المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 16:46

الصلاة 962251

(تعريف الصلاة )


الصلاة %D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9

 الصلاة لغة
الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcSSaiOySWHOelK0Zd68lmsvhtKrSDAlqWoyYrzL7ADrNOMj_tJy

أصل الصلاة لغة يرجع إلى معنيين احدهما الدعاء والتبرك فمنه: {كَنٌ لَهُمْوَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سكن لهم } ، وقوله، {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ} ومنه الصلاة على الجنازة أى الدعاء للميت أنشدوا:

وقابلها الريح في دنها وصلى على دنها وارتم

قال أبو عمر النميري ومنه قول الأعشى:


لها حارس لا يبرح الجهر ينهها وإن ما دعت صلى عليها وزمزما








وسمى الدعاء صلاة لأن قصد الداعي جميع المقاصد الحسنة الجميلة والمواهب السنية الرفيعة أولاً وآخراً ظاهراً وباطناً دينا ودنيا بحسب إختلاف السائلين ففيه معنى الجمعية كما سيأتي والله أعلم.


والمعنى الثاني، العبادة، ومنه قوله عليه الصلاة والسلام إذا دعى أحدكم إلى طام فإن كان صائماً فليصل وقد غير بالمعنى الأول أيضاً وهو الأكثر وقيل أن الصلاة في اللغة الدعاء وهو على نوعين دعاء عبادة ودعاء مسألة فالعابد داع كالسائل وبهما غير قوله تعالى أدعوني أستجب لكم فقيل أطيعوني أثبكم وقيل سلوني أعطكم وقوله {أُجِيبُ دعوة الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} . 




قال ابن القيم: والصواب أن الدعاء يعم النوعين قال وبهذا تزول الإشكالات الواردة على اسم الصلاة الشرعية  هل هو منقول عن موضوعه في اللغة فيكون حقيقة شرعية لا مجازاً شرعياً فعلاً هذا تكون الصلاة باقية على مسماها في اللغة وهو الدعاء, والدعاء دعاء عبادة ودعاء مسألة والمصلي من حين تكبيره إلى سلامه بين دعاء العبادة ودعاء المسألة فهو فى صلاة حقيقية لا مجازاً ولا منقولة ولكن خص اسم الصلاة بهذه العبادة المخصوصة كسائر الألفاظ التي يخصها أهل اللغة والعرف ببعض مسماها كالدابة والرأس ونحوهما فهذا غاية تخصيص اللفظ وقصره على بعض موضوعه وهذا لا يوجب نقلاً ولا خروجاً عن موضوعه الأصلي. 



ولما ذكر العلامة اللغوى مجد الدين اختلاف العلماء هل هي الدعاء أو مشتقة من الصلاة بالقصر وهي النار أو الملازمة أو الترحم أو التعظم أو غير ذلك مما ذكر عن الحليمي عقب ذلك بقوله ونحن بتأييد الله وتوفيقه لا نعرج على شيء مما ذكروه وعندنا فيها قول هو القول إن شاء الله تعالى.








وذلك أن مادة ص ل وو ل ي موضوعه لأصل واحد وملحوظ لمعنى مفرد وهو الضم والجمع وجميع تفاريعها راجعة إلى هذا المعنى وكذلك سائر تقاليبها كيف ما تصرفت وتقلبت كان مرجعها إلى هذا المعنى وبيان ذلك أن ص ل ومنها الصلاة وسط الظهر من الإنسان من كل ذي أربع وقيل ما أنحدر من الوركين كل ذلك لما فيه من الإنضمام والإجتماع ومنه صلاة بالنار شواه لأنه ينضم ويجتمع اجزاؤه وصلا يده سخنها وادفاها لأنضمام الحرارة إليها وصلاه خاتله وخدعه لأنه ينضم ويجتمع لخدعه كإنضمام الصياد منه الصلاية لمدق الطيب يجمع فيه الطيب والمصلي من أفراس الحلبة يجمع مع السابق والصلاة كنايس اليهود لاجتماعهم فيها ومنها ص ول منه صال على قرنه صولا إذا سطا عليه ووثب إليه والمصولة المكنسة لأنه يجمع بها الكناسة والصيلة بالكسر عقدة في العدبة والمصول شيء يجمع فيه الحنظل وينقع لتذهب مرارته والتصويل كنس نواحى البيدر أى  جمع مل تفرق منها.


الثالثة: ل وص تقول لا ص لوصا إذل لمح من خلل الباب كالمختفي وكذلك لا وص ملاوصة واللصوص واللواص والملوس الفالوذ لانعقاده وانجماعه 






واللواص أيضاً العسل لذلك أو لاجتماعه في الخلية ولا ص حاد عن الطريق كأنه طلب الإختفاء والإجتماع وكذلك ل ي ص.






والرابعة: ل ص وو ل ص ي تقول لصاه يلصوه ولصا إليه إذا أنضم إليه لريبة وكذلك لصى يلصى كرمى يرمي ولصى يلصى كرضى يرضي.


والخامسة: وص ل وصله وصلا وصله لامه ووصل الشيء ووصل إلى الشيء وصولا ووصلا وصلة بلغه وأجتمع به وأنتهى إليه ومنه الوصيلة الناقة التي وصلت بين عشرة البطن والشاة التي ولدت سبعة أبطن عناقين عناقين فظهر بذلك معنى الضم والجمع في جميع مواد الكلمة فيميت الأفعال المشروعة المخصوصة صلاة لما فيها من اجتماع الجوارح الظاهرة والخواطر الباطنة وإزاحة المصلي عن نفيه جميع المفرقات والمكدرات وجمعه جميع المهمات المجتمعات للحاظر المسكنات أو لاشتمالها على جميع المقاصد والخيرات وكونها أصل العبادات وأم الطاعات انتهى.






وتستعمل الصلاة بمعنى الاستغفار أيضاً ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - أني بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم إنه فير في الراوية الأخرى أمرت أن أستغفر لهم وتستعمل بمعنى البركة ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - اللهم صل على آل أبي أوفى وتستعمل بمعنى القراءة ومنه قوله {لَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا} وبمعنى الرحمة والمغفرة وأما قول الأعشى:


تراوح من صلاة المليك فطورا سجودا وطورا جوارا 




الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcTVgZKfSlwnjP6Q5S38AfjU5ncvjlF5DDEYtDrAS_cUHtZoLXdv



فالمراد به الصلاة الشرعية التي فيها الركوع والسجود والحوار هنا الرجوع إلى القيام والقعود إذا تقرر هذا فليعلم أن الصلاة يختلف حالها بحسب حال المصلي والمصلى له والمصلى عليه ففي البخاري عن أبي العاليه أن معنى صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه عند ملائكته ومعنى صلاة الملائكة عليه الدعاء له وكذا روينا في أواخر الثامن من حديث الخرساني عن الربيع بن أنس في قوله أن الله ملائكته يصلون على النبى قال صلاة الله عليه ثناؤه عند ملائكته وصلاة الملائكة عليه الدعاء له وقوله يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه أدعوا له وعند ابن أبي حاتم في تفسيره عن 


سعيد بن جبير مقاتل بن حيان هو الذي يصلي عليكم يغفر لكم ويأمر الملائكة أن يستغفروا لكم وعن ابن عباس أن معنى صلاة الملائكة الدعاء بالبركة وقد علق ذلك البخاري عنه فقال وقال ابن عباس يصلون يبركون وتقل الترمذي عن سفيان الثوري وغير واحد من أهل العلم قالوا صلاة الرب الرحمة وصلاة الملائكة الاستغفار وهو منقول عن ابي العالية والضحاك إلا أنهما قالا صلاة الملائكة الدعاء وقال الضحاك بن المزاحم أيضاً صلاة رحمته وفى رواية عنه مغفرته وصلاة الملائكة الدعاء أخرجهما إسماعيل القاضي من طريقه فكأنه يريد الدعاء بالمغفرة نحوها ورجع الشيخ شهاب الدين القرافي أن الصلاة من الله المغفرة وهكذا فسرها الأرموي والبيضاوي وقال الإمام فخر الدين الرازي والأمدي أنها الرحمة.








وروى ابن أبي حاتم في تفسيره أيضاً عن الحسن أن بني إسرائيل سألوا موسى هل يصلي ربك قال فكان لك كبر في صدر موسى فأوحى الله إليه أخبرهم أني أصلي وأن صلاتي وأن رحمتي سبقت غضبي وهو في معجمي الطبراني الأوسط والصغير عن عطاء بن أبي رياح عن أبي هريرة عنه رفعه قلت يا جبرائيل أيصلي ربك جل ذكره قال نعم قلت ما صلاته قال سبوح قدوس سبقت رحمتي غضبي وعن ابن حاتم أيضاً من طريق عطاء المذكور في قوله تعالى أن الله و ملائكته يصلون على النبي قال صلاته تبارك وتعالى سبوح قدوس سبقت رحمني غضبي وقال المبرد الصلاة من الله الرحمة ومن الملائكة رقة تبعث على استدعاء الرحمة وتعقب بأن الله تعالى غاير بين الصلاة والرحمة في قوله تعالى أولئك عليهم صلاة من ربهم ورحمة وكذلك فهم الصحابة المغايرة من قوله صلوا عليه وسلموا تسليماً حتى سألوا عن كيفية الصلاة مع ما تقدم من ذكر الرحمة في تعليم السلام حيث جاء بلفظ السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وأقرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - فلو كانت الصلاة بمعنى الرحمة لقال لهم قد علمتم ذلك في السلام وقد قال ابن الإعرابي الصلاة من الله الرحمة ومن الآدميين وغيرهم من الملائكة والجن الركوع والسجود والدعاء والتسبيح ومن الطير والهوام التسبيح قال تعالى كل قد علم صلاته وتسبيحه وقال ابن عطية صلوات الله على عبيده عفوه ورحمته وبركته وتشريفه أياهم في الدنيا والآخرة وقال في قوله تعالى هو الذي يصلي عليكم 


وملائكته صلاة الله على العبد هي رحمته له وبركته لديه ونشره الثناء الجميل عليه وصلاة الملائكة دعاؤهم وقال غيره صلاة الملائكة رقة ودعل وقال الراغب الصلاة في اللغة الدعاء والتبريك والتحميد ومن الله التزكية، ومن الملائكة الإستغفار ومن الناس الدعاء وقال الزمخشري لما كان من شأن المصلي أن يتعطف في ركوعه وسجوده أستعير لمن يتعطف على غيره حنوا عليه وترؤفا كعائد المريض في انعطافه عليه والمرأة في حنوها على ولدها ثم كثر حتى استعمل في الرحمة والترؤف ومنه قولهم صلى الله عليك أي ترحم وترأف حكاه المجد اللغوي وقال بعده فإن قلت هو الذي يصلي عليكم إن فيرته بترحم وترأف فما تصنع بقوله تعالى ملائكته قلت هي مثل قولهم اللهم صلي على المؤمنين جعلوا لكونهم مستجابي الدعوى كأنهم فاعلون للرحمة والرأفة وقال الماوردي هو اسم مشترك لمعان فمن الله في أظهر الوجوه الرحمة ومن الملائكة الاستغفار ومن المؤمنين الدعاء وقال إنما أكدها بالعطف مع اختلاف اللفظ لأنه أبلغ  








وجوز الحليمي أن يكون الصلاة بمعنى السلام عليه فإن شيخنا وفيه نظر وحديث كعب وغيره يعني من الإحاديث الآتية يرد على ذلك وأولى الأقوال ما تقدم عن أبي العالية أن معنى صلاة الله تعالى على نبيه ثناؤه وتعظيمه وصلاة الملائكة وغيرهم طلب ذلك له من الله تعالى والمراد طلب الزيادة لا طلب أصلالصلاة وقيل صلاة الله على خلقه تكون عامة فصلاته على انبيائه هي ما تقدم من الثناء والتعظيم وصلاته على غيرهم الرحمة فهي التي وسعت كل شيء ونقل عياض عن بكر القشيري قال الصلاةعلى النبي من الله تشريف وزيادة تكرمه وعلى من دون النبي رحمة.








وبهذا التقرير يظهر الفرق بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين سائر المؤمنين حيث قال الله تعالى أنه الله وملائكته يصلون على النبي وقال قبل ذلك في السورة المذكورة هو الذي يصلي عليكم وملائكته ومن المعلوم أن القدر الذي يليق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - من ذلك أرفع مما يليق بغيره والإجماع منعقد على أن في هذه الآية من تعظيم النبي - صلى الله عليه وسلم - والتنويه به ما ليس في غيرها .

الصلاة %D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-2-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-2015-1


عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في السبت 5 سبتمبر 2015 - 17:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 17:02

الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcRA-elXPpFLi9ojqaV0PUJHY3ANuXxiqce6bO8FQGqv6iTLvfc_
( متى فرضت الصلاة ؟ )


الصلاة %D9%85%D8%AA%D9%89_%D9%81%D8%B1%D8%B6%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9

الصلاة


قال الرسول صلى الله عليه وسلم: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله.



*الصلاة*

هي ركن من أركان الإسلام ومن أعظم الفروض التي فرضها الله على المسلمين وهي عمود الدين، وقد فرضها الله علينا للتقرب منه سبحانه وتعالى ولها فضائل كثيرة منها غفران الذنوب وأنّها نور في الدنيا والاخرة، فمتى فرضها الله على المسلمين، ما هو حكمها، على من فرضت.


متى فرضت الصلاة


فرضت الصلاة  على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات في حادثة الأسراء والمعراج، وأول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين.



ولما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة أقرت صلاة السفر، وزيد في صلاة الفجر، أصبحت صلاة الظهر أربعاً والعصر أربعاً والمغرب ثلاثاً والعشاء أربعاً، الفجر ركعتين لأنه يطول بصلاتها قراءة القرآن، والمغرب ثلاثاً لأنها وتر النهار.



حكم الصلاة


هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وقد فرضها الله على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى مكان وصل إليه البشر وفي ليلة الأسراء والمعراج، وقد فرضها الله خمسين مرة ولكن خففها الله على عباده لتصبح خمس صلوات فعلياً وتكتب فى الميزان خمسين.



أجمع علماء المسلمين كافة: أن الإنسان إذا جحد فرض الصلوات الخمس أو فرض واحدة منها فهو كافر مرتد عن الإسلام يباح دمه وماله إلاّ أن يتوب إلى الله عزّ وجلّ، ما لم يكن حديث عهد بالإسلام لا يعرف من شعائر الإسلام شيئاً فأنه يعذر بجهله في هذه الحال، ثم يعرف فأن أصر بعد علمه بوجوبها على انكار فريضتها فهو كافر.



فرضت الصلاة


فرضت الصلاة على كل مسلم، بالغ، عاقل، من ذكر أو أنثى، فالمسلم ضده الكافر، والكافر لا تجب عليه الصلاة، والبالغ وهو الذي حصل على واحدة من علامات البلوغ، والعاقل ضده المجنون، الذي لا عقل له أو وصل إلى حد فقد التمييز.


الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcS7gPeTENAvkFbp5zzciRWM9DPK99qyqhRYdTHDbBmgZxYAUew0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 17:51

الصلاة %D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7_%D9%81%D8%B1%D8%B6%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9
لماذا فرضت الصلاة؟
الصلاة C
الصلاة هي الصلة بين العبد وربّه ، فمن منّا يُحِبّ أن تنقطع صلتهُ بالملك ، الذي أنعم علينا بالحياة وأنعم علينا بنعمهِ الظاهرة والباطنة ، وهذهِ الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين ، شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ محمّداً رسول الله ، وهيَ أساس الأعمال كلّها ، فإنّ أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من عمله هو الصلاة ، فإن صلحت صلاته فقد صلح سائر عمله ، وإن فسدت فقد فسد سائر عمله.


وقد فُرضت الصلاة على المسلمين يوم الاسراء والمعراج ، وقد كانت خمسين صلاةً بادئ الأمر وكان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُراجع ربّه فيها حتّى كانت خمس صلوات في اليوم والليلة وبأجر خمسين صلاة ، وهي صلاة الفجر، صلاة الظهر ، صلاة العصر ، صلاة المغرب ، صلاة العشاء ، وكيفية أداء الصلاة علمّنا إيّاها رسولنا صلّى الله عليه وسلم فنحنُ نصلّي كمانَ رسولنا صلّى الله عليه وسلّم يصلّي ، وبدون الكيفية التي عليها صلاة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لا تُقبل الصلاة.


وكثيراً ما يتسائل البعض لماذا فرّض الله علينا الصلاة ، والحكمة من التشريع لا شكّ ولا ريب في أنّها دائماً في مصلحة العبد ، فالله عزّ وجلّ لا تنفعه عبادتنا ولا تضرّه معاصينا فهو أغنى الأغنياء وهو القويّ المتين جلّ جلاله ، ولكن المستفيد الأعظم من العبادات هو الإنسان ، فلعلّنا في هذا المقال نتطرّق إلى موضوع لماذا فُرضت الصلاة ونوجزها ببضعة نقاط.
الصلاة 1810

لماذا فُرضت الصلاة

1- تحقيق الصلة بين العبد وربّه ، وتجديد هذا الإرتباط بين بين الخالق والمخلوق في كلّ يومٍ وليلة ، فبحصول هذه الصلة تتحقّق العبوديّة في أبهى صورها وتكون مظاهر الاسلام والاستسلام قد اتضّحت و برزَت
2- التأكيد على صدق إيمان العبد بالله عزّ وجلّ ، وخصوصاً الصلوات التي فيها تمايز بين المؤمن قويّ الإيمان وبين المنافق ، كصلاتي الفجر والعشاء
3- تتحقق بالصلاة هدوء نفوس المؤمنين وترتقي أرواحهم إلى أعلى الدرجات ، وهذهِ الطمأنينة عندما تتحقّق فإنّ جميع أمراض النفس من القلق والاكتئاب والخوف تتبدّد لأنّك تقف بين يدي ربّك الذي بيدهِ ملكوت كلّ شيء.
4- فرضت الصلاة ليعلم الله بها الذين أرادوا قربه وتوجّهوا اليه بصدقٍ وإنابة ، والله بكلّ شيءٍ عليم ، فإذا أقام المسلم صلاته فقد حقّق النجاح والفوز ، وإلاّ فقد خاب وخسر
الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcTPUHM3W2zi1oBe7XS8tVnlPK2MUviheHmQo7wRDQ83dBxwBeI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 17:58

الصلاة %D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF
صلاة تحية المسجد
ما هي صلاة تحية المسجد؟ وما حكمها في الشرع؟ وما الحكمة المستفادة منها؟ ومن يستثنى من أدائها؟ وما دليل مشروعيتها من الكتاب والسنة؟ هذه الأسئلة وغيرها هي محور مقالنا اليوم إن شاء الله عن موضوع "صلاة تحية المسجد".



ما هي هذه الصلاة؟هي ركعتان مسنونتان للمصلي عند دخول المسجد يصليهما قبل الجلوس.




يستنثنى من أداء ركعتي تحية المسجد، أي أنه لا يجب عليه أن يؤديها الخطيب، وقيم المسجد؛ فهو يكثر من الدخول والخروج من المسجد، فإذا أراد أداء ركعتين كلما خرج ودخل فإنه سيجد في ذلك مشقة وتعباً، والدين الإسلامي دين يسر ومراعاة لحاجات الناس، لذلك فإنه يستثنى من أدائها. ولا يصليها أيضاً من قام بالدخول إلى المسجد ووجد أن الصلاة المكتوبة قائمة، والإمام يصلي بالناس، أو ما أن دخل المسجد حتى أقيمت الصلاة، فإنه هنا صلاة الفريضة تغني عن سنة ركعتي تحية المسجد.




تعتبر تحية المسجد بمنزلة السلام، فكما أنك تلقي السلام على أحبابك وأصدقائك ومعارفك، فإنه من التكريم والإجلال والإكبار لبيت الله تعالى أن نسلم عليه بتأدية ركعتين عند الدخول إليه، لذلك فمن الأفضل أن يصلي المسلم ركعتي تحية المسجد كلما دخل إليه. قال النووي-رحمه الله-: "وعبر بعضهم بتحية رب المسجد، لأن المقصود منها القربة إلى الله، لا إلى المسجد، لأن داخل بيت الملك، يحيي الملك لا البيت".




نجد أنه صلى الله عليه وسلم لم يحدد وقتاً لذلك، لذلك فالحديث يشمل الدخول إلى المسجد في أيما وقت، سواء أكان في الصباح أو المساء، في الليل أو النهار، أو سائر أوقات اليوم، لذلك فإنه يشرع على المسلم وقتما دخول المسجد ألا يجلس حتى يؤدي ركعتي تحية المسجد، وإن دخل وقت الفجر وكان لم يصلي راتبة الفجر بعد، فإنه من الجائز له أن ينوي بهما راتبة الفجر، أما إذا كان صلاها فإنه يسن له أداء تحية المسجد قبل الجلوس.




ماذا يفعل من شرع بتحية المسجد وأقيمت الصلاة؟




جمهور العلماء حمله إلى أنه إذا أقيمت الصلاة فالصلاة المكتوبة يخرج من الصلاة إذا أقيمت الصلاة، وبعض أهل العلم يحمله على أنه إذا اقيمت الصلاة وكان قد شرع في صلاة فليتمها خفيفة، لأنه لا صلاة يعني لا ابتداء صلاة، لكن إذا ابتدأ فليتم، وذهبت طائفة أخرى من أهل العلم إلى أنه إذا كان يستطيع قضاء ما بثي من صلاته، ويستطيع على ألا يقوت إدراك الأمام من أول صلاته، فبعد ذلك يتم صلاته سريعاً، ثم يدرك الإمام من أول صلاته، إذا كبر فكبروا.




هذه أقوال أهل العلم والمسألة قريبة، وإذا اشتبه إنسان هل يمكنه أن يتم أولا يتم، فالأولى أن يخرج لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة"، ويمكن الخروج من الصلاة بشكل عادي دون الحاجة إلى التسليم عن اليمين وعن اليسار؛ لأن التسليم إنما عند تمام الصلاة وكمالها، اما في أثناء الصلاة لما يجوز الخروج به منها يخرج دون أن يسلم. هذا والله أعلى واعلم.

الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcT8DJQ-QHRQXHY_ibSfP_IrTOPuG8-0HnZ49rreYDz0uST8vbVi-w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 18:02

صلاة الشروق


الصلاة %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%82

إقامة الصلاة ركن من أركان الإسلام وقوام الدين، وهي شعيرة افترضها الله على عباده حتى يكون قريبين منه، فالصلاة ضياء، وصلاحها شرط من شروط صلاح العبد في كافة أعماله، فأن أداها على الوجه الذي يُرضي الله عز وجل، وجبت له الجنة.



واحد السنن التي افترضها الدين الإسلامي، صلاة الشروق وهي احد النوافل والتي يكون وقتها عند ارتفاع الشمس وشروقها بمقدار رمح، وهو الدخول في وقت الصلاة، فهي بعد صلاة الفجر منهي عنها حتى شروق الشمس وبزوغها، ومن مسميات صلاة الشروق "صلاة الضحى"، ولكن الفرق في ذلك إنها إن صليت بعد الشروق مباشرة سميت صلاة شروق، وأمّا أنّ صليت في وقت آخر تابع للشروق سميت بصلاة الضحى، وقد أشار الله لصلاة الشروق في الحديث النبوي الشريف " من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة".




فمن الحديث النبوي الشريف يتّضح مدى أهمية هذه الصلاة على وجه الخصوص، وصلوات النوافل على وجه العموم، فصلاة الشروق إن اتّبع العبد المسلم صلاة الفجر بتسبيح وذكر الله حتى إن بزوغ الشمس، ومن ثم بادر بصلاة الشروق كانت له كأجر حجة وعمرة كاملتين، لا ينقص من أجرهن شيء، وأما عددها فهي أمّا أن تكون ركعتين كأقل عدد، أو ثمان ركعات كأكثر عدد لها،كما أن السلف أشاروا بعضهم إلى أن أقصاها اثنا عشر ركعة، فمن صلاة أكثر أو اقل فلا حرج، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يصلي أحياناُ اثنتان وأحياناُ ثمان ركعات أو على نحو ذلك ، ومن الأرجح أن يسلم العبد المسلم في صلاته بعد كل ركعتين، وتتلى في هذه الصلاة فاتحة الكتاب مع ما تيسر من قرأن، ولم يشار إلى شيء محدد قرأته من الآيات، فصلاة الشروق هي المراد بها أيضاُ الصلاة في وقت الضحى المبكر أو شدته،




فالأصل من صلاة الشروق هو المرابطة بعد صلاة الفجر حتى أن تطلع الشمس، وفي صلاتها اجر عظيم ومكانة رفيعة واجر جزيل، وهي حالة مركبة شاملة الذكر والمرابطة والتريث حتى طلوع الشمس، وصلاة ركعتين، حقق اجر وثواب العمرة والحج، وهنا قد حقق الشروط التي توجب الأجر والثواب، فلم يتفرغ لقضاء حاجة، أو لأداء عمل ما، بل استثمر وقته في طاعة الله ورضوانه. وقد اجمع أهل العلم على ذلك، مشددين على فضلها، وكذلك على فضل صلاة الفجر في جماعة، حتى يجني ثمار الرّضا الرباني ويحقق الإيمان في قلبه.



الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcQR_X81_aGra5tlVgwM0YdZyU86Nx8ebLc6qEbw9fVEaSSJZv_s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 18:11

الصلاة %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D9%89

كم هو عظيم ورائع أن يسارع المسلم إلى بيت الله عز وجل؛ ليصلى الصلوات الفرائض، ولكن ربما الأجمل من ذلك أن يُلزم المسلم نفسه ببعض العبادات والنوافل التي يتقرب بها إلى مولاه، وهي ليس واجبة عليه، يُلزم نفسه بها، ليس لشيء، إلا أنه يود التقرب من خالقه ومولاه لينال رضاه، ومن هذه العبادات والنوافل صلاة الضحى، ومع أن صلاة الضحى هي صلاة سهلة خفيفة فيمكن للمسلم أن يصليها ركعتين فقط فيكون قد صلاها، ولكنه يغفل عنها كثيرا من الناس؛ لانشغالهم إما بوظائفهم، أو انشغال الطالب بمدرسته أو جامعته، وانشغال المرأة ببيتها، وانشغال الطبيب في عيادته، فقليل من يُوفق لهذه العبادة، فهنيئا لهم فقد فازوا بإذن الله، فصلاة الضحى هي وصية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: " أوصاني خليلي بثلاثٍ : صيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام " رواه البخاري.


فضل صلاة الضحى:



هي سنة مؤكدة حث النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها، ورغّب بها حيث قال صلى الله عليه وسلم: " يصبحُ على كلّ سُلامَى من أحدِكم صدقة، فكلّ تسبيحة صدقة، وكلُّ تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى"وسلامى مفرد سلاميات وهي مفاصل الأصابع.

وأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن من يحافظ على صلاة الضحى فهو أواب لأنها صلاة الأوابين، والأواب هو كثير الرجوع والإنابة إلى الله عز وجل.


عدد ركعاتها:



صلاة الضحى أقلها ركعتان وأكثرها ثمان، وقيل أكثرها اثنا عشر ركعة، فمن صلى ركعتين يكون قد صلى الضحى، ومن صلى أربعا يكون قد صلى الضحى، وهكذا، ولكن على المسلم أن يجتهد في المداومة عليها ولو بركعتين، فأن يداوم على ركعتين خير له من أن يصلى أربعا أو أكثر لفترة ما ثم ينقطع عنها، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل".



وقت صلاة الضحى:



صلاة وقت الضحى يمتد منذ ارتفاع الشمس مقدار رمح وحتى الزوال، أي يبدأ وقتها بعد طلوع الشمس بمقدار ربع ساعة، وينتهي قبل صلاة الظهر بربع أو ثلث ساعة، فيمكن للمسلم أن يصلى الضحى في أي وقت شاء في من الفترة المحددة، ولكن أفضل وقت لصلاة الضحى كما أخبر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم هو حين ترمض الفصال، أي حين تنهض الإبل الصغيرة من مباركها حين تشتد عليها حرارة الشمس.




فهيا أخي المسلم: اجعل لنفسك نصيبا من بعض النوافل التي تتقرب بها إلى الله عز وجل حتى يكون ذلك في ميزان حسناتك يوم القيامة، فابدأ بنفسك والتزم بصلاة الضحى، ثم شجع أبناءك وأحبابك على الالتزام بها، فصلاة قصيرة تُحصل بها أجورا عظيمة.

الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcT-amyZdbTOXvdt86pXy0yE_DbfvRPtZlZnoBgSvGiiru0Ey-xi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 18:20

الصلاة %D9%83%D9%85_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B1%D9%83%D8%B9%D8%A7%D8%AA_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%AD%D9%89

صلاة الضحى




وقت الضحى بضمّ الضاد وهو الأكثر استخدامًا في اللُّغة العربيّة من كسرها هو الوقت ما بين ارتفاع الشَّمس ووقت الظُّهر، وهو الوقت الذي أقسم الله به في القرآن الكريم فسبحانه لا يُقسم بشيءٍ إلا لعظيم مكانته قال تعالى:"والضُّحى" وحملت السُّورة القرآنيّة اسم سورة الضُّحى.



صلاة الضُّحى من صلاة النَّوافل، وتُسمّى أيضًا بصلاة الأوابين، ووقت صلاة الضُّحى يبتدئ من ارتفاع الشَّمس بعد طلوعها مِقدار رمحٍ ويمتدّ هذا الوقت إلى قُبيل وقت الزَّوال - أي عندما تُصبح الشَّمس في كبد السَّماء- وقال جمهورٌ من العلماء هو قبل وقت آذان الظُّهر بقليلٍ، والأفضل في صلاة الضُّحى أن يُؤخرها المسلم حتى يشتد الحر إدراكًا للأجر المُضاعف فقد جاء في الحديث الذي رواه مسلم:"صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" أي حين يشتدّ الحرّ وتحمى الرمال فتبرك الجِمال من شدّة الحر.



حكم صلاة الضُّحى




صلاة الضُّحى من النوافل التي واظب الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها فتراتٍ وتركها فتراتٍ أخرى؛ حتى لا يعتقد من يجيء بعده أنّها أمرٌ إجباريٌّ، ويُستحبّ أداء صلاة الضُّحى وقد رغّب الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:"أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثٍ: صيام ثلاثة أيام من كل شهرٍ، وركعتيّ الضُّحى، وأن أوتر قبل أنْ أنام"، ومن ترك صلاة الضُّحى فلا تثريب عليه. فصلاة الضحى سنة مؤكّدة بإجماع علماء المسلمين.



عدد ركعات صلاة الضُّحى




1- أقلّ صلاة الضُّحى ركعتان لقوله صلى الله عليه وسلم:"وركعتيّ الضُّحى".





2- أكثر صلاة الضُّحى ثمان ركعاتٍ فعن أم هانئ أنّ النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح صلّى ثمان ركعاتٍ سبحة الضُّحى، وذُكر أنّ النبي عليه الصلاة والسَّلام كان يصلي الضُّحى أربع ركعاتٍ ويزيد ما شاء الله كما ذكرت ذلك السّيدة عائشة رضي الله عنها.





3- تؤدى الصلاة كباقي الصّلوات، يُكبر تكبيرة الإحرام ثُمّ يستفتح ويتعوذ من الشيطان ويقرأ بفاتحة الكِتاب ثُمّ ما تيسر من القرآن، ثمّ يركع ويرفع من الرُّكوع، ثمّ يسجد سجدتين، ويفعل في الرُّكعة الثانية كما فعل في الرُّكعة الأولى.






فضل صلاة الضُّحى




1- التقرّب إلى الله سبحانه وتعالى بالنوافل، فلا يزال العبد يتقرب إلى الله بالنوافل حتى ينال رضا الله والقبول لديه.





2- صلاة الضُّحى من النَّوافل التي تجبر ما يشوب الصلوات المفروضة من خللٍ أو نقصٍ أو تقصيرٍ.





3- أنّ كلّ مسلمٍ عليه صدقة على كل سُلامى -عقل الأصابع- بحيث على كل واحدةٍ تسبيحةٌ وتكبيرةٌ وتهليلةٌ وتحميدةٌ كل واحدةٍ صدقةٌ، والأمر بالمعروف صدقةٌ والنهي عن المنكر صدقةٌ، والذي يعادل كل هذه الصدقات هو صلاة الضُّحى.





4- قال بعض علماء المسلمين أنّ من أدّاها ببالٍ خالٍ من الدُّنيا ومتاعها في أول النَّهار يسّر له قضاء الحاجات في آخر النّهار.



الصلاة Almstba.com_1356905396_618





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 19:11

الصلاة UrOprwA_M9PKDSq6JYI31bxJ064-GwHnXa2CZGOoNWp7y1IlNmRW7BTjv-oIhHSMOAk=w300
ثواب صلاة الضحى


صلاة الضّحى و هي سنة من سنن النّبي صلّى الله عليه وسلّم كان يصليها هو و الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم ، و صلاة الضّحى من النّوافل فإن صلاها المسلم كان له الأجر و الثّواب ، و صلاة الضّحى تصلى من وقت شروق الشّمس إلى وقت ذهاب الشّمس إلى الظّهيرة و يقال تصلى بعد صلاة الفجر حين طلوع الشّمس و إلى قبل الدّخول في الظّهيرة بساعة و الله تعالى أعلم ، و أفضل أوقات صلاة الضّحى هي بعد صلاة الفجر بثلاث ساعات عند إشتداد ظهور الشّمس بعد الشّروق ببضعة وقت.



كان الرّسول صلّى الله عليه و سلّم و الصّحابة يحرصون على صلاة الضّحى كل يوم ، و عدد ركعات صلاة الضّحى هي ركعتان أقلها و أكثرها إثنتي عشرة ركعة ، أي تصلى ركعتين ، أو أربع ركع و ست ركع و ثماني ركع و عشر ركع إلى إثنتي عشرة ركعة ، و تكون الصّلاة أن يصلي المسلم ركعتين و يسلم و هكذا ، و صلاة الضّحى نافلة و أوصى بها النّبي عليه الصّلاة و السّلام المسلمين بسبب فضلها العظيم ، و من فضل صلاة الضّحى هي جلب الرّزق و البركة فيه ، و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم في فضل صلاة الضّحى من صلاها كتبت له ألف ألف حسنة عن كل ركعتين ، فلو صلاها المسلم أربع ركع كتب له أربعة الآف حسنة و هكذا ، و من الأحاديث النبوية التي تخبرنا عن فضل صلاة الضّحى هو من صلى صلاة الضّحى كل يوم و يداوم عليها و لا يقطعها ، فإنه يوم القيامة عندما يدخل الجنة ينادى عليه ليدخل من باب يسمى باب الضّحى و ذلك فضلا ًو ثواباً لصلاة الضّحى التي كان يصليها في الدّنيا .




حدثنا النّبي محمد صلّى الله عليه و سلّم و من خلال السّنة النّبوية بأن صلاة الضّحى كان يصليها سيدنا موسى عليه السّلام، و ذلك عندما أخبره الله تعالى عند صلاة الضّحى تدعو لك جبال الأرض و الله تعالى أعلم، لذلك عندما يطلب المسلم البركة في الرّزق و دفع الفقر و الهمّ عليه بصلاة الضّحى التي تجلي همه و تبارك له في رزقه ، و في باب فضل عدد ركعات صلاة الضّحى قال الرّسول عليه الصّلاة و السّلام من صلى ركعتين لا يكتب من الغافلين ،و من صلاها أربع ركعات كتب عند الله تعالى من العابدين ، و من صلاها ست ركع كفاه الله قوت يومه و شر يومه، و من صلاها ثماني ركع كتب عند الله من القانتين ، و من أتم صلاة الضّحى بإثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة و لفضل صلاة الضّحى كما تبين فلنحرص كل الحرص على صلاة الضّحى .

الصلاة %D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D8%AD%D9%83%D9%85%D9%87%D8%A7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصلاة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2015 - 21:39

شروط الصلاة
*******
الصلاة Mzl.kfopfadx_658902786


الشرط:
الصلاة %D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-6-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-2015-1
 هو ما كان لازمًا لصحة الشىء وليس جزءًا منه، فلا تصح الصلاة ممن ترك شرطًا من شروط الصلاة، كالوضوء مثلًا فإنه ليس جزءًا من الصلاة لكن الصلاة لا تصح بدونه.
 
وشرائط وجوب الصلاة أربعة:

الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcROGRinnvDSRbYDc77t5HZnIJEWCwe_Pub-JXJaumYGiN9QzKtB

 
1) الإسلام:
 فلا تجب الصلاة على كافر أصلي وجوب مطالبة في الدنيا، ولكن تجب عليه وجوب عقاب في الآخرة. كما يعاقب على ترك الصيام وعلى الزنى وشرب الخمر، لأن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة.
 
2) والبلوغ:
 فلا تجب الصلاة على الصبي أو الصبية اللذين هما دون البلوغ، ولكن يجب على وليّ الصبيّ والصبية أن يأمرهما بالصلاة إذا بلغا سبع سنين، ويضربهما على تركها إذا بلغا عشرًا، والمراد بالسنة السنة القمرية لا الرومية (الشمسية). ولا يجب عليهما قضاء ما فاتهما إذا بلغا.
 
3) والعقل:


 فلا تجب الصلاة على المجنون ولا يجب عليه القضاء.
 
4) الطهارة 


من الحيض والنفاس: فلا تجب الصلاة على المرأة الحائض والمرأة النفساء، ولا يجب عليهما القضاء.
 
وشرائط صحة الصلاة:


 الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcT4TT-_6MNSheUDyuOvZmJT7TFuqBbEhfnyrui6Xprj-WtZLw6k


1) الإسلام:
 فالكافر الأصلي لا تصح منه الصلاة، وكذلك المرتد الذي خرج من الإسلام إلى الكفر بمسبة الله أو النبي أو القرءان أو غير ذلك، لا تصح صلاته إلا بعد الرجوع إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين.
 
2) والعقل:
 فالمجنون لا تصح منه الصلاة، وهو غير مكلف.
 
3) والتمييز:
 فالولد غير المميز لا تصح منه الصلاة، فلا يقال لغير المميز صلّ، بل يقال له انظر كيف الصلاة. ويميّز الصبي إذا صار يفهم الخطاب ويردّ الجواب.
 
4) واستقبال القبلة:
 أي الكعبة أي جرمها أو ما يحاذي جرمها إلى السماء السابعة أو الأرض السابعة، فلو استقبل ببعض بدنه وبعضُ بدنه خارج عنها لم يكفِ. والمراد بالكعبة القدر القائم الآن الذي كان قائمًا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال حين صلى إليها: "هذه القبلة" متفق عليه. والمراد بالاستقبال أن يستقبل بالصدر في القيام والقعود وبمعظم البدن في الركوع والسجود.
 
5) ودخول وقت الصلاة:
 أي أن من شروط صحة الصلاة معرفة دخول الوقت يقينًا كأن يعاين الزوال برؤية زيادة الظل عما كان عليه عند بلوغ الشمس وسط السماء، أو يُعاين تحوله إلى جهة المشرق بعد أن كانت الشمس في وسط السماء، أو ظنًّا باجتهاد بنحو وِرد. فلا يكفي القيام للصلاة والدخول فيها بمجرد التوهم، بل تلك الصلاة فاسدة ولو صادفت الوقت، وما أكثر من يصلي على هذه الحال فهؤلاء لا صلاة لهم عند الله تعالى. فينبغي الاعتناء بالوقت والاهتمام له، فقد روى الطبراني بالإسناد الصحيح المتصل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والأظلة لذكر الله" رواه الطبراني، وفي ذلك أن القمر له دَخلٌ في أمر الوقت، فقد صح في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي العشاء لسقوط القمر لثالثةٍ يعني الليلة الثالثة من الشهر القمري، رواه الترمذي.
 
6) والعلم بفرضيتها:
 أي أن يعتقد أن هذه الصلاة التي يصليها فرض، فلو كان يتردد فيها أو اعتقد أن الصلاة المفروضة نفل ليست فرضًا لم تنعقد صلاته حتى يعرف أنها فرض فتصح منه.
 
7) أن لا يعتقد أن فرضًا من فروضها سنة:

 أي غير واجب كالركوع والسجود والقراءة للفاتحة وغير ذلك مما هو فرض متفق عليه في مذهب الشافعي.، فإن اعتقد أن قراءة الفاتحة غير واجبة لا تصح صلاته عندهم، أما من اعتقد أن أفعالها أو أقوالها كلها فروض صحت صلات. ومن اعتقد أن بعض أفعالها فرض وبعض أفعالها سنة ولم يقصد بفرض معين أنه سنة فإن صلاته صحيحة سواء في ذلك العامي وغيره.
 
وستر العورة:
الصلاة Images?q=tbn:ANd9GcS9AxYMIKa8khWw69yBT7I3gqVJawD7C3anA9TfA3gbeNaow7Bhog
 ولو كان في ظلمة وخاليًا تأدبًا مع الله تعالى. والستر يحصل بما يستر لون الجلد والشعر، وأمّا ما لا يستر اللون فلا يكفي. ويشترط في هذا الستر أن يكون من الأعلى والجوانب لا من الأسفل فإنه لو صلى الشخص على مكان مرتفع وكانت ترى عورته - فخذه مثلًا - لمن نظر إليه من أسفل لكنها لا ترى من الأعلى والجوانب صحت صلاته.
 
_ وعورة المرأة الحرة في الصلاة وخارج الصلاة جميع بدنها إلا الوجه والكفين، فوجه المرأة ليس بعورة وكذلك كفَّاها بإجماع أئمة الاجتهاد. فلا يجب على المرأة الحرة ستر وجهها في الطرقات أو بحضور الأجانب ولو في غير الطرقات.
 
_ وعورة الرجل ما بين السرة والركبة، فليست السرة والركبة عورة إنما العورة ما بينهما، هذا الحكم في مذهب الشافعي رضي الله عنه، فالفخذ عنده من العورة يجب ستره وهذا هو الأحوط.
 
9) الطهارة عن الحدث:
 أي الحدث الأصغر والأكبر.
 
_ والحدث الأصغر يوجب الوضوء فقط كمن لمس امرأة أجنبية بلا حائل أو بال أو تغوط فيكون أحدث حدثًا أصغر يجب عليه الوضوء للصلاة أو لحمل المصحف أو نحو ذلك.
 
_ والحدث الأكبر يوجب الغسل، كالحيض والنفاس وخروج المني، فيجب على المرأة الغسل بعد انقطاع دم الحيض والنفاس للصلاة وغيرها مما لا يصح إلا بالطهارة عن الحدث الأكبر. وكذلك من خرج منه مني.
 
10) والطهارة عن النجاسة غير المعفو عنها في:
 
_ البدن حتى داخل الفم والأنف والعين.
 
_ والثوب: فإذا أصاب الثوب نجاسة غير معفوّ عنها كالبول فلا تصح الصلاة معها.
 
_ والمكان الذي يلاقي بدنه: فلا تضرّ المحاذاة بلا مماسة فلو حاذى بصدره نجاسة فإن ذلك لا يضر، فعُلم من ذلك أن من صلى في مكان وبقربه نجاسة لا تمس ثوبه ولا بدنه ولا شيئًا يحمله كرداء فإن صلاته صحيحة.
 
_ ويشترط أن لا يكون حاملًا للنجاسة كقنينة فيها نجاسة يحملها في جيبه.
 
شرائط قبول الصلاة


 الصلاة Fr5433
ذكر في الفصل الأول شرائط وجوب الصلاة وشرائط صحتها، أما الشروط المذكورة في هذا الفصل فهي شرائطُ لنيل الثواب فلو لم تحصل صحت الصلاة لكن بلا ثواب، وهي:
 
1) الإخلاص لله تعالى:
 أي أن يقصد بصلاته امتثالَ أمر الله لا أن يمدحه الناس ويُثنوا عليه، فإنه إن قصد مدح الناس له أو قصد مع طلب الأجر مدح الناس له فلا ثواب له وعليه إثم لأنه صلى مرائيًا أي لكي يمدحه الناس.
 
2) وأن يكون مأكله وملوبسه حلالا:
 فمن كان مأكله أو ملبوسه حرامًا فإنه لا ثواب له في صلاته مع كونها صحيحة أي مجزئة، أي إن أكل الشخصُ حرامًا أو شرب ثم صلى فور ما أكل أو شرب قبل أن ينهضم الطعام ففي هذه الحالة لا ثواب له في صلاته مع كونها صحيحة.
 
3) وأن يكون مكان صلاته حلالا:
 فمن صلى في مكان اغتصبه من صاحبه فلا ثواب له في صلاته، أو دخل بيت شخص بدون رضاه وصلى فيه.
 

4) وأن يخشع لله قلبه ولو لحظة:
 فمن لم يخشع لله لحظة في صلاته فإنه يخرج منها بلا ثواب، قال الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} } [سورة المؤمنون].
الصلاة DNnXYMNK_20131229
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قطع الصلاة
» صفة الوضوء و الصلاة الصحيحة و اخطاء شائعة في الصلاة
» الفرق بين السهو في الصلاة والسهو عن الصلاة
» دور الصلاة
» انتظار الصلاة بعد الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: