المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم ومواعظ ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

حكم ومواعظ .. Empty
مُساهمةموضوع: حكم ومواعظ ..   حكم ومواعظ .. I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 7:36

حكم ومواعظ .. Mus-2

حكم ومواعظ .. 6vT1B



حكم ومواعظ .. Images?q=tbn:ANd9GcRDzci1DaGr4n51_2HAv9RB23gvxe1QpZXxoxV2yRguuFrNbpNW


خمس في خمس
الحجة في القرآن ، والعز في القناعة ،والذل في المعصية ،
والهيبة في قيام الليل ، والغنى في ترك الطمع .

**********
ظالمان
قال بعض الحكماء : اثنان ظالمان : رجل أهديت له النصيحة فاتخذها ذنبا ،
ورجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعا.
**********
من أقوال لقمان :
إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم الجدل ، وقلة العمل.
يابني ، قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت.
**********
الرجل العظيم
قيل في الرجل العظيم :
الرجل العظيم : من إذا وعظ اتعظ .
وقيل: من يصلح المعوج ويهدي إلى الصراط المستقيم.
وقيل:من إذا قال فعل، وإذا وعد أوفى.
وقيل: من إذا تكلم أفاد، وإذا خطب أجاد.
**********
أسرى الكآبة
قيل: ستة لا تخطئهم الكآبة: فقير قريب العهد بالغنى، وكثير يخاف على ماله،
وطالب مرتبة فوق قدره، والحقود، والحسود، وخليط أهل الأدب وهو غير أديب.
**********
درجات العلم
قال الأصمعي:
أول العلم الصمت، والثاني حسن الإستماع، والثالث جودة الحفظ، والرابع احتواء العلم،
والخامس إذاعته ونشرة.
**********
ضعف العقل
قال يزيد بن معاوية:
ثلاث من قلة العقل وفيهن دليل على الضعف: سرعة الجواب، وطول التمني، والاستغراق في الضحك.


حكم ومواعظ .. 1407295704721

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

حكم ومواعظ .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ ..   حكم ومواعظ .. I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 7:39

حكم ومواعظ .. Mus-2

حكم ومواعظ .. 6vT1B



أفضل الرجال
سئل حكيم أي الرجال أفضل؟
قال: الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما، وإذا غضب كان حليما، وإن ظفر كان كريما، وإذا استمنح منح جسيما، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما، وإذا شكي اليه وجد رحيما.
**********
سأل الأسكندر حكماء بابل فقال:
أيما أبلغ عندكم، الشجاعة أم العدل؟
فقالوا: إذا استعلمنا العدل استغنينا عن الشجاعة.
**********
قيل لابن المبارك:ماخير ماأعطي الرجل؟
قال: غريزة عقل،
قيل: فإن لم يكن قال: أدب حسن، قيل: فإن لم يكن؟ قال:أخ صالح يستشيره،
قيل فإن لم يكن ؟ قال صمت طويل، قيل : فإن لم يكن ؟ قال: موت عاجل.
**********
طبقات الناس
قال بعض الحكماء: الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث
سياسات: طبقة من خامة الأحرارتسوسهم بالعطف واللين والإحسان،
وطبقة من خامة الأشرارتسوسهم بالغلظة والعنف والشدة،
وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.
**********
قال حاتم الأصم:
العجلة من الشيطان إلا في خمس:
إطعام الضيف إذا حل، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت،
وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا وقع.
**********
العاقل والأحمق والفاجر
قال أيوب بن الفرية:
الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.
**********
قيل للحسن البصري: ماسر زهدك في الدنيا؟
فقال:علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له، وعلمت بأن عملي لا يقوم
به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية،
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
**********
أوصى حكيم أبنه فقال:
لا يغرنك بشاشة امرئ حتى تعلم ماوراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،
وجزعهم في وجوههم. ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن
الله إذا أراد بك خيرا أوشرا أمضاه فيك على ماأحب العباد أو كرهوا.




حكم ومواعظ .. 1407295704721
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

حكم ومواعظ .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ ..   حكم ومواعظ .. I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2015 - 7:40

حكم ومواعظ .. Mus-2

حكم ومواعظ .. 6vT1B



حكم نافعة:
من جرى في ميدان أمله عثر في عنان أجله.
من لم يصبر على البلاء لم يرض بالقضاء.
فقد الصبر أعظم من حوائج الدهر.
إذا حزن الفؤاد ذهب الرقاد.
الجليس الصالح كالمسك النافح.
**********
قالت الحكماء:
أربعة من علامات الإيمان: حسن العفاف، والرضابالكفاف،
وحفظ اللسان، ومحبة الإخوان.
وأربعة من علامات النفاق:قلة الديانة، وكثرة الخيانة،
وغش الصديق، ونقض المواثيق.

----------------------------

*أوصى بعض الحكام ابنه فقال:
يابني إن من الكلام ما هو أشد من ضرب الحسام، وأثقل من الصخر، وأمر من
الصبر، وأنفذ من وخز الإبر.
فإن القلوب مزارع فيها طيب الأحاديث.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

قال بعض الحكماء:

اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضك ودينك :

لا تحزن على ما فاتك، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك،ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل،
ولا تلم الناس على ما فيك مثله، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه، ولا تمدح من لم
يعلم من نفسك خلاف ذلك، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ

ثمانية إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:الآتي إلى وليمة لم يدع إليها.
والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه.
والمتآمر على رب البيت في بيته.
والمقبل بحديث على من لا يسمعه.
والجالس في مجلس ليس له بأهل.
وطالب الخير من أعدائه.
وطالب الفضل من اللئام.
والمستخف بالسلطان.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
وأعلم :
أن لكل إنسان قوى ثلاث : ناطقية ، وغظبية وشهوانية .
فالناطقية : هي التي شرفه الله بها على سائر الحيوانات ، فشارك بها الملائكة.
والغظبية : إذا أفرط فيها ألحقت صاحبها بأخلاق الوحوش الضاربة فيغضب
كالأسد أويحقد كالخنزير ، أو يثب كالنمر ، أو يرعد كالقرد.
والشهوانية : إذا أفرط فيها أخرجت صاحبها من العالم الإنساني وألحقته بعالم مماثلة من البهائم ، فأن البهائم لا شهوة
 لها إلا الأكل والنكاح . فاجتهد أن تلحق قوتك بالناطقية لتحلق بعالم الملائكة .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مما قيل في التوكل على الله سبحانه وتعالى :
أعلم ان التوكل على الله سبحانه وتعالى كمثل تاجر اقام لإصلاح ماله وكسبه وكيلا بصيرا بالأمور عارفا بما يلزمه
 من القيام بخدمة موكله ، فالتاجر قد اكتفى بما ضمنة له وكيلة ، فاطمأن قلبه ، وجلس في مكانه مستقلا بعبادة ربه
لا يتعاطى سببا اكتفى بوكيله وثقته به .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
عن عطاء السلمي :
انه قال : لو أن نارا اوقدت وقيل لي : إلق نفسك فيها ، فأصير لا شئ ولا تجمعني القيامة لمت من فرحي قبل
 وصولي إليها ، خوفا من العرض على الله سبحانه والوقوف بين يديه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ومواعظ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم ومواعظ
» حكم ومواعظ
» حكم ومواعظ في الحياة ..
»  حكم ومواعظ دينية
»  كلمات ومواعظ في صور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: