خيال
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 20997 تاريخ التسجيل : 31/01/2017
| موضوع: الطائرة المــصريـــة حـــــلوان 300 الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:27 | |
| |
|
خيال
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 20997 تاريخ التسجيل : 31/01/2017
| موضوع: رد: الطائرة المــصريـــة حـــــلوان 300 الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:30 | |
| |
|
خيال
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 20997 تاريخ التسجيل : 31/01/2017
| موضوع: رد: الطائرة المــصريـــة حـــــلوان 300 الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:31 | |
|
(البروتوتايب الثالث V3 ) المعد للإنتاج مزود بالمحرك المصري الجديد للطائرة لتعدي ضعفي سرعة الصوت (البروتوتايب الثالث V3 ) ، وبدأت التجارب والإختبارات إعتبارا من نوفمبر 1969 بواسطة الطيار الهندي ، قابيل بهارجاوا ، لإختبار المحرك ... وفعاليته ... وكانت عجلاتها كما هي العادة مسحوبة في داخل الطائرة ، فقد كانت طلعة الإختبار المبدئية الأولي ، لتعدي سرعة الصوت ... كان المحرك : E-300 turbojet صناعة مصرية ... جديدة في العالم لتخطي ضعف سرعة الصوت. المحرك : ما زال موجود في مصر سرعة الطيران : تخطي ضعف سرعة الصوت ، وتم أيضا تعديل مداخل الهواء لهذا الهدف الدفات والدفة الخلفية والجسم والأجنحة : مدعمة هيدروليكيا لتواجه متطلبات تخطي ضعف سرعة الصوت السرعة التي توصل إليها : Mach 2.1 كانت هذه الطائرة هي الإعداد النهائي للإنتاج الصناعي لا زالت هذه الطائرة موجودة في هانجار مصنع حلوان .... رقم 36 وكان نشاط الموساد الإسرائيلي ... والجاسوس لوتز ... وإرسال البريد "المفخخ" والملغم بالقنابل للعلماء الألمان علاوة علي المشاكل الناتجة عن "عدم التمكن من تزويد الطائرة بالعديد من الأجهزة التقنية" وإحتياج مصر للمال من أجل التعويض علي ما دمرته الحرب من معدات ومصانع كما أن نشاط الموساد في ألمانيا وأوربا ، لتحبيط المشروع ومنع مصر من إنتاج الطائرة ، التي كانت ستصبح أسرع طائرة مقاتلة في العالم .... وأيضا أن الإتحاد السوفييتي بدأ يضغط علي مصر ، من أجل إيقاف المشروع ، حيث كانت مصر تمتلك طائرات ميج 21 ... وهو ما يتعارض مع "خطة" الروس في ريط مصر ... ويعتقد أيضا ، بسلطة ونفوذ لليهود الذين إتساقوا مع الشيوعية وكان لهم تأثير علي قرارات "مجلس السوفييت الأعلي" ... فلا يغيب عن البال ، أن فلاسفة الشيوعية ... هم "يهودي الديانة" .. سواء إينجلز Engels.. أو ماركس Marx أو غيرهم وأن تأثيرهم "العقائدي" كان ولا يزال أساس المبدأ الشيوعي فيلاحظ ، تساهلات "الإتحاد السوفييتي" وزيادة شراء مصر وتزويدها الطائرات السوفيتية من طراز ميج 21 وسوخوي وغيرهم ، بعدما تم إيقاف ذلك المشروع القومي الخطير الذي كان يبشر بمستقبل زاهر لمصر ... وكانت الدول العربية ودول العالم الثالث ، هم السوق المستقبل لها ... وهو نفس السوق الذي يهدف له (ودخله) الإتحاد السوفييتي بطائراته المعادبة ... ميج 21 وسوخوي 7 كل ذلك أدي إلي إيقاف المشروع .... الطائرة ... كانت صناعة مصرية ... ألمانية بالتعاون مع الهند.. صنعت فى مصانع حلوان العسكرية .... وتوقفت صناعتها به هزيمة 1967 في بداية الستينيات بدأت مصر بتوجيه من الرئيس جمال عبد الناصر صناعة طيران مدني و حربي على السواء ، فبدء مشروع طموح لإنتاج وتطوير طائرة أسرع من الصوت بمساعدة شركة إسبانية. وكان المهندس الألمانى المشهور ويلى مسريشميت المسئول عن المشروع. قام بتصميم طائرة خفيفة الوزن أسرع من الصوت وتمت تسميتها بـ”HA-300P“. بدء المشروع في مصر بشراء التصميم الذي لم ينفذ بعد إنهاء إسبانيا دعمها للمشروع عام 1960. و بذلك انتقل المشروع إلى مصر وتم دعوة خبير المحركات النفاثة فريدناند براندنر لتصميم محرك جديد للطائرة. تم توفير أماكن الاختبار والورش الخاصة بالطائرة والمحرك بقاعدة حلوان الجوية جنوب شرق القاهرة. أختبر محرك من طراز بريستول أورفيوس من إنتاج شركة رولز رويس عليها، إلا أن مصر لم تقتنع بأدائه كما أن الرئيس المصري رأي أن الإعتماد على محرك بريطاني يشكل تهديدا للأمن القومي المصري ذلك نظرا لحالة العداء المتبادل بين مصر و بريطانيا وقتها خاصة أن حربا كانت بينهما عام 1956 ( العدوان الثلاثي ) ، و قامت مصر بتصنيع وإنتاج المحرك E3-300 الأفضل. تم تجربة المحرك الجديد E-300 أول مرة في يوليو 1963 في حين أن النموذج التجريبى للطائرة HA-300 تم تجربته في 7 مارس 1964. قامت الهند بالمساعدة في التمويل لتطوير المحرك E-300 وذلك لاستخدامه في مقاتلاتها HF-24 Marut وتم إرسال اثنان من الطيارين المصريين لكلية الطيران بالهند للاستعداد لقيادة الطائرة حلوان 300 ووفرت الهند طائرة من طراز Marutلتجربة محرك E-300. بعد نكسة 1967 مارس السوفييت ضغط متواصل لإيقاف المشروع وإلا فلن يمد مصر بالسلاح في وقت كان فيه هو المورد الأوحد للسلاح إلى مصر وكذلك الوضع العسكري السئ لمصر في أثناء حرب عام 1967 والتي أدت إلى تدمير أجزاء كبيره من الجيش المصري ، كما أن نجاح مشروع حلوان 300 كان يهدد و بقوة مبيعات طائرة ميج 21 السوفيتيه الأضعف و الأقل قدرة. نتيجة للمشاكل المالية وتوافر عدد كبير من الطائرات الروسية التي تم تخفيض سعرها فقط وخصيصا لمصر لتدعيم موقف مصر في الحرب و نظرا أيضا لإنعدام الدعم العربي عسكريا لمصر في الحرب ، إضطرت الحكومة المصرية إلى إلغاء المشروع في 1969 وذلك بعد إنتاج النموذج الثالث من المحرك E-300 وتجربته ونجاح الطائره وتوقفها عند حد الإنتاج الكمى لها. كلف هذا المشروع الحكومة المصرية أكثر من 135 مليون جنية مصري أى ما يوازي حاليا 14 مليار جنيه مصري أو 2.3 مليار دولار ، وتم استخدام المحركE-300 في المقاتلات
|
|