المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25369
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ Empty
مُساهمةموضوع: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ   وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ I_icon_minitimeالأحد 27 ديسمبر 2015 - 19:43

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ 406582555






{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ
وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ
الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ
ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ * يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ
الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ }
الحج 11 - 13
أي : ومـن النــاس مـن هو ضعيف الإيمان ، لم يدخل الإيمان قلبه ،
ولم تخالطه بشاشته، بل دخل فيه ، إما خوفا ، وإما عادة على وجه
لا يثبـت عند المحن ، { فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ } أي : إن استمر
رزقه رغدا ، ولم يحصل له من المكاره شيء ، اطمأن بذلك الخير ،
لا بإيمانه . فهــذا ربمـــا أن الله يعافيه ، ولا يقيـض لــه مــن الفتن
مـا ينصرف به عن دينه، { وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ } من حصول مكروه ،
أو زوال محبوب { انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ } أي: ارتد عـن دينه ،
{ خَسِرَ
الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ }


أما في الدنيا، فإنه لا يحصل له بالردة ما أمله الذي
جعـل الردة رأسا لماله ، وعوضا عمــا يظن إدراكه ، فخاب سعيه ،
ولم يحصل له إلا ما قسم له، وأما الآخرة، فظاهر، حرم الجنة التي
عرضها السماوات والأرض، واستحق النار ، { ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ }
 أي : الواضح البين .
{ يَدْعُو } هــذا الراجــع علــى وجهــه ، { مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ
وَمَا لَا يَنفَعُهُ } وهــذا صفة كـــل مدعو ومعبود من دون الله ، فإنــه
لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعـا ولا ضرا ، { ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ }
الذي قد بلغ في البعد إلى حد النهاية، حيث أعرض عن عبادة النافع
الضـار ، الغني المغني ، وأقبـل علـى عبادة مخلوق مثله أو دونه ،
ليس بيده من الأمر شيء بل هـو إلـى حصول ضد مقصوده أقرب ،
ولهذا قال: { يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ } فإن ضرره في العقل
والبدن والدنيا والآخرة معلوم { لَبِئْسَ الْمَوْلَى } أي : هــذا المعبود
{ وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ } أي: القرين الملازم على صحبته، فإن المقصود
من المولى والعشير، حصول النفع، ودفع الضرر، فإذا لم يحصل
شيء من هذا، فإنه مذموم ملوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: