المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29664
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين . Empty
مُساهمةموضوع: بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين .   بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين . I_icon_minitimeالإثنين 17 أكتوبر 2016 - 19:40

بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين . Post-39387-1263058614






ابن باز

1.
من أفطر لمرضه ومات بمرضه فالجمهور أنه ليس عليه شئ لأنه معذور .
2.
المشهور عند العلماء أن من أفطرت خوفا على نفسها فعليها القضاء وإذا كان خوفا على ولدها فعليها مع القضاء الإطعام ولكن الراجح أنه لا يلزمها في كلتا الحالتين إلا القضاء .
3.
من كلمة للشيخ عبد العزيز بمناسبة رمضان عام 1411 :
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يبشر أصحابه بمجئ شهر رمضان ويخبرهم عليه الصلاة والسلام
بقوله
{ إذا كانت أول ليلة في رمضان فتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وغلقت أبواب جهنم فلم يفتح منها باب وصفدت الشياطين وينادي منادي يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر اقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ، ويقول صلى الله عليه وسلم جاءكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا يستجيب الدعاء ينظر الله إلى تنافسكم فيه فيباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله ) .
4.
من أكل ظانا أن الفجر لم يطلع أو أن الشمس غربت فعليه القضاء .
5.
على الصحيح من جامع في رمضان ناسيا فلا شئ عليه لحديث :
( من أفطر ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة ).
6.
الأكثرون على أن الحجامة لا تفطر الصائم ولكن ينبغي تركها .
أما الفصد فلا يلحق بالحجامة لأن الحجامة فيها خلاف قوي .
ابن عثيمين :
سؤال
ما معنى تصفد الشياطين وهل معنى ذلك يضعف سلطانها ؟
ج .
الحديث ورد : ( تصفد الشياطين ) ، ( وتصفد مردة الشياطين ) أي أن الذي يصفد هم المردة لأن إحدى الروايتين تفسر الأخرى .
من شرح القواعد الجامعة : لا يعتد التقرب بالذبح في رمضان .
من شرح رياض الصالحين 36 ب : لا تصوم القضاء إلا بإذن الزوج ما لم يتضايق الوقت .
للإطعام طريقان :
1. …
2.أو أن يعطي لكل فقير كيلو من الرز تقريبا ، وإن جعل معه لحما يؤدمه فهو حسن كذلك .
من أفطر غالبا على ظنه غروب الشمس ثم تبين أنها لم تغرب فلا قضاء للحديث ولأنه لو لم يفطر بغالب الظن مثلا في يوم غيم لم يفطر الناس إلا إذا أظلم جدا .
كفارة العاجز عن الصوم مد.
في إطعام المريض لصوم رمضان الصاع يكفي لأربعة .
سؤال
إذا صام في بلده قبل السعودية بيوم وقدم إلى السعودية وتم الشهر .
ج.
قال بعض العلماء : يفطر سرا .
آخرون قالوا : إن زيادة يوم بالشهر كالساعة في اليوم وهذا أحوط وأحسن . (من فتاوى 1413 رقم 7ب )
علامات ليلة القدر الحاضرة : إشراق ليلها وهدوؤه وقلة نباح الكلاب فيه وانشراح صدر المسلم ولذة الطاعة في قلبه وما أشبه ذلك .
سؤال .
ما حكم التحميلة في الصوم ؟
ج .
لا تفطر لأنها لا تصل لمعدة .
سؤال .
هل نية صيام رمضان كافية عن نية صوم كل يوم على حدة ؟
ج .
من المعلوم أن كل شخص يقوم في آخر الليل و يتسحر فإنه قد أراد الصوم ولا شك في هذا ؛ لأن كل عاقل يفعل الشئ باختياره لا يمكن أن يفعله إلا بإرادة.والإرادة هي النية فالانسان لا يأكل في آخر الليل إلا من أجل الصوم ولو كان مراده مجرد الأكل لم يكن من عادته أن يأكل في هذا الوقت ، فهذه هي النية ، ولكن يحتاج الى مثل هذا السؤال
فيما لو قدر أن شخصا نام قبل غروب الشمس في رمضان وبقي نائما فلم يوقظه أحد حتى طلع الفجر من اليوم التالي فإنه لم ينو من الليل للصوم اليوم التالي ، فهل نقول إن صومه اليوم التالي صوم صحيح بناء على النية السابقة ؟
أو نقول إن صومه غير صحيح لأنه لم ينوه من ليلته .
فنقول إن صومه صحيح فإن القول الراجح أن نية صيام رمضان في أوله كافية لا يحتاج إلى تجديد النية لكل يوم اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر فحينئذ لابد فيمن نية جديدة لاستئناف الصوم .
بلع النخامة للصائم إذا كانت في الحلق فلا بأس ، إذا كانت في الفم لمذهب أحمد قولان . ولكن العلماء قالوا :
يحرم بلع النخامة التي في الفم سواء للصائم أو لغيره لأنها مستقذرة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض احكام الصيام لابن باز وابن عثيمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  { وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } لابن عثيمين-رحمه الله-
» احكام الصيام
»  الصوم فى شعبان ، حكم صوم شعبان ، احكام الصيام فى شعبان
» قصة كليلة ودمنة بعنوان الناسِك وابن عِرس
» احكام الرمى فى القضاء الاسلامى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: