كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:13 | |
|
(وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ) [سورة الصافات 24] ... حين يخيفك ويرهبك ... سؤال البشر ووقوفك أمامهم ... تذكر وقوفك غدا أمام العظيم سبحانه حين تُسأل عن كل شيء ... كل شيء ... فهلا أعددنا للسؤال جوابا ... ؟
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:14 | |
|
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ } (3 يونس) { يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} في العالم العلوي و السفلي ،من الإماته و الإحياء و إنزال الأرزاق و مداولة الأيام بين الناس و كشف الضر عن المضرورين و إجابة سؤال السائلين ،فأنواع التدابير نازلة منه و صاعدة إليه و جميع الخلق مذعنون لعزه خاضعون لعظمته و سلطانه. فوكلوا أموركم لبارئها ،، فسبحانه قد دبرها لكم ،،ﻷنه يعلم خيرها و نفعها عليكم .
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:15 | |
| قال تعالى .. : {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} [نوح : 10] .. ~ لا يوجد ذنب يعلو على مغفرة الله ؛ ولا خطيئة تعلو على رحمة الله .. فلا تدل البدايات على الخواتيم ؛ ولا تدل الظواهر على المصائر .. * د. مصطفى محمود
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:16 | |
| قال تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [لقمان: 29]. سبحان ربي العظيم، إنَّ الله يُعطينا من آياته ما يدلُّ على قدرته ووحدانيَّته، دليلاً وراء دليلٍ، ويخاطب فينا العقل والفؤاد والأبصار؛ لعلَّنا نَعقِل أو نُفكِّر، أو نَرَى. فهذه آيات لا يفهمها و يستوعبها سوى أصحاب العقول
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:17 | |
| {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5)إنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)}[يونس] في هذه الآيات الحث و الترغيب على التفكير في مخلوقات الله و النظر فيها بعين الاعتبار ؛فإن بذلك تنفسح البصيرة و يزداد الإيمان والعقل و تقوى القريحة . وفي إهمال ذلك تهاون بما أمر الله به و إغلاق لزيادة الإيمان و جمود الذهن و القريحة.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:20 | |
|
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولا يرهق وجوههم قتر ولا ذلة أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون " " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ " أي: للذين أحسنوا في عبادة الخالق, بأن عبدوه على وجه المراقبة والنصيحة, في عبوديته, وقاموا بما قدروا عليه منها, وأحسنوا إلى عباد الله, بما يقدرون عليه من الإحسان القولي والفعلي, من بذل الإحسان المالي, والإحسان البدني, والأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر, وتعليم الجاهلين, ونصيحة المعرضين, وغير ذلك من وجوه البر والإحسان. فهؤلاء الذين أحسنوا, لهم " الحسنى " وهي: الجنة الكاملة في حسنها و " زيادة " وهي: النظر إلى وجه الله الكريم, وسماع كلامه, والفوز برضاه والبهجة بقربه. فبهذا حصل لهم أعلى ما يتمناه المتمنون, ويسأله السائلون. ثم ذكر اندفاع المحذور عنهم فقال: " وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ " . أي: لا ينالهم مكروه, بوجه من الوجوه, لأن المكروه , إذا وقع بالإنسان. تبين ذلك في وجهه, وتغير, وتكدر. وأما هؤلاء - فكما قال الله عنهم - " تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ " . " أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ " الملازمون لها " هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " لا يحولون, ولا يزولون, ولا يتغيرون.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:22 | |
| .. .قال الله تعالى..."قد أوتيت سؤلك ياموسى" سبع حاجات أجابها الله جل جلاله دفعة واحدة لعبده ورسوله موسى.. {.* قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا *} احشد رغباتك...وأكثر سؤالاتك...واهتف بكل حاجاتك...رب لحظة يقال لك فيها... "قد أوتيت سؤلك"...من أجمل اللمسات البيانية في الآيات السابقة أن نبي الله موسى قال... كي نُسَبّحكَ كثيرًا...و نذكُركَ كثيرًا ... ولم يقل كي أقوى على فرعون بأخي ... إذ أن الغايات لا تتحقق إلا بذكر الله عز وجلّ ... والذكر يحتاج الى صحبة تُعينُنا على الحق وتُثبتنا عليه. |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| |
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:24 | |
|
{مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19)كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20)}[الإسراء] يخبر الله تعالى أن من كان يريد الدنيا {العاجلة}المنقضية الزائلة فعمل لها و سعى و نسي المبتدى أو المنتهى أن يعجل الله له من حطامها و متاعها ما يشاؤه و يريده مما كتب الله له في اللوح المحفوظ و لكنه متاع غير نافع و لا دائم له ثم يجعل له في الآخرة {جهنم يصلاها }أي يباشر عذابها {مذموما مدحورا}أي في حالة الخزي و الفضيحة و الذم من الله و من خلقه و البعد عن رحمة الله فيجمع له بين العذاب و الفضيحة . {و من أراد الآخرة } فرضيها و آثرها على الدنيا {و سعى لها سعيها }الذي دعت إليه الكتب السماوية و الآثار النبوية فعمل بذلك على قدر إمكانه {و هو مؤمن} بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر {فأولئك كان سعيهم مشكورا} أي مقبولا منمى مدخرا لهم أجرهم و ثوابهم عند ربهم. و مع هذا فلا يفوتهم نصيبهم من الدنيا فكلا يمده الله منها لأن عطاءه و إحسانه ليس ممنوعا من أحد بل جميع الخلق راتعون بفضله و إحسانه.{و ما كان عطاء ربك محظورا}
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:25 | |
| يقول إبليس لله عز وجل : { وعزتك وجلالك لأغوينهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم } و يقول الله عز وجل : { وعزتي وجلآلي لأغفرن لهم ما داموا يستغفرونني } * أستغفرالله العظيم الذي لآ إله إلآ هو الحي القيوم وأتوب إليه .
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:26 | |
|
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﺮَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﻭَﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻭَﺳَﺨَّﺮَ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﻭَﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﻛُﻞٌّ ﻳَﺠْﺮِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺟَﻞٍ ﻣُﺴَﻤًّﻰ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﴾ [ ﻟﻘﻤﺎﻥ : 29 ] . ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﻌﻄﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴَّﺘﻪ، ﺩﻟﻴﻼً ﻭﺭﺍﺀ ﺩﻟﻴﻞٍ، ﻭﻳﺨﺎﻃﺐ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻭﺍﻷﺑﺼﺎﺭ؛ ﻟﻌﻠَّﻨﺎ ﻧَﻌﻘِﻞ ﺃﻭ ﻧُﻔﻜِّﺮ، ﺃﻭ ﻧَﺮَﻯ . ﻓﻬﺬﻩ ﺁﻳﺎﺕ ﻻ ﻳَﻌﻘﻠﻬﺎ ﺇﻻ َّﺫَﻭُﻭ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ، ﺃﻭ ﺍﻷﻓﺌﺪﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏِﺸﺎﻭﺓ،
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:27 | |
|
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻘْﻒُ ﻣَﺎ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻚَ ﺑِﻪِ ﻋِﻠْﻢٌ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺴَّﻤْﻊَ ﻭَﺍﻟْﺒَﺼَﺮَ ﻭَﺍﻟْﻔُﺆَﺍﺩَ ﻛُﻞُّ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﻨْﻪُ ﻣَﺴْﺆُﻭﻟًﺎ ﴾ [ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ : 36 ] . ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﺍﻟﻐُﺮ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺑﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺗﺒﺎﻋَﻪ، ﻭﻫﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﻗﻮﻳﻢ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺗِّﺒﺎﻋﻪ، ﻭﻧﺼﻴﺤﺔ ﻏﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﺗُﻘﺪَّﺭ ﺑﺜﻤﻦٍ...
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:28 | |
|
قال تعالى .. : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ( ذَكَرُوا اللَّهَ ) - فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ - وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم - مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِم - ْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)} [آل عمران : 135-136
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:29 | |
|
{وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَىٰ}أي متثاقلون لا يكادون يفعلونها من ثقلها عليهم. { وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} من غير إنشراح صدر وثبات نفس؛ففي هذا غاية الذم لمن فعل مثل فعلهم وأنه ينبغي للعبد ألا يأتي الصلاة إلا و هو نشيط البدن والقلب إليها ولا ينفق إلا و هو منشرح الصدر ثابت القلب يرجو ذخرها و ثوابها من الله وحده و لا يتشبه بالمنافقين .
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:30 | |
| ﴿ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين﴾ [البقرة: ١٥٥] ولنَمْتحِننّكم بأنواع من المصائب؛ بشيء من الخوف من أعدائكم، وبالجوع لقلة الطعام، وبنقص في الأموال لذهابها أو مشقة الحصول عليها، وبنقص في الأنفس بسبب الآفات التي تهلك الناس، أو بالشهادة في سبيل الله، وبنقص من الثمرات التي تنبتها الأرض، وبشّر - أيها النبي - الصابرين على تلك المصائب بما يسرهم في الدنيا والآخرة.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:32 | |
| |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:33 | |
|
(ﻭﺿﺮﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺜﻼ ﻗﺮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺁﻣﻨﺔ ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺭﺯﻗﻬﺎ ﺭﻏﺪﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻜﻔﺮﺕ ﺑﺄﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﺫﺍﻗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ) ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻧِﻌَﻢ ﺍﻟﻠﻪ , ﺃﻧﻌﻢ ﺟﻤﻊ ﻗِﻠّﺔ ﻭﻧِﻌﻢ ﺟﻤﻊ ﻛﺜﺮﺓ، ﻛﻔﺮﺍﻥ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻮ ﻛﻔﺮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ؟ ! ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ ﺃﺫﺍﻗﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻚ ﻟﻮ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ؟ .! ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ( ﻓﺄﺫﺍﻗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ) ( ﻓﺄﺫﺍﻗﻬﺎ ) ﺍﻹﺫﺍﻗﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺸﻲﺀ . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ( ﻟﺒﺎﺱ ) ﻷﻥ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﺃﻱ ﺷﻤﻠﻬﻢ ﺍﻟﺠﻮﻉ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ . ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ( ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ) ﻗﺎﻝ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺃﻭ ﻳﻜﺴﺒﻮﻥ ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻨﻊ ﻫﻮ ﺇﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻭﺭﺍﺳﺨﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ...
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: ..{تأملات..من.. القرآن}.. الجمعة 22 يناير 2016 - 16:35 | |
|
{وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ }[45البقرة] { وَإِنَّهَا }أي: الصلاة { لَكَبِيرَةٌ } أي: شاقة { إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ } فإنها سهلة عليهم خفيفة؛ لأن الخشوع, وخشية الله, ورجاء ما عنده يوجب له فعلها, منشرحا صدره لترقبه للثواب, وخشيته من العقاب، بخلاف من لم يكن كذلك, فإنه لا داعي له يدعوه إليها, وإذا فعلها صارت من أثقل الأشياء عليه.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| |
| |
| ..{تأملات..من.. القرآن}.. | |
|