المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوقوف بعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الوقوف بعرفة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الوقوف بعرفة Empty
مُساهمةموضوع: الوقوف بعرفة   الوقوف بعرفة I_icon_minitimeالسبت 13 أكتوبر 2012 - 10:31

الوقوف بعرفة



الوقوف بعرفة Arafat-mountain




عرفة واد بين المزدلفة والطائف ،
يمتد من علمي عرفة إلى جبل عرفة الذي يحيط بالوادي من الشرق على هيئة قوس ،
وفي طرفه من الجنوب الطريق إلى الطائف ، وفي طرفه من الشمال لسان يبرز إلى
الغرب يسمى : جبل الرحمة ، في طرفه الغربي صخرة عالية هي موقف الخطيب ،
وفي أسفله مصلى يسمى : مسجد الصخرات ، والمسافة من علمي عرفة إلى سفح جبل
الرحمة تبلغ نحو ألف وخمسمائة متر (1500متر) .


والوقوف بعرفة يتحقق بالوجود في
أي جزء من أجزاء عرفة بشرط أن يكون محرما ، سواء وجد واقفا أو راكبا ، أو
مضطجعا ؛ عالما أنها عرفة أو جاهلا ذلك ما دام الوقوف في وقته .


وهو ركن من أركان الحج بإجماع المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم لأهل نجد - حين سألوه : كيف الحج ؟ - :
الوقوف بعرفة MEDIA%5CH2




الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه





الوقوف بعرفة MEDIA%5CH1


أخرجه أحمد

وهذا لفظه ، والأربعة والبيهقي والحاكم وصححه الترمذي وقال : والعمل عليه
عند أهل العلم أنه من لم يقف بعرفات قبل طلوع الفجر (يوم النحر) فقد فاته
الحج ولا يجزئ عنه أنه جاء بعد طلوع الفجر ، ويجعلها عمرة ، وعليه الحج من
قابل
الوقوف بعرفة MARGNTIP
.


(هذا) وعرفة كلها موطن للوقوف إلا بطن عرنة ، فالوقوف بها لا يجزئ بالإجماع .



والأفضل الوقوف عند الصخرات ،
موقف النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالقرب منها . وأما ما اشتهر من اهتمام
الناس بالوقوف على جبل الرحمة ، وترجيحه على غيره فخطأ مخالف للسنة .


ويسن لمن يريد الوقوف بعرفة أن
يغتسل ، وأن يقف عند الصخرات راكبا - إن أمكن - مستقبلا القبلة مهللا مكبرا
ملبيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم مجتهدا في الدعاء .


كما يستحب الإكثار من ذكر الله
تعالى والدعاء يوم عرفة ، فإنه يوم إجابة الدعاء ، وإفاضة الخير من الجواد
الكريم الرحمن الرحيم ، وليتحر الأدعية المأثورة والواردة في الكتاب والسنة
.





فضل يوم عرفة








ورد في فضل عرفة أحاديث منها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
الوقوف بعرفة MEDIA%5CH2


إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا



الوقوف بعرفة MEDIA%5CH1


رواه أحمد وابن حبان في صحيحه

والحاكم وقال : صحيح على شرطهما .


وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
الوقوف بعرفة MEDIA%5CH2





ما
من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟





الوقوف بعرفة MEDIA%5CH1


رواه مسلم والنسائي ، وابن ماجة

وزاد رزين في جامعه فيه :
الوقوف بعرفة MEDIA%5CH2





اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم





الوقوف بعرفة MEDIA%5CH1






وقت الوقوف بعرفة








وقت الوقوف بعرفة هو من زوال
الشمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر يوم النحر عند الأحناف ومالك والشافعي
والجمهور ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما وقف بعد الزوال ، وكذا
الخلفاء الراشدون ، وقال أحمد : وقت الوقوف بعرفة ما بين طلوع فجر يوم عرفة
وفجر يوم النحر ، ويكفي الوقوف في أي جزء من هذا الوقت ليلا أو نهارا ،
لحديث :
الوقوف بعرفة MEDIA%5CH2




من صلى معنا صلاة الغداة بجمع ووقف معنا حتى نفيض ، وقد أفاض قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا . فقد تم حجه





الوقوف بعرفة MEDIA%5CH1
من حديث

أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي

وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . والظاهر أن الراجح هو القول الأول كما أنه هو الأحوط .


ومن وقف بعرفة في أي وقت من بعد
ظهر يوم عرفة إلى فجر يوم النحر فقد أجزأه ذلك عن ركن الوقوف بعرفة . غير
أنه إن وقف نهارا وجب عليه أن يبقى حتى تغرب الشمس ليجمع بين النهار والليل
كما فعل الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإن أفاض قبل الغروب وجب عليه
دم.. وذلك عند الأحناف ومالك وأحمد . وأما الشافعية ومعهم ابن حزم فإنهم

يرون أن الجمع بين الليل والنهار سنة ، وليس واجبا
الوقوف بعرفة MARGNTIP
وهناك قول لمالك بأن من ترك عرفة قبل الغروب بطل حجه . قال ابن عبد البر : لا أعلم أحدا من فقهاء الأمصار قال بقول مالك..


ومن لم يدرك جزءا من النهار ولا جاء عرفة حتى غابت الشمس فوقف ليلا فلا شيء عليه وحجه تام ، لا نعلم مخالفا
الوقوف بعرفة MARGNTIP
؛ فالجمع بين النهار والليل مطلوب ممن وقف نهارا فقط .

مسائل تتصل بالوقوف بعرفة





(1)

أجمع العلماء على أنه يصح وقوف غير الطاهر كالجنب والحائض والنفساء .

(2)
من مر بعرفة وهو غافل أجزأه ذلك عن الوقوف الركن ، ولو كان
عند مروره نائما أو غافلا ، أو لا يعلم أنه عرفة ، أو لاهيا أو عابثا...
بذلك قال أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ، وقال أبو ثور : لا يجزئه لأنه
لا يكون واقفا إلا بالإرادة .


(3)
من وقف وهو مغمى عليه أو مجنون ، أو سكران ، ولم يفق حتى
خرج من عرفات فإنه لا يحسب له وقوف بعرفة وبطل حجه ، وهو قول الحسن
والشافعي وأبي ثور وإسحاق وابن المنذر .


وقال عطاء ومالك وأصحاب الرأي : يجزئه ، وتوقف في ذلك الإمام أحمد ، والظاهر أن الراجح عدم الإجزاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقوف بعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الوقوف على القدمين ؟
»  أضرار الوقوف لفترات طويله
»  أضرار الوقوف لفترات طويلة
» فوائد تمارين الوقوف على اليدين كل يوم
» الوقوف تحت الدوش يعرض الرجل للصلع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: قسم الحج والعمرة-
انتقل الى: