المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الكبائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 18:22

 الكبائر Images?q=tbn:ANd9GcTTOqXS3jlEYyFqvnrH4PEynCEs1To7-vHk8YG84TYMJXkSFyuo7Q
 الكبائر Do

في القرآن الكريم ثلاث آيات تتحدث عن الكبائر 
 الآية الأولى هي قوله تعالى :
﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً﴾
[سورة النساء: 31]
 و الآية الثانية قال تعالى :
﴿وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ﴾
[سورة الشورى: 37]
 و الآية الثالثة قال تعالى :
﴿الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ﴾
[سورة النجم: 32]
-------------
 يظل المسلم بخير ما لم يقترف كبيرة
 لأن الكبيرة توعد الله مرتكبها بالنار
 و لعنه
 وغضب عليه
 وأعد له جهنم
 وساءت مصيراً
 ولكن عامة المسلمين
 يظنون أن الكبائر لا تزيد عن قتل النفس
 وشرب الخمر
 والزنا
 مع أن العلماء وضعوا مقياساً دقيقاً
 هذا المقياس هو كما يلي :
كل معصية فيها حدٌّ في الدنيا
 القتل فيه حدّ، القاتل يُقتل
 وشارب الخمر يُجلد
 والزاني يُرجم
 ويُجلد
 كل معصية عليها حدّ في الدنيا
 أو وعيد في الآخرة
 أو ورد فيها وعيد ينفي عن مرتكبها الإيمان
 أو يسبب له اللعن
 أو الغضب
 أو التبرؤ
 أو كل معصية ورد فيها
 قول النبي عليه الصلاة و السلام :
 ليس منا ،
 نفي الإيمان
 لعن من الله عز وجل
 غضب
 وعيد في الآخرة
 حد في الدنيا
 هذا المقياس الذي اتفق عليه العلماء
 لتصنيف المعاصي
 إلى
 كبائر 
 وإلى
 صغائر 
 فما الكبائر التي تنطبق عليها هذه الأقيسة ؟


عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 20:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 20:20

أهم الأمور التى تعتبر

 من الكبائر

***

عدّ بعض العلماء من الكبائر سبعين كبيرة

 الشرك

 وقتل النفس

 والسحر

 وترك الصلاة

 ومنع الزكاة

 وإفطار يوم من رمضان من غير عذر

 وترك الحج مع القدرة عليه

 وعقوق الوالدين

 وهجر الأقارب

 والزنا

 وما هو أشد من الزنا

 والربا

 وأكل أموال اليتيم

 والكذب على الله وعلى رسوله

 والفرار من الزحف

 وظلم الناس

 والكبر

 وشهادة الزور

 وشرب الخمر

 والقمار

 وقذف المحصنات

 والغلول من الغنيمة

 والسرقة

 وقطع الطريق

 واليمين الغموس

 و صاحب المكس

 وأكل المال الحرام

 والانتحار

 والكذب في غالب الأقوال

 والقضاء الظالم

 وأخذ الرشوة

 وتشبه النساء بالرجال

 وتشبه الرجال بالنساء

 والديوث المستحسن على أهله

 والمحلِّل

 و المحلَّل له

 والرياء

 والتعلم للدنيا

 وكتمان العلم

 والخيانة

 والمن

 والتكذيب بالقدر

 والتسمع على الناس ما يسرون

 والنميمة

 واللعن

 والغدر

 وعدم الوفاء بالعهد

 وتصديق الكاهن والمنجم

 ونشوز المرأة على زوجها

 واللطم

 والنياحة

 والبغي

 والاستطالة على الضعيف

 وإيذاء الجار

 وإيذاء المسلمين

 وإيذاء عباد الله

 ولبس الحرير والذهب للرجال

 وإباق العبد

 والذبح لغير الله

 ومن ادعى لغير أبيه

 ومنع فضل الماء

 ونقص الكيل والوزن

 والأمن من مكر الله

 و إيذاء أولياء الله

 كل هذه العناوين فيها أدلة من كتاب الله

 أو من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 

أن صاحبها قد وقع في الكبيرة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 20:39

الثبات على الذنب
والاصرار علية
يحولة الى كبيرة
******
أخطر ما في الموضوع هو قول النبي عليه الصلاة و السلام فيما رواه ابن أبي شيبة في التوبة من حديث ابن عباس :
((لا صغيرة مع الإصرار))
[ابن أبي شيبة عن ابن عباس]
 الذنب الصغيرُ الصغير الذي يبدو لك صغيراً
 والذي تتوهم أنه صغير لو أنك رأيته صغيراً انقلب كبيراً
 لو أصررت عليه
 وداومت عليه
 ولم تندم على فعله ، ولم تنو التوبة منه
 هذا الذنب الصغير الذي لم تندم على فعله
 وأصررت عليه وأردت أن تداوم عليه
 هذا الذنب الصغير انقلب إلى كبيرة
 لماذا ؟
 لأن الذي يسير على طريق عريض عريض
 وعلى يمينه واد سحيق
 لو حرف مقود السيارة قيد أنملة وثبّت هذا الانحراف
 لا بد من أن ينزل في الوادي
 وأما الكبيرة لو حرف المقود تسعين درجة فجأة ينزل في الوادي
 في النهاية الذي يثبت على خطأ طفيف
 ولا يندم عليه
 ولا ينوي الرجوع عنه
 ولا يتوب منه
 هذا الذنب الصغير إذا استمرأه الإنسان
 وثبت عليه
 و أصر عليه
 ولم يتب منه صار حجاباً بين العبد وربه
 فأخطر ما في الأمر 
هذه الصغائر التي لم يندم فاعلها 
عليها فتنقلب إلى كبائر . 

عَنْ جَابِرٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

((إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ))
[مسلم عَنْ جَابِرٍ]
 فالمسلم لا يُؤتى من الكبائر فهو بعيد عنها
 وفي الأعم الأغلب القتل و السرقة
 وشرب الخمر و الزنا
 هذه الكبائر التي لا يختلف فيها اثنان
 و لكن المشكلة في الذنوب التي نص عليها القرآن بأنها كبائر
 أو الذنوب التي نصت عليها السنة بأنها كبائر
 هذه الذنوب و تلك المعاصي يجب أن نكون على علم دقيق بها
 فمثلا الإضرار بالوصية
 أي إدخال الضرر على الورثة من خلال الوصية
 فمن أوصى بوفاء دين موهوم غير صحيح بعد موته ليحرم ورثته
 ولا سيما الإناث فقد أضرّ بالوصية
 و من يضر بالوصية يفعل كبيرة وهو لا يدري
 فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
((إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ وَالْمَرْأَةُ بِطَاعَةِ اللَّهِ سِتِّينَ سَنَةً ثُمَّ يَحْضُرُهُمَا الْمَوْتُ فَيُضَارَّانِ فِي الْوَصِيَّةِ فَتَجِبُ لَهُمَا النَّارُ ثُمَّ قَرَأَ عَلَيَّ أَبُو هُرَيْرَةَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ إِلَى قَوْلِهِ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))
[الترمذي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]
 انزعوا من أذهانكم أن الكبائر هي السرقة
 و الزنا
 وشرب الخمر
 وقتل النفس
 فقط ليس غير
 إن الكبائر واسعة جداً
 الذي يريد أن يغيِّر شرع الله
 الذي يريد أن يعطي الذكور
 و يحرم الإناث
 الذي يريد أن يضر ورثته بوصية جائرة
 فيها تصريح بدين خلبي موهوم
 مثل هذا الإنسان يلقى الله وهو عليه غضبان
 وفي نص الحديث الشريف تجب له النار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 21:10

تصنيف المعاصى عند العلماء
الى صغائر وكبائر
*******
 لشدة اهتمام العلماء بموضوع الكبائر 
 و كيف أن الله سبحانه وتعالى يقول :
﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً﴾
[سورة النساء: 31]
 و قال تعالى :
﴿وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ﴾
[سورة الشورى: 37]
 و قال تعالى :
﴿الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ﴾
[سورة النجم: 32]
 بنص هذه الآيات الثلاث يتضح أن
 كل كبيرة هي المعصية التي عليها حدّ في الدنيا
 أو وعيد في الآخرة
 أو أن صاحبها لعنه الله
 أو غضب عليه
 أو أن النبي عليه الصلاة والسلام وصفه بعدم الإيمان
 أو بـ : ليس منا
 أو بالتبرؤ منه
 هذه بعض المقاييس التي اعتمدها العلماء
في تصنيف المعاصي
 إلى صغائر وإلى كبائر
 فالإضرار في الوصية مثلا من الكبائر 
 نقص الكيل والذراع ًوالوزن من الكبائر 
 و الدليل قوله تعالى :
﴿وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ﴾
[ سورة المطففين : 1 - 4]
 وهذا الذي يتحدث الناس عنه المكيال المزدوج
 مكيال نشتري به و مكيال نبيع به
 نقيس القماش عند الشراء بتشكيل خط منحنٍ مع المتر
 ونقيسه مع البيع بشد القماش حتى يغدو أقل من المتر
 هذا تطفيف 
 و قد توعد الله المطففين بالويل 
 والويل كما يقول بعض العلماء
 وادٍ في جهنم 
 أو الهلاك والدمار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 21:21

عامل الناس
كما تحب أن يعاملوك
********
 النبي عليه الصلاة و السلام 
كان في عصره رجل اسمه أبو جهينة
 كان له مكيالان
 إذا اشترى يستخدم مكيالاً
 و إذا باع يستخدم مكيالاً آخر
 ولو وسّعنا هذا أيها الأخوة
 الذي يعامل ابنته بطريقة ملؤها الرحمة والتسامح
 و لا يعامل زوجة ابنته بالطريقة نفسها
 هذا يكيل بمكيالين
 و الذي يعامل أمه بغير ما يعامل أم زوجته
 هذا يكيل بمكيالين
 والذي يعامل ابنه بغير ما يعامل من يعامل من كان عنده في المتجر
 هذا يكيل بمكيالين
 و الذي يكيل بمكيالين بعيد عن الاستقامة
 بعد الأرض عن السماء
 و ما من صفة في الإنسان أبشع من أن يزين بمكيالين
أو أن يقيس بمقياسين 
 و هذا التناقض الذي يبدو في شخصية الإنسان
 هو وصمة عار في حقه . 

 قال تعالى :
﴿ وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ﴾
[ سورة المطففين : 1 -3]
 لذلك كما ورد في الأثر :
 أن عامل الناس كما تحب أن يعاملوك .
 و حينما تقيس الأمور بمقياس واحد
 و حينما تقيس نفسك و غيرك بمقياس واحد
 حينما تتبع منهجاً واحداً
 و حينما تسلك طريقاً واحدة
 فأنت مؤمن 
 لأنك ابتعدت عن التناقض 
 هذه الوصمة التي تجعل الإنسان
 في أسفل سافلين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 21:50

ايذاء الجار من الكبائر
*****
 إيذاء الجار من الكبائر
 معظم المسلمين يشكون من إيذاء جيرانهم لهم
 قد يؤذي الجارُ جاره بقبض الثمن
 و الذي لا يصدق أن يؤذي الجارُ جاره بلا ثمن
 لمجرد الإيذاء
 دون أن يكسب شيئاً من هذا الإيذاء
 فأين إسلام الإنسان ؟
 أين إيمانه ؟ 
أين استقامته ؟ 
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
((وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ
 وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ
 وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ
 قَالُوا :
وَمَا ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟
 قَالَ :
 الْجَارُ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ 
 قَالُوا :
 يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا بَوَائِقُهُ ؟ 
قَالَ : 
شَرُّهُ ))
[أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]
 الجار أقرب الناس إليك 
 و في الحديث عَنْ ابْنِ عُمَرَ يَقُولُ
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ))
[ مسلم عَنْ ابْنِ عُمَرَ]
 و الجار له عليك حق الجوار
 فإن كان مسلماً له عليك حقان
 حق الجوار و حق الإسلام
 وإن كان قريباً له عليك ثلاثة حقوق
 حق الجوار
 وحق الإسلام
 وحق القرابة
 وأربعون داراً من جهة اليمين جار
 وأربعون داراّ من جهة الشمال جار
 ونقيس على هذا وأربعون بيتاّ من جهة العلو جار
 فمن كل الجهات
 يميناّ أو يساراً  
شمالاً  أو جنوباً
 دنواً أو علواً
 هؤلاء كلهم جيران
 الإسلام يريد من المؤمنين أن يكونوا كالجسد الواحد
 إذا اشتكى منه عضو 
تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى . 

 إيذاء الجار من الكبائر
 والإنسان إذا فعل الكبائر صارت حجاباً بينه و بين الله
 عندئذ لا يعي على خير
 و يُختم على قلبه
 ألا ترون إلى أبي حنيفة النعمان رحمه الله تعالى 
كان له جار مغنٍ أقلقه سنوات طويلة بغنائه 
 وكان يقول :
أضاعوني و أيّ فتى أضاعوا
  ليوم كريهة و طعان خلسِ
***
 فلما أُلقي القبض عليه
 ذهب إلى صاحب الشرطة يتوسط له
 و في طريق العودة عاتبه أبو حنيفة وقال :
هل أضعناك يا فتى ؟
 فكانت هذه اللفتة من أبي حنيفة لجاره
المقصر العاصي الذي كان يؤذيه بغنائه 
 كانت هذه اللفتة سبب توبته 
و رجوعه إلى الله عز وجل . 

 لو أن الجار فعل الإحسان مع جاره
 لاصطبغ البناء كله بصبغة موحدة
 لاجتمعت القلوب
 وتعاونت الأيدي 
 وحُلّت المشكلات 
 و قد قال العلماء : 
إن من الإحسان إلى الجار تحمل الأذى منه . 

 جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة و السلام
 قال :
 يا رسول الله
 دلني على عمل إذا قمت به دخلت الجنة ؟
 فقال عليه الصلاة و السلام :
((كن محسناً
 فقال :
 يا سول الله كيف أعلم أني محسن ؟
 فقال عليه الصلاة و السلام
 - و دققوا في هذا القول -
 سل جيرانك 
 فإن قالوا :
 إنك محسن 
 فأنت محسن 
 وإن قالوا :
 إنك مسيء 
 فأنت مسيء))
[ الحاكم عن أبي هريرة]
 لذا قيل :
ألسنة الخلق أقلام الحق
 فشيء طبيعي 
إذا كنت محسناً على مقياس الكتاب و السنة
 أن يرتاح الناس إليك 
 و أن يثنوا عليك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 22:04

الأمور بخواتيمها
والعبرة بالنتائج
*******
لئلا يتوهم المسلم أن الكبائر هي القتل
 و الشرك
 وشرب الخمر
 والزنا 
ليس غير
 وأن ما سوى ذلك صغائر
 هناك كبائر  تزيد عن سبعين كبيرة
 معظمها يتوهم المسلمون أنها صغائر
 مع أنها كبائر
 والصغيرة من حيث النتيجة كالكبيرة
 إذا أصررت عليها
 لو أن الخط الواصل إلى بيتك خط الكهرباء
 انقطع ميليمتراً واحداً أو انقطع سنتيمتراً واحداً
 المفعول واحد
 التيار منقطع
 فالأمور بخواتيمها
 والعبرة بالنتائج 
 و هذه الصغيرة التي لا يتوب الإنسان منها
 بل يصر عليها 
 إنها تغدو حجاباً بينه و بين الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة :  الكبائر 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

 الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكبائر    الكبائر I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2015 - 22:24

الكبائر التى يجب 
على الانسان اجتنابها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 الشرك
و قتل النفس
 و السحر
 و ترك الصلاة
 و منع الزكاة
 و إفطار يوم من رمضان بلا عذر
 و ترك الحج مع المقدرة عليه
 وعقوق الوالدين
 و هجر الأقارب
 و قطيعة الرحم
 و الزنا
و ما هو أشدّ من الزنا
 والربا
 و أكل مال اليتيم
 و الكذب على الله و رسوله
 أي إذا رويت حديثا تعرف أنه موضوع
 فهذا من الكبائر 
 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ))
[مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]
 من روى حديثاً دون أن يتحقق منه 
 عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ 
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
((مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ))
[مسلم عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ]
 الكذب على الله و رسوله
 أن تقول على الله ما لا تعلم
 الفرار من الزحف
 ظلم الناس
 الكبر
 شهادة الزور
 شرب الخمر
 القمار
 قذف المحصنات
 قذف محصنة يهدم عمل مئة سنة
 الغلول من الغنيمة
 السرقة
 قطع الطريق
 اليمين الغموس
 صاحب المكس الذي يأخذ أموال الناس بالباطل
 ليعطيها لمن لا يستحق
 أي باع آخرته بدنيا غيره
 أكل الحرام
 الانتحار
 الكذب في غالب الأقوال
 القاضي السوء
 آخذ الرشوة
 تشبه النساء بالرجال
 تشبه الرجال بالنساء
 الديوث المستحسن على أهله
 زينة أهله 
 المحلل و المحلل له
 الرياء
 التعلم فقط لجمع الدرهم و الدينار
 و كتمان العلم على مستحقيه
 من الكبائر
 الخيانة و المن
 و التكذيب بالقدر
 و التسمع على الناس ما يسرون
 النميمة
 اللعن
 الغدر
 عدم الوفاء بالعهد
 تصديق الكاهن والمنجم
 نشوز المرأة على زوجها
 اللطم و النياحة والبغي
 الاستطالة على الضعيف
 إيذاء الجار
 إيذاء المسلمين
 إيذاء عباد الله
 إسبال الإزار
 لبس الذهب و الحرير للرجال
 الذبح لغير الله
 من ادعى لغير أبيه
 منع فضل الماء
 نقص الكيل و الميزان
 الأمن من مكر الله
 إيذاء أولياء الله
 هذه تحتاج لشرح طويل
 اخترت لكم بعضها 
********* 

 حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا
 وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم
 و اعلموا أن ملك الموت قد تخطانا إلى غيرنا
 و سيتخطى غيرنا إلينا
 فلنتخذ حذرنا
 الكيِّس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت 
 و العاجز من أتبع نفسه هواها 
 وتمنى على الله الأماني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكبائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكبائر ..
»  الكبائر السبع
»  شهادة الزور من الكبائر
» درس في الكبائر ج1 الشعراوي
» أحترس من الكبائر السبع ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: