المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 روح الصلاة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

روح الصلاة  .. Empty
مُساهمةموضوع: روح الصلاة ..   روح الصلاة  .. I_icon_minitimeالثلاثاء 22 مايو 2012 - 5:21

روح الصلاة  .. 392541
روح الصلاة.

روح الصلاة  .. Jb13217285991
روح الصلاة وحقيقتها سبعة
لا بحث لنا عما يتعلق بظاهرها من الاجزاء و الشرائط و الاحكام، اذ بيانها على عهدة
الفقه. فلنشر الى المعاني الباطنة التى بها تتم حياتها، والى الاسرار و الآداب الخفية الباطنة المتعلقة
باجزائها و شرائطها الظاهرة، لتكون ملحوظة للعبد عند فعلها
فنقول المعانى الباطنة، التي هي روح الصلاة وحقيقتها، سبعة
روح الصلاة  .. Jb13217285992
الأول الاخلاص و القربة
الاخلاص و القربة و خلوها عن شوائب الرياء

روح الصلاة  .. Jb13217285993
الثاني حضور القلب
و هو ان يفرغ القلب عن غير ما هو ملابس له و
متكلم به، حتى
يكون العلم مقرونا بما يفعله و ما يقوله، من غير جريان
الفكر في
غيرهما. فمهما انصرف الفكر عن غير ما هو فيه، و كان في قلبه
ذكر
لما هو فيه من غير غفلة عنه، فقد حصل حضور القلب.
ثم حضور القلب قد يعبر
عنه بالإقبال على الصلاة والتوجه
و قد يعبر عنه بالخشوع بالقلب، فان الخشوع فى الصلاة
خشوعان:
خشوع بالقلب: و هو ان يتفرغ لجمع الهمة لها، و الاعراض
عما
سواها، بحيث لا يكون في قلبه غير المعبود. و خشوع
بالجوارح، و هو ان يغض
بصره، و لا يلتفت، و لا يعبث
و لا يتثاءب، و لا يتمطى، و لا يفرقع
اصابعه، و بالجملة:
لا يتحرك لغير الصلاة، و لا يفعل شيئا من المكروهات
وربما عبر ذلك بالخضوع
روح الصلاة  .. Jb13217285994
الثالث التفهم لمعنى الكلام
و هو امر وراء حضور القلب فربما يكون القلب حاضرا مع اللفظ
و لا يكون
حاضرا مع معناه. فالمراد بالتفهم هو اشتمال القلب على العلم بمعنى اللفظ. و
هذا مقام يتفاوت فيه الناس، اذ ليس يشترك
الناس في تفهم معاني القرآن و
التسبيحات، فكم من معان لطيفة
يفهمها بعض المصلين في اثناء الصلاة ولم يكن قد خطر بقلبه قبل
ذلك و لا يفهمها غيره. و من هذا الوجه كانت الصلاة ناهية عن الفحشاء و المنكر فانها
تفهم امورا تمنع تلك الامور عن الفحشاء
والمنكر لا محالة
فيه إشارة لقوله تعالى اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ
مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ
إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ
الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ
يَعْلَمُ
مَا تَصْنَعُونَ - العنكبوت الآية 45

روح الصلاة  .. Jb13217285995
الرابع التعظيم
و هو امر وراء حضور القلب و التفهم. اذ الرجل ربما يخاطب
غيره، و هو حاضر القلب فيه، و متفهم لمعناه، و لا يكون
معظما له
روح الصلاة  .. Jb13217288541
الخامس الهيبة
و هي زائدة على التعظيم لانها عبارة عن خوف منشاه التعظيم
لان من لا يخاف
لا يسمى هائبا، ثم كل خوف لا يسمى مهابة
بل الهيبة خوف مصدره الإجلال
روح الصلاة  .. Jb13217288542
السادس الرجاء
و لا ريب في كونه زائدا عما ذكر. فكم من رجل يعظم ملكا
من الملوك، و يهابه و
يخاف سطوته، و لا يرجو بره و احسانه
والعبد ينبغى ان يكون راجيا بصلاته
ثواب الله، كما انه خائف
بتقصيره عقابه
روح الصلاة  .. Jb13217288543
السابع الحياء
و مستنده استشعار تقصير و توهم ذنب، و هو زائد على
التعظيم و الخوف و
الرجاء، لتصورها من غير حياء، حيث
لا يكون توهم تقصير و ارتكاب ذنب

جامع السعادات النراقي ج2باب الصلاة
نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روح الصلاة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: