1- ميناء شرم الشيخ الجو
تأسس مطار شرم الشيخ
في 1982م تحت اسم مطار رأس نصرانى
وكان يستقبل طائرتين فقط أسبوعيا
ثم توالت مراحل تطويره وتغير اسمه عام 1993م إلى ميناء شرم الشيخ الجوى
وزادت طاقته الاستيعابية إلى 5164 حركة إقلاع وهبوط
وفي عام 2006م ارتفعت إلي40 ألف حركة
كما ارتفعت حركة الركاب من 250 ألف راكب إلي 5 ملايين راكب
وزاد عدد مواقف الطائرات من 3 أماكن انتظار إلي 39 موقف
ومثلت حركة الطيران في مطار شرم الشيخ 20% من حركة المطارات المصرية مقابل 2,5% عام 1993م
وتمثل نسبة الرحلات الدولية في مطار شرم الشيخ 88% من حركة الطائرات بالمطار
في عام 2007م تم افتتاح مبني الركاب الجديد بالمطار
والذي أقيم علي مساحة 44 ألف متر بتكلفة 494 مليون جنية
واستغرق إنشاؤه 28 شهرا ليسهم في رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلي 8مليون راكب سنويا
بما يخدم حركة السياحة المتزايدة لشرم الشيخ داخلياً وخارجياً
وروعي في إنشاء المبني الجديد أن يكون مجهزاً بأحدث صالات الوصول والمغادرة ووسائل التكنولوجية الحديثة
وتم ربطه الكترونيا مع المبني الأول بالمطار
بالإضافة إلى نظم خدمة الركاب وتأمين الحقائب وتسيير وصول ومغادرة الركاب والأسواق الحرة.
وبدأت دراسات إنشاء المبني الجديد مع البنك الدولى في يونيو 2003م
وتم توقيع عقود الإنشاء في مارس 2004م
وصمم المبنى علي شكلقارب له جناحان
أحدهما مخصص لصالات الوصول والآخر لصالات السفر
والجزء الأوسط للمبني خصص لأماكن الكافتيريات والمطاعم وصالونات لكبار الزوار وغرفة عمليات لإدارة المبني
كما سقف بخيمة ضخمة مصنوعة من نسيج مكون من7 طبقات
يتميز بالمرونة والقوة ومقاوم للحرارة حتي 220 درجة مئوية
ويبلغ عمره الافتراضي 30 عاما علي الأقل
مبنى الركاب الجديد
بمطار شرم الشيخ الجوى