المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  Empty
مُساهمةموضوع: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ     ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2016 - 13:36

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  791183673


نجد ان سوره الفرقان ذكرت من صفات المومنين ايضا ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ
 ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ‘
ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﻨﻔﺎﺀ ﻣﻘﺒﻠﻴﻦ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻻ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ
ﻣَﻊَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻟَﻬًﺎ ﺁﺧَﺮَ . } ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ 68 {
وﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﻔﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻮﺟﺐ
ﺷﺮﻋﻲ‘ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻘْﺘُﻠُﻮﻥَ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺣَﺮَّﻡَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ. } ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ {68
وﺃﻧﻬﻢ ﻳﺤﻔﻈﻮﻥ ﻓﺮﻭﺟﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻳﺮﺗﻜﺒﻮﻥ
ﻓﺎﺣﺸﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻟﻄﻬﺎﺭﺗﻬﻢ ﻭﻋﻔﺘﻬﻢ‘ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻻ ﻳﺰﻧﻮﻥ.
اضافة الي ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ
ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﻳﻌﺮﺿﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﻮ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ
ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻴﻪ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﻻ ﺩﻧﻴﻮﻳﺔ ﻛﻜﻼﻡ
ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮﻫﻢ ‘ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ
ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﻐﻮ ﻣﺮﻭﺍ ﻛﺮﺍﻣﺎ. } ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ 72 {
و ﺃﻧﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﺑﻠﻮﻫﺎ
ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻟﻬﺎ، ﻭﺗﺠﺪ
ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺁﺫﺍﻧﺎ ﺳﺎﻣﻌﺔ ﻭﻗﻠﻮﺑﺎ ﻭﺍﻋﻴﺔ ﻓﻴﺰﺩﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ
ﻭﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻳﻘﻴﻨﻬﻢ‘ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺇِﺫَﺍ ﺫُﻛِّﺮُﻭﺍ
ﺑِﺂﻳَﺎﺕِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻟَﻢْ ﻳَﺨِﺮُّﻭﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺻُﻤًّﺎ ﻭَﻋُﻤْﻴَﺎﻧًﺎ.
} ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ 73 {
كما ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺡ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﻞ
ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻟﻘﺮﻧﺎﺋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺎﺕ
ﻭﺻﻼﺡ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ‘ ﻛﻤﺎ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﺋﻤﺔ
ﻳﻘﺘﺪﻯ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻌﻠﻮ ﻫﻤﻬﻢ‘ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻫَﺐْ ﻟَﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻨَﺎ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺎﺗِﻨَﺎ ﻗُﺮَّﺓَ
ﺃَﻋْﻴُﻦٍ ﻭَﺍﺟْﻌَﻠْﻨَﺎ ﻟِﻠْﻤُﺘَّﻘِﻴﻦَ ﺇِﻣَﺎﻣًﺎ. } ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ {74
ﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺕ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ
ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻳﺤﺸﺮﻧﺎ ﻣﻌﻬﻢ

هذا ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ     ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2016 - 13:39

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  791183673

حُسِنَ الٌُخلُقً
ارَوَْع رَائْع فَيَ الٌُخلُقً (1)
مٌحُمٌدِ بّنَ ْعبّدِالُلُُه بّنَ ْعبّدِالُمٌطِلُبّ بّنَ ُهاشِمٌ بّنَ ْعبّدِ مٌنَافَ
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺴﺘﻤﺪﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻠﺖ ﻋﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﺴﺎﺋﻠﻬﺎ : ﺃﻣﺎ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻠﻰ .
ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻘﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ، ﻓﻬﻴﺎ ﺑﻨﺎ ﻧﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻼﻕ :
ﺃﻭﻻً : ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ :
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻗﺪ ﺍﺳﺘﻤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ‏( ﻭَﻻ
ﺗُﺼَﻌِّﺮْ ﺧَﺪَّﻙَ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻭَﻻ ﺗَﻤْﺶِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻣَﺮَﺣًﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻟَﺎ ﻳُﺤِﺐُّ ﻛُﻞَّ ﻣُﺨْﺘَﺎﻝٍ ﻓَﺨُﻮﺭٍ ‏) ‏) ‏[ ﻟﻘﻤﺎﻥ : 18 ‏]
ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ‏( ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺿﺞ ،
ﻭﻳﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ، ﻭﻳﻘﻢ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﻳﺤﻠﺐ ﺍﻟﺸﺎﺓ ، ﻭﻳﺨﺼﻒ
ﺍﻟﻨﻌﻞ ، ﻭﻳﺮﻗﻊ ﺍﻟﺜﻮﺏ ، ﻭﻳﺄﻛﻞ ﻣﻊ ﺧﺎﺩﻣﻪ ، ﻭﻳﻄﺤﻦ ﻋﻨﻪ
ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺐ ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺸﻴﻰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻓﻴﺤﻤﻠﻪ ﺇﻟﻰ
ﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﻳﺼﺎﻓﺢ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻭﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ،
ﻭﻳﺴﻠﻢ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎً ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﻪ ، ﻣﻦ ﺻﻐﻴﺮ ﺃﻭ
ﻛﺒﻴﺮ ، ﻭﺃﺳﻮﺩ ﻭﺃﺣﻤﺮ ، ﻭﺣﺮ ﻭﻋﺒﺪ ‏)‏) ‏[ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ
ﺍﻟﺪﻳﻦ 3 / 306 ‏]
ﻭﻣﻦ ﺗﻮﺍﺿﻌﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ،
ﻭﺃﻣﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﻄﻬﻮ ﺷﺎﺓ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ : ﻋﻠﻲ ﺫﺑﺤﻬﺎ ،
ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ : ﻋﻠﻲ ﺳﻠﺨﻬﺎ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺛﺎﻟﺚ : ﻋﻠﻰ ﻃﺒﺨﻬﺎ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏(‏( ﻭﻋﻠﻲ ﺟﻤﻊ
ﺍﻟﺤﻄﺐ ‏)‏) ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻧﻜﻔﻴﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ :
‏( ‏( ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻧﻜﻢ ﺗﻜﻔﻮﻧﻨﻲ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﺃﺗﻤﻴﺰ
ﻋﻠﻴﻜﻢ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﺃﻥ
ﻳﺮﺍﻩ ﻣﺘﻤﻴﺰﺍً ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ‏) ‏) ‏[ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎﻧﻲ 4 :
265 ‏]
ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏(‏( ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺭﻓﻌﺔً ، ﻓﺘﻮﺍﺿﻌﻮﺍ ﻳﺮﻓﻌﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ‏)‏) ‏[ ﻛﻨﺰ
ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ‏]
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻲ
ﺃﻥ ﺗﻮﺍﺿﻌﻮﺍ ، ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻔﺨﺮ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ، ﻭﻻ ﻳﺒﻐﻲ
ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ‏) ‏) ‏[ ﻛﻨﺰ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ ‏]
ﻭﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺾ ﻋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ
ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ‏( ﻻ ﺗﻄﺮﻭﻧﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﻃﺮﺕ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ ،
ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪ ﻓﻘﻮﻟﻮﺍ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ‏)‏) ‏[ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ
ﻫﺸﺎﻡ ‏]
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺼﺪﻕ
ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻻﺳﻼﻡ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺮﻳﺶ ﺗﻌﺮﻑ
ﻣﺤﻤﺪﺍً ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺑـﺎﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻷﻣﻴﻦ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻗﺮﻳﺸﺎً
ﺍﻋﺘﺮﻓﺖ ﺑﺼﺪﻗﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ
ﺻﻌﺪ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﻗﺎﻝ : ‏( ‏( ﻳﺎ ﺻﺒﺎﺣﺎﻩ ‏) ‏) ، ﻛﻲ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻟﻪ
ﻗﺮﻳﺶ ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ : ﻣﺎﻟﻚ ؟
ﻗﺎﻝ : ‏(‏( ﺃﺭﺃﻳﺘﻢ ﺇﻥ ﺃﺧﺒﺮﺗﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻣﺼﺒﺤﻜﻢ ﺃﻭ
ﻣﻤﺴﻴﻜﻢ ، ﺃﻣﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺼﺪﻗﻮﻧﻨﻲ ؟ ‏)‏)
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ ، ﻣﺎ ﺟﺮﺑﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻛﺬﺑﺎً .
ﻗﺎﻝ : ‏(‏( ﻓﺈﻧﻲ ﻧﺬﻳﺮ ﻟﻜﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻋﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ ‏)‏)
ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﻫﺮﻗﻞ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻭﺇﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺑﺎ
ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺭﻛﺐ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﺑﻌﺪ ﺻﻠﺢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
ﻫﻞ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﺘﻬﻤﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ؟ ﻓﻘﺎﻝ
ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ : ﻻ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺮﻭﻡ : ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﺪﻉ
ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻜﺬﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ . ‏[ ﺗﺎﺭﻳﺦ
ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ 3 : 86 ‏]
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﺻﻔﺔ ﻭﺻﻒ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏(‏( ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﺭَﺃَﻯ
ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺍﻟْﺄَﺣْﺰَﺍﺏَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﻣَﺎ ﻭَﻋَﺪَﻧَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ
ﻭَﺻَﺪَﻕَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﻭَﻣَﺎ ﺯَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻟَّﺎ ﺇِﻳﻤَﺎﻧًﺎ ﻭَﺗَﺴْﻠِﻴﻤًﺎ ‏) ‏)
‏[ ﺍﻻﺣﺰﺍﺏ : 22 ‏]
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏(‏( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻛﻮﻧﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺎﻗﻴﻦ ‏)‏) ‏[ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 119 ‏]
ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ‏( ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ
ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺮ ، ﻭﺍﻟﺒﺮ ﻳﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ . . ‏) ‏)
‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ
هذا والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ     ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2016 - 13:40



ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ :
ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺮﺩ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭﺍﻣﺘﺪﺡ ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻋﻘﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ
ﻭﺟﻞ : ‏( ‏( ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺍﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻻﻣﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻰ
ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺍﺫﺍ ﺣﻜﻤﺘﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻥ ﺗﺤﻜﻤﻮﺍ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ‏) ‏).
‏[ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 58 ‏]
ﺍﻥ ﻧﻬﻮﺽ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺘﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺋﺘﻤﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻛﻠﻔﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ، ﻓﺒﻠﻐﻬﺎ
ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ، ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺈﺩﺍﺋﻬﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ، ﻭﺍﺣﺘﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻬﺎ ﺃﺷﻖ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻤﻠﻪ ﺑﺸﺮ .
ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺘﻪ ، ﻓﻜﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ‏[ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ،
ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ 2 / 251 ‏]
ﻭﻣﻦ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻥ ﺟﺎﺑﺮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﺗﻴﺖ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺿﺤﻰ ،
ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ‏( ﺻﻞ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ‏)‏) ، ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻦ
ﻓﻘﻀﺎﻧﻲ ﻭﺯﺍﺩﻧﻲ . ‏[ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﺒﺪﻱ : 2 / 229 ‏]
ﻭﻗﺪ ﺗﻌﺪﺩﺕ ﻭﻛﺜﺮﺕ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺗﺮﻏﻴﺒﺎً ﻭﺗﺮﻫﻴﺒﺎً ﻣﻨﻬﺎ :
ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ‏( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﺎ
ﺧﺼﻤﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ : ﺭﺟﻞ ﺃﻋﻄﻰ ﺑﻲ ﺛﻢ ﻏﺪﺭ ، ﻭﺭﺟﻞ
ﺑﺎﻉ ﺣﺮﺍً ﻓﺄﻛﻞ ﺛﻤﻨﻪ ، ﻭﺭﺟﻞ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮ ﺃﺟﻴﺮﺍً ﻓﺎﺳﺘﻮﻓﻰ
ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻮﻓﻪ ﺃﺟﺮﻩ ‏)‏) ‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ

هذا والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

 ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ     ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ  I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2016 - 13:40



ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ :
ﺍﻥ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪ ، ﻭﻋﺪﻥ ﻧﺴﻴﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﺍﻻﻏﻀﺎﺀ ﻋﻦ
ﻭﺍﺟﺒﻪ ﺧﻠﻖ ﻛﺮﻳﻢ ، ﻭﻟﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺤﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻷﺳﻤﻰ ، ﻓﻮﻓﺎﺅﻩ ،
ﻭﺻﻠﺘﻪ ﻷﺭﺣﺎﻣﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻀﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ ، ﻭﺣﻖ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ
ﻭﻫﻮ ﺳﻴﺪ ﺍﻷﻭﻓﻴﺎﺀ ﻭﺇﻟﻴﻚ ﻣﺎ ﻳﺜﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ :
· ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﻤﺴﺎﺀ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ : ﺑﺎﻳﻌﺖ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺒﻴﻊ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﻭﺑﻘﻴﺖ
ﻟﻪ ﺑﻘﻴﺔ ﻓﻮﻋﺪﺗﻪ ﺃﻥ ﺁﺗﻴﻪ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻓﻨﺴﻴﺖ ﺛﻢ
ﺗﺬﻛﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ، ﻓﺠﺌﺖ ﻓﺈﺫﺍ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻓﻘﺎﻝ :
‏( ‏( ﻳﺎ ﻓﺘﻰ ﻟﻘﺪ ﺷﻘﻘﺖ ﻋﻠﻲ ﺃﻧﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻨﺬ ﺛﻼﺙ ﺃﻧﺘﻈﺮﻙ ‏)
‏)
· ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ
ﻗﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻲ ﺑﻬﺪﻳﺔ
ﻗﺎﻝ : ‏(‏( ﺍﺫﻫﺒﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﻓﻼﻧﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺻﺪﻳﻘﺔ ﻟﺨﺪﻳﺠﺔ ، ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺖ ﺧﺪﻳﺠﺔ ‏) ‏)
ﺃﻱ ﻭﻓﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﻳﺎﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﺇﻧﻪ ﻳﻜﺮﻡ ﺃﺣﺒﺎﺀ ﺧﺪﻳﺠﺔ
ﻭﺻﺪﻳﻘﺎﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ .
ﺧﺎﻣﺴﺎً : ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
‏( ‏( ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻛُﻮﻧُﻮﺍ ﻗَﻮَّﺍﻣِﻴﻦَ ﻟِﻠَّﻪِ ﺷُﻬَﺪَﺍﺀَ
ﺑِﺎﻟْﻘِﺴْﻂِ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺠْﺮِﻣَﻨَّﻜُﻢْ ﺷَﻨَﺂﻥُ ﻗَﻮْﻡٍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟَّﺎ ﺗَﻌْﺪِﻟُﻮﺍ ﺍﻋْﺪِﻟُﻮﺍ
ﻫُﻮَ ﺃَﻗْﺮَﺏُ ﻟِﻠﺘَّﻘْﻮَﻯ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﺑِﻤَﺎ ‏) ‏)
‏[ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 8 ‏]
ﻭﻗﺪ ﺣﺾ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻝ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻤﺜﻞ
ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻤﻠﻴﺎً
_ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏(‏( ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﺳﺘﺮﻋﺎﻩ
ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻋﻴﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﻄﻬﺎ ﺑﻨﺼﻴﺤﺔ ﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) ‏)
‏[ ﺍﻟﻠﺆﻟﺆ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟﺎﻥ 1 : 30 ‏]
_ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ : ‏( ‏( ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﺧﻮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ
ﻳﻈﻠﻤﻪ ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ‏)‏)
_ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻌﺪﻝ ﻭﻳﺘﺤﺮﻯ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺑﻴﻦ
ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺛﻢ ﻳﻌﺬﺭ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻔﻖ ﺧﺎﺋﻒ ﻓﻴﻘﻮﻝ :
‏( ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﻗﺴﻤﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﻓﻼ ﺗﻠﻤﻨﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻤﻠﻚ ﻭﻻ
ﺃﻣﻠﻚ ‏)‏)
_ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﻘﻮﻝ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﻳﺄﺧﺬ ﺃﺣﺪﺍً ﻳﻘﺮﻑ ﺃﺣﺪ ، ﻭﻻ ﻳﺼﺪﻕ ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻰ
ﺃﺣﺪ .
ﻭﺍﻟﻘﺮﻑ : ﺍﻟﺘﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﺬﻧﺐ

ُهذَا والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ْعبّادِ الُرَحُمٌنَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: