اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 25369 تاريخ التسجيل : 08/03/2010 المزاج : رايق !!
موضوع: القراءة في الصلاة الثلاثاء 1 مارس 2016 - 13:19
[٢٦] باب من قرأ فاتحة الكتاب وآية معها، ومن ترك قراءة فاتحة الكتاب ١٧٦ - قيل لأحمد: الرجل يقرأ فاتحة الكتاب وآية في الصلاة؟ قال: إذا كانت (١) آية [٢٧٩] كبيرة مثل آية الدين (٢). ١٧٧ - وسمعت إسحاق يقول: " ما كان من تطوع فاقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة معها، أو فاتحة الكتاب فقط إن أحببت ذلك فإنه يجزئ. فأما المكتوبة فلا تدعن الزيادة ولو آية مع فاتحة الكتاب، وإن قرأت فاتحة الكتاب ولم تقرأ معها شيئا أجزأك، ولا تعمد لذلك. وإن قرأت سورة ولم تقرأ معها فاتحة الكتاب لم يجزئك، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا صلاة لمن لم يقرأ فيها بأم الكتاب) (٣) ". ١٧٨ - حدثنا يحيى بن عبد الحميد، قال: ثنا قيس، عن محمد بن الحكم، قال: أمنا أبو وائل (٤) (١) جملة: إذا كانت ". مكررة في الأصل. (٢) نقلها عن حرب أبو يعلى في الروايتين. ونقلها بدون عزوها لحرب صاحب الفروع والمبدع والكشاف والمطالب. والمذهب عند الحنابلة المتأخرين على جواز قراءة الآية الطويلة والآيتين. كما هو ظاهر رواية حرب، وعبد الله ونقلها صاحب الروايتين وابن القيم في البدائع عن أحمد بن هاشم الأنطاكي. ينظر: عبد الله بن أحمد، مسائل الإمام أحمد بن حنبل، مرجع سابق، ٣٧١، أبو يعلى، الروايتين والوجهين، مرجع سابق، ١/ ١٢٠، ابن القيم، بدائع الفوائد، مرجع سابق، ٣/ ٩٩٢، ابن مفلح، الفروع، مرجع سابق، ٢/ ١٧٩، إبراهيم بن مفلح، المبدع، مرجع سابق، ١/ ٤٤٣، البهوتي، دقائق أولي النهى، مرجع سابق، ١/ ٣٨٦، البهوتي، كشاف القناع، مرجع سابق، ٢/ ٣١٧، الرحيباني، مطالب أولي النهى، مرجع سابق، ١/ ٤٣٧. (٣) لم أقف عليه بهذا اللفظ، والحديث بنحوه في البخاري، صحيح البخاري، مرجع سابق، ح ٧٥٦، كتاب الأذان، أبواب صفة الصلاة، باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها، ومسلم، صحيح مسلم، مرجع سابق, ح ٣٩٤، كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة، ١/ ٢٩٥.