صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند الإمام أبي حنيفة مندوبة.
أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها
وقت صلاة الضحى
يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار
1. حديث أم هانئ السابق : " أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات" 2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ]"أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى، ونوم على وتر". 3. وعن عائشة رضي الله عنهـا قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله". 4. وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: "أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: لا، إلا أن يجيء من مغيبه". . وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه: "رأى قوماً يصلون الضحى، فقال: لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعـة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال". 6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى وإني لأسبحها". وفي رواية عنها: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى، وإني لأسبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم" 8. وقد وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر وأبا الدرداء، كما وصى أبا هريرة رضي الله عنهم. 9. وحديث أبي هريرة السابق: "يصبح على كل سلامى.." قال الحافظ ابن حجر(وقد جمع الحاكم الأحاديث الواردة في صلاة الضحى في جزء مفرد، وذكر لغالب هذه الأقوال مستنداً، وبلغ عدد رواة الحديث في إثباتهـا نحو العشرين نفساً من الصحابة).
صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند أبي حنيفة مندوبة. قال مؤلف سبيل السعادة المالكي عن صلاة الضحى (سنة مؤكدة عند الثلاثة ، مندوبة عند أبي حنيفة) وقال النووي: (صلاة الضح سنة مؤكدة) وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله (وجمع ابن القيم في الهدي الأقوال في صلاة الضحى فبلغت ستة)
'من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر . ( رواه ابن ماجه والترمذي )
صلاة الضحى صلاة الأوابين.. حكمها، وقتها، وفضلها، ..