المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قل ولا تقل ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138733
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 قل ولا تقل .. Empty
مُساهمةموضوع: قل ولا تقل ..    قل ولا تقل .. I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2015 - 3:09

 قل ولا تقل .. 13579217311





 قل ولا تقل .. Images?q=tbn:ANd9GcSS4Zc6f6Gsfh-FURNqFuD_hOUwar_xIGPxfnO1A0ini4fjgoYB1w



قـــل : إن شاء الله ولا تقل : إنشاء الله
فالمعنى الأول يدل على المشيئة باستخدام أداة الشرط ( إن )
 أما المعنى الثاني فيدل على الإنشاء ، وهذا خطأ فادح .

قـــل : استبانة ولا تقل : استبيان
لأن مصدر الفعل استبان : استبانة .
قـــل : على الطلاب الحضورولا تقل : على الطلاب التواجد .
تواجد فلان : أرى من نفسه الوجد أي تظاهر بالوجد، والوجد
 هو الحب الشديد أو الحزن ( حسب السياق )

قـــل : مبارك نجاحك ولا تقل : مبروك نجاحك .
مبارك : جاء في (المعجم الوسيط): «بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه:
 جعل فيه الخيرَ والبركة» فهو مبارَك.

مبروك : وجاء في (الوسيط): «بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه.»
(فعلٌ لازم). «برك على الأمر: واظب» فالأمر مبروك عليه!!
 أي مُواظَبٌ عليه.

قـــل : عددت فلاناً صديقاً ولا تقل : اعتبرت فلاناً صديقاً .
فاللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخذه عبرة.
قال تعالى : "فاعتبروا يا أولى الأبصار "
الحشر : 59 / 2
وقال أيضاً : " وقالوا ما لنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار"
ص : 38 / 62
قـــل : لن أذهب ولا تقل : سوف لن أذهب .
لأن السين وسوف لا تدخلان إلا على جملة مثبتة .


 قل ولا تقل .. 1407295704721




 قل ولا تقل .. T
 قل ولا تقل .. EhTpib07011753
 قل ولا تقل .. 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138733
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 قل ولا تقل .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل ولا تقل ..    قل ولا تقل .. I_icon_minitimeالأحد 12 أبريل 2015 - 3:13

 قل ولا تقل .. 13579217311






- قل: تعرفتُ الشيءَ والأمورَ، وتعرفت إلى فلان،
 واعترفت إليه، واستعرفت إليه؛ ولا تقل:
 تعرفت إلى الشيء والأمر، ولا تعرفت عليهما.
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري
لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .
لأن كثيرا ما تتردد هذه الكلمة في الاستعمال
 العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه
اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب
 اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهري في الصحاح :
 ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب
بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما
 معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب
بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم
 في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل
 التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ
 عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .
لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .
وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية
جزمها . وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته ،
أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق
امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه
لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )
لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي :
( البَعثة ) ، كما في المعجم الوسيط ،
 ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ،
 وهو خطأ شائع





 قل ولا تقل .. T
 قل ولا تقل .. EhTpib07011753
 قل ولا تقل .. 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل ولا تقل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: