اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
موضوع: عقيدتي ســــــــُر سعادتي الأحد 2 أبريل 2017 - 22:27
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
لا الـــه الا الله من الخطأ القول: معناهــــا لا رب الا الله الصحيـــــــــــح: معناها لا معبود بحق الا الله السبب: كلمة "الالـه " تعني: المعبود و لا تعني الرب
من الخطأ القول : لاحول الله الصحيـــــــــــح : لا حول و لا قوة الا بالله السبب : المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة !!!! قال تعالى : ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ) و أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي موسى. و فيه: فقال : (يا أبا موسى أو يا عبدالله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة - في رواية على كنز من كنوز الجنة - ) قلت: ما هي يا رسول الله، قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله).
من الخطأ القول : اللي علي فعلته .. و الباقي على الله الصحيـــــــــــح : اللي علي فعلته .. و التوفيق من الله السبب : هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان بعض المخالفين ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا . والواجب علينا التأدب مع الله، والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
من الخطأ القول : شاء القدر / شاءت الأقدار / شاءت الظروف الصحيـــــــــــح : شـــــاء اللــــه السبب : ان الله هو خالق المشيئة .. و خالق القدر .. و الأقدار .. و الظروف .. قال تعالى ( و ما تشاءون الا أن يشاء الله رب العالمين )
من الخطأ القول : فلان شكله غلط الصحيـــــــــــح : ما أحسن شكل فلان السبب : انه من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ....لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
من الخطأ القول : الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها الصحيـــــــــــح : الله يهديك .. الله يبارك فيك .. الله يسامحك السبب : اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله تعالى: ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ) وفي رواية أُخرى ( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر)
من الخطأ القول : زرع شيطانى أو نبت شيطانى .. أو هذا الشخص نبت شيطاني !!!
الصحيـــــــــــح : زرع رباني .. نبت رباني .. شخص آدمي السبب هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له قال تعالى : ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه) فالصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني فإن كان يقصد انسانا بأنه نبت شيطاني فهذا أيضا لا يجوز قال تعالى : ( انا خلقناكم من ذكر و أنثى ) و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( كلكم لآدم و آدم من تراب )
من الخطأ القول : إمســـك الخـــشب الصحيـــــــــــح : اذكر الله و بارك السبب امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه. وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ). والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى: مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته يدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر ، وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر.
من الخطأ القول : خمسة و خميسة الصحيـــــــــــح : اذكر الله و بارك السبب ان قولنا خمسة و خميسة لن يدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد
تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن
الله والتحرز من العين يكون بالرقيه. وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب
الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ). والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى: ( مـــا شــــاء
الله لا قوه الا بالله ). فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته يدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر ، وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك
من الخطأ القول : يا شمس هاكِ ضرس حمـــــــار و عطيني ضرس غزال ! الصحيـــــــــــح : المعطي و المانع الله تبارك و تعالى السبب ان طلب غير الله فيما لا يقدر عليه الا الله شرك نسأل الله العافية ثم ان الطلب من الجمادات كالشمس مثلا من أقبح الشرك و هل أنت حمار حتى تقول : هاكِ ضرس حمار هكذا بالمضاف والمضاف اليه !!!! و من قال أن ضرس الغزال سيتناسب مع أسنانك لو وضع بينها ..! نعوذ بالله من الشرك و الغباء و الخذلان
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية كافر الصحيـــــــــــح : ( فيه تفصيل ) كل من لم يحكم بالشريعة الاسلامية جحودا فهو كافر السبب لأنه قد لا يحكم بالشريعة تكاسلا أو خوفا من الدول الكبرى فإنه في هذه الحالة لا يكفر و لكنه لو قال حكمي كحكم الله .. أو قال حكمي أفضل من حكم الله أو أنه يسعني الخروج عن أحكام الشريعة .... الخ فهو كافـــــر
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : بجواز التلفظ بالنية في الصلاة و الصيام و سائر العبادات الصحيـــــــــــح : عدم التلفظ بالنية الا في الحج أو العمرة أو فيهما معا السبب أنها بدعة و لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : الطواف حول القبور و الأضرحة جائز الصحيـــــــــــح : الطواف بالكعبة فقط السبب قال تعالى : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) و الطواف بغير الكعبة بدعة قد تفضي الى الشرك و العياذ بالله
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : بموالاة الكفار الصحيـــــــــــح : موالاة المؤمنين السبب قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) قال أحد المشايخ : وأنا أنصح كل مسلم -عموماً- بما أمر الله تبارك وتعـالى به من وجـوب عـداوة هـؤلاء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) [المائدة:51] فيجب أن نعاديهم، وألا نأمنهم، وأن نعلن عداوتهم، ونحذر مكرهم وخططهم، ومهما ظننا أننا نستفيد من زيارتهم لنا، فالحقيقة نحن خاسرون، هم أمهر منا في السياسة، وأعلم منا بالفائدة المرجوة المتحققة
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : الوسطية .. في الديمقراطية الصحيـــــــــــح : الوسطية .. في الشريعة الاسلامية السبب قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ
الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) والوسطية هنا تعني : العدل والخيار وسائر أنواع الفضل ، فهي أفضل الأمم
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : أن الوسطية في غير اتباع السلف الصالح الصحيـــــــــــح : الوسطية في منهج السلف الصالح السبب قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما أنا عليه و أصحابي ) فأهل السنة هم في جملتهم (العدول الخيار) أهل التوسط والاعتدال في كل أمور الدين : عقيدة وعلما وعملا وأخلاقا ومواقفا وسط بين الغلو والتقصير وبين التفريط والإفراط في سائر الأمور
الصياد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 33190 تاريخ التسجيل : 10/02/2014
من الخطأ القول : التشبه بالكفار جائز الصحيـــــــــــح : التشبه بالمسلمين السبب قوله عليه الصلاة و السلام ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أخرجه أبو داود وصحح ابن حبان من حديث ابن عمر قال بعض أهل العلم : ( من تشبه ) هنا ظاهر قول من تشبه في قوله: فهو منهم ظاهره أنه منهم، وأنه إذا تشبه بالكفار فهو في حكمهم في الكفر، هذا هو ظاهره، وهذا محمول على التشبه بهم في جميع هديهم، أو في أمر هو من خصائص دينهم المخرجة من الملة حينما يتشبه بهم بها، وإن تشبه بهم في بعض الأمور التي هي من خصائصهم فهو بحسب إن كان معصية فهو معصية، وإن كان كفرا فهو كفرٌ بحسبه، وهذه الأمور لها ما لها منازلها في الشريعة بحسب التشبه، والشيء الذي شابههم فيه، وهذا من صيانة الشريعة وحمايتها