المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث(كما تدين تدان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : حديث(كما تدين تدان) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

حديث(كما تدين تدان) Empty
مُساهمةموضوع: حديث(كما تدين تدان)   حديث(كما تدين تدان) I_icon_minitimeالأحد 19 يوليو 2015 - 5:02

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


حديث(كما تدين تدان) %D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D9%83%D9%85%D8%A7_%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D9%86_%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%86

البرّ لا يبلى.. والإثم لا يُنسى...والديان لا يموت.. فكن كما شئت...كما تَدين تُدان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الأصل في المعلِّم في تعامله مع الآثار أن يمَحّص صحّتها قبل الإفصاح عن معانِيها كيلا ينسبَ شيئًا إلى غير قائله ولا سيما إذا تعلق الأمر بمسائل الشرع. ويزداد الأمر خطورة إذا نجمَ عنه تقول -بغير أثارة من علمٍ!- على نبيّنا صَلّى الله عليه وسلم. ولا يَدفع الوقوعَ في هذا الخطرِ التذرّعُ بمعوّقات أشبه بأوهام؛ لأن المعلّم القادرَ: الواجب في حقّه البحث والتنقيب، والعاجز: تقليد مَنْ يثق به من أهلم العلم المعروفين بحسن اتباعهم للكتاب والسنة؛ وإذا تعذر البحث والتقليد فالتّوقّف. لأن الكلامَ بغير علمٍ ضربٌ مِنْ ضروب الكذبِ!

الحكم على الخبر:


فهذا الخبر أخرجه عبد الرزاق وأبو نعيم وغيرهما مرفوعًا، وأخرجه أحمد موقوفًا على أبي الدرداء رضي الله عنه. قال الألباني في «الضعيفة (4124)» بعدمَا حكم بضعفِ الرّواية المرفوعة: «وصله أحمد في «الزهد» من هذا الوجه بإثبات أبي الدرداء، وجعله مِنْ قولهِ؛ وَهو منقطع مع وقفه». قلتُ: والانقطاع بين أبي قلابة وأبي الدرداء رضي الله عنه.


وخلاصة الحكم على هذا الخبر-على صحة معناه- أنّه لا يثبت مرفوعًا ولا موقوفًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث(كما تدين تدان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: السيرة النبوية { حبيبي يارسول الله } صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: