المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمن الملك اليوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : لمن الملك اليوك 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

لمن الملك اليوك Empty
مُساهمةموضوع: لمن الملك اليوك   لمن الملك اليوك I_icon_minitimeالجمعة 14 أغسطس 2015 - 1:15

لمن الملك اليوك 43ed360172bb3c

لمن الملك اليوك 11898677_1451433855162907_1519404840668425621_n
 يقول الله لمن الملك اليوم ، ففعل القول المحذوف جملة في موضع الحال ، أو استئناف بياني جوابا عن سؤال سائل عماذا يقع بعد بروزهم بين يدي الله . 

والاستفهام إما تقريري ليشهد الطغاة من أهل المحشر على أنفسهم أنهم كانوا في الدنيا مخطئين فيما يزعمونه لأنفسهم من ملك لأصنامهم حين يضيفون إليها التصرف في ممالك من الأرض والسماء ، مثل قول اليونان بإله البحر وإله الحرب وإله الحكمة ، وقول أقباط مصر بإله الشمس وإله الموت وإله الحكمة ، وقول العرب باختصاص بعض الأصنام ببعض القبائل مثل اللات لثقيف ، وذي الخلصة لدوس ، ومناة للأوس والخزرج .وكذلك ما يزعمونه لأنفسهم من سلطان على الناس لا يشاركهم فيه غيرهم كقول فرعون ما عملت لكم من الة غيرى وقوله أليس لى ملك مصر وهذة الأنهار تجرى من تحتى؟، وتلقيب أكاسرة الفرس أنفسهم بلقب : ملك الملوك شاهنشاه ، وتلقيب ملوك الهند أنفسهم بلقب ملك الدنيا شاه جهان ، ويفسر هذا المعنى ما في الحديث في صفة يوم الحشر ثم يقول الله أنا الملك أين ملوك الأرض استفهاما مرادا منه تخويفهم من الظهور يومئذ ، أي أين هم اليوم ؟ لماذا لم يظهروا بعظمتهم وخيلائهم ؟ ! 

ويجوز أيضا أن يكون الاستفهام كناية عن التشويق إلى ما يرد بعده من الجواب لأن الشأن أن الذي يسمع استفهاما يترقب جوابه فيتمكن من نفسه الجواب عند سماعه فضل تمكن ، على أن حصول التشويق لا يفوت على اعتبار الاستفهام للتقرير ، وقريب منه واذا سألك عبادى عنى فانى قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان

 و ( اليوم ) المعرف باللام هو اليوم الحاضر ، وحضوره بالنسبة إلى القول المحكي أنه يقال فيه ، أي اليوم الذي وقع فيه هذا القول كما هو شأن أسماء الزمان الظروف إذا عرفت باللام . 

وجملة (لله الواحد القهار ) يجوز أن تكون من بقية القول المقدر الصادر من جانب الله تعالى بأن يصدر من ذلك الجانب استفهام ويصدر منه جوابه لأنه لما كان الاستفهام مستعملا في التقرير أو التشويق كان من الشأن أن يتولى الناطق به الجواب عنه ، ونظيره قوله تعالى:عم يتساءلون عن النبأ العظيم 

ويجوز أن تكون مقول قول آخر محذوف ، أي فيقول المسئولون لله الواحد القهار إقرارا منهم بذلك ، والتقدير : فيقول البارزون لله الواحد القهار ، فتكون معترضة . 

وذكر الصفتين ( الواحد القهار)  دون غيرهما من الصفات العلى لأن لمعنييهما مزيد مناسبة بقوله  لمن الملك اليومحيث شوهدت دلائل الوحدانية لله وقهره لجميع الطغاة والجبارين .
لمن الملك اليوك 22007_826180494084131_6629506296466557663_n

لمن الملك اليوك Sus






لمن الملك اليوك T
لمن الملك اليوك 1217607
لمن الملك اليوك Tw-as%20(1)
لمن الملك اليوك Images?q=tbn:ANd9GcQubVi1fwETgNPewPMYe12cm1weNp30nmmE3Bo-GHUzhKbUgMC6iw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن الملك اليوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: