المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) Empty
مُساهمةموضوع: النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات)   النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012 - 17:27

الأضحية
أفضل القربات
الى الله

***
النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) 682

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





من المعلوم ان حكم الاضحية اختلف فيه اهل العلم ، هل هي سنة مؤكدة، أو واجبة لا يجوز تركها؟





فذهب جمهور العلماء الى انها سنة مؤكدة وهو مذهب الشافعي ومالك واحمد فى المشهور عنهما





وذهب آخرون الى انها واجبة وهو مذهب ابي حنيفة واحدي الروايتين عن احمد واختاره شيخ الاسلام بن تيمية وقال





هو أحد القولين فى مذهب مالك أو ظاهرمذهب الامام مالك.





ومع هذا انتشرت عندنا عادة انه لا يضحي الا المتزوج ، اما غير المتزوج فلا

يضحي حتى وان كان قادرا عليها بحجة ان اضحية والده تكفي عن البيت


النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) FyF94122




هديتي لهؤلاء فائدة أهداها إلي احد الاخوة تبين أهميه وعظم مكانة الاضحية





وكيف ان النحر واراقةالدم من افضل القربات والعبادات لما فيها من خضوع وتذلل لله سبحانه وتعالى





كلمات تجعل من لا يملك قوت يومه يضحي ، فما بالك بمن يقدر على أكثر من اضحيه ولا يضحي بحجة ان اضحية والده تكفي عنه





---





إراقة الدم لله أبلغ فى الخضوع و العبادة له

========
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
قال شيخ الاسلام في تفسير سورة الكوثر ( الفتاوى (16/531) :





وَقَوْلُهُ : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } أَمَرَهُ اللَّهُ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنَ هَاتَيْنِ الْعِبَادَتَيْنِ الْعَظِيمَتَيْنِ:





وَهُمَا الصَّلَاةُ وَالنُّسُكُ الدَّالَّتَانِ عَلَى : الْقُرْبِ

وَالتَّوَاضُعِ وَالِافْتِقَارِ وَحُسْنِ الظَّنِّ وَقُوَّةِ الْيَقِينِ
وَطُمَأْنِينَةِ الْقَلْبِ إلَى اللَّهِ وَإِلَى عُدَّتِهِ وَأَمْرِهِ
وَفَضْلِهِ وَخُلْفِهِ عَكْسُ




حَالِ أَهْلِ الْكِبْرِ وَالنُّفْرَةِ وَأَهْلِ الْغِنَى عَنْ اللَّهِ

الَّذِينَ لَا حَاجَةَ فِي صَلَاتِهِمْ إلَى رَبِّهِمْ يَسْأَلُونَهُ
إيَّاهَا وَاَلَّذِينَ لَا يَنْحَرُونَ لَهُ خَوْفًا مِنْ الْفَقْرِ
وَتَرْكًا لِإِعَانَةِ الْفُقَرَاءِ وَإِعْطَائِهِمْ وَسُوءِ الظَّنِّ
مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ وَلِهَذَا جَمَعَ اللَّهُ بَيْنَهُمَا . فِي قَوْله
تَعَالَى { قُلْ إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ
رَبِّ الْعَالَمِينَ }




وَأَجَلُّ الْعِبَادَاتِ الْمَالِيَّةِ النَّحْرُ وَأَجَلُّ الْعِبَادَاتِ

الْبَدَنِيَّةِ الصَّلَاةُ وَمَا يَجْتَمِعُ لِلْعَبْدِ فِي الصَّلَاةِ لَا
يَجْتَمِعُ لَهُ فِي غَيْرِهَا مِنْ سَائِرِ الْعِبَادَاتِ كَمَا عَرَفَهُ
أَرْبَابُ الْقُلُوبِ الْحَيَّةِ وَأَصْحَابُ الْهِمَمِ الْعَالِيَةِ
وَمَا يَجْتَمِعُ لَهُ فِي نَحْرِهِ مِنْ إيثَارِ اللَّهِ وَحُسْنِ
الظَّنِّ بِهِ وَقُوَّةِ الْيَقِينِ وَالْوُثُوقِ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ
أَمْرٌ عَجِيبٌ إذَا قَارَنَ ذَلِكَ الْإِيمَانَ وَالْإِخْلَاصَ .




وقال رحمه الله في الفتاوى أيضا ( 17/484 ) :





إراقة الدم لله أبلغ فى الخضوع و العبادة له


النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) DUhr5S10070758



و لهذا كان عباد الشياطين و الأصنام يذبحون لها الذبائح أيضا فالذبح للمعبود غاية الذل و الخضوع له

ولهذا لم يجز الذبح لغير الله و لا أن يسمى غير الله على الذبائح و حرم
سبحانه ما ذبح على النصب و هو ما ذبح لغير الله و ما سمى عليه غير إسم الله
و إن قصد به اللحم لا القربان و لعن النبى صلى الله عليه و آله و سلم من
ذبح لغير الله و نهي عن ذبائح الجن و كانوا يذبحون للجن بل حرم الله ما لم
يذكر إسم الله عليه مطلقا كما دل على ذلك الكتاب و السنة فى غير موضع .





وقال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في شرحه لثلاثة أصول ص42 وما بعدها :

الذبح والنحر عبادة، المقصود منها إراقة الدم، وإراقة الدم -من حيث هو- لا
يكون إلا بتعلقٍ للقلب، فإذا أراق الدم لله جل وعلا تعلق القلب بالله جل
وعلا. فالذبح عبادة ظاهرة يتبعها أو يكون معها عبادة باطنة قلبية، فمن ذبح
لغير الله وقع في شرك ظاهر؛ لأن هذه عبادة صرفها لغير الله، وكذلك قلبه
تعلق بغير الله فصار شركه من جهتين......





الذبح كما أنه عمل ظاهر وهو إراقة الدم، والدم الذي بَثَّهُ في أعضاء

المذبوح هو الله جل وعلا، وهو علامة الحياة، فلا يُزهق إلا لمن خلَقه، ولمن
بثه في أعضاء من به الحياة.
ولهذا قال العلماء إن العبد حال الذبح يجتمع في قلبه أنواع من العبوديات:
* منها الذل لربه جل وعلا.
* ومنها التعظيم له جل وعلا.
* ومنها الرجاء؛ رجاء ما عنده حال ذبحه.
* ومنها طلب البركة؛ لأنه ما ذبح إلا لله.





وهذه كلها عبادات قلبية، فكما أن الذبح عمل ظاهر؛ به تحريك اليد، تحريك

اللسان ببعض القول، كذلك يقوم بالقلب حال الذبح أنواع من العبوديات،




قد ما يقوم بالقلب شيء البتة، مثل ما يُذبح لضيافة أو نحو ذلك، فهذا يجب أن

يكون ظاهرا لله جل وعلا وحده، وإذا اجتمع أن يكون في الذبيحة، أن تكون
اجتمعت فيها العبادة الظاهرة والعبادة الباطنة؛ العبادة القلبية، كانت أكمل
في رجاء ثواب الذبح، ولو كان في الأمور العادية من ضيافة ونحوها، فيكون
الذبح لله جل وعلا ظاهرا لم يُرد بهذا إلا الله جل وعلا، وباسمه لم يذكر
إلا اسم الله جل وعلا، ثم يكون بالقلب ذل لله جل وعلا وخضوع وتعظيم ورجاء
المثوبة منه وحده، فتجتمع العبادات القلبية وعبادات الجوارح حال الذبح.




لهذا، الذبح من العبادات العظيمة، لكن قد يغفل الناس عن تعلق القلب وفعل

الجوارح حين الذبح، وكيف تكون لله جل وعلا، ولهذا على طالب العلم أن يتعلم
هذا إن لم يحسنه، يتعلم كيف يكون حال الذبح؛ حال ذبحه لذبيحته للأضحية وهي
آكد وآكد وآكد، أو لغيرها، أن يكون موحدا تماما، يرجو في ذبحه أن يكون على
غاية من العبودية في لسانه وقلبه وجوارحه:
لأنه فيه حركة لسان للتسمية والتكبير
وفيه عمل القلب بأنواع من العبوديات ذكرت بعضها، وفيه أيضا حركة اليد، وهذا كله مما يجب أن يكون لله جل وعلا وحده
النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات) FyF94122

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحر واراقة الدم للة(أفضل القربات)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: