العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ الأحد 14 فبراير 2016 - 13:40 | |
|
ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ : ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺮﺩ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭﺍﻣﺘﺪﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻋﻘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ( ( ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺍﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻻﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺍﺫﺍ ﺣﻜﻤﺘﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻥ ﺗﺤﻜﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ) ). [ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 58 ] ﺍﻥ ﻧﻬﻮﺽ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺘﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺋﺘﻤﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﻠﻔﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻓﺒﻠﻐﻬﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ، ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺈﺩﺍﺋﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ، ﻭﺍﺣﺘﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﺃﺷﻖ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻤﻠﻪ ﺑﺸﺮ . ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺘﻪ ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺍﻷﻣﻴﻦ [ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ، ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ 2 / 251 ] ﻭﻣﻦ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻥ ﺟﺎﺑﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﺗﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺿﺤﻰ ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ( ﺻﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ )) ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻦ ﻓﻘﻀﺎﻧﻲ ﻭﺯﺍﺩﻧﻲ . [ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﺒﺪﻱ : 2 / 229 ] ﻭﻗﺪ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﻭﻛﺜﺮﺕ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺗﺮﻏﻴﺒﺎً ﻭﺗﺮﻫﻴﺒﺎً ﻣﻨﻬﺎ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﺎ ﺧﺼﻤﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ : ﺭﺟﻞ ﺃﻋﻄﻰ ﺑﻲ ﺛﻢ ﻏﺪﺭ ، ﻭﺭﺟﻞ ﺑﺎﻉ ﺣﺮﺍً ﻓﺄﻛﻞ ﺛﻤﻨﻪ ، ﻭﺭﺟﻞ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺃﺟﻴﺮﺍً ﻓﺎﺳﺘﻮﻓﻰ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻓﻪ ﺃﺟﺮﻩ )) [ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ هذا والله اعلم
|
|
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ الأحد 14 فبراير 2016 - 13:40 | |
|
ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ : ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪ ، ﻭﻋﺪﻥ ﻧﺴﻴﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﺍﻻﻏﻀﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﺍﺟﺒﻪ ﺧﻠﻖ ﻛﺮﻳﻢ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺤﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻷﺳﻤﻰ ، ﻓﻮﻓﺎﺅﻩ ، ﻭﺻﻠﺘﻪ ﻷﺭﺣﺎﻣﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ ، ﻭﺣﻖ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻭﻓﻴﺎﺀ ﻭﺇﻟﻴﻚ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ : · ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﻤﺴﺎﺀ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ : ﺑﺎﻳﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺒﻴﻊ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﻭﺑﻘﻴﺖ ﻟﻪ ﺑﻘﻴﺔ ﻓﻮﻋﺪﺗﻪ ﺃﻥ ﺁﺗﻴﻪ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻨﺴﻴﺖ ﺛﻢ ﺗﺬﻛﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ، ﻓﺠﺌﺖ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ( ﻳﺎ ﻓﺘﻰ ﻟﻘﺪ ﺷﻘﻘﺖ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺛﻼﺙ ﺃﻧﺘﻈﺮﻙ ) ) · ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻲ ﺑﻬﺪﻳﺔ ﻗﺎﻝ : (( ﺍﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﻓﻼﻧﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﻟﺨﺪﻳﺠﺔ ، ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ ) ) ﺃﻱ ﻭﻓﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﺇﻧﻪ ﻳﻜﺮﻡ ﺃﺣﺒﺎﺀ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻭﺻﺪﻳﻘﺎﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ . ﺧﺎﻣﺴﺎً : ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ( ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻛُﻮﻧُﻮﺍ ﻗَﻮَّﺍﻣِﻴﻦَ ﻟِﻠَّﻪِ ﺷُﻬَﺪَﺍﺀَ ﺑِﺎﻟْﻘِﺴْﻂِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠْﺮِﻣَﻨَّﻜُﻢْ ﺷَﻨَﺂﻥُ ﻗَﻮْﻡٍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟَّﺎ ﺗَﻌْﺪِﻟُﻮﺍ ﺍﻋْﺪِﻟُﻮﺍ ﻫُﻮَ ﺃَﻗْﺮَﺏُ ﻟِﻠﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ) ) [ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 8 ] ﻭﻗﺪ ﺣﺾ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻤﻠﻴﺎً _ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : (( ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﺳﺘﺮﻋﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻋﻴﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﻄﻬﺎ ﺑﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺔ ) ) [ ﺍﻟﻠﺆﻟﺆ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟﺎﻥ 1 : 30 ] _ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ( ( ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﺧﻮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳﻈﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ )) _ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﺪﻝ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺛﻢ ﻳﻌﺬﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻔﻖ ﺧﺎﺋﻒ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ( ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﻗﺴﻤﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﻓﻼ ﺗﻠﻤﻨﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻤﻠﻚ ﻭﻻ ﺃﻣﻠﻚ )) _ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻳﺄﺧﺬ ﺃﺣﺪﺍً ﻳﻘﺮﻑ ﺃﺣﺪ ، ﻭﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ . ﻭﺍﻟﻘﺮﻑ : ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﺬﻧﺐ ُهذَا والله اعلم
|
|