الآية: ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا
وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾.
السورة ورقم الآية: هود (6).
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وما من دابة ﴾ حيوانٍ يدبُّ
﴿ في الأرض إلاَّ على الله رزقها ﴾ فضلاً لا وجوباً ﴿ ويعلم مستقرها ﴾
حيث تأوي إليه ﴿ ومستودعها ﴾ حيث تموت ﴿ كلٌّ في كتاب مبين ﴾ يريد:
اللَّوح المحفوظ والمعنى: أنَّ ذلك ثابتٌ في علم الله.
تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ وَما مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ ﴾،
أَيْ: لَيْسَ دابة في الأرض، مِنْ صِلَةٌ، وَالدَّابَّةُ: كُلُّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى وَجْهِ
الْأَرْضِ. وَقَوْلُهُ: ﴿ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُها ﴾، أَيْ: هو المتكفّل برزقها، أَيْ:
هُوَ الْمُتَكَفِّلُ بِذَلِكَ فَضْلًا وَهُوَ إِلَى مَشِيئَتِهِ إِنْ شَاءَ رَزَقَ وَإِنْ شَاءَ لَمْ
يَرْزُقْ. وَقِيلَ: عَلَى بِمَعْنَى مِنْ، أَيْ: من الله رزقها. قال مُجَاهِدٌ: مَا جَاءَهَا
مِنْ رِزْقٍ فَمِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَرُبَّمَا لَمْ يَرْزُقْهَا حَتَّى تَمُوتَ جُوعًا.
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّها وَمُسْتَوْدَعَها، قَالَ ابْنُ مِقْسَمٍ: وَيُرْوَى ذَلِكَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
﴿ مُسْتَقَرَّهَا ﴾ الْمَكَانُ الَّذِي تَأْوِي إِلَيْهِ وَتَسْتَقِرُّ فِيهِ لَيْلًا وَنَهَارًا،
﴿ وَمُسْتَوْدَعَهَا ﴾: الْمَوْضِعُ الَّذِي تُدْفَنُ فِيهِ إِذَا مَاتَتْ. وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ
مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: الْمُسْتَقَرُّ أَرْحَامُ الْأُمَّهَاتِ وَالْمُسْتَوْدَعُ الْمَكَانُ الَّذِي
تَمُوتُ فِيهِ. وَقَالَ عَطَاءٌ: الْمُسْتَقَرُّ أَرْحَامُ الْأُمَّهَاتِ وَالْمُسْتَوْدَعُ أَصْلَابُ الْآبَاءِ.
وَرَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ وَعِكْرِمَةُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَقِيلَ:
الْمُسْتَقَرُّ الْجَنَّةُ أَوِ النَّارُ وَالْمُسْتَوْدَعُ الْقَبْرُ لِقَوْلِهِ تَعَالَى فِي صِفَةِ الْجَنَّةِ
وَالنَّارِ: ﴿ حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقاماً ﴾ [الْفُرْقَانِ: 76].
﴿ كُلٌّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ ﴾، أَيْ: كُلٌّ مُثْبَتٌ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ قبل أن خلقها.
تفسير القرآن الكريم