ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ... الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:24 | |
|
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) تفسير الاية (الطبري ) : { فادخلي في عبادي } . اختلف أهل التأويل في معنى ذلك , فقال بعضهم : معنى ذلك : فادخلي في عبادي الصالحين , وادخلي جنتي. ذكر من قال ذلك : 28842 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { فادخلي في عبادي } قال : ادخلي في عبادي الصالحين { وادخلي جنتي } . وقال آخرون : معنى ذلك : فادخلي في طاعتي وادخلي جنتي . ذكر من قال ذلك : 28843 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا وكيع , عن نعيم بن ضمضم , عن محمد بن مزاحم أخي الضحاك بن مزاحم : { فادخلي في عبادي } قال : في طاعتي { وادخلي جنتي } قال : في رحمتي . وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يوجه معنى قوله : { فادخلي في عبادي } إلى : فادخلي في حزبي . وكان بعض أهل العربية من أهل الكوفة يتأول ذلك { يا أيتها النفس المطمئنة } بالإيمان , والمصدقة بالثواب والبعث ارجعي , تقول لهم الملائكة : إذا أعطوا كتبهم بأيمانهم { ارجعي إلى ربك } إلى ما أعد الله لك من الثواب ; قال : وقد يكون أن تقول لهم شبه هذا القول : ينوون ارجعوا من الدنيا إلى هذا المرجع ; قال : وأنت تقول للرجل : ممن أنت ؟ فيقول : مضري , فتقول : كن تميميا أو قيسيا , أي أنت من أحد هذين , فتكون كن صلة , كذلك الرجوع يكون صلة , لأنه قد صار إلى القيامة , فكان الأمر بمعنى الخبر , كأنه قال : أيتها النفس , أنت راضية مرضية . وقد روي عن بعض السلف أنه كان يقرأ ذلك : " فادخلي في عبادي , وادخلي جنتي " . ذكر من قال ذلك : 28844 - حدثني أحمد بن يوسف , قال : ثنا القاسم بن سلام , قال : ثنا حجاج , عن هارون , عن أبان ابن أبي عياش , عن سليمان بن قتة , عن ابن عباس , أنه قرأها : " فادخلي في عبدي " على التوحيد . 28845 - حدثني خلاد بن أسلم , قال : أخبرنا النضر بن شميل , عن هارون القاري قال : ثني هلال , عن أبي الشيخ الهنائي : " فادخلي في عبدي " . وفي قول الكلبي : " فادخلي في عبدي , وادخلي في جنتي " يعني : الروح ترجع في الجسد . والصواب من القراءة في ذلك { فادخلي في عبادي } بمعنى : فادخلي في عبادي الصالحين . لإجماع الحجة من القراء عليه . تفسير الاية (القرطبي) أي في أجساد عبادي دليله قراءة ابن عباس وابن مسعود . قال ابن عباس : هذا يوم القيامة وقاله الضحاك . والجمهور على أن الجنة هي دار الخلود التي هي مسكن الأبرار , ودار الصالحين والأخيار . ومعنى " في عبادي " أي في الصالحين من عبادي كما قال : " لندخلنهم في الصالحين " [ العنكبوت : 9 ] . وقال الأخفش : " في عبادي " أي في حزبي والمعنى واحد . أي انتظمي في سلكهم |
|