المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:01 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:33 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:45 | |
|
تاريخ الكعبة
على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة – قبل الإسلام – في جزيرة العرب فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت اشد الحرص على الحج إليها، يستوي في ذلك من القبائل من كانت لديه كعبة خاصة مثل غطفان أم لا... بل أن الأخبار وردت أن عدداً من القبائل انتشرت بين أبنائها اليهودية والنصرانية ومع ذلك كانت تشارك في موسم الحج، ومن شدة تقديسهم الكعبة أن الرجل منهم كان يرى قاتل أبيه في البيت الحرام فلا يمسه بسوء... (كتاب الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية) و زعم بعض أهل الأخبار إن أهل مكة كانوا يبنون بيوتهم مُدوّرة تعظيماً للكعبة، وأول من بني بيتاً مربعاً "حُميدْ بن زهر"، (تاريخ العرب قبل الإسلام ص 397.
الكعبة والأصنام والأوثان يقال لكل صنم من حجر أو غيره صنم ولا يقال وثن إلا لما كان من غير صخرة كالنحاس ونحوه قيل أن عمرو بن لحي خرج من مكة إلى الشام في بعض أموره فلما قدم مآب من أرض البلقاء ، وبها يومئذ العماليق - وهم ولد عملاق . ويقال عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح - رآهم يعبدون الأصنام فقال لهم ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا له هذه أصنام نعبدها ، فنستمطرها فتمطرنا ، و نستنصرها فتنصرنا ، فقال لهم أفلا تعطونني منها صنما ، فأسير به إلى أرض العرب ، فيعبدوه ؟ فأعطوه صنما يقال له هبل فقدم به مكة ، فنصبه وأمر الناس بعبادته وتعظيمه
وكانت العرب قد اتخذت مع الكعبة طواغيت . وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة . ولما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة : وجد حول البيت ثلاثمائة وستين صنما . فجعل يطعن في وجوهها وعيونها ، ويقول "جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" وهي تتساقط على رءوسها ، ثم أمر بها فأخرجت من المسجد وأحرقت . وكانت مكة مركز تجارى هام في طريق القوافل تعتمد عليه قبيلة قريش العربية التي ينتمي إليها محمد , كما أن الحج كان مصدر هام للرزق
محاولة هدم الكعبة! قَال تَعَالَى : " أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا " [ العنكبوت : 67] أبرهة الأشرم دفع حياته ثمنا لأطماعه في هدم البيت الحرام! يتداعي إلي الذهن ما جري من أحداث جسام عبر التاريخ لبيت الله الحرام.. فحتي أقدس مكان لم يخل من الاعتداء عليه علي يد أبرهة الحبشي عندما أراد هدم الكعبة، ومن بعده حاولت فئة مارقة هم القرامطة أن يعثوا في الأرض فسادا فقتلوا المسلمين داخل الحرم الشريف، وسرقوا الحجر الأسود بعد أن انتزعوه من مكانه!.. أراد أبرهة أن يقود جيشا ضخما وعلي رأسه أحد الأفيال متجها صوب مكة لهدم الكعبة التي يحج إليها العرب من كل مكان، وسبب هذه الهجمة أنه بني كنيسة ضخمة في اليمن حتى يصرف الناس عن الحج إلي بيت الله الحرام، ولكن الناس لم ينصرفوا عن الحج إلي مكة مما أغراه أن يذهب إلي مكة لهدم الكعبة.. وعندما أقترب من الطائف صادر مائتي من الإبل كان يملكها عبد المطلب جد النبي عليه الصلاة والسلام، وعندما ذهب إليه عبد المطلب هابه أبرهة، حتى أنه ترك المكان الذي يجلس عليه ليجلس بجانبه، ثم سأله عما يطلب فقال له عبد المطلب إنه يريد إبله فقال له أبرهة : كنت قد أعجبتني حين رأيتك ثم قد زهدت فيك حين كلمتني.. أتكلمني في مائتي بعير أحببتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين أبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟ فقال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل وإن للبيت ربا يحميه ويقال إنه ذهب مع عبد المطلب جماعة من أشراف العرب فعرضوا علي أبرهة ثلث أموال (تهامة) علي أن يرجع عن البيت فأبي، ورد أبرهة علي عبد المطلب إبله، ورجع عبد المطلب إلي قريش، فأمرهم بالخروج من مكة والتحصن في رءوس الجبال تخوفا عليهم من معرة الجيش، ثم قام عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة وقام معه نفر من قريش يدعون الله ويستنصرون علي أبرهة وجنده، فأرسل الله عليهم طيرا من البحر أمثال الخطاطيف، مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره، وحجران في رجليه من أمثال الحمص والعدس لا يصيب منهم أحدا إلا هلك، وليس كلهم أصابت، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق، ويسألون عن نفيل (الذي كان يدلهم علي الطريق).. ليدلهم علي الطريق، ونفيل علي رأس الجبل مع قريش وعرب الحجاز ينظرون ماذا أنزل الله بأصحاب الفيل من النقمة، وجعل نفيل يقول : أين المفر والإله الطالب والأشرم المغلوب ليس الغالب ولعل أخطر ما تعرضت له الكعبة بعد ذلك، عندما قامت ثورة القرامطة، التي كانت تحاول تفويض دعائم الدولة العباسية وكانت الدولة العباسية تتصدي لهذه الدعوة، وتحاربها وكثيرا ما هزمت جيوش الدولة العباسية أمام هؤلاء الذين خرجوا علي الدين، واستباحوا الحرمات، وأحلوا الحرام، وقتلوا وسفكوا الدماء. وكان أخطر من تولي أمر هذه الجماعة أبو طاهر سليمان بن الحسن الجنابي، الذي تعرض لحجاج بيت الله الحرام وهم في طريقهم إلي الحج سنة 317 ه حيث قتل الحجاج قتلا ذريعا في فجاج مكة وداخل البيت الحرام وهم متعلقون بأستاره ويقال أنه قتل منهم نحو عشرة آلاف، طرح كثير منهم في بئر زمزم!! وعرتي البيت من كسوته، وقلع بابه، واقتلع الحجر الأسود وأخذه معه إلي (هجر).. وظل هناك حتى رد إلي وصفه في عهد الخليفة المطيع سنة 339ه. ونهب جميع التحف التي زين بها الخلفاء الكعبة علي مر الأزمنة.. وما كانوا وضعوها من الجواهر النفسية. ويقال أنه كان يجلس علي باب الكعبة والحجيج يصرعون حوله في المسجد الحرام وهو ينشد مثل قوله: أنا لله وبالله أنا يخلق الخلق وأفنيهم أنا!! و مات في شهر رمضان لسنة 332 بالجدري، بعد أن تقطعت بسببه أوصاله وأطرافه وهو ينظر إليها.. وبعد أن طال عذابه ورأي في جسده العبر خلفه أخوه سعيد بن الحسن الجنابي وهو الذي رد الحجر الأسود إلي مكانه بالكعبة، وكان العراق قد دخل في حكم البويهيين، فضعف شأن قرامطة البحرين والإحساء، واضطروا إلي الدخول في طاعة الخلافة العباسية ونبذ عقيدتهم القرمطية. وهكذا انتهت قصة القرامطة هذه النهاية التي يستحقونها، عندما أفسدوا العقيدة، وتعدوا علي بيت الله الحرام. فلقن زعيمهم جزاءه بهذا المرض الذي سلطه الله عليه في دنياه، وما ينتظره من مهانة في الدار الآخرة، كما لاقي أبرهة مصيره الأليم، عندما حاول هدم بيت الله الحرام. تَسْمِيَةُ الكعبة اسم الكعبة اسم عربي قادم من اسم الشكل الهندسي المكعب فالكعبة في اللغة العربية تسمى بهذا الاسم لتكعيبها وهو تربيعها سُمِّيت الكعبة كعبةً لكونها بناءً مُربَّعاً و مكعباً تقريباً ، وقيل لعلوها ونتوئها وتسمى أيضا بالبيت العتيق، والبيت الحرام . وَ قَدْ رُوِيَ أَنَّهُ : " إِنَّمَا سُمِّيَتْ كَعْبَةً لِأَنَّهَا مُرَبَّعَةٌ وَ صَارَتْ مُرَبَّعَةً لِأَنَّهَا بِحِذَاءِ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ مُرَبَّعاً لِأَنَّهُ بِحِذَاءِ الْعَرْشِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْعَرْشُ مُرَبَّعاً لِأَنَّ الْكَلِمَاتِ الَّتِي بُنِيَ عَلَيْهَا الْإِسْلَامُ أَرْبَعٌ وَ هِيَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ " . ( جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) سورة المائدة-97
وقرأت معلومة عجيبة تخص أركان الكعبة والتي تعتبر بحق إعجاز [center]روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه سئل : " لِمَ سميت الكعبة كعبة ؟!! فقال: لأنها مربعة. فقيل له : ولِمَ صارت مربعة ؟!! قال: لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع. فقيل له : ولِمَ صار البيت المعمور مربعاً ؟!! قال: لأنه بحذاء العرش وهو مربع. فقيل له : ولِمَ صار العرش مربعاً ؟!! قال: لأن الكلمات التي بني عليها الإسلام أربع وهي : ] سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ] ". المصدر : علل الشرائع 2 : 398. الركن الأول : سبحان الله .. وهو تنـزيه الله تعالى عن كل نقص أو عيب, فالعالم التكويني يحتاج في وجوده واستمراره إلى : خالق لا نقص فيه ولا عيب, لا جهل ولا عجز ولا فقر ولا بخل ولا ضعف ولا موت. وكذا يسعى الدين إلى ترسيخ هذه العقيدة في روح المؤمن فينزه ربه عن كل نقص. الركن الثاني : الحمد لله .. وهو نسبة كل كمال إلى الله تعالى. فالله عزّ وجلّ هو الكمال المطلق, حياة كله, علم كله, جود كله, وإليه يرجع كل كمال قاطبة. قال الله تعالى : { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللهِ شَهِيداً }. النساء : 79. الركن الثالث : لا إله إلا الله .. قال الله تعالى : { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }. الأنبياء : 22. ليس في الوجود إلا الله تعالى وخلقه. وهذا الخلق محتاج في كل آن إلى لطف الله تعالى وعنايته, ولا يستغني بل لا يمكن أن يستغني عن الله تعالى. فهو وجود ظلي – حسب تعبير العرفاء – ووجود رابط – حسب تعريف الفلاسفة. الركن الرابع : الله أكبر .. مهما أدركنا من عظمة الله سيبقى عزّ وجلّ أكبر وأعظم, ولا يمكن أن نحيط بكنه الله تعالى, كيف وقد قال أفضل الخلق محمد صلّى الله عليه وآله وسلم : " ما عبدناك حق عبادتك, وما عرفناك حق معرفتك ". هذا الحديث الشريف ونحوه يثبت أن أركان العالم التكويني ( العرش ) يطابق أركان العالم التشريعي ( الإسلام ) وهي أربعة أركان, فسبحان الله أركان الكعبة أما تسمية الأركان فقد جاءت باعتبار اتجاهاتها الأربع تارةً ، و جاءت باعتبار خصوصية أخرى فيها تارة أخرى . الرُكن الشرقي : أو الركن وهو الذي يكون بجوار باب الكعبة و يُقابلُ بئر زمزم تقريباً ، و يُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة. الرُكن الشمالي او العراقي : و هو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً ، و هو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حِجْرِ إسماعيل ، و يُسمَّى أيضا بالركن العراقي لكونه باتجاه العراق . الرُكن الغربي او الشامي : و هو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الشامي لكونه باتجاه الشام ، و هو الرُكن الذي يكون على الجانب الغربي من حِجْرِ إسماعيل . الرُكن الجنوبي أو اليماني: و هو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريباً ويسمى الركن اليماني ، و يُسمَّى أيضا بالمُستجار . هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية . والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف " رواه الحاكم وصححه الألباني وجاء عنه صلى الله عليه وسلم : " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً " رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني ، ولا ننسى ان السيدة فاطمة بنت اسد وضعت طفلها الرضيع على بن ابي طالب بالكعبة وبقيت 3 ايام ثم انشق الركن اليماني وخرجت السيدة بوليدها كرم الله وجهه وذكر أنه تم إلصاق قطع الركن اليماني بالمسامير في عهد الفاطميين ، كما أنه في عام 1040هـ في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة ، انكسر طرف حجر الركن اليماني فوضع في محل ذلك رصاص مذاب وألصق الجزء المكسور
|
|
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:55 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:59 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 15:07 | |
| |
|
صالح المحلاوى
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 18119 تاريخ التسجيل : 15/11/2011 الموقع : المحلة - مصر المحروسة العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى المزاج : متوفي //
| موضوع: رد: الموسوعة الشاملة حول الكعبة الاعجوبة الألهية .. الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 7:11 | |
| |
|