المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اياك والظلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 6:13

اياك والظلم Img_1376579312_563

اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43


إن الظلم ظلمات 
 ودعوة المظلوم 
ليس بينها وبين الله حجاب.
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
 رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
 أَنَّ النَّبِيَّ 
صلى الله عليه وسلم 
بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ

 فَقَالَ  
(اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ
 فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ)
( حجاب )

 حاجز يحول دون وصولها واستجابتها.
فعلى هذا فدعاء المظلوم

 لا حاجز ولا مانع
 بينها وبين الله  
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
ولا شك في 
إجابة الله عز وجل لها .
قال ابن الملقن

( رحمه الله)  

(اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ
 فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا
 وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ) 
هذا تنبيه 

على الامتناع
 من
 جميع أنواع الظلم .
ثم قال 

 وعلل إنفاذ دعوة المظلوم
 بعدم الحجاب بينها
 وبين الله 
تأكيدًا لتحريم الظلم
 وتنبيهًا على
 سرعة عقوبة فاعله  
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
ودعوة المظلوم مسموعة لا ترد  
وهو معنى

 عدم الحجاب بينها وبين الله تعالى.
ثم قال 

 والمعنى 
أن المظلوم دعوته مقبولة 

وإن كان عاصيا مخلطا 
ولا يكون عصيانه وتخليطه 

حاجبا لدعائه.
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ 
قَالَ  

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ 

صلى الله علية وسلم
(ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لا شَكَّ فِيهِنَّ ) 

دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ

 وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ
 وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ)
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
فأبشر أيها المظلوم
 فإن أُغلقت في وجهك الأبواب 
 فاقرع أبواب السماء  
وبُثَّ إلى الجبار شكواك 

 فهو ناصر المظلومين 
 وملجأ المستضعفين ، 
وَعَدَ بنُصْرة الملهوف 

 وإجابةِ المظلوم .
فدعاء المظلوم 

مستجاب على كل حال  
لأن المظلوم

 إنما يطلب من الله حقه 
 والله سبحانه لا يمنع ذا حق حقه.

اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43


عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في السبت 5 مارس 2016 - 7:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 6:56

اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43

من قصص اجابة الدعاء
ما حدث لسعد بن أبي وقاص
 وقد اشتكاه رجلٌ ظلما 
 فدعا عليه سعد 
قائلا 
(اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ عَبْدُكَ هَذَا كَاذِبًا قَامَ رِيَاءً وَسُمْعَةً
فَأَطِلْ عُمْرَهُ وَأَطِلْ فَقْرَهُ وَعَرِّضْهُ بِالْفِتَن)

فقال عبد الملك بن عمير

 أحد رواة الحديث 
فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من

 الكبر وإنه ليتعرض للجواري 
في الطرق يغمزهن 

 وكان هذا الرجل 
يقول 
(إِذَا سُئِلَ يَقُولُ

 شَيْخٌ كَبِيرٌ مَفْتُونٌ أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعْدٍ)
(للجواري)

 جمع جارية
 وهي الأنثى الصغيرة
 (يغمزهن)
 يعصر أعضاءهن بأصابعه.
وكذلك سعيد بن عمرو بن نفيل 

اشتكته امرأة تُسمى أروى ظلما 
فدعا عليها قائلا :
(اللَّهُمَّ إِنْ كَانَتْ كَاذِبَةً

 فَأَعْمِ بَصَرَهَا
 وَاجْعَلْ قَبْرَهَا فِي دَارِهَا) 
فقال أحد رواة الحديث 
َرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ

 تَلْتَمِسُ الْجُدُرَ 
تَقُولُ 
أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ 

 فَبَيْنَمَا هِيَ تَمْشِي فِي الدَّارِ 
مَرَّتْ عَلَى بِئْرٍ فِي الدَّارِ

 فَوَقَعَتْ فِيهَا
 فَكَانَتْ قَبْرَهَا.
فليحذر الظالم المعتدي

 أن تصيبه دعوة مظلوم
 خرجت من قلب مكلوم  
ليس بينها وبين الله حجاب 

 فما أسرع ما تجاب دعوته .
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
عن حميد بن هلال
 قال
كان بين مطرف

 وبين رجل من قومه شيء .
فقال له مطرف :

إن كنت كاذبا فأماتك الله 

أو تعجل الله بك .
 قال 
 فخر ميتا مكانه.
قال  
فاستعدى أهله زيادا

 وهو على البصرة .
فقال لهم زياد 

 هل ضربه ؟ 
هل مسه ؟
فقالوا 

 لا .
 فقال زياد 
 هي دعوة رجل صالح
 وافقت قدر الله.
وعن سليمان بن حرب

 قال
كان مطرف مجاب الدعوة
 أرسله رجل يخطب له
 فذكره للقوم فأبوه 
فذكر نفسه فزوجوه .
فقال له الرجل في ذلك 

 بعثتك تخطب لي خطبت لنفسك .
قال

قد بدأتُ بك 
 قال 
 كذبت .
قال اللهم إن كان كذب علي فأرني به 

 قال 
فمات مكانه فاستعدوا عليه 

 فقال لهم الأمير 
ادعوا أنتم أيضا عليه

 كما كان دعا عليكم.
اياك والظلم Images?q=tbn:ANd9GcRoxZ4YIPfhGnqGAJXXwKlsHlKKHaSQHM7X42r36DfW-EkXMC43
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:19

ان لم يستجب الله الدعاء
*******

قال ابن العربي إلا أنه 
(دعاء المظلوم) وإن كان مطلقاً 
(بأن الله سيجيبه لا محالة)

فهو مقيد بالحديث الآخر

 (وهو) 
أن الداعي على ثلاث مراتب 
إما أن يعجل له ما طلب ، وإما أن يدخر له أفضل منه ،
وإما أن يدفع عنه من السوء مثله.
 وهذا كما قُيدَ مطلق

 قوله تعالى 
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ )

 بقوله تعالى :
(فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء)

(الأنعام :41)
قلتُ

 يعنى هذا 
أن الله وإن تكفل

 بإجابة دعوة المظلوم والمضطر
 وأن لا يردهما  

إلا أن هذا متعلقا بمشيئته سبحانه 

 كأن توافق دعوتهما ما قدره الله مسبقا ،
فإن جاءت على خلاف ما قدره الله 

 أثابهما الله على الدعاء 
أو يدفع عنهما من الشر 

 أو يدخر هذا لهما
 في يوم القيامة .
*********


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:37

قال أبو بكر الطرطوشى
رحمة الله
*****

فإن قال قائل 
 قال الله
 (أجيبُ دعوةَ الداعِ) .
[البقرة :186] 

فقد يدعو الداعي فلا يُجاب دعاؤه.
والجواب عن ذل

ك فيما يُقال في الآية 
أنها مطلقة 

 ثم قيدت بالمشيئة 
 قال تعالى 
(فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء) .
(الأنعام :41)
فتقدير الكلام 

 أجيبُ دعوة الداعي إن شئتُ .
ونظيره 

قوله سبحانه 
(مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ

 وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا
نُؤْتِهِ مِنْهَا

 وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ).
[الشورى: 20]
وكثير ممن يريد حرث الدنيا 

ولا يؤتاه فهذا خطاب مطلق  

ثم قُيد بالمشيئة

 فقال في موضع آخر
(مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ) . 
[الإسراء: 18]
فهذا هو الجواب الأصولي المعول عليه.

ثم قال 
وقد يجيب السيد عبده 

 والوالد ولده
 ثم لا يعطيه سؤله 
 لأن في ذلك هلاكه ،
فعند ذلك يكون المنع عطاء 

 بل هو أشرف نت العطاء 
وإذا منع المسؤول وهو لا يضره العطاء ، ولا ينفعه المنع ،
فليس ذلك إلا حسن النظر إليه.

*********
ثم ذكر رحمه الله

 حديث أبي سعيد الخدري
 أن النبي
 صلى الله عليه وسلم  
(مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ 

 لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ 
إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ 
إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ 

 وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ 
وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا)

 قَالُوا 
إِذًا نُكْثِرُ  قَالَ
 (اللَّهُ أَكْثَرُ)
فيكون تقدير الآية :
أجيب دعوة الداعي بالذي هو أفضل وأصلح 

 ألا ترى قوله تعالى 
(وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ).
[يونس: 11]
وذكر رحمه الله أجوبة أخرى غير ما ذكرناها عنه .

قال الخطابي رحمه الله 

 في معنى قوله تعالى :
(ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) .
[غافر : 60]

قال رحمه الله 

 فإن قيل  
هو وعد من الله جل وعز
 يلزم الوفاء به 
ولا يجوز وقوع الخلف فيه ؟
قيل 

 هذا مضمرٌ فيه المشيئة كقوله 
(بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء).
[الأنعام : 41]
وقد يرد الكلام بلفظ عام 

 مراده خاص  
وإنما يُستجاب من الدعاء ما وافق القدر 
ومعلوم أنه لا تظهر لكل داعٍ استجابة دعائه
 

فَعَلمتَ أنه إنما جاء في نوع خاص منه بصفة معلومة.
وقد قيل 

 معنى الاستجابة 
 أن الداعي يُعوض من دعائه عوضا ما 
فربما كان إسعافاً بطلبته التي دعا لها 

 وذلك إذا وافق القضاء.
فإن لم يُساعده القضاء 

 فإنه يُعطي سكينة في نفسه 
 وانشراحا في صدره 
وصبرا يسهل معه احتمال ثقل الواردات عليه 
وعلى كل حال فلا يَعدمُ فائدة دعائه 

 وهو نوع من الاستجابة.
******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:46

المظلوم الفاجر أو الكافر
***********

واعلم أن المظلوم 
وإن كان فاجراً وعاصياً 
فإن دعاءه مستجاب كذلك .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ 

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ 
صلى الله عليه وسلم 
(دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ

 وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا فَفُجُورُهُ عَلَى نَفْسِهِ)
ومما يؤكد إجابة دعوة المظلوم وإن كان كافرا

 حديث عائشة :
(أن وليدة سوداء لحي من العرب أعتقوها 
ثم حدث من أمرهم

 أنهم اتهموها بسرقة وشاح أحمر لابنتهم  
وكانت حدأة قد رأته فحسبته لحما فأخذته 

 ففتشوها فلم يجدوا معها شيئا  
ثم جاءت الحدأة فألقته عليهم 

 فعلموا براءتها  
ثم جاءت إلى رسول الله

 صلى الله عليه وسلم 
فأسلمت

 قالت عائشة
فكان لها خباء في المسجد)
*********
وفي رواية عند البيهقي

 في الشعب 
أن تلك الوليدة السوداء
 قالت 
(فَدَعوتُ اللهَ أَنْ يُبَرئني 

 قالتْ 
فَجَاءتْ الْحِدَأةُ بالوشاح

 حتى طرحته وسطهم
 وهم ينظرون)
فكان هذا الدعاء منها 

قبل أن تُسلمَ 
وتذهبَ إلى المدينة 
وقد أجابه الله لها 

 وهي على كفرها 
 وما هذا إلا لأنها كانت مظلومة.
*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:50

وقال امام الشافعى
رحمة الله
******

وربَّ ظلومٍ قد كفـــيت بحربـــه... فأوقعه المقـدور أيَّ وقـوعِ
فما كان لي الإســلامُ إلا تعبــدًا ...وأدعيــةً لا تُتَّقــى بـدروع
وحسبك أن ينجو الظلومُ وخلفـه... سهامُ دعاءٍ من قِسيِّ ركوع
مُرَيَّشة بالهدب مـــن كل ساهـــرٍ... منهلة أطرافـــها بدمـــوع

وقال

ري بما صنع الدعاءُ
سهام الليل لا تخطي ولكن ... له أمــدٌ وللأمـد انقضـاءُ

*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:54

دعاء الظالم لا يستجاب
*********

قال تعالى 
 ( وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِى ضَلاَلٍ ).
[الرعد : 14]
قال ابن بطال

 معلقا على الآية  
وهذا أصل فى دعاء الظالم

 أنه لا يُستجاب فيمن دعا عليه  
وإنما يرتفع إلى الله تعالى

 من الدعاء
 ما وافق الحق
 وسبيل الصدّق .
****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : اياك والظلم 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

اياك والظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اياك والظلم   اياك والظلم I_icon_minitimeالسبت 5 مارس 2016 - 7:57

اياك والظلم
******



قال تعالى 
 وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ 
إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ

[إبراهيم: 42].
********
قال تعالى
 إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
[الأنعام: 21].

******
قال تعالى 
 وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ  .
[آل عمران: 151].
*********
عن جابر بن عبدالله

 أن رسول الله 
صلى الله عليه وسلم قال 
((اتقوا الظلم

 فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
واتقوا الشحَّ

 فإن الشح أهلك من كان قبلكم 
حملهم على أن سفكوا دماءهم

 واستحلوا محارمهم)).
*******
عن أبي ذر

 عن النبي
 صلى الله عليه وسلم
فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال 
((يا عبادي

 إني حرَّمت الظلم على نفسي
وجعلته بينكم محرمًا

 فلا تظالَموا)).
******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اياك والظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: