المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 17:54

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 128711022915
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.660448
مقاهي القاهرة الشعبية من الأماكن التي تجذب السياح في القاهرة لأنها لا تزال محافظة على عراقتها وأسلوبها التقليدي
المقاهي الشعبية دليلك الخاص للقاهرة
جذبت السياح بالشيشة والشاي الأخضر وعبق التاريخ
في فصل الشتاء بالعاصمة المصرية القاهرة، يفضل السياح الإقبال والجلوس على المقاهي الشعبية الشهيرة في منطقة وسط البلد ومنطقة الحسين ذات الزخم التاريخي، بدلا من المقاهي التي تتسم بالنمط الغربي والتي توجد بوفرة أيضا في القاهرة، إلا أن المقاهي الشعبية تمكنت من جذب السياح بعراقتها وخصوصيتها وطرازها الفريد، مما جعل السائح يجلس في ليل الشتاء وهو مستمتع بشرب الشاي الأخضر والشيشة ويتذوق أطيافا من الثقافة المصرية.
فحين قدومك من ميدان التحرير أشهر ميادين القاهرة وأيقونة الثورة المصرية التي أطاحت بنظام الحكم السابق، باتجاه ميدان طلعت حرب بمنطقة وسط البلد (سرة العاصمة) والتي تشتهر بمبانيها القديمة ذات الطرز المعمارية المتنوعة، وكذلك محلات بيع الملابس والشركات والبنوك، يلفت نظرك وجود العديد من المقاهي الشعبية المفتوحة في الهواء الطلق، والتي تحمل رائحة وعبق القاهرة القديمة بثقافتها وأصالتها الشعبية، ويمثل روادها خليطا من الطبقات المثقفة والأجانب، ولا تتعدي أسعارها الدولار الواحد لكوب الشاي المعبق بأعواد النعناع الأخضر، ستندهش للحشود الكبيرة التي تجلس على طاولات هذه المقاهي، خاصة من السياح وفي فصل الشتاء.
ومن أبرز هذه المقاهي، مقهى «ريش»، أو «ريش كافيه»، و«التكعيبة» و«زهرة البستان» و«الندوة الثقافية»، «والبورصة»، ويمتاز مقهى «ريش» بالطابع الكلاسيكي الفرنسي. وبتاريخ عريق حيث بدأ المقهى نشاطه في وسط البلد عام 1916، وكان قاعدة لثورة 1919، الذي أسسه النمساوي بيرنارد شتينبرغ، والذي تشعر بمجرد الدخول إليه أن الزمن قد عاد إلى ما قبل 60 عاما، وتنتقل من عصر إلى عصر من خلال الصور والقصاصات والقصص والكتب والجرائد القديمة وصور لألمع الكتاب والمفكرين الذين كانوا من رواد هذا المقهى، وملصقات لأحداث فنيه وثقافية ومعارض للفنون التشكيلية، كما يلفت نظرك الطراز الخاص الذي يتمتع به المقهى، ويجذب السياح إليه، لأنه يشعرهم بالعودة إلى العهد الملكي في مصر وأنهم يعاصرونه.
ولسنوات طويلة كان المقهى ملتقى الأدباء والشعراء والمثقفين أمثال أديب نوبل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل، ونجيب سرور ومحمد عفيفي مطر، ويحيى الطاهر عبد الله، وصلاح جاهين، وثروت أباظة، ونجيب سرور، وكمال الملاخ، وأحمد فؤاد نجم، وسيد حجاب، وعبد الرحمن الأبنودي، وغيرهم ممن كانوا يحرصون على حضور ندوة نجيب محفوظ الأسبوعية التي كان يعقدها بالمقهى في عصر كل يوم جمعة منذ عام 1963.
أما مقهى «زهرة البستان» فكتب على لافتة المقهى بخط بارز بجانب الاسم «ملتقى الأدباء والفنانين»، وهو يمتاز بوجود العديد من المناضد والكراسي المتراصة لتسع العديد من أفواج الأجانب. وعلى بعد خطوات من مقهى «ريش» و«زهرة البستان»، يوجد مقهى «الندوة الثقافية» بشارع الألفي، ويجاور «الندوة الثقافية» على بعد خطوات قليلة، مقهي «الحرية» وهو يطل على ميدان الفلكي وبه ركن خاص للمشروبات الكحولية والبيرة، ويتميز المكان بمساحة كبيرة تجعل منه مكانا خصبا لتلاقى العديد من البشر من الأجانب المقيمين بالقاهرة والسائحين.
ولعل أشهر المقاهي التي تجذب السياح بوسط البلد مقهى «التكعيبة» بشارع حسين المعمار، وتتمتع بسمعة كبيرة بين مقاهي وسط البلد، حيث توصف بأنها مقهى المثقفين والمعارضة في الوقت الحاضر، فعليها تقام الأمسيات الشعرية والأدبية، كما يقع بجوارها مسرح «الروابط» الذي قدم العديد من العروض المستقلة المهمة، وأيضا مركز «التاون هاوس» وبه العديد من قاعات معارض الفن التشكيلي.. كل هذا يجذب السياح للجلوس في هذا المقهى الذي تدار به حلقات نقاش ثقافية وأدبية.
وفي مقهى البورصة بجوار مقر البورصة المصرية بوسط البلد، والتي يعود تاريخها لأكثر من 50 عاما، كان يجلس أرنو وساندرا صديقان جاءا من باريس في رحلة سياحية إلى مصر، يفضلان الجلوس في المقاهي الشعبية التي تمثل لهما الجو المصري والثقافة المصرية، يقول أرنو (30 عاما): «جذبتني طبيعة المقاهي المصرية، التي تختلف كثيرا عن ديكورات وأشكال المقاهي الأجنبية التي اعتدنا الجلوس عليها في بلادنا، ونحن الآن في رحلة سياحية ونحب أن نقضي آخر أوقات اليوم هنا على مقهى البورصة».
وبينما كانت ساندرا تشرب الشيشة وتتعالي الأدخنة، تحدثت قائلة: «حينما تذهب إلى مصر لا بد أن تعيش مثل أهلها وسط الناس، وترى طبيعة حياتهم، وأنا أفضل الجلوس في المقاهي الشعبية لأني أشعر بارتياح بها، وأشعر أن كل الناس حولي، وأنني مع أصدقائي وأسرتي».
ويرى علاء محمد (25 عاما)، يعمل بأحد مقاهي البورصة، التي يبلغ عددها الآن أكثر من 30 مقهى، أن مقاهي البورصة من أكبر مناطق الجذب السياحي خاصة للأجانب، فهم يشعرون بالجو الشعبي المصري وبساطة حياة المصريين، كما أن وجود العديد من الناس حولهم وتعامل المصريين معهم بود وحب يشعرهم بارتياح وأمان.
وأشار محمد إلى أن السياح يحبون شرب الشيشة وأيضا طراز المقاهي الشعبية التي تختلف كثيرا عن المقاهي الأوروبية التي اعتادوا على الجلوس فيها.
وبعيدا عن منطقة وسط البلد، تمتاز منطقة الحسين أو القاهرة الفاطمية بمقاهيها التي لها تاريخ عريق وطراز خاص، من أشهرها مقهى الفيشاوي، وهي أيضا من أهم مزارات نجيب محفوظ، ويرجع تاريخه لعام 1772 في العصر العثماني في عهد والي مصر محمد بك أبو الذهب، وكان بها صالة الباسفور وكانت مخصصة للملك فاروق، حيث اعتاد أن يقضي فيها اليوم الأول من شهر رمضان كل عام، وكانت كذلك مخصصة لكبار ضيوف مصر، وأكثر ما يميزها تقديم الشاي الأخضر بالنعناع الطازج.
ووسط الموسيقى الشرقية وعزف العود، جلس كريم ايلمر، مغربي ألماني، يدرس في مصر ويتحدث اللغة العربية بصعوبة، في قهوة الفيشاوي بالحسين، قائلا: «أحب أن أرى الثقافة المصرية، وأشعر بالجو العربي في المقاهي الشعبية، أفضل الجلوس في مقهى الفيشاوي لكي أسمع الموسيقى الشرقية والأغاني المصرية القديمة». وأضاف ايلمر (20 عاما)، الذي يدرس اللغة العربية والاقتصاد في مصر: «قرأت وعرفت عن مقهى الفيشاوي من السيرة الذاتية للأديب العالمي نجيب محفوظ حائز جائزة نوبل، فعلمت أنه كان يأتي إلى هنا ويكتب مؤلفاته وقصصه، لهذا أتيت لأرى هذا المكان، وأعجبني كثيرا».
وبلغة عربية ركيكة، قالت هيكا ألمانية الجنسية، تدرس في مصر اللغة العربية والاقتصاد، كانت تجلس بمقهى الفيشاوي: «أنا أحب الجو الشرقي، وأحب أن أشرب الشيشة، وأسمع الموسيقى الشرقية، وأحب الجلوس بمقاهي الحسين، وأنا في مصر لتعلم اللغة العربية». ويقول إيهاب عز، يعمل بمقهى الفيشاوي، إن السياح يفضلون شرب الشاي الأخضر الدافئ في الشتاء، والذي يشتهر به مقهى الفيشاوي، بالإضافة إلى الشيشة، كما أن الجو العام وتصميم المقهى وسماع الموسيقى الشرقية وأغاني الزمن الجميل، يشعرهم بحالة من الطرب والاستمتاع، وكأنهم عادوا إلى زمن الفن الجميل فعلا، فمعظم زبائن المكان لديهم خلفية كبيرة عن المقهى قبل أن يأتوا إليه.
وأكد عز، أن كل ما هو شرقي يجذب السياح لأنه الشيء المختلف «وأنت تعلم الممنوع مرغوب، ففي بلادهم لا توجد مثل مقاهي الحسين أو المقاهي الشعبية إلا فيما ندر، لهذا السائح يكون في غاية السعادة وهو ممسك بالبراد الأزرق ويصب الشاي الموضوع على صينية نحاسية، وكأنه إنسان شرقي وليس غربيا، دائما السياح يفضلون الشعور بأنهم غير مختلفين عن الشعوب التي يسافرون إليها».
ومن أشهر المقاهي أيضا «مقهى الحرافيش» الواقع في بداية شارع الملك فيصل في الجيزة، ويتميز مقهى الحرافيش بواجهته الخارجية كما أن على مدخله تمثال للأديب العالمي نجيب محفوظ، فاسم المقهى يحتفي بواحدة من أهم أعماله الروائية، والتي يعدها النقاد بمثابة ملحمة تجسد روح الحارة الشعبية.. ويحرص مقهى الحرافيش كل مساء على تقديم برنامج ثقافي متنوع، يجمع بين العزف والغناء لنماذج من التراث الغنائي المصري والعربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 17:59

