المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  عقيدتي :

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:12

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 عقيدتي : - صفحة 2 Nwk1m8jpg


 عقيدتي : - صفحة 2 7u87e9
 لا الـــه الا الله
من الخطأ القول:
معناهــــا لا رب الا الله

الصحيـــــــــــح:
معناها لا معبود بحق الا الله
السبب:
كلمة "الالـه " تعني: المعبود و لا تعني الرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:13



من الخطأ أن نقول :
و النبي .. و الحسين .. و راس أبي .. و شرفي ..
الصحيـــــــــــح :
أن لا يحلف الرجل الا بالله وحده
السبب :
قال رسول الله عليه الصلاة و السلام : من حلف بغير الله فقد أشرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:14

من الخطأ القول :
أن الله بذاته في كـــــل مكان
الصحيـــــــــــح :
أن الله بذاته فوق في السماء و علمه في كل مكان
السبب :

قال تعالى ( الرحمن على العرش استوى ) و العرش فوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:18






من الخطأ القول :
لا يجوز استعمال كلمة ( لـو ) نهائياً !!
الصحيـــــــــــح :
المسألة فيها تفصيل
السبب :
قال الامام ابن عثيمين:
استعمال (لو) فيه تفصيل على الوجوه التالية :
الوجه الأول :
أن يكون المراد بها مجرد الخبر فهذه لا بأس بها مثل أن يقول الإنسان لشخص
لو زرتني لأكرمتك، أو لو علمت بك لجئت إليك .

الوجه الثاني :
أن يقصد بها التمني فهذه على حسب ما تمناه إن تمنى بها خيرا فهو مأجور بنيته ،
وإن تمنى بها سوى ذلك فهو بحسبه ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ، في
 الرجل الذي له مال ينفقه في سبيل الله وفي وجوه الخير ورجل آخر ليس عنده مال ،
 قال لو أن لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " هما في الآجر سواء " والثاني رجل ذو مال لكنه ينفقه في غير وجوه الخير فقال رجل آخر :
 لو أن لي مثل مال فلان لعملت فيه مثل عمل فلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " هما في الوزر سواء " فهي إذا جاءت للتمني تكون بحسب ما تمناه العبد إن تمنى خيرا
فهي خير ، وإن تمنى سوى ذلك فله ما تمنى .

الوجه الثالث :
أن يراد بها التحسر على ما مضى فهذه منهي عنها ، لأنها لا تفيد شيئا وإنما تفتح الأحزان
والندم وفي هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله
 من المؤمن الضعيف وفي كل خير أحرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، وإن أصابك
 شئ فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا فإن لو تفتح عمل الشيطان " . وحقيقة أنه لا فائدة منها في
 هذا المقام لأن الإنسان عمل ما هو مأمور به من السعي لما ينفعه ولكن القضاء والقدر كان بخلاف
 ما يريد فكلمة ( لو ) في هذا المقام إنما تفتح باب الندم والحزن ، ولهذا نهي عنها رسول الله
 صلى الله عليه وسلم ، لأن الإسلام لا يريد من الإنسان أن يكون محزوناً ومهموما بل يريد منه أن
يكون منشرح للصدر وأن يكون مسرورا طليق الوجه ، وبه الله المؤمنين النقطة بقوله :
( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله ) .
وكذلك في الأحلام المكروهة التي يراها النائم في منامه فإن الرسول صلى الله عليه وسلم
 أرشد المرء إلى أن يلتفت عن يساره ثلاث مرات ، وأن يستعيذ بالله من شرها ومن شر الشيطان ،
 وأن ينقلب إلى الجنب الآخر ، وإلا يحدث بها أحداً لأجل أن ينساها ولا تطرأ على باله قال :
 " فإن ذلك لا يضره " . والمهم أن الشرع يحب من المرء أن يكون دائما في السرور ، ودائما في
الفرح ليكون متقبلا لما يأتيه من أوامر الشرع ، لأن الرجل إذا كان في ندم ووهم وفي غم وحزن
 لا شك انه يضيف ذرعا بما يلقي عليه من أمور الشرع وغيرها، ولهذا يقول الله – تعالى – لرسوله دائما :

( وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ )
( لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ )
وهذه النقطة بالذات تجد بعض الغيورين على دينهم إذا رأوا من الناس ما يكرهون تجدهم يأثر
ذلك عليهم ، حتى على عبادتهم الخاصة ولكن الذي ينبغي أن يتلقوا ذلك بحزم وقوة ونشاط
 فيقوموا بما أوجب الله عليهم من الدعوة إلى الله على بصيرة ، ثم أنه لا يضرهم من خلافه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:19




من الخطأ القول :

لا يجوز أن تقول لولا أنا لما كان كذا
الصحيـــــــــــح :
المسألة فيها تفصيل
السبب :
قال ابن عثيمين :
قرن غير الله بالله في الأمور القدرية بما يفيد الاشتراك وعدم الفرق أمر لا يجوز ، ففي المشيئة مثلا لا يجوز ، ففي المشيئة مثلا لا يجوز أن تقول ( ما شاء الله وشئت ) لأن هذا قرن لمشيئة المخلوق بحرف يقتضي التسوية وهو نوع من الشرك ، لكن لابد أن تأتي بـ ( ثم ) فتقول ( ما شاء الله ثم شئت ) كذلك أيضا إضافة الشيء إلى سببه مقرونا بالله بحرف يقتضي التسوية ممنوع فلا تقول ( لو لا الله وفلان أنقذني لغرقت ) فهذا حرام ولا يجوز لأنك جعلت السبب المخلوق مساويا للخالق السبب ، وهذا نوع من الشرك ، ولكن لا يجوز أن تضيف الشيء إلى سببه بدون قرن مع الله فتقول ( لو لا فلان لغرقت ) إذا كان السبب صحيحا وواقعا ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام في أبي طالب حين أخبر أن عليه نعلين يقلي منهما دماغه قال : ( ولو لا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار ) فلم يقل لو لا الله ثم أنا مع أنه ما كان في هذه الحال من العذاب إلا بمشيئة الله ، فإضافة الشيء إلى سببه المعلوم شرعا أو حسا جائز وإن لم يذكر معه الله – عز وعلا - ، وإضافته إلى الله وإلى سببه المعلوم شرعا أو حسا بحرف يقتضي التسوية ك ( ثم ) وإضافته إلى الله وإلى سببه المعلوم شرعا أو حسا بحرف يقتضي التسوية ك ( الواو ) حرام ونوع من الشرك ، وإضافة الشيء إلى سبب موهوم غير معلوم حرام ولا يجوز وهو نوع من الشرك مثل العقد والتمائم وما أشبهها بإضافة الشيء إليها خطأ محض، ونوع من الشرك لأن إثبات سبب من الأسباب لم يجعله الله نوعا من الإشراك به ، فكأنك أنت جعلت هذا الشيء سببا والله – تعالى – لم يجعله فلذلك صار نوعا من الشرك بهذا الاعتبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:20

من الخطأ القول :
المادة تزول و تفنى فالمادة لا تزول و لا تفنى و المادة لم تخلق من عدم
الصحيـــــــــــح :
المادة خلق من خلق الله يفعل الله بها ما يشاء
السبب :
قال ابن عثيمين :
القول بأن المادة لا تفني وأنها لم تخلق من عدم كفر ولا يمكن أن يقوله مؤمن ، فكل شئ في السموات والأرض سوى الله فهو مخلوق من عدم كما قال – تعالى - : ( الله خالق كل شئ ) . وليس هناك شئ أزلي أبدي سوى الله .
وأما كونها لا تفني فإن عنى بذلك أن كل شئ لا يفني بذاته فهذا أيضا خطأ وليس بثواب ؛ لأن كل شئ موجود فهو قابل للفناء ، وإن أراد به أن من مخلوقات ما لا يفني بإرادة الله فهذا حق ، فالجنة لا تفني وما فيها من نعيم لا يفني ، وأهل الجنة لا يفنون ، وأهل النار لا يفنون .
لكن هذه الكلمة المطلقة ( ليس المادة لها أصل في الوجود وليس لها أصل في البقاء ) هذه على إطلاقها الكلمة إلحادية فتقول المادة مخلوقة من عدم ، وكل شئ سوى الله فالأصل فيه العدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:21





من الخطأ القول :
العنوا الشيطان
الصحيـــــــــــح :
استعيذوا بالله من الشيطان
السبب :
قال العلامة ابن عثيمين :
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله – تعالى - :
( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله أنه سميع عليم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:24

من الخطأ القول :
بجواز قول : لو أني فعلت كذا كان كذا
الصحيـــــــــــح :
نقول : قدر الله و ما شاء فعل
السبب :
قال العلامة ابن عثيمين :
إذا قال : (لو فعلت كذا لكان كذا ) ندما وسخطا على القدر ، فإن هذا محرم ولا يجوز للإنسان أن يقوله ،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ، ولا تعجز ، فإن أصابك شئ
فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل) .
وهذا هو الواجب على الإنسان أن يفعل المأمور وأن يستسلم للمقدور، فإنه ما شاء الله كان، وما لم يشأ
لم يكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:25




من الخطأ القول :
لا مانع من لعن المرض .. لما في ذلك من تهدئة لنفس المريض
الصحيـــــــــــح :
يحرم لعن المرض
السبب :
قال العلامة ابن عثيمين :
وأما من يلعن المرض وما أصابه من فعل الله – عز وجل – فهذا من أعظم القبائح – والعياذ بالله –
 لأن لعنه للمرض الذي هو من تقدير الله – تعالى – بمنزلة سب الله – سبحانه وتعالى – فعلى من قال
 مثل هذه الكلمة أن يتوب إلى الله ، وان يرجع إلى دينه ، وأن يعلم أن المرض بتقدير الله ، وأن ما أصابه
من مصيبة فهو بما كسبت يده ، وما ظلمه الله ، ولكن كان هو الظالم لنفسه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:27





من الخطأ القول :
لا يجوز قول : لك الله !!
الصحيـــــــــــح :
لا مانع من قول ( لك الله )
السبب :
قال العلامة ابن عثيمين :
لفظ (لك الله ) الظاهر أنه من جنس ( لله درك ) وإذا كان من جنس هذا فإن هذا اللفظ جائز،
 ومستعمل عند أهل العلم وغيرهم ، والأصل في هذا وشبهه الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ،
 والواجب التحرز عن التحريم فيما الأصل فيه الحل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:29

من الخطأ القول :
لم تسمح لي الظروف
الصحيـــــــــــح :
المسألة فيها تفصيل
السبب :
قال ابن عثيمين :
إن كان القصد انه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود

فلا بأس به ، وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:31

من الخطأ القول :
بجواز التسمي بقاضي القضاة
الصحيـــــــــــح :
المسألة فيها تفصيل
السبب :
قال العلامة ابن عثيمين
قاضي القضاة بهذا المعنى الشامل العام لا يصلح إلا لله – عز وجل – فمن تسمي

بذلك فقد جعل نفسه شريكا لله – عز وجل – فيما لا يستحقه إلا الله – عز وجل - ،
وهو القاضي فوق كل قاضٍٍ والحكم وإليه يرجع الحكم كله ،
وإن قيد بزمان أو مكان فهذا جائز ، لكن الأفضل أن لا يفعل ، لأنه قد يؤدي إلى الإعجاب
بالنفس والغرور حتى لا يقبل الحق إذا خالف قوله ، وإنما جاز هذا لأن قضاء الله لا يتقيد،
فلا يكون فيه مشاركة لله – عز وجل – وذلك مثل قاضي قضاة العراق ، أو قاضي قضاة

لشام ، أو قاضي قضاة عصره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:32





من الخطأ القول :
ينقسم الدين الى قشر و لــب
الصحيـــــــــــح :
الدين كله لب و نافع
السبب :
قال الامام ابن عثيمين
تقسيم الدين إلى قشور ولب ، تقسيم خاطئ ، وباطل ، الدين كله لب ، وكله نافع للعبد ، وكله يقربه لله – عز وجل – وكله يثاب عليه المرء ، وكله ينتفع به المرء ، بزيادة إيمانه وإخباته بربه – عز وجل – حتى المسائل المتعلقة باللباس والهيئات ، وما أشبهها ، كلها إذا فعلها الإنسان تقربا إلى الله- عز وجل – واتباعا لرسوله صلى الله عليه وسلم ، فإنه يثاب على ذلك ، والقشور كما نعلم لا ينتفع بها ، بل ترمي ، وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه ، بل كل الشريعة الإسلامية لب ينتفع به المرء إذا اخلص النية لله ، وأحسن في اتباعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى الذين يرجون هذه المقالة ، أن يفكروا في الأمر تفكيرا جديا، حتى يعرفوا الحق والثواب ، ثم عليهم أن يتبعوه ، وأن يدعوا مثل هذه التعبيرات، صحيح أن الدين الإسلامي فيه أمور مهمة كبيرة وعظيمة ، كأركان الإسلام الخمسة ، التي بينها الرسول صلى الله عليه وسلم ، بقوله : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ،وأقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام " . وفيه أشياء دون ذلك ، لكنه ليس فيه قشور لا ينتفع بها الإنسان ، بل يرميها ويطرحها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:33

من الخطأ القول :
نأخذ الدين عن العالم فلان و بس
الصحيـــــــــــح :
نأخذ الدين من العالم صاحب الدليل
السبب :
لأن العلماء غير معصومين من الخطأ
و هم أمرورنا أن لا نأخذ منهم الا عن دليل من الكتاب و السنة و الاجماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:34

من الخطأ القول
عصا موسى السحرية !
الصحيح
عصا موسى معجزة حقيقية
السبب
ان السحر كفر و حاشا لنبي الله من عمل الكفار و انما عصاه

حقيقة و معجزة من معجزاته عليه الصلاة و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  عقيدتي : - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 عقيدتي : - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: عقيدتي :    عقيدتي : - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 11 مارس 2017 - 20:35





من الخطأ القول :
يا من لا تراه العيون
الصحيح
يا من لا تراه العيون في الدنيا
السبب
خطأ انتشر بين بعض الناس أخذوه من بعض أئمة المساجد المشاهير
من القرآء فيقول بعضهم في دعاء القنوت

يامن لاتراه العيون
وهذا بإطلاقه مذهب الجهمية والمعتزلة
و الصحيح أن العيون ترى الله في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدتي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: