المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءات القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العابد

بنت العابد


اعلام خاصة : قراءات القرآن 217295_10150225363746798_156948116797_8385364_7273578_n
الجنس : انثى عدد المساهمات : 31873
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
الموقع الموقع : بيت المعز
المزاج : مع الله والحمد لله

قراءات القرآن Empty
مُساهمةموضوع: قراءات القرآن   قراءات القرآن I_icon_minitimeالإثنين 9 نوفمبر 2015 - 21:23

قراءات القرآن Img_1374623611_206



قراءات القرآن أو علم القراءات في الاصطلاح هي:
مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء، مخالفا به غيره في النطق بالقرآن الكريم مع اتفاق
 الروايات والطرق عنه، سواء أكانت هذه المخالفة في نطق الحروف أم في نطق هيئاتها.
هذا التعريف يعرف القراءة من حيث نسبتها للأمام المقرئ كما ذكرنا من قبل،
أما الأصل في القراءات؛ فهو النقل بالإسناد المتواتر إلى النبي والمقرئ هو العالم بالقراءات،
 التي رواها مشافهة بالتلقي عن أهلها إلى أن يبلغ النبي .
القراءات
لغة
القراءة لغة مصدر مفرد وجمعها قراءات، وقرأ الكتاب قراءة قُرءانا (بالضم) وقرأ الشيء
 قرآنا (بالضم) أيضا جمعه وضمه، ومنه سمي القرآن لأنه يجمع السور ويضمها،
وقوله تعالى { إن علينا جمعه وقراءنه } أي قراءته
وفلان قرأ عليك السلام وأقرأك السلام بمعنى،
وجمع القارئ قرأة مثل كافر وكفرة،
والقُرآء بالضم والمد المتنسك وقد يكون جمع قارئ(مختار الصحاح).
ضابط القراءة المقبولة
لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة متفق عليها بينهم، وهي:
كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا، وتواتر سندها،
 فهي القراءة الصحيحة.[1]
يتبين من هذا الضابط ثلاثة شروط هي:…
الشرط الأول: موافقة العربية ولو بوجه:
ومعنى هذا الشرط أن تكون القراءة موافقة لوجه من وجوه النحو، ولو كان مختلفا فيه
 اختلافا لا يضر مثله، فلا يصح مثلا الاعتراض على قراءة حمزة. {واتقوا الله الذي تساءلون
 به والأرحام} (سورة النساء:1) بجر الأرحام.
الشرط الثاني: موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا:
وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم المصحف تحقيقا إذا كان مطابقا للمكتوب،
وقد يوافقه احتمالا أو تقديرا باعتبار ما عرفنا أن رسم المصحف له أصول خاصة تسمح
 بقراءته على أكثر من وجه.
مثال ذلك: {ملك يوم الدين} رسمت {مَلِك} بدون ألف في جميع المصاحف، فمن قرأ: (ملك يوم الدين)
 بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقيا،
ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديرا، لحذف هذه الألف من الخط اختصارا.
الشرط الثالث: تواتر السند:
وهو أن تعلم القراءة من جهة راويها ومن جهة غيره ممن يبلغ عددهم التواتر في كل طبقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: