عدم وجودآلية للتفاهم بين الزوجين
لا تخلو أي أسرة من مشكلات وسوء تفاهم من كلاالطرفين
لسبب أو لآخر وبدرجات متفاوتة
وقد تؤدي هذه المشكلات إلي تفكك الأسرةوانفراط عقدها
ولكن إذا تم تشخيص الداء سهل وصف الدواء .
والتفاهم بين الزوجين لاشك يؤدي إلي استقرار الحياة الزوجية
واستئصال المشكلة من جذورها قبل أن تقع
لذاوجب علي الزوجين المصارحة والوضوح
وإفضاء كل شريك لشريكه عما بصدره
ما يقلقه وما يزعجه وما يفرحه وما يحزنه.
هذا إن كانا يريدان للحياة أن تستقر ولسفينة الحياة أن تسير
هذا نوع من العشرة بالمعروف
أن يحترم كل شريك شريكة يحترم صمته وحديثه
ل و يحسن الاستماع والإصغاء لكل ما يقول ولا يسفه له رأياً .
يحترم مشاعره ولا يكثر من اللوم و العتاب و النصح
فاللوم لا يأتي بنتائج ايجابية في الغالب
و كثرة العتاب يحطم كبرياء النفس
كما أن كثرة التجريح والتوبيخ يكسرالنفس
و يجعل كل شريك يفتش عن عيوب شريكة و تَصِيٌد أخطاءه.
وعلى الزوجين أن يتفقا من البداية على وضع آلية لحسم الخلاف
فعدم وجود آلية للتفاهم بين الزوجين
يؤدي إلى تفاقم الخلاف واشتداد التنافر
وتباعد كل منهما عن الأخر .
وهذه الآلية لابد أن تقوم علي هذه المبادئ :
1- الزوجان ليسا معصومين من الخطأ
فلا بد أن يقع من الزوج هفوات وأخطاء
والزوجة كذلك
وكثير من الرجال لا يعترف بهفوته وزلته
ويعظم زلة زوجته ولو صغرت
والمقام ليس مقام تجريح أو تأنيب
وإنما هو سبيل المسامحة والملاينة
ما دام أن الأمر ليس فيه تهاون في حق الله أو حق الزوج .
قال أبو الدرداء
"إذارأيتنيغضبافرضنيوإذا رأيتك غضبى رضيتك وإلا لم نصطحب"
وحكى ( البيهقي في الشعب )
أن أسماء بنت خارجة الفزاري لما أراد إهداء ابنته إلى زوجها قال لها
يا بنية كوني لزوجك أمة يكن لك عبداً ولا تدني منه يملك ولا تباعدي عنه فتثقلي عليه وكوني كما قلت لأمك .
2- القوامة في البيت للرجل
فعلى المرأة أن لا تعامله معاملة الند أو الخصم
فقالتعالى
" الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُبَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُقَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ الله "
((النساء 34)).
قال ابنجرير الطبري
نزلت هذه الآية في سعد بن الربيع وامرأته حبيبة بنت زيد
وذلك أنهانشزت عليه فلطمها
فأنطلق أبوها معها إلى رسول الله فقال
أفرشته كريمتي فلطمها !
فقال النبي
" لتقتص من زوجها "
فانصرفتمع أبيها لتقتص منه
فقال النبي
" ارجعوا هذا جبريل أتاني
وانزل الله
" الرجال قوامون على النساء "
الآية فقال
" أردناأمرا وأراد الله أمرا والذي أراد الله خير "
ورفع القصاص
(( تفسير الطبري :5/58).).
3- على الزوجين أن يضعا كل مشكلة في حجمها الحقيقي
وأن لا يضخما التافه ولا يكبرا الصغير
وأن لا يجعلا الخلافات تتراكم بل لا بد أن يصفيا خلافهما يوما بيوم
ولا تبيت المشكلة إلى الصباح
لأنها لن تصبح مشكلة واحدة بل أكثر من مشكلة.
قال الشافعي رحمه الله
وعين الرضا عن كل عيب كليلة* * *ولكن عين السخط تبدي المساويا
ولست بهياب لمـن لا يهابنـي * * * ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا
فإن تدن مني تدن منك مودتـي* * * وإن تنأ عني تلقني عنك نائيـاً
كلانا غني عـن أخيـه حياتـه * * * ونحـن إذا متنـا أشـد تغانيـاكما
أن على الزوج أن يتذكر قول الله تعالى
(وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ)((النساء: 19).).
وقول النبي عليه الصلاة والسلام
"خيرُكم خيرُكُم لأهله، وأنا خيركم لأهله"
(( رواه الترمذي (3895) وقال
حسن غريب صحيح
قال الألباني
(الصحيحة 285)
وإسناده صحيح على شرط الشيخين وابن حبان
روي أن رجلاً جاء إلى عمر رضي الله عنه
يشكو خلق زوجته فوقف على باب عمر ينتظر خروجه
فسمع امرأة عمر تستطيل عليه بلسانها وتخاصمه
وعمر ساكت لايرد عليها
فانصرف الرجل راجعاً وقال
إن كان هذا حال عمر مع شدته وصلابته وهو أمير المؤمنين
فكيف حالي ؟
فخرج عمر فرآه مولياً عن بابه
فناداه وقالما حاجتك يا رجل فقال
يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك سوء خلق امرأتي واستطالتها علي
فسمعت زوجتك كذلك فرجعت وقلت
إذا كان حال أمير المؤمنينمع زوجته فكيف حالي
فقال عمر يا أخي إني احتملتها لحقوق لها علي
إنها طبَّاخة لطعامي خبَّازة لخبزي غسَّالة لثيابي مُرْضِعة لولدي
وليس ذلك كله بواجب عليها ويسكن قلبي بها عن الحرام
فأنا أحتملها لذلك.
فقال الرجل
يا أميرالمؤمنين وكذلك زوجتي
قال عمر
فاحتملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة
(النسائي : عشرة النساء 1/28).).
قال الشاعر:
والعيش ليس يطيب من * * * إلفين من غير اتفاق
4- الزوجة هي الصدر الحنون وموطن الحنان والرحمة
ومن طباع الرجل أنه لا يحب من زوجته أن ترفع صوتها عليه
فإذا ما غضب الزوج فما عليه إلا أن تسكت عنه حتى يذهب عنه غضبه
ثم تناقشه بهدوء في أسباب الخلاف والسبيل إلى حله .
قال
"ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟
الودود الولود العؤود
التي إذا ظلمت قالت
هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى
" (رواه الدار قطني والطبراني وحسنه الألباني)
عن عائشة رضي الله عنها قالت
قال لي رسول الله
(إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى)
قالت
فقلت
من أين تعرف ذلك؟
فقال
(أما إذا كنت عني راضية
فإنك تقولين
لا ورب محمد
وإذا كنت غضبى
قلت
لا ورب إبراهيم)
قالت
قلت
أجل والله يا رسول الله
ما أهجر إلا اسمك
(( متفق عليه ))
وقال الشافعي :
خذي العفـو مني تسـتديمي مَوَدَتِي* * * ولا تنطقي في سورتي حين أغضب
ولا تنقـريني نقرك الدف مــــرةً* * * فإنك لا تدرين كيـــــف المُغَيَبُ
ولا تكثـري الشـكوى فتذهب بالهوى* * * ويأباك قلبـي والقلــــوبُ تُقَلَّبُ
فإني وجدت الحـب في القلب والأذى* * * إذا اجتمــعا لم يلبث الحبيذهبُ
والزوجة العاقلة لا تعدم الوسيلة لترويض زوجها
مهما كان جموحه وجنوحه
رووا أن امرأة في إحدى القرى ذهبت لأحد العلماء وهي تظنه ساحرا
وطلبت منه أن يعمل لها عملا سحريا بحيث يحبها زوجها
حبا لا يرى معه أحد من نساء العالم.
ولأنه عالم ومرب
قال لها إنك تطلبين شيئا ليس بسهل لقد طلبت شيئا عظيما
فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف؟
قالت نعم
قال لها
إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد
قالت الأسد ؟
قال نعم
قالت كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس
ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا ؟
قال لها لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا
وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة لتحقيق الهدف .
ذهبت المرأة وهي تضرب أخماس بأسداس تفكر
في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة فاستشارت من تثق بحكمته
فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع
وعليها أن تشبعه حتى تأمن شره .
أخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة القريبة منهم
وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد
واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن.
وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلا إلى أن جاء اليوم
الذي تمدد الأسد بجانبها وهو لا يشك في محبتها له
فوضعت يدها على رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان
وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء
لم يكن من الصعب أن تأخذ المرأة الشعرة بكل هدوء
وما إن أحست بتمكلها للشعرة حتى أسرعت
للعالم الذي تظنه ساحرا لتعطيه إياها والفرحة تملأ نفسها
بأنها الملاك الذي سيتربع على قلب زوجها وإلى الأبد.
فلما رأى العالم الشعرة سألها
ماذا فعلت حتى استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟
فشرحت له خطة ترويض الأسد
والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن
ثم الاستمرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة
حينها قال لها العالم يا أمة الله .
زوجك ليس أكثر شراسة من الأسد
افعلي مع زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه.
تعرفي على المدخل لقلبه
وأشبعي جوعته
تأسريه
وضعي الخطة لذلك واصبري .
5- على الزوج أن يتفهم طبيعة المرأة من جيشان عاطفتها
وتسرعها في الحكم على الأشياء على خلاف الرجل .
قال النبي
"ورأيت أكثر أهلها النساء قالوا لم يا رسول الله قال لكفرهن قيل أيكفرن بالله
قال ويكفرن العشير ويكفرن الإحسان لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله
ثم رأت منك شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط "
((مالك في الموطأ ج 1/ 187 حديث رقم: 445))
روى أن المعتمد بن عباد وكان ملكا من ملوك الطوائف
اشترى جارية تسمى الرميكية وهي أمّ أولاده والملقّبة باعتماد
روي أنّها رأت ذات يوم بأشبيلية نساء البادية
يبعن اللبن في القرب وهنّ رافعات عن سوقهنّ في الطين
فقالت له
أشتهي أن أفعل أنا وجواريّ مثل هؤلاء النساء
فأمر المعتمد بالعنبر والمسك والكافور وماء الورد
وصيّر الجميع طيناً في القصر
وجعل لها قرباً وحبالاً من إبريسم
وخرجت هي وجواريها تخوض في ذلك الطين
فيقال
إنّه لمّا خلع وكانت تتكلّم معه مرّة فجرى بينهما ما يجري بين الزوجين
فقالت له
والله ما رأيت منك خيراً
فقال لها
ولا يوم الطين؟
تذكيراً لها بهذا اليوم الذي أباد فيه من الأموال مالا يعلمه إلاّ الله تعالى
فاستحيت وسكتت ((أحمد بن المقري التلمساني : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب 1/440).).
6- إذا اشتد الخلاف ووصل إلى مرحلة النشوز
فقد علمنا القرآن الكريم كيف يتعامل الزوج مع الزوجة الناشز
فقال عز من قائل
" وَاللاَّتِي تَخَافُونَنُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِياًّكَبِيراً
وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِّنْأَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً "
((النساء 34 ، 35) .
فهناك مراحل يجب أن يتبعها الزوج في علاج الزوجة التي تمردت على الحياة الزوجية دونما سبب واضح
وهذه المراحل هي
(1) النصح والإرشاد
حيث يلفت الزوج نظر زوجته إلى خطئها
ويبين لها الصواب
بالقول اللين
والوعظ الحسن .
(2) الهجر في المضاجع أي يترك الجماع
مع الصد والإعراض
قال ابن عباس يوليها ظهره ولا يجامعها
وقد هجر رسول الله نساءه شهرا حتى شاع في المدينة أنه طلقهن .
(3) الضرب الخفيف [ غير المُبَرِّح ]
فان لم ترتدع الزوجة بالموعظة ولا بالهجران
فله أن يؤدبها بالضربغير المبرح ضربا رقيقا رحيما يؤدب ولا يحطم
" وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْأَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِياًّكَبِيرا"ً
(النساء /34)
وعلى الزوج أن يفهم أن الإسلام قد وضع قيودا وضوابط لهذا العلاج
حتى ربط بين الضرب وبين الإتيان بقبائح الأفعال كالفاحشة
كما في حديث عَمْروِ بنِ الأحْوَصِ الثابت أن النبي قال
«ألاَ واسْتَوْصُوا بالنّسَاءِ خَيراً
فإنّمَا هُنّ عَوانٌ عِنْدَكمْ لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنّ شَيْئاً غَيْرَ ذلِكَ
إلاّ أَنّ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهجُرُوهُنّ في المضَاجِعِ
وَاضْرِبُوهُنّ ضَرْباً غَيْرَ مُبَرّحٍ.
فَإنْ أطَعْنكُمُ فَلاَ تَبْغُوا علَيْهِنّ سَبِيلاً.
أَلاَ إنّ لَكُمْ عَلَى نِسَائِكُم حَقّاً
ولِنسَائِكمْ عَلَيْكُمْ حَقاً
فَأَمّا حَقكّمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلاَ يُوطِئنَ فُرُشكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ ولاَ يَأْذَنّ في بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ
ألاَ وحَقهُنّ عَلَيْكُمْ أنْ تُحسِنُوا إِلَيْهِنّ فِي كِسْوَتِهِنّ وطَعَامِهِن»
(( رواه الترمذي وابن ماجه ))
وقال ابن حجر
" إن كان لابد فليكن التأديب بالضرب اليسير بحيث لا يحصل منه النفورالتام
فان اكتفى بالتهديد ونحوه كان أفضل
ومهما كان الوصول إلى الغرض بالإيهام لا يعدل إلى الفعل
لما في وقوع ذلك من النفرة المضادة لحسن المعاشرة المطلوبة
فيالزوجة إلا إذا كان في أمر يتعلق بمعصية الله تعالى "
(( فتح الباري :9/204))
(4)إذا اشتد الخلاف وعجزت كل الطرق السابقة في العلاج
فعلى الحاكمإن يختار حكمين عدلين
واحدا من أقرباء الزوجة والثاني من أقرباء الزوج
ليبحثا في موضوع الخلاف ويحاولا الإصلاح بين الزوجين بالطرق الحكيمة
" وَإِنْخِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْأَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَكَانَ عَلِيماً خَبِيراً "
(النساء /35)
(5) إذا اتسعت الفجوة بين الزوجين ويقع ما تستحيل معه العشرة
وترتفع الألفة والمودة فيلجأإلى الطلاق
وأخر الداء الكي كالذي جاء إلى رسول الله فقاليا رسول الله إن لي امرأة لا ترد يد لامس فقال طلقها(رواه النسائي 6/170)
وفي كل الأحوال ما على الزوج إلا أن يتحلى بالتروي والحكمة
فالحياة الزوجية ليست كلها خيالات وأحلام
وليست كلها ورد كما يفهما البعض
بل فيها الورد وفيها الشوك
والعاقل هو من يأخذها جملة بحلوها ومرها .
روى أنس رضي الله عنه قال
" كان النبي عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام فضربت التي النبي في بيتها يد الخادم فسقطت الصحفة فانفلقت فجمع النبي فلق الصحفة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول غارت أمكم ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التي هو في بيتها فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كسرت صحفتها وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت"
((رواه البخاري ).
وحكي أن بعض الصالحين كان له أخ في الله وكان من الصالحين
وكان يزوره في كل سنة مرة فجاء لزيارته فطرق الباب
فقالت امرأته من ؟
فقال أخو زوجك في الله جئت لزيارته
فقالت راح يحتطب لا رَدَهُ الله ولا سَلَمَه وفَعَل به وفعل
وجعلت تذمذم عليه
فبينما هو واقف على الباب وإذا بأخيه قد أقبل من نحو الجبل
وقد حمل حزمة الحطب على ظهر أسد وهو يسوقه بين يديه
فجاء فسلم على أخيه ورحب به ودخل المنزل وأدخل الحطب
وقال للأسد اذهب بارك الله فيك ثم أدخل أخاه والمرأة على حالها تذمذم
وتأخذ بلسانها وزوجها لا يرد عليها فأكل مع أخيه شيئا ثم ودعه وانصرف
وهو متعجب من صبر أخيه على تلك المرأة
قال فلما كان العام الثاني جاء أخوه لزيارته على عادته
فطرق الباب فقالت امرأته
من بالباب ؟ قال أخو زوجك فلان في الله
فقالت مرحبا بك وأهلا وسهلا
اجلس فإنه سيأتي إن شاء الله بخير وعافية
قال فتعجب من لطف كلامها وأدبها
إذ جاء أخوه وهو يحمل الحطب على ظهره فتعجب أيضا لذلك
فجاء فسلم عليه ودخل الدار وأدخله وأحضرت المرأة طعاما لهما
وجعلت تدعو لهما بكلام لطيف
فلما أراد أن يفارقه قال
يا أخي أخبرني عما أريد أن أسألك عنه ؟
قال وما هو يا أخي ؟
قال عام أول أتيتك فسمعت كلام امرأة بذيئة اللسان
قليلة الأدب تذم كثيرا
ورأيتك قد أتيت من نحو الجبل والحطب على ظهر الأسد
وهو مسخر بين يديك ؟
ورأيت العام كلام المرأة لطيفا لا تذمذم
ورأيتك قد أتيت بالحطب على ظهرك فما السبب
قال يا أخي توفيت تلك المرأة الشرسة وكنت صابرا على خلقها
وما يبدو منها كنت معها في تعب وأنا أحتملها
فكأن الله قد سخر لي الأسد
الذي رأيت يحمل عني الحطب بصبري عليها واحتمالي لها
فلما توفيت تزوجت هذه المرأة الصالحة
وأنا في راحة معها فانقطع عني الأسد
فاحتجت أن أحمل الحطب على ظهري
لأجل راحتي مع هذه المرأة المباركة الطائعة
(الذهبي : الكبائر 172)
فما عليكما أيها الزوجان الحبيبان إلا أن تتحملا
فضغوط الحياة فكثيرة , والحياة كلها عمرها قصير
وحال سوف يحول
وظل سوف يزول
فهي أهون من أن نضيعها في قيل وقال
وفي خصام وهجران .
( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا)
(سورة النساء: 19)
ورحم الله القائل
عسى ما ترى ألا يدوم وإن ترى *** له فرجا مما ألح به الدهر
عسى فرج يأتي به الله إنه *** له كل يوم في خليقته أمر
إذا لاح عسر فارتج اليسر إنه *** قضى الله أن العسر يتبعه اليسر