المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية
::
المنتديات الدينية
::
المنتدى الاسلامي العام
علم العد
كاتب الموضوع
رسالة
العابد
اعلام خاصة
:
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس
:
عدد المساهمات
:
56607
تاريخ التسجيل
:
16/10/2011
الموقع
:
الاسكندرية
المزاج
:
مشغول
موضوع: علم العد
الأربعاء 22 يونيو 2016 - 16:20
ﻋﻠﻢ ﻋﺪ ﺍﻵﻱ : ﻋﻠﻢٌ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻭﻫﻮﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻨﺎ ﺃﺋﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺑﺴﻨﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻋﻠﻢ ﻋﺪ ﺍﻵي :ﻋﻠﻢ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻋﺪﺩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺭﺃﺱ ﺍﻵﻳﺔ ﻭﺧﺎﺗﻤﺘﻬﺎ، ﻣَﻌﺰﻭًّﺍ ﻟﻨﺎﻗﻠﻪ .
ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺗﻌﻠﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ :
1 ) ﻳُﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ؛ ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻴﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻟﻬﺎ ﺑﺴﺒﻊ ﺁﻳﺎﺕ .
2 ) ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺳﺒﺒًﺎ ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠّﻢ ﻋﺪﺩ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ، ﺃﻭ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ، ﻣﺜﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﻋَﻤْﺮِﻭ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﻌَﺎﺹِ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ( ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﺑِﻌَﺸْﺮِ ﺁﻳَﺎﺕٍ ﻟَﻢْ ﻳُﻜْﺘَﺐْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐَﺎﻓِﻠِﻴﻦَ، ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﺑِﻤِﺎﺋَﺔِ ﺁﻳَﺔٍ ﻛُﺘِﺐَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﺎﻧِﺘِﻴﻦَ، ﻭَﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﺑِﺄَﻟْﻒِ ﺁﻳَﺔٍ ﻛُﺘِﺐَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﻘَﻨْﻄِﺮِﻳﻦَ ) ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ .
3 ) ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ؛ ﻓﻘﺪ ﺃﻭﺟﺒﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺁﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ .
4 ) ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ؛ ﺇﺫ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻵﻱ ﺳﻨّﺔ؛ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡّ ﺳﻠﻤﺔ ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘْﻄَﻊُ ﻗِﺮَﺍﺀَﺗَﻪُ ﺁﻳَﺔً ﺁﻳَﺔً : " ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ * ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟِﻠَّﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ * ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ "
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻤَّﺪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻵﻱ، ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻫﻮ ﺃﺣﺐُّ ﺇﻟﻲَّ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ : ﺇﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻨَّﺔ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ : ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻵﻳﺎﺕ، ﻭﺇﻥ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ؛ ﺍﺗِّﺒﺎﻋﺎ ﻟﻬَﺪﻱ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ ﻭﺳﻨَّﺘﻪ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺧﺒﺮﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ، ﻓﻼ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﻟﻪ ﻣﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ، ﻭﺗﻤﻴﻴﺰﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ .
5 ) ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﻟﺔ؛ ﻓﺈﻥ ﻭﺭﺷًﺎ، ﻭﺃﺑﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﻓﻲ ﺭﺅﻭﺱ ﺁﻱ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻹﺣﺪﻯ ﻋﺸﺮ : ( ﻃﻪ، ﻭﺍﻟﻨَّﺠْﻢِ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺝ، ﻭﺍﻟﻘِﻴﺎﻣَﺔ، ﻭﺍﻟﻨّﺎﺯِﻋﺎﺕ، ﻭَﻋَﺒَﺲَ، ﻭﺍﻷَﻋْﻠَﻰ، ﻭﺍﻟﺸَّﻤْﺲ، ﻭﺍﻟﻠَّﻴْﻞ، ﻭﺍﻟﻀُّﺤَﻰ، ﻭﺍﻟﻌَﻠَﻖ ) ﻳﻘﻠﻼﻧﻬﺎ ﻗﻮﻟًﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻵﻱ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﻠﻼﻥ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ، ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻠﻼﻥ ﺑﺎﻟﺨﻼﻑ .
6 ) ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳُﺴﻦّ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ؛ ﻓﻘﺪ ﻧﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺛﻼﺙ ﺁﻳﺎﺕ ﻗﺼﺎﺭ، ﺃﻭ ﺁﻳﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺑﺎﻟﺴﺘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ .
ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻋﺪّ ﺍﻵﻱ :
ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﻋﺪّ ﺍﻵﻱ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻵﻳﺎﺕ، ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺁﻳﺎﺕ، ﺃﻭ ﻧﻘﺼﻬﺎ، ﺃﻭ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺃﻟﻔﺎﻅ، ﻓﺴﻮﺭﺓ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻣﺜﻠًﺎ ﺃﺭﺑﻊ ﺁﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ، ﻭﺧﻤﺲ ﺁﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﻤﻜﻲ، ﻭﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺸﺎﻣﻲ، ﻭﺧﻼﻓﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟَﻢْ ﻳَﻠِﺪْ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻮﻟَﺪْ { ﻫﻞ ﻫﻲ ﺁﻳﺔ ﺃﻡ ﺁﻳﺘﺎﻥ؟ ﻓﻤﻦ ﻋﺪّﻫﺎ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﺎﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﺭﺑﻊ ﺁﻳﺎﺕ، ﻭﻣﻦ ﻋﺪﻫﺎ ﺁﻳﺘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪﻩ ﺧﻤﺲ ﺁﻳﺎﺕ .
* ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺳﺘﺔ، ﻭﻫﺬ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﻪ ﺑﻬﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻔﺎﻥ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ، ﻭﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
-1 ﺍﻟﻌﺪّ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻧﺎﻓﻊ، ﻋﻦ ﺷﻴﺨﻴﻪ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﺷﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﻧﺼﺎﺡ؛ ﻭﻳﺮﻭﻳﻪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﻋﻨﻬﻢ، ﺩﻭﻥ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻌﻴﻨﻪ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻟﻘﺎﻟﻮﻥ، ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ .
ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ " ﻓﻌﻘﺮﻭﻫﺎ " ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓَﻜَﺬَّﺑُﻮﻩُ ﻓَﻌَﻘَﺮُﻭﻫَﺎ { [ ﺍﻟﺸﻤﺲ : 14 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻩ ﻟﻪ .
-2 ﺍﻟﻌﺪّ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ : ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﻗﺎﻟﻮﻥ، ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺟﻤﺎﺯ، ﻋﻦ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻟﻮﺭﺵ .
ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ، ﻭﺷﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﻣﻮﺍﺿﻊ، ﻭﺑﻴﺎﻧﻬﺎ :
-1 " ﺗﺤﺒﻮﻥ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ }: ﻟَﻦْ ﺗَﻨَﺎﻟُﻮﺍ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺣَﺘَّﻰ ﺗُﻨْﻔِﻘُﻮﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺗُﺤِﺒُّﻮﻥَ { [ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 92 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
-2 " ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻓِﻴﻪِ ﺁﻳَﺎﺕٌ ﺑَﻴِّﻨَﺎﺕٌ ﻣَﻘَﺎﻡُ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ {[ ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ 97: ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺗﺮﻙ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
-3 " ﻟﻴﻘﻮﻟﻮﻥ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻟَﻴَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ {[ ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ : 167 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
-4 " ﻧﺬﻳﺮ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺑَﻠَﻰ ﻗَﺪْ ﺟَﺎﺀَﻧَﺎ ﻧَﺬِﻳﺮٌ {[ ﺍﻟﻤﻠﻚ 9: ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺪﻩ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻷﺧﻴﺮ .
-5 " ﻃﻌﺎﻣﻪ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻓَﻠْﻴَﻨْﻈُﺮِ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥُ ﺇِﻟَﻰ ﻃَﻌَﺎﻣِﻪِ {[ ﻋﺒﺲ : 24 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
-6 " ﺗﺬﻫﺒﻮﻥ " ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻓَﺄَﻳْﻦَ ﺗَﺬْﻫَﺒُﻮﻥَ { [ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ : 26 ]، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﺗﺮﻙ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﻋﺪﻫﺎ ﻟﻠﻤﺪﻧﻲ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
* ﺍﻟﻌﺪّ ﺍﻟﻤﻜﻲ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ، ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﺮ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲّ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ .
- ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ " ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﺟَﺎﻫِﺪُﻭﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺣَﻖَّ ﺟِﻬَﺎﺩِﻩِ ﻫُﻮَ ﺍﺟْﺘَﺒَﺎﻛُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺟَﻌَﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻣِﻦْ ﺣَﺮَﺝٍ ﻣِﻠَّﺔَ ﺃَﺑِﻴﻜُﻢْ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻫُﻮَ ﺳَﻤَّﺎﻛُﻢُ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ { [ ﺍﻟﺤﺞ : 78 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻪ .
- ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ " ﻗﺮﻳﺒﺎ " ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﺇِﻧَّﺎ ﺃَﻧْﺬَﺭْﻧَﺎﻛُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺑًﺎ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ { [ ﺍﻟﻨﺒﺄ : 40 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻪ .
- ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ " ﻓﻌﻘﺮﻭﻫﺎ " ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻓَﻜَﺬَّﺑُﻮﻩُ ﻓَﻌَﻘَﺮُﻭﻫَﺎ { [ ﺍﻟﺸﻤﺲ : 14 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻪ .
* ﺍﻟﻌﺪّ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ : ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﺠﺤﺪﺭﻱ، ﻭﺃﻳﻮﺏ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻞ، ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻷﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ، ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﺤﻀﺮﻣﻲ .
ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻓﻲ " ﺃﻗﻮﻝ " ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } : ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺎﻟْﺤَﻖُّ ﻭَﺍﻟْﺤَﻖَّ ﺃَﻗُﻮﻝُ { [ ﺹ : 84 ] ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻋﺪﻡ ﻋﺪﻫﺎ ﻟﻪ .
* ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺣﻤﺰﺓ ﺍﻟﺰﻳﺎﺕ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻟﻌﺎﺻﻢ، ﻭﺣﻤﺰﺓ، ﻭﺍﻟﻜﺴﺎﺋﻲ، ﻭﺧﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ .
* ﺍﻟﻌﺪّ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺍﻟﺬﻣﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﻤﺪﻧﺎﻩ ﻻﺑﻦ ﻋﺎﻣﺮ .
ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﺪًّﺍ ﺳﺎﺑﻌًﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺪ ﺍﻟﺤﻤﺼﻲ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺷﺮﻳﺢ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ، ﻣﺴﻨﺪًﺍ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﺍﻥ .
* ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ :
ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻟﻠﺪﺍﻧﻲ، ﻭﻧﺎﻇﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮ ﻟﻠﺸﺎﻃﺒﻲ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﺪﺩ ﻟﻠﺠﻌﺒﺮﻱ، ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﻭﻋﺪ ﺁﻱ ﻣﻌﺠﺰ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻓﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻟﻠﻤﺨﻠﻼﺗﻲ، ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺤﺴﺎﻥ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ، ﻭﻣﺮﺷﺪ ﺍﻟﺨﻼﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﺪ ﺁﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﺤﺴﺎﻥ ﻟﻌﺒﺪﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺳﻰ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ .
علم العد
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية
::
المنتديات الدينية
::
المنتدى الاسلامي العام
المصـــــــــــراوية
::
المنتديات الدينية
::
المنتدى الاسلامي العام
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات الدينية
| |--المنتدى الاسلامي العام
| |--السيرة النبوية { حبيبي يارسول الله } صل الله عليه وسلم
| |--قسم الحج والعمرة
| |--الخيمة الرمضانية
| |--العلم والايمان
| |--الصوتيات والمرئيات الاسلامية
| |--الصور الاسلامية
|
|--منتدى الاسرة والمجتمع
| |--الاسرة والمجتمع
| | |--قسم الفنون والديكور
| |
| |--قسم المرأة والازياء
| |--قسم الطفل
| |--قسم الرجل
| |--منتدى الصحه العامة
| |--الطب البديل
| |--قسم المطبخ
|
|--المنتدى العام
| |--قسم المواضيع العامة
| |--قسم التاريخ العام والشخصيات التاريخية
| |--قسم الاخبار المنوعة
| |--قسم العجائب والغرائب
|
|--منتدى الادب والثقافة
| |--قسم الثقافة العامة
| | |--لغتنا الجميلة
| |
| |--قسم القصة بأنواعها
| |--قسم الخواطر وعذب الكلام
| |--قسم الشعر بكل انواعة
| |--الحكم والامثال الشعبية
| |--بنك المعلومات
| |--قسم الطرائف والمرح
| |--قسم الفن
| |--يوتيوب YouTube
|
|--منتديات الجغرافيا وعالم الحيوان
| |--قسم الجغرافيا
| |--قسم الحيوانات
| |--قسم الطيور
| |--قسم عالم البحار
| |--قسم الزراعة والحشرات
| |--قسم السياحة والسفر
| |--قسم السياحة المصرية
|
|--منتديات الصور
| |--قسم الصور
| | |--صور - ابيض واسود
| |
| |--الصور المتحركة - صور انمى
| |--الصور المضحكة والكاريكاتير
| |--قسم الفنون التشكيلية والرسم
|
|--منتدى الرياضة
| |--السيارات
| |--المنتدى الرياضى العام
|
|--العلوم والتكنولوجيا
| |--الكمبيوتر والإنترنت
| |--العلوم والتكنولوجيا
|
|--الادارة والاشراف
| |--الادارة والاشراف
| |--قسم الترحيب والتهاني
|
|--المصراوية
|--المصراوية