المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسجد النبوى الشريف

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 11:24

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Images?q=tbn:ANd9GcQLY0k3eJOyk8Cj2ErMagDYEAh-LNbeW5ML4vG_v_TsoPlccGwF

المسجد النبوى الشريف


المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 350px-MasjidNabawi
المسجد النبوى الشريف وتظهر القبة الخضراء


المسجد النبوي، أو مسجد النبي، أو الحرم النبوي، أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الاسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناة النبى محمد (صلى الله علية وسلم) في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1ة-
الموافق 622م . بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والأموية والعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994م. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327ة- الموافق 1909م .
بعد التوسعة التي قام بها عمر بن عبد العزيزعام 91ة- أُدخِل فيه حجرة عائشة (والمعروفة حالياً بـ "الحجرة النبوية الشريفة"، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والمدفون فيها النبي محمد  وأبو بكر وعمر بن الخطاب ، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. كان للمسجد دور كبير في الحياة السياسية والاجتماعية، فكان بمثابة مركزٍ اجتماعيٍ ، ومحكمة، ومدرسة دينية. ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، ويحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. وكثير من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد للسلام عليه لحديث«من زار قبري وجبت له شفاعتي».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 0:40

المسجد النبوى الشريف
الحائط المخمس
(*)(*)(*)(*)(*)


المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-Sitar_Al-Hujra
قطعة من ستار الحجرة النبوية
(محفوظ فى متحف المدينة المنورة )


ويُسمى بـ "الحائز المخمّس"، أو "الحظير المخمّس"، وهو سور خماسي الشكل بناه عمربن عبد العزيز حول الحجرة النبوية أثناء عمارته للمسجد سنة 91ة-، وهو بارتفاع 6.5 متراً، وليس له بابٌ ولا سقفٌ. وقد ذكرالسمهودى سبب كونه خماسياً لا رباعيّاً فقال: «خشية أن يشبه الكعبة المشرّفة في بنائها المربّع، وخشية أن يستقبله النّاس كما يستقبلون الكعبة»، وقال ابن حجر الهيتمى: «لمّا وُسّع المسجد الشريف جُعلت حجرته المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 21px-Mohamed_peace_be_upon_him.svg مثلث الشكل حتى لا يتأتّى لأحد أن يصلّي إلى جهة القبر الشريف مع استقباله القبلة».
وأما عن أبعاده، فمن الجهة الشمالية، يوجد فراغ بين هذا السور وجدار الحجرة على شكل مثلث بطول 4 أمتار، وفي الجهة الشرقية يوجد فراغ بين السور وجدار الحجرة، فعند ابتدائه من جهة الشمال نحو قدر ذراع اليد، فإذا قرب إلى القبلة يضيق إلى شبر، وهكذا بين السور وجدار الحجرة من الجهة الجنوبية يوجد فراغ أوله من الجهة الشرقية قدر ذراع ثم أقل من ذلك إلى ملتقى الحائطين من الجهة الغربية بحيث يصير قدر شبر، ولا يوجد فراغ بين السور وجدار الحجرة من الجهة الغربية. وأما طول جدران الحائط الظاهر من كل زاوية؛ فطول الجدار القبلي 8.5 متراً، وطول الجدار الغربي من القبلة إلى الزاوية التي ينحرف منها إلى جهة الشمال 8 أمتار، وطول جدار المنعطف من هذه النقطة إلى الزاوية الشمالية 6 أمتار، وطول الجدار الشرقي من القبلة إلى الزاوية التي ينحرف منه إلى جهة الشمال 6 أمتار، وطول الجدار المنعطف من هذه النقطة إلى الزاوية الشمالية 7 أمتار.
ويروي البرزنجى رؤيته للحجرة النبوية عندما رآها من شباك القبة العُليا، فقال: «فرأيت الحجرة الشريفة مربعةً، عليها غطاءٌ ساترٌ مانعٌ عن رؤية داخل الحجرة الشريفة والقبة الصغيرة غير أني رأيت وسط الغطاء محدّباً مرتفعاً قليلاً كهيئة الخيمة، الظاهر أنه ارتفع بسبب ارتفاع القبة الشريفة درابزيناً مسوراً من الجهة الشامية من خشب مصبوغ علّق عليه ستارة الحجرة الشريفة من الجهات إلا ما كان من الجهة الشامية، فإن الستارة قد أديرت من تلك الجهة على خشبتين ممدوتين من منتهى شرقي وغربي الحظار». وقد اعتنى الخلفاء والسلاطين بهذا الحائز على ممر السنين، فكانوا يقومون بترميمات مناسبة له، فبعد الحريق الأول عام 654ة- جرى الترميم الأول له، ثم في سنة 881ة-تم الإصلاح الشامل له، وذلك بتجديد بعض الجدران وتجديد الرخام. وما زال الحائز المخمّس على بنائه القديم إلى يومنا هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 0:55

المسجد النبوى الشريف
المقصورة النبوية
(*) (*) (*)
باب السيدة فاطمة
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-%D8%A8%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9
باب السيدة فاطمة
فى القسم الشمالى من الحجرة النبوية


وهي عبارة عن السّور الدائر حول الحائط المخمّس، ويُطلق اسم "الحجرة النبوية الشريفة" على هذه المقصورة أيضاً. وهي موجودة في القسم الجنوبي الشرقي للمسجد، مسوّرة بسور من النحاس والحديد، طول ضلعيها الجنوبي والشمالي 16 متراً، وضلعيها الشرقي والغربي 15 متراً، وأول من أحدث هذا السور الظاهر بيبرس سنة 668ة- وكان من خشب، وكان ارتفاعه نحو القامتين، فزاد عليه الملك \زين الدين كتبغا المنصورى سنة 694ة- شباكاً ووصله بسقف المسجد. وبعد أن احترقت المقصورة الخشبية في الحريق الثاني عام 886ة- الموافق 1481م أمر السلطان قايتباى بوضع الشبابيك النحاسية والحديدية، فوُضعت في الجهة الجنوبية، ووضعت في الجهة الشرقية والغربية والشمالية شبابيك من الحديد المصبوغ بالأخضر. ووضع أيضاً شبكة من حديد داخل المقصورة يفصل بين بيتي فاطمة الزهراء و عائشة بنت أبى بكر، فصارت المساحة الموجودة في الجهة الشمالية كأنّها مستقلة، طولها من الجنوب 14 متراً، ومن الشرق والغرب 7 أمتار، ولها بابان على يمين المثلث ويساره.
وللمقصورة 4 أبواب: باب جنوبي، ويُسمى "باب التوبة وباب في الغرب، ويُقال له "باب عائشة" أو "باب الوفود"، لأنه يلي أسطوانة الوفود. وباب في الشرق، يُقال له "باب فاطمة"، لأنه قريب من بيتها. وباب في الشمال ويُقال له "باب التهجد"، لأنه قريب من محراب التهجد، وقد أُحدث عام 729ة-. وهذه الأبواب حالياً مغلقة إلا باب فاطمة فإنه يُفتح للأعيان وبعض الوفود الرسميّة.
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-Raouda
الجهة الغربية للمقصورة النبوية
ويظهر فيها باب عائشة وعن يمينة اسطوانة المحرس
وعن يسارة اسطوانة الوفود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 2:35

المسجد النبوى الشريف 
قباب مبنية على الحجرة النبوية الشريفة
(*)    (*)   (*)
قبتان مبنيتان على الحجرة النبوية الشريفة


يُوجد قبتان مبنيّتان على الحجرة النبوية، الأولى قبّة صغيرة بُنيت تحت سقف المسجد، وقد بناها السلطان قايتباى بدلاً من السقف الخشبي الذي كان موجوداً، والثانية قبّة كبيرة خضراء اللون تظهر على سطح المسجد، وقد بناها السلطان قلاوون الصالحى، وأعاد السلطان قايتباى بناءها.
!- القبة الأولى: القبة الخضراء الخارجية
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A1
القبة الخضراءمن داخل المسجد النبوى
كان سطح المسجد الذي فوق الحجرة النبوية محاطاً بسور من آجربارتفاع 0.9 متر تقريباً، تمييزاً لها عن بقية سطح المسجد، وفي سنة 678ة- أمر السلطان قلاوون الصالحى ببناء قبّة على الحجرة النبوية، فعُملت قبة مربعة من الأسفل مثمّنة من الأعلى بأخشاب أُقيمت على رؤوس السوارى المحيطة بالحجرة النبوية، وكان حول هذه القبة بالسّطح الأعلى ألواح رصاص مفروشة فيما قرب منها، ويحيط بها سور من خشب جُعل مكان السور القديم. تم تجديد هذه الألواح الخشبية سنة 765ة-.
وفي عهد السلطان قايتباى، وعندما احترقت القبة أثناء الحريق الثاني سنة 886ة-، أمر بتبديل القبة الخشبية بأخرى من آجر، وأن يؤسس لها دعائم عظام بأرض المسجد فأحدث دعامتين عن يمين مثلث الحجرة ويساره. ثم بعد مدة ظهرت شقوق في أعلى القبة، فأمر بهدم أعالي القبة وإعادة بناءها من جديد بدلاً من الترميم، وذلك عام 892ة-. وفي عهد السلطان محمود بن عبد الحميد خان، حدث تشقق آخر في أعلى القبة، فأمر بتجديدها، فهدم أعلاها وأعاد بناءها، بعد أن جعلوا حاجزاً من خشب بينها وبين القبة السُفلى بحيث لا يسقط شيء من الهدم. وكان ذلك سنة 1233ة-. ثم في سنة 1253ة أمر السلطان محمود بصبغها باللون الأخضر، وكان لونها قبل ذلك أزرقاً، فصارت تُسمّى بـ "القبة الخضراء"، بعد أن كانت تُعرف بـ "القبة البيضاء" و"القبة الزرقاء" و"القبة الفيحاء". وفي نهاية القرن الثالث عشر الهجري، سقط شباك من شبابيك القبة الكبيرة من الجهة الشرقية إلى جوف الحجرة النبوية، بعد أن هبّت ريح شديدة، فتم إعاة تعميرها سنة 1297ة-.
أما الشباك الذي في القبة فهو موازي للشباك الذي في القبة الداخلية ويقع فوق القبر الشريف. وكان خدم الحرم يفتحونه يوم صلاة الاستسقاء، فقد روى ابن حجر العسقلانى أنه: «قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة، فقالت: انظروا قبر النبي فاجعلوا منه كوّى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف. ففعلوا فمُطروا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسُمي "عام الفتق"».
تعرّضت القبة إلى انتقاد بعض أتباع الحركة الوهابية، فدعو إلى هدمها وإخراج قبر النبي من المسجد، قال مقبل بن هادى الوادعى (أحد شيوخ الوهابية): «وبعد هذا لا أخالك تردد في أنه يجب على المسلمين إعادة المسجد النبوي كما كان في عصر النبوة من الجهة الشرقية، حتى لا يكون القبر داخلا في المسجد، وأنه يجب عليهم إزالة تلك القبة التي أصبح كثير من القبوريين يحتجون بها. فجدير بنا معشر المسلمين أن نعمد إلى تلك القباب المشيدة على القبور فنجتثها من على الأرض».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 2:55

المسجد النبوى الشريف
قبتان على الحجرة النبوية
2- القبة الثانية:قبة الحجرة الداخلية
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-Al-Masjid_Al-Nabawi_Example_1
مجسم للمقصورة ويظهر فيها
الجدار المخمس والقبة الخضراء والقبة الداخلية
عندما أنهى السلطان قايتباى ترميماته للمسجد سنة 881ة- الموافق 1477م، قبل الحريق الثاني قام باستبدال السقف الخشبي للحجرة النبوية بقبة صغيرة تحت سقف المسجد، فقام متولي العمارة برفع سقف المسجد، وعقدوا طاقاً على شكل قوس من الجهة الشرقية حتى يتأتى لهم الشكل المربع لتقوم عليها القبة، فعقدوا القبة على جهة الغربية بأحجار منحوتة من الحجر الأسود وكمّلوها من الحجر الأبيض، ونصبوا بأعلاها هلالاً من نحاس، وهو قريب من سقف المسجد الأول فإن القبة المذكورة تحته، وبيّضوا القبة وجميع جدرانها من خارجها بالجص. وكانت ارتفاع القبة من أرض الحجرة إلى بداية الهلال نحو 9 أمتار، وتم الانتهاء منها في شوال 881ة-. ويوجد في أعلى هذه القبة كوّة (فتحة) صغيرة على مستوى قبر النبي محمد في الجهة الجنوبية، وعليها شبكة من السلك الخفيف تمنع سقوط الطيور فيها، ويوجد على مستواها كوّة أخرى في القبة الخضراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:13

المسجد النبوى الشريف


من معالم المسجد النبوى
1- منبر النبى محمد صلى الله علية وسلم
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-%D9%85%D9%86%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF
منبر النبى محمد
صلى الله علية وسلم


قال عنه النبي محمد: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي». وكان النبي محمد يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صُنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخارى في صحيحه عن جابر: «أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلّم فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها». وأقيم بعد الجذع مكانه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلّقة أي: المطيبة. ولحرمة هذا المنبر جعل النبي محمد إثم من حلف عنده -كاذباً- عظيماً، حيث قال: «لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:23

المسجد النبوى الشريف


من معالم المسجد النبوى


2- الروضة


المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Al-Rawda
الروضة
وهي موضع في المسجد النبوي واقع بين المنبر وحجرة النبي محمد، ومن فضلها عند المسلمين ما رواه البخارى في صحيحه عن أبى هريرة: «أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي». وطولها من المنبر إلى الحجرة حوالي 26.5 متراً، وهي الآن محددة بسجاد أخضر اللون مختلف عن بقية سجاد المسجد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:30

المسجد النبوى الشريف
من معالم المسجد النبوى
3- الصفة أو دكة الأغوات
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Al-Masjid_Al-Nabawi_5
االصفة أو دكة الأغوات
بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمر النبي محمد بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه يُنسب أهل الصفة من الصحابة ومن أشهرهم أبو هريرة. وكان جُل عمل أهل الصفة تعلّم القرآن والأحكام الشرعية من رسول الإسلام أو ممن يأ مره رسول الإسلام بذلك، فإذا جاءت غزوة، خرج القادر منهم للجهاد فيها. واتفقت معظم الأقوال على أن ما يقرب من أربعمائة صحابي تواردوا على الصّفة، في قرابة 9 أعوام، يقول أبو هريرة: «لقد رأيت معي في الصفة ما يزيد على ثلاثمائة، ثم رأيت بعد ذلك كل واحد منهم واليًا أو أميرًا، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال لهم ذلك حين مر بهم يوماً ورأى ما هم عليه».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:41

المسجد النبوى الشريف


من معلم المسجد النبوى


4- بئر حاء
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Beer_Rohaa_2
بئر حاء
وهو أحد آبار المدينة المنورة، كان يملكها الصحابي أبو طلحة الأنصارى، وعندما نزلت الآية ﴿لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون، تصدّق بها أبو طلحة، وكان النبي محمد يستعذب ماءها، وهي تقع الآن داخل المسجد النبوي من الجهة الشمالية بالقرب من باب الملك فهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:47

المسجد النبوى الشريف


من معالم المسجد النبوى


5- خوخة أبى بكر
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Abu_Baker_Khawkha
خوخة أبى بكر
والخوخة هي باب صغير، وأصلها الفتحة في الحائط. وقد كانت خوخة أبي بكر غربي المسجد قرب المنبر. ولما أدخل عمر بن الخطاب دار أبي بكر في المسجد، جعل الخوخة في محاذاة مكانها الأول. وفي العمارة المجيدية، كان هذا الباب (الخوخة) يفتح على مستودع، وقد فُتح مكانه باب الصدّيق أثناء العمارة السعودية الأولى، وهو بثلاث فتحات متلاصقة، والفتحة الجنوبية هي خوخة أبي بكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 3:54

المسجد النبوى الشريف
من معالم المسجد النبوى
6- مكتبة المسجد النبوى
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Al-Masjid_Al-Nabawi_Library
مكتبة المسجد النبوى
أُسست مكتبة المسجد النبوي عام 1352ة- الموافق 1933م باقتراح من مدير الأوقاف في المدينة المنورة آنذاك السيد عبيد مدني، وكان أول مدير لها هو السيد أحمد ياسين الخياري. وبالمكتبة بعض الكتب التي يعود تاريخ وقفها على المسجد النبوي قبل تاريخ إنشاء المكتبة، مثل مكتبة الشيخ محمد العزيز الوزير التي أوقفت عام 1320ه- وهي من الكتب التي أدخلت في المكتبة بعد تأسيسها، وكانت هناك كتب في الروضة الشريفة على بعضها تاريخ متقدم عن تاريخ تأسيس المكتبة. وقد ذكر صاحب كتاب "خزائن الكتب العربية" أن مكتبة المسجد النبوي الشريف تكونت قبل حريق المسجد النبوي في 13 رمضان عام 886ة- ، حيث احترقت خزائن المصاحف والكتب في ذلك الحريق، وكانت تضم الخزائن كتباً نفيسة ومصاحف عظيمة. وموقع المكتبة حالياً داخل المسجد النبوي الشريف حيث يسمح لجميع زوار المسجد النبوي الشريف بالاستفادة من المكتبة والخدمات المقدمة فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 4:05

المسجد النبوى الشريف
من معالم المسجد النبوى
7- دكة المؤذنين
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 800px-Mukabirieh
دكة المؤذنين
و تُسمّى بـ "المكبرية" وهي المقصورة التي يقف عليها المؤذن حالياً، وتقع شمالي المنبر، وهي عبارة عن دكة عالية مربعة رخامية قائمة على أعمدة. وكان وجود هذه الدكة منذ عهد السلطان قايتباى، وقد تم توسعتها سنة 1982م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 4:10

المسجد النبوى الشريف


من معالم المسجد النبوى


8- البقيع
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 200px-Baqee
البقيع
وهي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد، وتقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد النبوي، وتبلغ مساحته الحالية 180,000 متر مربع. ويضم رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفي مقدمتهم الصحابة، إذ يُروى أن عشرة آلاف صحابي قد دُفنوا فيه، منهم عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين ومعظم أمهات المؤمنين زوجات النبي محمد، وابنته فاطمة الزهراء، وابنه ابراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وحفيده الحسن بن على، وكذلك على بن الحسين ومحمد الباقر و جعفر الصادق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 13:24

المسجد النبوى الشريف
أأمة المسجد النبوى
(*) (*) (*)
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 220px-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D9%84%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%85_%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A
شعار الرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوى




أئمة جمع "إمام"، وهو الذي يُقتدى به في الصلاة، ونظراً لأهمية الصلاة عند المسلمين فقد اعتبرها الفقهاء من الوظائف التي يجب على حاكم الدولة إقامتها، خاصة في المساجد الكبيرة. وأئمة المسجد النبوى والحرم المكى لهم مكانة خاصة تنطلق من مكانة المسجدين عند المسلمين.
فى عهد النبى محمد( صلى الله علية وسلم)
في عهد النبي محمد كان هو الإمام للمسجد، ولم يؤمّ النّاس في المسجد النبوي أحد غيره، إلا ما حدث حين مرضه حيث أمر أن يؤمّ الناس أبو بكر الصديق. أما في حالة غزواتة، فقد كان النبي محمد يستخلف عبد الله بن أم مكتوم (المؤذن في عهد النبي محمد) على المدينة يصلّي بالناس في المسجد، وذلك في عامّة غزواته (13 غزوة).
2- فى عهد الخلفاء الراشدين
في عهد الخلفاء الراشدين، كانت من مهام كل خليفة القيام بدور الإمام في الصلاة، أما في حالة سفره أو مرضه، فكان يوكل من ينيبه. وفي عهد  عمر بن الخطاب جمع الناس في صلاة التراويح بالمسجد النبوي على إمام واحد وهو أبى بن كعب، بعد أن كان الصحابة يصلّونها فرادى. وعندما طُعن عمر بن الخطاب جعل على الصلاة صهيبا الرومى، حتى ينتهي مجلس الشورى من اختيار خليفة. وعندما حوصر عثمان بن عفان، أمر سهل بن حنيف بإمامة الناس في الصلاة. وعندما تولي الخلافة على بن أبى طالب، خرج من المدينة المنورة إلى الكوفة، بعد أن جعل عليها سهل بن حنيف أميراً وإماماً.
3- فى العهد الأموى
وفي العهد الأموي، كانت وظيفة الإمام تُوكل إلى أمراء المدينة المنورة ومكة. وفي عهد يزيد بن معاوية (64ة-73ة الموافق683م)، سيطر عبد الله بن الزبير على مكة، وأمّ الناس بها، ثم سيطر على المدينة المنورة، وجعل واليها من عنده، فكان عامله هو من يؤم الناس في المسجد النبوي. وكان من أشهر الأئمة في العهد الأموي، إمام المسجد النبوي التابعي سعيد بن المسيبالمخزومى، الذي كان من أعلم أهل زمانه، وكان يسمى فقيه الفقهاء.
4- فى عهد العباسيين
وفي عهد الدولة العباسية، تأثّر وضع الأئمة بالأدوار التي مرّت بها؛ فخلال عهود الخلفاء الأقوياء لم تشر المصادر لأي تأثيرات سياسية أو مذهبية في أمر الأئمة، لكن هذه الحقبة تخللتها ثورات ضد العباسيين، خاصة من قبل العلويين، مثل ثورة محمد النفس الزكية سنة 145ة\  762م في عهد الخليفة المنصور، إذ تمكن خلالها النفس الزكية من السيطرة على المدينة المنورة وسجن والي العباسيين عليها، ثم سيطر على منبر المدينة، لكن ثورته انتهت بالقضاء عليه وعودة المدينة إلى العباسيين. ويُمثل الإمام مالك بن أسد (إلى يُنسب المذهب المالكى) أبرز الأئمة الذين ظهروا خلال هذه الحقبة، وكانت له مواقف متشددة من سياسة بعض خلفاء العباسيين، كالمنصور. وعندما خضعت المدينة خلال العهد العباسي لحكم الدويلات المستقلة، كالطوليين والاخشيديين، كانت سيطرتهم اسمية لا تتعدى ذكر اسمهم على المنابر مع العباسيين، ولم يتدخلوا في أمر الأئمة.
لكن عندما ظهر الفاطميون، تمكنوا من السيطرة على المدينة، حيث قاموا بطرد الوالي العباسي وأنزلت رايات العباسيين السوداء، ورفعوا مكانها الرايات البيضاء على الإمارة ومنائر الحرم، وحُوّلت الخطبة للفاطميين في مكة والمدينة فتأثر وضع الأئمة. وأبرز هذه التأثيرات كان يتمثل في تنامي المذهب الشيعى وازدياد نفوذه. ثمّ تمكن الأيوبيين من السيطرة على الحجازوالقضاء على الدولة الفاطمية سنة 653ة- الموافق 1167م، فعادت المدينة إلى العباسيين وأصبح اسم الأيوبيين يذكر في خطبة الجمعة مع الخليفة العباسي. ومن أبرز الأسر التي ظهر منها أئمة الصلاة بالمدينة في العهد الفاطمي فهي آل سنان، الأشراف الحسينيون.
5- فى عهد المماليك
في بداية عهد المماليك كان أئمة المسجد من آل سنان بن عبد الوهاب بن نميلة من الأشراف الحسينيين، من أتباع المذهب الشيعى، حكّام المدينة، ولم يكن لأهل السنة حينها خطيب ولا إمام. وكان أهل السنة يمتنعون عن الصلاة خلف الإمام الشيعي، حيث إنهم كانوا يصلّون خلف أئمتهم من أهل السنّة، مما جعل الدولة المملوكية تتدخل لأخذ الخطابة من آل سنان سنة 682ة-الموافق 1283م، وإسنادها إلى أهل السنّة، وبقيت الإمام بأيدي الأشراف الحسينيين. وفي عهد السلطان محمد بن قلاوون أضاف للإمام وظيفة القضاء. وكان يغلب على من يتولّى أمر الإمامة والخطابة والقضاء من أهل السنة في ذلك الوقت، أن يكون من أتباع المذهب الشافعى. وفي سنة 775ة الموافق 1373م ولي القاضي محب الدين بن أبي الفضل النويري قضاء المدينة والخطابة والإمامة في المسجد النبوي. وقد كانت جميع التعيينات التي تأتي إلى المسجد النبوي والمتعلقة بالإمامة، تأخذ طابع المراسيم التي تقرأ في جميع كبير من الناس خاصة في موسم الحج.
وكان اللباس الرسمي في العهد المملوكي لمن يلي الإمامة والخطابة السّواد، فالثوب أسود، والعمامة سوداء، والطيلسان (وشاح) أسود. كما أضاف المماليك على ما اشترطه الفقهاء في عموم الأئمة، ضمن شروط الإمامة بالمسجد النبوي، أن يكون الإمام على معرفة تامة بالقراءات وعلم الفرائض
6- فى عهد العثمانيين
في العهد العثماني كان أئمة المسجد النبوي مستقلين عن الخطابة، لكن بعض الوجهاء بالمدينة تمكنوا من الجمع بينهما، واستحدث العثمانيون منصب نقيب الأئمة، وهو أقل مكانة من وظيفة شيخ الحرم. أما شيخ الخطباء فقد كان يشرف على الإمامة والخطابة، وكان يشترط لهذا المنصب أن يكون قد مارس العمل بهما وحصل على خبرة كافية. واهتم العثمانيون بالوظائف المتعلقة بالإمامة والخطابة في المسجد النبوي الشريف، كالمجمّر، والمرقى، والمبلغ، وحامل العلم، وفارش سجادة المحراب النبوي. وقدمت الدولة العثمانية رواتب مجزية للأئمة، خاصة في رمضان. ومما يلاحظ في التراتيب الإدارية المتعلقة بالأئمة في العهد العثماني، تميّز الأئمة الأحناف عن بقية المذاهب الأخرى؛ فكانوا الأكثر عدداً. أما أبرز العائلات التي ظهر منها أئمة وخطباء بالمدينة المنورة في العهد العثماني، فهم: أسرة الأركلي، وأسرة الأزهري، وأسرة البرزنجي، وأسرة الجامي، وأسرة الحجار، وأسرة الخياري، وأسرة السمهودي.
7- فى العهد السعودى
في عهد الدولة السعودية الحديثة، بداية من الملك عبد العزيز آل سعود كان يقوم بالإمامة علماء من أهل البلاد أو من المجاورين بالحرمين من غير أهلها حيث كان اختيار الأئمة يتم بتزكية علماء الدولة للإمام. وقد أسس الملك عبد العزيز إدارة خاصة بالمسجد النبوي عام  1977م، تحت اسم "إدارة الحرمين الشريفين"، ثم في عام 1986م، عُدّل الاسم إلى "الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى". ومن أبرز المهام الموكلة لهذه الإدارة تعيين الأئمة ووضع الشروط المناسبة لذلك وتنظيم أمر الصلاة، وعمل جدول خاص لكل إمام، والفريضة التي يصليها، وعمل جدول خاص بالخطابة أيضاً، ويتم هذا الأمر بالتنسيق، على أن يكون لكل إمام بديل احتياط. ومعظم الأئمة في العهد السعودي كانوا يعملون في القضاء، وكان أول من تولى الإمامة في العهد السعودي بالمسجد النبوي هو الشيخ الحميد بردعان. وكان العديد ممن قاموا بإمامة الحرمين في بداية العهد السعودي من خارج البلاد السعودية، فمن مصر كان الشيخ محمد بن عبد الرزاق حمزة وكان إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 16:26

المسجد النبوى الشريف


مؤذنوا المسجد النبوى
(*) (*) (*)
ويبلغ عددعم 14 مؤذنا
( وهم)
1- كامل بن صالح بن أحمد نجدى

2- مصطفى بن عثمان بنحسن النعمان

3- عبد المطلب بن صالح أحمد نجدى


4- عصام بن حسين بن عبد الغنى بخارى


5- عبد الرحمن بن عبد الالة بن ابراهيم خافشجى (شيخ المؤذنين)


6- عمر بن يوسف بن محمد كامل


7- سامى بن محمد بن حسن ديولى


8- فيصل بن عبد الملك بن محمد سعيد نعمان


9- سعود بن عبد العزيز بن حسين بخارى


10- محمد بن ماجد بن حمزةحكيم


11- اياد بن أحمد بن عباس شكرى


12- أشرف بن محمد بن حمزة عفيفى


13- عبد المجيد بن سلامة بن عودة السريحى


14- عمر بن نبيل بن حمزة سنبل
(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسجد النبوى الشريف   المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس 2015 - 16:48

المسجد النبوى الشريف


ألبوم الصور

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjed_Al-Nabawi_1
1- ساحات المسجد النبوى


المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjed_Al-Nabawi_2
2- ساحات المسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 90px-Al-Masjed_Al-Nabawi_3
3- اروقة المسجد النبوى من الداخل

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 90px-Al-Masjed_Al-Nabawi_4
4- المظلة الداخلية للمسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_7
5- المسجد النبوى من الداخل

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_8
6- المسجد النبوى من الداخل

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_9
7- المظلات الخرجية الحديثة للمسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_10
8- الجهة الشمالية للمقصورة النبوية (الحجرة النبوية)

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_11
9- بوابات المسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Hujra_2
10- الجهة الجنوبية للمقصورة النبوية(الحجرة النبوية)
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Hujra_3
11- الجهة الجنوبية للمقصورة النبوية (الحجرة النبوية)

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Hujra_4
12- الجهة الجنوبية للمقصورة النبوية(الحجرة النبوية)

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 90px-Bab_Al-Baqee
13- باب البقيع  فى المسجد النبوى
المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjed_Al-Nabawi_inside_Rawda
14- المسجد النبوى من الدخل(العمارة المجيدية)

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 90px-Al-Masjed_Al-Nabawi_Mihrab_3
15- المحراب النبوى فى المسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_AL-Nabawi_Door
16- النقوشات الموجودة على أبواب المسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Outsideofmasjedolnabi2
17- البوابات الحديثة للمسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Outsideofmasjeodolnabi7
18- سقف المسجد النبوى الحديث
تظهر فية القباب المتحركة

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Prophet_Mohamad_Names
19- أسماؤ النبى محمد مرسومة علىطول الجدار الجنوبى للمسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_al-Nabawi_02
20- الباعة الجائلون يفرشون الأرض خارج أسوار المسجد النبوى
عند مفبرة البقيع

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Medine
21- البوابة الشمالية للمسجد النبوى

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Flickr_-_omar_chatriwala_-_Dawn_breaks
22- منظر عام للمسجد النبوى
من الجهة الشمالية الغربية

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Burton_Nabi
23- رسم للمسجد النبوى عام 1857م

المسجد النبوى الشريف - صفحة 4 120px-Al-Masjid_Al-Nabawi_old_pic
24- الجانب الغربى للحجرة النبوية
ويظهر باب عائشة الصورة عام 1935م
(*) (*) (*) (*) (*) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسجد النبوى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوى الشريف ..
» فى ذكرى المولد النبوى الشريف
» من هم أول من احتفلوا بالمولد النبوى الشريف
» تهنئة بمناسبة المولد النبوى الشريف
» احتفال بالمولد النبوى الشريف {للشعراوي}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: الصور الاسلامية-
انتقل الى: