اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58118 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: الله الجمعة 20 مايو 2016 - 21:12
الله فى اللغة تأتي من كلمة المألوه وهى تعني المعبود فالله هو المعبود قال العلماء الله هو المعبود بحق محبة وتعظيما قال الشيخ محمد بن عثيمين : "الله" اسم ربنا عزّ وجلّ؛ لا يسمى به غيره؛ ومعناه: المألوه . أي المعبود حباً، وتعظيماً.. روى جرير بإسناده عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " الله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين" قال تعالى: {ولله الأسماء الحُسنى} والحُسنى بمعنى أنها بلغت في الحُسن أكمله فأسماء الله كلها حسنى، فلا يوجد في أسمائه اسم جامد لا يدل على صفة أبدًا، كلها حُسنى لأن الاسم الجامد ليس فيه معنى...لكن جميع أسماء الله متضمّنة للمعنى ، ولهذا قيل ( إن أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف ) كل اسم فهو علم باعتبار دلالته على الذات ، وهو أيضًا صفة باعتبار دلالته على المعنى. هل يدخل في ذلك اسم الله ؟ نعم يدخل في هذا، بل هو أولى ما يدخل، وأول ما يدخل، مع أن بعض العلماء رحمهم الله قالوا إن الله ليس بمشتق بل هو مجرد عَلَم. فنقول سبحان الله! إن الله يقول { ولله الأسماء الحسنى }، كيف تقول إنه مجرد عَلَم ؟! وهذا أولى ما يكون وأول ما يكون من الأسماء التي هي حُسْنى،، فما هو المعنى المشتق الذي يدل عليه "الله" ؟ قال الشيخ العثيمين رحمه الله: "الله" علم على نفس الله عز وجل، ولا يسمى به غيره ومعناه: المألوه، أي: المعبود محبة وتعظيماً وهو مشتق على القول الراجح لقوله تعالى: وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم الأنعام: 3، فإن في السموات متعلق بلفظ الجلالة، يعني: وهو المألوه في السموات وفي الأرض. الله هو المعبود بحق محبة وتعظيما الله هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ، وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى . الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء . الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة ويكون ذكر الله على سبعة أنواع 1 -ذكر العينين : البكاء . 2 - ذكر الأذنين : الاصغاء . 3 - ذكر اللسان : الثناء . 4 - ذكر البدن : الوفاء . 5 - ذكر اليدين : العطاء . 6 - ذكرالروح : الخوف و الرجاء . 7- ذكر القلب : التسليم و الرضاء .