جزيرة هيسا

(عنوان الهدوء والعيش فى أحضان الجبال والنيل)


المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.660446
رقصات وعادات وتقاليد
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel2.660446
جزيرة هيسا عنوان الهدوء
جزيرة «هيسا».. متعة العيش بين أحضان الجبال والنيل
تستلهم تراث النوبة في نمط حياتها
أسوان (جنوب مصر): رانيا سعد الدين :تحت مظلة شمس أسوان الدافئة، وفي حضن نهر النيل، وفي أجواء نادرة من الثراء الطبيعي، تتناثر على شمال وجنوب سد أسوان مجموعة من الجزر ذات الأحجار البازلتية على شكل أرخبيل رائع الجمال، يشعر من يشاهدها من الطائرة بأنها قطع من الزمرد تغطيها بساتين النخيل والنباتات الاستوائية.
جزيرة «هيسا» تعد أقدم هذه الجزر، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الملك «هيس» أحد أهم ملوك الأسرة السابعة، وبدأ العيش على هذه الجزيرة قبل بناء السد العالي، حتى أصبح يقطنها اليوم ثماني قبائل يعيش أهلها حياة تكاد تكون بدائية، ولكنها تعيد إلى أذهاننا عصور الفراعنة، من حيث روعة المكان، أما طبيعة السكان فهي تتميز بهدوء الحياة اليومية البسيطة يصاحبها تغريد العصافير وعزفها فوق الأشجار القليلة المتناثرة، أما بيوت جزيرة «هيسا» فذات ألوان ناصعة، وتتوزع على صخور الجبل الصغير في تناسق جميل، يحيطها جمال آسر ونقاء من الصعب أن تجده في مكان آخر، كما أن الجبال والنهر تحيطهما من جميع الجهات، مما جعل نسبة التلوث تقل ونقاء الهواء يزداد، وهو مناخ صحي خال من الأمراض خصوصا لمرضى الروماتيزم وأوجاع المفاصل، فالجزيرة دافئة شتاء حارة صيفا.
تقع جزيرة «هيسا» شرق مدينة أسوان وتتكون من ستة نجوع، كل نجع يحمل اسم إحدى القبائل النوبية الأساسية، كما يحكم الجزيرة قانون العرف والعيب.. هكذا يقول شيخ الجزيرة أو كبيرها (كما يطلق عليه)، الحاج عوض مركب (65 عاما)، وعلى أرض «هيسا» تتناثر الكثير من الآثار والنقوش الفرعونية، خاصة على جانبي مدخل الجزيرة، فقد كانت الجزيرة بمثابة مدافن للكهنة والكاهنات الذين كانوا يعملون في جزيرة «هيسا» وجزيرة «فيلة» القريبة جدا منها، حيث كانتا منجما طبيعيا لاستخراج الحجارة والأخشاب، التي كانت تنقل فيما بعد عبر النهر لبناء هرم سقارة.
ويضيف الحاج عوض مركب: «على الرغم من أن الجزيرة يسكنها ثماني قبائل، فإن عدد سكانها لا يزيد على أربعة آلاف نسمة، يعيشون علي مهنة الصيد وتأجير المراكب للأجانب والضيوف، بالإضافة إلى أعمال النجارة، التي تعتبر أهمها على الإطلاق، حيث صناعة الساقية والطنبور (من أدوات الزراعة)، بالإضافة إلى بعض قطع الأثاث الشهيرة بالنوبة، كالصندوق الخشبي المطرز الذي يتوارث أبا عن جد والعنقريب (السرير)، بالإضافة إلى المراكب التي تعد وسيلة المواصلات الوحيدة للخروج من الجزيرة أو الوصول إليها سواء الشراعية أو ذات المحركات».
يحكي الحاج عوض عن طبيعة الجزيرة، فيقول: «إلى اليوم يعيش أهلها على أدوات الحياة البدائية، سواء داخل المنزل أو خارجه، حيث يستخدمون في تخزين مياه الشرب (الزير) و(القلل)، والقليل لديه مبردات أو ثلاجات، كما لا توجد مخابز بالجزيرة حيث يعتمد أهلها على خبز (الدوكة) المصنوع من رقائق العجين الذي يسوى في فرن من (الصاج)». يضيف الحاج عوض: «بعض شباب القرية أنهى تعليمه الجامعي ولكن بصعوبة، فلا يوجد في الجزيرة سوى مدرسة ابتدائية واحدة، وباقي مدارس المراحل التعليمية توجد بأسوان، أما الفتيات، فقليلات هن اللاتي حصلن على تعليم فوق المرحلة الابتدائية، ولكنهن يشغلن أوقاتهن بأعمال المنزل وفلاحة الأرض، بالإضافة إلى صناعة السلال والحصر (البرش) من أوراق النخيل ويقمن بتلوينها بأشكال وزخارف من البيئة، كما يصنعن أطباق الخوص بأشكال وأحجام مختلفة ويبيعونها في سوق أسوان، ويدخرن بعضا من عائدها لتجهيز بيت الزوجية، أيضا هناك صناعة الطواقي (أغطية الرأس) الملونة والحبال التي تصنع من ألياف النخيل.
وتتمتع بيوت الجزيرة بذوق عال، فهي مزينة من الخارج والداخل برسوم ذات ألوان زاهية، ومطعمة بأحجار من الجبل لإضفاء البهجة، كما تجمع في عمارتها النماذج الفرعونية والقبطية والإسلامية. وأيضا تشتهر الجزيرة بصناعة الفخار من طمي النيل، وصناعة الإكسسوارات النوبية التي تتحلى بها النساء من الخرز الملون وتطعيمها ببعض رسومات البيئة المحيطة بهن من نباتات وحيوانات وطيور، ورموز شعبية مثل الكف والعقرب. كما تنتشر بالجزيرة زراعة البامية والبازلاء واللوبيا والفول السوداني والنخيل.
ويقول الحاج عوض إنه على الرغم من صعوبة الحياة في كثير من الأحيان على سكان الجزيرة، فإن هناك طقوسا حياتية وعادات لا يمكن التخلي عنها تحت أي ظرف، أشهرها «ليلة الحناء»، التي تسبق يوم الزفاف، والتي يتجلى فيها فنون الرسم بالحناء، التي يشتهر بها أهل النوبة، ويجتمع أهل الجزيرة والأقارب في الحي، ويقوم أهل العروسين بذبح عجل ليقدم للضيوف، بالإضافة إلى إعداد أشهر المأكولات النوبية وسط الغناء النوبي والرقصات التي يشتهر بها أهل الجزيرة، وأيضا هناك الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فهو من أهم المناسبات التي يحرص أهل الجزيرة على إحيائها كل عام، وذلك بإقامة حلقات الذكر والاستماع إلى الابتهالات والمديح الصوفي.
ويلفت الحاج عوض إلى أن سكان الجزيرة أهملوا اللغة الهيروغليفية التي كانت سائدة على الجزيرة قديما، وأصبح الدارج لديهم اللغة المحلية التي تدعى لغة «المروى»، نسبة إلى مملكة مروى، وهي لغة مزدوجة من عدة قبائل نوبية تحتوى على 61 حرفا يسهل التعبير بها فيما بين أهل الجزيرة وباقي القبائل الأخرى، مؤكدا أن والده أخبره أن الجزيرة قائمة على مقابر فرعونية، وهو ما يؤكد عليه عمرو العزبي، رئيس هيئة تنشط السياحة المصرية، قائلا: «جزر أسوان كنز لا يستهان به من حيث المورث الثقافي والتاريخي والسياحي، فكان لا بد من التعرف عن كثب على ثقافة القبائل النوبية، لهذا قررنا نقل فعليات مهرجان شخصيات مصرية العالمي من البحر الأحمر ليقام على أرض جزيرة «هيسا»، لكي يتعرف العالم على هذه الدرة المدفونة، وقد رحب أهل الجزيرة بالاستضافة، وفتحوا بيوتهم لاستقبال الزوار، ومن هنا نشأت سياحة المبيت في هذه الجزيرة ذات الطبيعة البكر، وسيستمتع زواها جدا عندما يعيشون فهي بين أحضان الجبال والتراث الفرعوني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 18:10

استراحة(ماستر)مصر



المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.658360


مصر: استراحة «ماستر» بالطريق الصحراوي..
تجذب الرؤساء والفنانين والمصطافين
من زواره الأمير تشارلز والقذافي وهافيل وهيوغرانت وريتشارد غير
ما أجمل أن يجد المسافر أو السائح مكانا يلتقط فيه الأنفاس، ويعيد شحذ البدن والخيال، من أجل مواصلة متعة السفر أو السياحة.. في مصر يبرز «الريست» أو «ماستر» حاليا، كمحطة متكاملة للراحة من عناء سفر طويل على الطريق الصحراوي، الذي يربط العاصمة القاهرة بعدد من المدن، من أبرزها الإسكندرية، ومنتجعات الساحل الشمالي على البحر المتوسط، ومدينة مرسى مطروح الساحلية.
كانت بداية مشروع «الاستراحة» مجرد فكرة عابرة طرأت في ذهن صاحبها في بداية الثمانينات من القرن الماضي، حين تساءل: «ما الذي يحتاج إليه المسافر على طريق سفر طويل كي يصبح مثل المسافرين على طرق السفر في أوروبا؟». كانت الإجابة عن هذا السؤال كما تقول شيرين ثابت كريمة رجل الأعمال الراحل إسماعيل ثابت صاحب هذه الاستراحة الشهيرة، ومديرتها حاليا، لـ«الشرق الأوسط»: «هي حجر الزاوية لتدشين أكبر وأقدم نقطة التقاء لكل مسافري مصر على الطريق الصحراوي، وقد تحول (ماستر) أو (الرست هاوس قديما) إلى منطقة التقاء ممتدة الأطراف بعد أن كانت في بدايتها مجرد محطة (ترانزيت) لراحة المسافر».
وتشير شيرين قائلة: «كانت البدايات صعبة، فالمنطقة كلها كانت صحراوية تماما في بداية الثمانيات، والبعض اعتبر ما فكر فيه والدي بأنه ضرب من الجنون، لكن والدي، أكرم الله مثواه، كان يتحسر كثيرا على حال المسافر المصري عندما يسافر مقارنة بطرق السفر الطويلة ما بين دول أوروبا مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا، فقرر أن يقدم خدمة مماثلة في مصر. وكان أهم ما أراده للمسافر (دورة مياه نظيفة، فنجان قهوة أو شاي مضبوط، خدمة سريعة للسيارة) على طريق السفر وبسعر مناسب لسائق السيارات الملاكي، والنصف نقل، والنقل، أو أي مسافر سواء كان معه عائلة أو كان بمفرده أو مع أصدقائه».
وعلى الرغم من صعوبة المنطقة وكيف كان وقتها طريق القاهرة – الإسكندرية المعروف لدى العامة بـ«مصر – إسكندرية» الصحراوي وعرا وغير معبد في بدايته، فإن حلم والدها كان أكبر من كل الصعوبات، وحسبما تتابع: «لقد كان التحدي الحقيقي هو إيجاد عمالة وموظفين يعملون في هذا المكان الذي ينتصف الطريق (220 كلم) ما بين القاهرة والإسكندرية، ولا يوجد أي عمران أو مناطق سكنية في عمق الصحراء! لكن اليوم يمكن القول إن الحلم تحول إلى حقيقة وأصبح هناك بلد اسمه (وادي النطرون)، أحد أهم المزارات الدينية المسيحية في مصر، تكونت بعد مرور 25 عاما من إقامة الاستراحة، وأصبح كل سكانها تقريبا يعملون معنا في (ماستر)».
وبمرور الوقت كبر الحلم وتحول إلى واقع ممتد على أطراف مترامية، يشمل مجموعة مطاعم، ومحلات للتسوق، وحديقة حيوان صغيرة، وملاعب للأطفال، ومزارع، وكافيهات، وغيرها، كما تقول شيرين ثابت: «يمكن القول إن الخدمة المتميزة والسمعة الطيبة والسعر المناسب والقيادة (الأبوية) التي أسسها والدي كأسلوب إدارة للمكان هي مفردات المعادلة الناجحة لأي مكان خدمي، فقد كان والدي رجلا عسكريا سابقا، وقد انعكس هذا في الانضباط والحرفية العالية مع التواضع، وقد أصبح هذا أساس التعامل مع كل الزوار، يحرص عليه أصغر عامل في المكان، وهذه أهم مسببات نجاح المكان واجتذابه في ما بعد لكل أطياف المجتمع، بداية من رؤساء الدول والحكام وصولا إلى البسطاء من المصريين الذين يدخرون أموالهم طوال العام لكي يحصلوا على أسبوع مصيف في مدينة الإسكندرية بأقل التكاليف، لدرجة أن الكثير من المصريين أصبحوا يقولون لي إذا لم نعرج على (ماستر) ونجلس فيه ولو لبضع دقائق فإننا لا نعتبر أنفسنا صيفنا».
وتكشف شيرين عن أن المكان استطاع أن يصنع لنفسه سمعة طيبة من خلال إطباق خاصة ومأكولات معينة أصبح يأتي لتناولها كبار رجال الدولة وصفوة المجتمع لدرجة أن الكثير من رؤساء الدول كانوا يمرون على «ماستر» كمعلم له شهرته في مصر، ويطلبون إطباقهم الخاصة التي سمعوا عنها، قائلة: «لقد زارنا الكثير من رؤساء وملوك الدول العربية والأجنبية، مثل الأمير تشارلز، والعقيد الراحل معمر القذافي، وابن عمه أحمد قذاف الدم، وفاتسلاف كلاوس (الرئيس التشيكي الراحل)، وتوني بلير (رئيس الوزراء البريطاني السابق)، كما كان يزورنا الرئيس السابق مبارك ونجلاه جمال وعلاء مبارك، والدكتور أسامة الباز، والدكتور مصطفى الفقي، والشيخ الشعراوي، وكمال الشاذلي، وفتحي سرور، وأحمد زويل، ومعظم رؤساء ووزراء مصر وأعضاء مجلس الشعب (البرلمان)، كما زارنا الكثير من أمراء دول الخليج العربي، مثل أمير الرياض، وأمير جدة، وسفراء الدول الأجنبية والعربية، خصوصا السفير البريطاني والأميركي السابقين، وسفراء المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، بالإضافة إلى كل فناني وفنانات مصر، ومن بينهم عادل إمام وعمر الشريف ويسرا ومحمود عبد العزيز، كما زارنا عدد من الممثلين العالميين الذين كانوا يحضرون إلى مصر في إطار مشاركتهم في مهرجانات عالمية مثل هيوغرانت، وريتشارد غير».
وتتذكر شيرين بعضا من طرائف مشاهير المكان قائلة: «كانت زيارة العقيد الراحل معمر القذافي لنا دوما بها (شو) كبير، حيث كان يأتي إلينا بـ(رتل) من السيارات المصفحة وكل سيارة عبارة عن غرفة منفصلة، فهذه السيارة غرفة نوم، وهذه الصالون، وهذه المكتب، وهكذا. وكان عندما ينزل عندنا تصطف فرقة كبيرة من الكوماندوز السيدات الأفريقيات السوداوات جدا (وكنّ يتمتعن بأجساد قوية ملحوظة) على طرفي المعبر إلى داخل صالة المطعم، ويمشي هو في المنتصف تحت تأمينهن، وفي إحدى المرات طلب مدير المطعم أن يأخذ صورة تذكارية معه فوافق، وبعد أن التقطت الصور وخرج من صالة المطعم قبضت عليه إحدى كومندات القذافي بقسوة وأخذت منه الكاميرا وحطمتها تحت قدميها! مع أن القذافي لم يأمر من البداية بمنع التصوير وكان يبتسم وهو يلتقط الصور مع مدير المطعم!!».
وتروي شيرين كيف أن أسامة الباز، المستشار السياسي السابق للرئيس السابق مبارك كان يأتي إليهم طوال سنوات عمله بسيارة صغيرة 128 لونها أزرق ولم يغيرها حتى بعد خروجه من رئاسة الجمهورية! قائلة: «هذا الرجل عصامي للغاية، وأذكر أنه لم يغير سيارته الصغيرة طوال فترة عمله برئاسة الجمهورية، بل إنه كان يحمل فوق سقفها أثناء توجهه إلى الإسكندرية للاصطياف (مراتب) لاستخدامه الشخصي عند تأغير شقة في المصيف كما قال لي!».
وإذا كان «ماستر» يشتهر بأطباق مميزة أصبح يأتي إليها عشاقها من كل أنحاء مصر ولم تعد تقتصر على مسافري الطريق فقط، فإن شيرين تكشف بعضا من أسرار الأطباق الشهية التي يفضلها الكثير من مشاهير زوار «ماستر»، قائلة: «الأمير تشارلز حينما كان في مصر عام 2006 حضر إلينا مع علاء مبارك وتناول لأول مرة في حياته طبق (أرز باللبن)، وكذلك العسل الأسود بالطحينة مع الخبز البلدي، وقد أعجبه الأكل للغاية، ثم شرب كوبا من القهوة الأميركية، أما علاء مبارك فكان يفضل البول شيكولاته (كرات الشيكولاته) والشاي بالنعناع الأخضر الطازج، بينما تناول توني بلير وقرينته شيري الأرز بالكبدة، وقد أعجبهما كثيرا، فضلا عن الكباب والكفتة المصرية. أما القذافي فكان يحب المأكولات البحرية بصفة عامة والتونة تحديدا، بالإضافة إلى فواكه البحر وكل أنواع الأسماك».
بينما تصف كمال الشاذلي – النائب البرلماني الشهير والأقوى في حكم مبارك – بأنه كان يحب الأكل كثيرا، وكان يعد له خصيصا الفطير المشلتت، والدجاج المشوي، والكفتة المشوية على الفحم، بالإضافة إلى كل أنواع الجاتوه الذي يصنع من مكونات فرنسية معينة.
وتضحك شيرين قائلة: «من أغرب التعليقات التي سمعتها من الممثل العالمي هيوغرانت تعليقه على طبق الملوخية التي أحبها كثيرا، حينما سألني (هل هي مصنوعة من البيض؟)، نظرا لأن الملوخية المتقنة على الطريقة المصرية (بتشدّ)، أي بها لزوجة معينة، ولهذا اعتقد أن هذا بفعل زلال البيض!!».
وتشير شيرين إلى أن «ماستر» حصل الأسبوع الماضي على شهادة الجودة الأيزو، وهي الشهادة التي تؤسس لنظام إدارة الصحة الغذائية ، وتشمل كل العمليات «بدءا من التصنيع والتخزين والتوزيع لكل الأغذية حتى الاستهلاك النهائي، وبالتالي ضمان أن المنتجات الغذائية لا تسبب تأثيرات ضارة على الصحة، وهي الشهادة التي جاءت تعزيزا لمصداقية وثقة 25 عاما متواصلة ما بين المكان ومحبيه، وتتويجا لعمل وجهد سنوات بدأه والدي رحمه الله، وقد صنف (ماستر) بعد هذه الشهادة على أنه منشأة 5 نجوم بالتقييم الفندقي المتعارف عليه.
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.658360
استراحة مميزة تجذب المشاهير العرب والأجانب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 19:06

طابية كوسا الأثرية(مصر)

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.591641
طابية كوسا الأثرية تخطف الذاكرة إلى عصر محمد علي
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel2.591641
شاطئ أبو قير.. معزوفة من سحر الطبيعة على صفحة البحر
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel3.591641
مدفع إنجليزي من طراز أرمسترونغ العتيق ضمن أربعة مدافع كانت تحرس الطابية
«أبو قير».. فردوس الإسكندرية تدشن سياحة الآثار الغارقة
في مياهها غرق أسطول بونابرت وبها «طابية» محمد علي وأشهر مطاعم السمك
يصفها البعض بـ«فردوس الإسكندرية الهادي»، بينما يطلق عليها آخرون «كنز الأسرار المفقود»، وبين هذا وذاك يظل لضاحية أبو قير بالإسكندرية خصوصيتها وروحها الأثيرة. فهناك عند أقصى الشمال شرق عروس المتوسط، يمتد خليج أبو قير معانقا البحر المتوسط، وتحت إبطيه ترقد أسرار وحكايات لم يتكشف لغزها بعد، من أهمها بقايا أسطول نابليون بونابرت الغارق في مياه الخليج منذ مائتي عام، في المعركة البحرية الشهيرة مع الأسطول الإنجليزي.. وغيرها من الأسرار التي تحتفظ بها ضاحية أبو قير، وتعتبر جزءا من تراثها وهويتها على الرغم من ما طرأ على ملامحها بحكم تغير الأحوال والظروف.
فلا يزال تناول وجبة من السمك الطازج على شاطئ أبو قير صيفا وشتاء واستنشاق اليود النقي مع رائحة الشواء الأخاذة متعة للغني والفقير، سواء في مطعم خمسة نجوم أو على كراسي ومناضد خشبية. وهي محطة مهمة في أي نزهة بحرية أو رحلة صيد على امتداد سواحل الإسكندرية، إلا أنها على شاطئ أبو قير لها طعم خاص.
أما متعة التأمل ومتابعة حركة قوارب الصيد وسعي الصيادين للحصول على ما يجود عليهم به البحر، فهي هواية أثيرة لدى البعض، ناهيك بالسحر الخاص الذي يغلف تلك الضاحية التاريخية التي شهدت معركتين تاريخيتين عالميتين ارتبط بهما اسمها، فالأولى «معركة أبو قير البحرية» التي وقعت فصولها الدامية عام 1798 بين الأسطول الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت والأسطول الإنجليزي بقيادة هوراشيو نيلسون، والتي ألحق فيها نيلسون عار الهزيمة ببونابرت وقضى فيها على أحلامه بتكوين إمبراطورية فرنسية. أما الثانية فهي «معركة أبو قير البرية» 1799 والتي انتصر فيها الجيش الفرنسي على الجيش العثماني بقيادة مصطفى باشا.
استعارت أبو قير اسمها المميز من اسم قديس وطبيب شهير كان يعيش بها وكان يدعى «الأنبا كير» وكان أهم دعاة المسيحية وقت الاضطهاد الروماني وتوفي عام 312م. ولا يعلم الكثيرون أن أبو قير منطقة تاريخية يعود عهدها إلى تاريخ المصريين القدماء، فقد كانت في الماضي تحمل اسم «كانوب» وكانت هي الميناء التجارية الرئيسي، وكانت تحتضن نهاية أحد فروع نهر النيل المندثرة وكان يطلق عليه (الفرع الكانوبي)».
ومنذ القدم اتخذ السكندريون ومن قبلهم المقدونيون منطقة أبو قير ضاحية يمارسون فيها هواية الصيد بأنواعه، وكانت في خمسينات القرن العشرين واحدة من أهم أماكن الاستجمام بعد أن كانت ساحة للمعارك والحروب ومقرا للثكنات العسكرية حتى فترة انتهاء الاحتلال الإنجليزي، حيث كانت تزخر بعدد من الكبائن الخاصة المطلة على الشاطئ مباشرة. وكان من أهم قاطني ضاحية أبو قير الأمير «عمر طوسون» الذي كان يمتلك إقطاعية ضخمة حول الخليج، تلاشت معالمها وبقيت منطقة سكنية تحمل اسم «طوسون» تخلد ذكرى أمير الإسكندرية، الذي كان له الفضل في الكشف عن آثار أبو قير الغارقة.
لكن بما أن دوام الحال من المحال، تحولت أبو قير من ضاحية هادئة إلى منطقة سكنية شعبية يقطن بها أكثر من 350 ألف نسمة. وتوغلت براثن العشوائية إلى الخليج الغض، حيث تنفرد أبو قير بمنظر شاذ عن شواطئ الإسكندرية كافة، حيث تقف عمائر شاهقة وهياكل خرسانية على رمالها الصفراء مشوهة جمال الطبيعة الساحرة للمنطقة. كما انتشرت الكافيتريات والمقاهي الشعبية على امتداد الشاطئ الرملي، إلا أن نفس الرمال الصفراء لا تزال تحتضن عددا من مطاعم الأسماك الراقية التي تجتذب الكثير من السائحين وأعضاء الجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في الإسكندرية من يونانيين وإيطاليين وأرمن وفرنسيين وبريطانيين، ومن أشهرها «زفريون» و«بيلا فيستا».
ومن الأماكن التي فقدت رونقها وجمالها بأبو قير؛ شاطئ «البحر الميت» الذي كان وجهة لمشاهير المجتمع وخاصة الفنانين لقضاء أوقات السمر حتى الساعات الأولى من الصباح، ومكانا محببا لتناول وجبة سمك شهية على ضفاف البحر الذي توارت أمواجه، في مطاعم اتخذت شكل الأكواخ الخشبية؛ إلا أن الاستغلال السيئ من بعض أصحاب المقاهي وترويجهم للممنوعات بين رواد الشاطئ، جعل السلطات المصرية تغلق شاطئ البحر الميت لأجل غير مسمى، وبالطبع تم منع الصيد في تلك المنطقة مما خلق نسبة بطالة كبيرة بين سكان المنطقة من الصيادين الذين كانوا يقتاتون على حفنة من الأسماك.
وكانت عبارة «البحر من هنا» تتردد في مدخل الضاحية، فكان المشهد الأكثر غرابة لدى زائر أبو قير تهافت الكثير من الشباب العشريني على أي سيارة تعبر حدود المنطقة، عارضين خدماتهم كمرشدين سياحيين – بالقوة – في بعض الأحيان، حتى إن عبور أي سيارة كان يحتاج لقائد ماهر يستطيع الإفلات من الشباب الذي يرمي بنفسه على سيارته.
ويشكو فتحي السيد (30 عاما) أحد قاطني منطقة أبو قير، من حال جميع الصيادين في المنطقة، يقول: «كان البحر الميت مصدر رزق لنا، كما كان الشباب يجدون فيه فرص عمل من خلال المقاهي والمطاعم التي كانت مسخرة لخدمة السائحين وزوار الإسكندرية من كل مكان»، مشيرا إلى أن ممارسات بعض الصيادين الذين كانوا يستخدمون الديناميت في الصيد هي السبب الرئيسي في غلق الشاطئ.
ومن الأماكن النائية والجميلة بأبو قير، شاطئ برديس الذي تزينه مجموعة من الصخور الطبيعية المكتسية بلون طحالب البحار. كذلك ساحة المقابر التي يرقد أهلها على ساحل البحر، وتخطف زوارها في لحظة صوفية إلى التأمل في جمال الطبيعة وحكمة الحياة!! لكن لا تزال أبو قير على الرغم من ما حل بها، منطقة سياحية تعج خلال أشهر الصيف بالمصطافين المصريين، كما تجتذب الكثير من عشاق الآثار حيث توجد طابية كوسا الشهيرة، التي تعود إلى عهد والي مصر محمد علي باشا، وهي عبارة عن مبني متهدم يأخذ الشكل الجمالوني، ويتكون من سراديب وخنادق مهجورة، تقطنها حاليا بعض الأسر الفقيرة، على الرغم من أنها أثر تاريخي. وبالقرب من الطابية، توجد أربعة مدافع إنجليزية أثرية من طراز أرمسترونغ وصنعت في عام 1870م.
كما تقف على شواطئ أبو قير طابيتا الحمراء، والبرج وكلاهما من ضمن الآثار الإسلامية بالإسكندرية وتعودان للحقبة العثمانية لعهد محمد علي، وعلى الرغم من ذلك فهما مجهولتان لكثير من السكندريين بصفة خاصة وللمصريين بشكل عام. لكن ما يطمئن أهالي أبو قير حاليا وربما يرسم لها مستقبلا واعدا أن البعثات الأثرية الأجنبية التي تجوبها منذ عشرات السنين تبشر بأنها ستصبح مقصدا لعشاق الآثار الغارقة، فتلك المنطقة تحتفظ ببقايا أسطول نابليون المتحطم منذ أكثر من 200 عام، والمكون من 13 سفينة حربية وأهمها السفينة «أورينت»، وقد عثر في منطقة البحر الميت على الكثير من العملات المعدنية والمعدات الحربية والأواني التي كانت تحملها هذه السفن. بالإضافة إلى الكثير من الآثار التي ترجع للعصور اليونانية والرومانية بالإسكندرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 19:27

الأهرامات المصرية

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Travel1.601428
تعتبر منطقة الاهرامات من اكثر الاماكن السياحية ارتياداً في القاهرة الكبرى
أهرامات الجيزة.. حاضنة فلسفة المصريين وحضارتهم
استوديو مفتوح ولغز يصعب حله
«أهرامات الجيزة».. إحدى معجزات الدنيا السبع وحاضنة فلسفة المصريين في العلم والحضارة والحياة فيما بعد الموت، وصفها شاعر العرب الكبير أبو الطيب المتنبي حين زار مصر بأنها «بناء يخاف منه الدهر». فمع آلاف السنين التي مرت وتمر عليها يزداد الولع العالمي بها والشغف من أجل كشف أسرارها، ولا يكاد الأثريون المتخصصون يحلون أحد ألغازها إلا وتتكاثر عليهم عشرات الألغاز، الأمر الذي أغرى الكثير من هواة المغامرة في عدد من البلدان بأن يتجمعوا تحت مظلة هذا الولع ويطلقوا على أنفسهم «مجانين الأهرامات».
الأثرية المصرية وهيبة صالح توضح هذا الولع لافتة إلى أن أهرامات الجيزة ما زالت هي أكثر آثار الدنيا إثارة للجدل وستستمر في ذلك، نظرا لاختلاف الآراء حولها (من بناها، وكيف تم بناؤها، والسبب الحقيقي وراء هذا الصرح الضخم؟). كما أنها ستظل صرحا يحج إليه البشرية، لأنها الأثر الوحيد الذي يجعلهم يعتقدون أنه موجود على هذه الأرض لغرض غير معلوم حتى الآن، والناس ترى أنه بالوقوف على سفح الأهرامات ربما يستطيعون أن يروا أشياء لم يروها في الكتب التي قرأوها.. لذلك سيظل الوقوف أمام الهرم حلما يراود كل إنسان.
هذه المعاني عبر عنها استطلاع صدر مؤخرا، أجراه موقع «truprint.co.uk» البريطاني المتخصص في الصور الرقمية، حين خلص إلى أن أهرامات الجيزة هي المعلم الأثري المفضل في التصوير بالنسبة للبريطانيين، متفوقة على ساعة «بيغ بن»، أشهر معالم العاصمة البريطانية. ففي حين حصلت الأهرامات، في هذا الاستطلاع الذي أجري على ألف شخص، على 20% من الأصوات، من بين 10 معالم شهيرة موزعة في مختلف أنحاء العالم، نالت ساعة «بيغ بن» 17% فقط. وجاء برج «إيفل» الشهير في باريس في المركز الثالث محققا 15% من الأصوات، يليه تمثال الحرية المركز الرابع، ثم أوبرا سيدني يليها تاج محل، واحتفظت إيطاليا بالمركزين السابع والثامن، بالكوليسيوم وبرج بيزا، فيما لم يحصل سور الصين العظيم ومنزل الفيس برسلي في ممفيس على أي أصوات.
وتفسر صالح، في حديثها لـ«الشرق الأوسط» ذلك قائلة «إن الناس في بريطانيا والعالم شغوفة بالأهرامات أكثر من أي أثر حديث لأنهم قرأوا أبحاث علماء الرياضيات والهندسة والفلك والآثار كل بنظريته.. وكلها دراسات تزيد الأهرامات غموضا وتجعل الإنسان الحديث بكل تقنياته العلمية يقف عاجزا حائرا أمام بناء بناه شعب بآلات بسيطة، ومن دون عجائن بناء كالإسمنت مثلا، ويتحدى الزمن».
فيما قالت كارولين ديكنز، المسؤولة في الموقع الذي أجرى الاستطلاع، «إنه من المستحيل الحصول على صورة سيئة لأهرامات الجيزة، فهي تشع بشكل مبهر منذ شروق الشمس وحتى غروبها، ولهذا فلا يوجد عاشق لفن التصوير، إلا ويحتفظ لها بمكان مميز في مجموعته»، واصفة ساعة «بيغ بين» بأنها «مملة».
وأوضحت صالح أن هناك الكثير من علماء الآثار والفلك والهندسة والرياضيات والفنون حاولوا حل لغز الغرض من بناء هذه الأهرامات، خاصة الهرم الأكبر «خوفو»، وقد توصل كل منهم إلى ما وصفه بـ«الحقيقة» في الجانب الذي يهمه، كما حاول البعض تفسير ما جاء في متون الأهرامات وبرديات الفراعنة ومخطوطات المؤرخين والكتب السماوية أحيانا. فقد ذكر مانيتون، المؤرخ المصري الذي كان يعمل كاهنا بمعابد الشمس، وكان مسموحا له بالاطلاع على أسرار بيوت الحياة «أن الملك خوفو هو أحد أنصاف الآلهة، جمع من الحكمة والمعرفة المقدسة، وكان مصلحا وساحرا، وكتب فصلا من كتاب الموتى، فكان الناس يتسابقون ويتطوعون لبناء هرم الآلهة بعد انتهاء مواسم الزراعة والحصاد أثناء موسم الفيضان».
وأكدت مجموعة من علماء الفلك الإنجليز، مثل هيوارد فيز عام 1837م، وبياتزي سميث، أن هرم خوفو لم يشيّد كمقبرة، وإنما له علاقة بعلوم الفلك، وأن الذين بنوه كهنة معبد الشمس في معبد «أون»، حيث أنشئ ليكون مرصدا للتنجيم الذي كان يعتبر جزءا من العقيدة الدينية.
فيما خلصت أبحاث العالم البريطاني ريتشارد بروكتور عام 1880، إلى أن الهرم أنشئ على مرحلتين؛ الأولى كمرصد فلكي لإله الشمس كما ذكرت المتون القديمة، أن الإله «تحوت»، إله المعرفة، أمر ببنائه لتحفظ به أسرار الكون السماوي ويتلقى به كهنة الشمس رسالة الإله، وكان البناء في هذه المرحلة يصل إلى مستوى الطريق الصاعد أي إلى منسوب المدماك الخمسين، نحو 42م، أما المرحلة الثانية هي استخدامه كمقبرة فاستكملها الملك خوفو.
ويشغل الهرم الأكبر، الذي يعود بناؤه للأسرة الرابعة التي حكمت مصر من 4000 سنة قبل الميلاد، مساحة 13 فدانا، ويبلغ ارتفاعه الأصلي 146م، لكن ارتفاعه أصبح الآن 137م، وطول ضلعه كان 240م، أصبح 170م، بسبب عامل الزمن وتغيرات الطبيعة.. وكان عرضة للسرقة والنهب طوال التاريخ.. حيث تعامل معه البعض قديما على أنه محجر فاقتلعوا أحجاره لبناء صروح ومعابد، حتى في العصور القريبة شيدوا القناطر الخيرية من أحجاره. (تصل عدد الأحجار التي بني منها الهرم الأكبر إلى 2.3 مليون حجر). وكان الخليفة المأمون قد حاول دخول الهرم في القرن الثامن الميلادي، أملا في العثور على الكنوز ولم يستطع الوصول للمدخل، فقام بعمل فتحة فيه، أصبحت هي المدخل المستخدم الآن فكشف عن ممراته وقاعاته لكنه وجدها فارغة.
وذكر المؤرخ البريطاني ديفيد سون عام 1920م أن الفاصل في واجهات الهرم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة إلا في وقت معين في السنة وهو الساعة السادسة صباحا في 12 مارس (آذار) في الانقلاب الربيعي، وأن هذه الظاهرة لا تستغرق إلا دقيقتين، وقد قام سلاح الطيران البريطاني بالفعل بتسجيل الظاهرة عام 1930م. ثم اكتشف عالم الرياضيات الإنجليزي جون تيلور البوصة الهرمية ووجد أنها تختلف عن البوصة الإنجليزية وبواسطتها كشف رياضيات الهرم، وأنها حددت بدقه قياس الزمن وتاريخ الأحداث بالأيام والساعات.
وتروي الأثرية وهيبة صالح مجموعة من القصص التي تبرز ولع الناس بالأهرامات أو ما أصبحوا يسموا بـ«مجانين الأهرام»، فقد ألف شخص إنجليزي الكثير من كتب عن الأهرامات لإثبات أن الأهرامات بناها قوم جاءوا من الشرق أي من قارة «أطلانتس» أو «القارة المفقودة». وهناك جماعات أخرى تقوم بالحج للهرم الأكبر (خوفو) وعمل تأملات، حتى إن جماعة منهم قررت الانتحار داخل الهرم الأكبر في بداية الألفية الجديدة، وهو ما جعل الدكتور زاهي حواس، أمين المجلس الأعلى للآثار، يأمر بإغلاق الهرم تحسبا لأي شيء من هذا القبيل.
وهناك أميركي دخل ليلا في الهرم وادعى أن الملك خوفو تحدث إليه، وأصدر كتابا عن حديث خوفو معه، ما جعل الدكتور زاهي حواس يدخل الهرم وحيدا الساعة الثانية صباحا، إلا أنه اكتشف أنها لم تكن سوى أصوات فئران. أيضا رجل ألماني ادعى أن هناك مجموعة غريبة ستزور الهرم ليلا وأنه سينتحر قبل دخولهم، وبالفعل انتحر من فوق برج الجزيرة بالقاهرة تاركا رسالة بذلك المضمون. وعرف عن مجموعات يطلق عليهم «the new age» يلبسون ملابس شفافة بيضاء يذهبون للتأمل داخل الهرم الأكبر انتظارا لنزول النبوءة عليهم، التي ستجعل السلام يعم العالم.
وتحتضن أهرامات الجيزة الثلاثة (خوفو – خفرع – منقرع» في فضائها – بالإضافة إلى هذه الأسرار الفرعونية الشيقة والعجيبة – سحر طبيعة الصحراء المصرية ورمالها الخلابة، وتعد أحد الأماكن الجميلة لركوب الجمال والخيل والتجول في هذه المناطق الأثرية، مما يزيد هذه الرحلة متعة وتشويقا. وفي يونيو (حزيران) من العام الماضي 2009، قام الرئيس الأميركي باراك أوباما بجولة في الأهرامات وأبو الهول ومراكب الشمس الفرعونية، لكنه رفض أن يركب جملا من جمال البدو، خشية السقوط أمام الصحافيين، قائلا للمصورين الذين أحاطوا به «إنه يفتقد فرصة ركوب الجمل، ولو لم تكونوا هنا لركبت أحد هذه الجمال».
وتجري الآن جهود بحثية جبارة، بين مصر بمشاركة خبراء دوليين، وباستخدام أحدث التقنيات مثل الروبوت، الذي أدخل في فتحات التهوية وتابعه العالم أجمع على شاشات التلفزيون، وما زال هناك مشروع لاستكماله. وذلك من أجل الكشف عن أسرار الهرم الأكبر، بكل الطرق الممكنة.. فستظل دائما أنظار العالم متجهه ناحية الهرم، متلهفة لسماع أي خبر جديد عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 20:51

وجة قبلى(صعيد مصر)من غير عنوان!!!!!!!!!!!!

دى المنيا ........عروس الصعيدالمقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7+2


المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A7دى بقا اسيوط......عاصمه الصعيد








المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%87+%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7





موش متاكده ان الصوره اللي جايه دى اسيوطالمقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%85%D9%88%D8%B4+%D9%85%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%AF%D9%87+%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7+%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7


لكن متأكده ان اللي جاييه دى اسيوط


المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%83%D9%88%D8%B1%D9%86%D9%8A%D8%B4+%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%88%D8%B7


دى سوهاج .....احسن ناسالمقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC1
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%B3%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AC+2





قنا......... احسن ناس برضه

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%83%D9%88%D8%B1%D9%86%D9%8A%D8%B4+%D9%82%D9%86%D8%A7
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%83%D9%88%D8%B1%D9%86%D9%8A%D8%B4+%D9%82%D9%86%D8%A72

اسوان........اطيب ناس
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86+%D9%87%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%84المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%87+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D9%88%D8%B1%D9%87+%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86


شفتوا حلو ازاى!!!!!!!!!!!!!!!
على فكره دى الصور اللي لاقيتها على جوجل.......الاصل احلى من كده...... وكمان موش لقيت صور لبنى سويف ....بس بنى سويف تشبه سوهاج كده.
اهو دى مدن المحافظات او عواصم المحافظات حاجه تفرح.......ولا القاهره زمان .
اهو العواصم دى عامله زى قبه جامعه القاهره.......نظافه وجمال ....وكل محافظ يجي يهتم بالكورنيش والمدينه اللي فيها استراحه جنابه وما يكلفش خاطره ويبص على المدن والمراكز المجاوره......انا لا اطالب النظر للقرى لا سمح الله لان قرى الصعيد تحتاج معجزه من السماء......انا اقول المدن والمراكز.
المدن فى الصعيد تشبه الاحياء الشعبيه بالقاهره....شوارع غير منظمه لا يوجد طرق مرصوفه ولا صرف صحى ولا اى شىء.
المهم ان اهل تلك المدن بدأوا فى التكيف مع الوضع......حيث كثير من سكان هذه المدن من الموظفين او التجار او اهل القرى المجاوره بمعنى ادق الطبقه المتوسطه.
حيث تجد محلات ملابس جيده لحد كبير.....عديد من.سوبر ماركت كبير يبيع بضاعه نظيفه ومعقوله....مدارس خاصه باسعار معقوله جدا مقارنه باسعار القاهره وغيرها......وكذلك اسعار الدروس الخصوصيه منخفضه لحد كبير......عيادات ومستشفيات باسعار مقبوله تناسب الدخل المتوسط وتصلح للعمليات البسيطه.
- وهذا يعطى مستوى من الحياه مناسب لهذه الطبقه ....وبالتالى يبدأ الزحف على تلك المدن من موظفين القرى الذين يتم تعيينهم فى المدن.......من اطباء ومهندسين يريدون فتح عيادات او مكاتب بالمدينه......ايضا تجار باحثين عن ربح افضل وحركه اكثر رواجا.....وربما اهالى يريدون ان يرحموا ابناءهم من بهدله مواصلات القرى التى اقل ما توصف به انها غير مناسبه لنقل البشر ....كما انها ربما لا تتوافر بالليل.....وطبعا مفيش مشاريع نقل لنقل الناس من القرى للمدن......وفقر القرى من الخدمات ادى لهذا الزحف المستمر
ادى ذلك لظهور المشاكل مثل:

- اسعار الاراضى فى تزايد مستمر نتيجه الزحف السكانى......وصل المتر مبانى ل7 الآف جنيه متوسط واحيانا 8 و9 الآف جنيه فى المناطق التجاريه......ولا هى ع النيل ولا حتى ترعه الابراهيميه.
- تعوم كثير من المدن فى الصعيد فى مياه الصرف الصحى بالذات ايام ارتفاع الفيضان.
- المستشفيات من السوء بحيث حين يذهب احد المرضى الى مستشفيات القاهره يشكر فى النظام والنظافه فى مستشفيات القاهره ويحسد اهلها على النعمه اللي هما فيها.
- فقر فى المرافق والخدمات.......ازدياد الاحتياج للمدن الجديده
والجميل فى الصعيد هو الاقبال على المدن الجديده......ربما ليس كثير ولكنه اكثر من القاهره.......حيث ان المسافات ليست بعيده.......ولكن تظل المدن الجديده اقل من احتياجنا

- مشكله التليفونات الارضيه بسبب الضغط على المدن وعدم توافر الخطوط واستبدالها بالخطوط الهوائيه والتى لا تعمل بسبب تحميل خطوط المحمول عليها "علشان الحكومه تكسب وانشا الله ما حد اتكلم فى التليفون "
- الوضع يزداد صعوبه والمشكله هى عدم الالتفات للصعيد بعين فاحصه عالمه بالمشاكل.......حيث ان معظم المحافظين ليسوا من ابناء الصعيد....والمعروف ايضا ان المحافظ الجيد عندما يكافأ فانه يذهب محافظا لاحدى المحافظات الكبرى المرضى عنها.


- هل تذكرون فيديو المرأه الريفيه باحدى قرى المنوفيه حيث شكرت الله على الستين جنيه؟؟؟؟؟؟
- اذكر ان احدى زميلاتى لاحظت ان طرق القريه اوسع من طرق احدى مدن الصعيد.......كذلك الصرف الصحى الذى يغرق البلد هو بمثابه منظر دائم عندنا بالمدن فى كثير من الاوقات.
ربما استطعنا تكييف امورنا لنجعل بلادنا افضل للعيش بها.......لكن نحتاج الى المساعده.
- ارجو الانتباه مره اخرى الى انى اتحدث عن مدن الصعيد وليس العواصم المحظوظه بكورنيشها وجامعاتها ....او القرى المبتلاه بالاهمال والفقر وقله الموارد.
ومن بره الله الله........ومن جوه شوف انتى بقا
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%B5%D8%B1%D9%81+%D8%B5%D8%AD%D9%89
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)   المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2015 - 21:01

هى دى(مصر)
البحر المتوسط

اسكندرية

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9+2

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D8%B3%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9+1


الساحل الشمالي

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D9%844

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D9%846


المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D9%845


البحر الأحمر

رأس سدر- سيناء

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%B1%D8%A7%D8%B3+%D8%B3%D8%AF%D8%B11

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%B1%D8%A7%D8%B3+%D8%B3%D8%AF%D8%B12


الغردقة

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%AF%D9%82%D8%A91


بورت غالب- مرسى علم

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A8%D8%B1%D9%88%D8%AA1

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AA2

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AA3

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%AA4


النيــــــــل

منصورتي

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A91

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A92


أســوان

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84+%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%862

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84+%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%863

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%86%D9%8A%D9%84+%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%864

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%86%D9%8A%D9%84+%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%863

النيــــل أمام السد العالي

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) Image012

وفي محطة تنقية المياه (آخر مراحل الرحلة)

المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية) %D9%85%D8%AD%D8%B7%D8%A9+%D8%AA%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاهى الشعبية(دليلك الخاص للقاهرة المصرية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمثال الشعبية المصرية
» لوحات ساخرة لحياة المناطق الشعبية المصرية
» لوحات ساخرة لحياة المناطق الشعبية المصرية
»  لوحات ساخرة لحياة المناطق الشعبية المصرية
» الأمثال الشعبية المصرية(أمثال زمان)تبدألحرف الضاد...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتديات الجغرافيا وعالم الحيوان :: قسم السياحة المصرية-
انتقل الى: