المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من لطائف القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

من لطائف القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من لطائف القرآن   من لطائف القرآن I_icon_minitimeالأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 3:33

من لطائف القرآن Images?q=tbn:ANd9GcQj8zIGRXnvh7KrF_Jru-rINyi9nqgOvqAnzdTaC3GLxWVb6S3r

من لطائف القرآن Lvl220160730105541

ينبغي لتالي القرءان العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصال
معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن مايقرؤه ليس من كلام البشر وأن
يستحضر عظمة المتكلم سبحانه ويتدبر كلامه .
ابن الجوزي .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء
إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور)
بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ماكانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى
كانوا يئدوهن فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر .
وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرّف الذكورفجبر نقص الأنوثة بالتقديم
وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه
والله أعلم بالمراد من ذلك .
ابن القيم ـ تحفة المودود بـأحكام المولود .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في شأن يوسف وامرأة العزيزSad واستبقا الباب وقدت
قميصهمن دبر وألفيا سيدها لدى الباب )
تأمل :
المتبادر للذهن أن يكون الخطاب وألفيا سيدهما لأن يوسف مملوك لدى
العزيز فلماذا نسبت السيادة للمرأة فقط ؟
لأن يوسف مسلم والعزيز كافر ولا تكون أبداً السيادة للكافر على المسلم .
البقاعي ـ نظم الدرر .
وجه آخر :
وإنما لم يقل سيدهما لأن ملكه ليوسف لم يكن صحيحاً فلم يكن سيداً
له لأن استرقاق يوسف غير شرعيوهذا كلام ربه العليم بـأمره لا
كلام من استرقه .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرآنية
إدا أردتم العلم فاقرؤا هذا القرءان فإن فيه علم الأولين والآخرين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى ولما سكت عن موسى الغضب )
عدل سبحانه عن قوله سكن إلى قوله ( سكت ) تنزيلاً للغضب منزلة
السلطان الآمر الناهي
الذي يقول لصاحبه :افعل لا تفعل فهو مستجيب لداعي الغضب الناطق
فيه المتكلم على لسانه .
ابن القيم ـ إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في الثناء على أيوب عليه السلام إنا وجدناه صابراً نعم
العبد إنه أواب )
فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً وهذا يدل على أن من لم يصبر
إذا ابتلي فإنه بئس العبد .
ابن القيم ـ عدة الصابرين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في سورة لقمان إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث
ويعلم مافي الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غدا وماتدري نفس بأي
أرض تموت )
تأمل : قال سبحانه وماتدري نفس ماذا تكسب غدا ولم يقل وماتدري نفس
ماذا تعمل غدا فلماذا ؟
لأن النفوس تعلم ماذا ستعمل في غدها لكن هل تكسبه أم لا هذا في علم
الله عزوجل .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لطائف قرآنية
البيت الذي يتلى فيه كتاب الله كثُر خيره وحضرته الملائكة وخرجت
منه الشياطين ، والبيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله ضاق بأهله وقل
خيره وحضرته الشياطين وخرجت منه الملائكة .
أبو هريرة رضي الله عنه ـ الزهد لابن المبارك .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى : ( يا أيها الدين ءامنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدواً
لكم فاحذروهم )
ليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس أنها عداوة
البغضاء والمحادة
بل إنما هي عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة والجهاد والتعلم
والصدقة وغير ذلك من أمور البر وأعمال الخير .
ابن القيم ـ عدة الصابرين .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
أما ما يذكره العوام أن ( يس ) و ( طه ) من أسماء النبي فغير صحيح
ليس في ذلك حديث صحيح ولا حسن ولا مرسل ولا أثر عن صاحب
إنما هذه الحروف مثل (ألم ) و(حم) ونحوها .
ابن القيم ـ تحفة المودود .
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
قال تعالى في قصة كعب بن مالك وصاحبيه في غزوة تبوك :
( وعلى الثلاثة الذين خلفوا )
يتبادر للذهن أن المقصود بالذين خلفوا أي تخلفوا عن الغزو مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح ؟
ليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو وإنما هو تخليفه إيانا
وإرجاؤه أمرنا .
كعب بن مالك رضي الله عنه ـ صحيح البخاري .
قد فسرها كعب بالصواب فليس ذلك تخلفهم عن الغزو لأن الله لو
أراد ذلك لقال وعلى الثلاثة الذين تخلفوا .
ابن القيم ـ مدارج السالكين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من لطائف القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: