- {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} الأحزاب 5 3- {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} الأحزاب 40 قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : "من ادُّعى إلى غيرِ أبيه ، وهو يعلمُ أنه غيرُ أبيه ، فالجنةُ عليه حرامٌ" الراوي:سعد بن أبي وقاص المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري وفي حديث آخر : "...ومن ادعَى إلى غيرِ أبيهِ أو انتمى إلى غيرِ مواليهِ فعليهِ لعنةُ اللهِ التابعةُ إلى يومِ القيامةِ..." الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:الترمذي المصدر:سنن الترمذي وقد تبنّى الرّسول صلى الله عليه وسلم قبل الرسالة زيـداً ،فكان يُقال : 'زيـد بن محمد' ،ولمـا نزل تحريم التّبنّـي دعي باسم أبيه 'زيد بن حارثة' . الحكمة من إبطاله: •الحفاظ على رابطة الأسرة الأصلية. •إقرار الحق والعدل والبعد عن الكذب والتزوير والادّعاء. •ضمان حقوق الأسرة خاصة في الميراث. الكفالة؟ تعريفها: لغة:الالتزام والضم. اصطلاحا:التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة ، بمعنى آخر؛ التزام بضم اليتيم وضمان حقوقه. حكمها و دليلها: الكفالة مشروعة ومستحبة في الاسلام ،قال تعالى عن كفالة زكرياء لمريم: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا} آل عمران 37 وقال عز وجل حكاية عن يوسف عليه السلام: { قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} يوسف 72 قال ابن عباس: الزعيم كفيل وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا . وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى ، وفرَّجَ بينَهما شيئًا ." الراوي:سهل بن سعد الساعدي المصدر:صحيح البخاري وقال : "الزعيم غارم " حديث صحيح والزعيم هو الكفيل. الحكمة من تشريعها: •حماية اليتيم والقيام بشؤونه ورعايته بالنفقة والتربية حتى يستقلّ بنفسه.