المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( من هم الأمازيغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




( من هم الأمازيغ  Empty
مُساهمةموضوع: ( من هم الأمازيغ    ( من هم الأمازيغ  I_icon_minitimeالسبت 28 أبريل 2012 - 13:15



تعددت الروايات والحكايات والاقاو يل عن أصل الامازيغ أو كما يطلق عليهم (البربر)
فكل باحث في اعماق التاريخ يسرد حقائق تاريخية عن الهوية الحقيقة لسكان لهم حضارة عريقة يجهلها الكثير و يخفى عليهم السر الحقيقي وراء تميز هؤلاء الاشخاص عن اخوتهم العرب الذين يقسامونهم امور كثيرة .

ويسرني أنا كجزائرية وخاصة اني اتعايش مع هذه الفئة من الامازيغ أن اسرد عليكم معلومات حاولت بكل الطرق ان اوازن في

طرح ما اتفق عليه الجميع في صحة و مصداقية ما اتى بها الكتاب والمؤرخون .

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13

من هم الامازيغ


هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 642x1320 .
( من هم الأمازيغ  Kabyles1copy4ia

تكاد تجمع كتب التاريخ القديم والحديث على أن البرابرة أو البربر تعود جذورهم الأولى (قبل خمسة آلاف الميلاد) إلى كنعان، وعرفوا أو سموا بهذا الإسم "البربر" لكثرة بربرتهم في الكلام، كما أن بعض المصادر تفيد بأن البربرية كانت لغة الرعاة من أهل كنعان خلال بداياتها الأولى، حيث ظهروا في الفترة السابقة (5000 قبل الميلاد)، لأول مرة في الصحراء ومع مرور الزمن انتشروا منها إلى سائر الأنحاء ومنها: شمال إفريقيا.


رغم ان البربر أو الامازيغ هم اكبر الجماعات اللغوية غير العربية فى المنطقة العربية ويصل عددهم الى حوالى 25 مليون نسمة لا توجد إحصائيات دقيقة بعددهم – يتركزون فى الشمال الافريقي – باستثناء مصر الا بأعداد قليلة فى واحة سيوة – ويربطهم جغرافيا عامل المكان الا ان أحلامهم لم تصل حتى الآن الى مرحلة الانفصال وتكوين دولة لتوافر عنصرى " الأرض " و " اللغة " والمصالح المشتركة فى مقوماتها وذلك لعدم توافر الوحدة السياسية بل ان طموحهم الأساسي الحالى هو الاعتراف بلغتهم " الامازيغية " والتى تكتب بحروف تسمى تيفيناع كلغة رسمية ومساواتها باللغة العربية ويتبع ذلك من الاعتراف بالثقافة "الامازيغية " بشكل علنى وعلى نطاق واسع اى ان مطالبهم فى الأساس ثقافية اكثر منها سياسية. ربما لانهم منسيين فى مصر ومقهورين فى ليبيا ومتمردين فى الجزائر ومشاركين فى المغرب اما فى باقى دول الجوار كموريتانيا والنيجر ومالى فهم مندمجين.

والبربر هم السكان الاصليون للشمال الافريقي، وقد نعتهم اليونانيون والرومان بـ " البرابرة " إشارة الى توحشهم وتخلفهم. ومن هنا فان لفظ البربر لا يلق منهم قبولا وهو بالنسبة لهم عبارة عن وصف عنصري ويؤثرون عليه لفظ" الامازيغ" والذى يشار به الى النبلاء الأحرار.
وقد اختلف المؤرخون حول اصل البربر، وما إذا كانوا من الشعوب السامية أو
الحامية أو " البحر متوسطية " واختلفوا بالتالى حول أصول اللغة البربرية
والتى لازالت لغة تخاطب غير مكتوبة فى بعض المناطق خاصة بين النساء، لكونهن
الأقل تفاعلا مع مجتمعاتهن.


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13

أصل البربر في تفسير ابن خلدون


حسب ابن خلدون تكون قبيلة كتامة واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيـا بالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام بن برنس. وحسب الرواية تكون قبيلة كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : " غرسن ويسودة،
ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفين عند المؤرخين، وعلى هذا الرأي فهم
عناصر محلية أصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر
التاريخ.ولم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا
بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم
مـن سكان بلاد المغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت
بهـم واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أو الحلـف، أو طـول الجـوار ". وأيا
كانت الاعتبارات والحجج التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة
العرب والبربر على أن البرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام، ومن ثم، وحسب بن خلدون فإنهم يلتقون مع الفلسطينيين
في النسب والأصل. وأيا كانت حقيقة نسب هذه القبيلة فإن ما يجب التنويه به
أن هذه القبيلة هي أهم القبائل البربرية في المغرب الأوسط في القرون الوسطى
عددا وشأن.


لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف بالجزائر، ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحيـة الجنـوب والجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة، سوق أهراس، القالة، عنابة، سكيكدة، القل، جيجل، قسنطينـة، ميلـة، سطيف، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف، وهي مركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيره..

الدور التاريخي لقبيلة كتامة

يذكر المؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر. لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن الخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من سيطرة الرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان أسوأ من سابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران، وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن الثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلك الفترة. اعتنق الكتاميون
الإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب
معارك بينهم وبين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدمـا
تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحين الجدد غير المادية ومبادئهم غير المعقدة
عكس من سبقوهم، فتعاونـوا جميعـا على طـرد البيزنطيين والرومـان
وتحرير البلاد نهائيا، وأدى اندمـاج العنصرين إلى تكويـن مجتمع جديـد على
أسـس ونهج جديـد وأدى ذلك إلى قيام ممالك بربريـة معروفة وقد خضعت أقاليـم
كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم الموحدين. و في
بداية القرن العاشر (913) الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من أقـوى القبائل البربريـة في المغرب آنذاك، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة العباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت وذلك لاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولة الأغالبة في القيروان بتونس، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا حماتها وجنودها المخلصين وقد رحـل عـدد كبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي" قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوا من دخـول الفسطـاط بعـد محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادوا حملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق، وبسبب موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات ومواطـن عديدة إلى الاضطهـاد والانتقام على أيدي
كتامة الجزائر.

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14
[center]
أما عند النسابة العرب فيقولون بأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة مـن جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة، حسب هذه الرواية هو افريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمـه، والذي صار يطلق اليـوم على سائر إفريقيا، وهو من ملوك التبابعة باليمن، وهو أول من فتح إفريقية وقتل ملكها جرجير.



( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14


المميزات والصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية

من العـادات والصفـات التي تتصف وتتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ
أن الشجاعـة وحمـايـة الملاجـئ وتوقـير أهـل العلـم واكـرام الضيف والثبات
على المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم".


و من
المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض
الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة لذلك تكـون مكذوبـة وملفقـة.


و قد تعلم بنو كتامة
الذين وتفقهوا فيه وهذا وحده كفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا
ذكره بعض المؤرخين، وقـد أسهموا في نشر الإسلام وترقية العلوم وشتى مناحي
المعرفة ولمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام لذكرهم.


و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14


فروع قبيلة كتامة وانتشارها

يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام، ويسودة بن كتام.

و من غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـل وبعض الولايات المجاورة، وتنحدر من فرع بني يناوة، وبني ينطاسن تحديدا، ومن أهم فروع :بني يناوة نجد:

(أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف.
(ب) فرع مسالته (تالا إيفاسن) بين سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

كتامة المغرب

كتامة منطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة. وباعتبارها قيادة، فإن التقسيم الإداري ضم إليها مجموعة من القبائل - الممتزجة أصلا - والتي يدين كل سكانها بالدين الإسلامي: - قبيلة كتامة، وقبيلة بني سدات، وقبيلة السواحل، وقبيلة(القبيلة)، وغيرها..

قيادة كتامة

مركز القيادة بثلاثاء كتامة. وتضم القيادة خمس جماعات : جماعة كتامة، وجماعة إساكن، وجماعة عبد الغاية والسواحل، وجماعة تامساوت، وجماعة مولاي أحمد الشريف.
- جماعة كتامة: 15.924 نسمة (إحصاء 2004) مركزها ثلاثاء كتامة، وهو نفس المركز الذي تقع به القيادة. وهذه بعض دواويرها: تملاوكيت، كريحة، وحشييت، أزغار، بومادي، تسكيت، أكدجار، أدغوس، إيموزاغار، مويا، واتوث،...

- جماعة إساكن: مركزها: إساكن، وهذه بعض دواويرها: أزيلا، تيغيسا،...

- جماعة عبد الغاية والسواحل: مركزها: إيكاون، وهذه بعض دواويرها: بني عيسي، بني أحمد، بني حسان، المخزن، أغجدارن، فرسيوة،...

- جماعة تامساوت: مركزها: أركيون، وهذه بعض دواويرها: تامساوت، أركيون، بارنص، يمنت، أسول،...

- جماعة مولاي أحمد الشريف: مركزها: تيزيتشين، وهذه بعض دواويرها: اصطاح، تمادا،...

أطلق اسم " كتامة" فيما سبق على مركز " إساكن" ولا زالت الخرائط القديمة وحتى الحديثة منها تشير إلى مركز إساكن باعتباره مركز كتامة، باستثناء بعض الخرائط الحديثة جدا.. ويستطيع المسافر القادم من شفشاون باتجاه الحسيمة، والمسافر من تاونات باتجاه الحسيمة أيضا أن يلاحظ هذا الاختلاف، فالإشارات الطرقية في طريق الوحدة مبثوث عليها اسم " كتامة" اما الإشارات الطرقية للطريق القادمة من شفشاون فمبثوث عليها اسم " إساكن"


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

إذن
فكتامة ليست مدينة وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف،
وبها يقع جبل تيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: بني بونصار،
عبد الغاية والسواحل، إساكن، كتامة, مولاي أحمد الشريف، تاغزوت... وتقع قمته بجماعة بني بونصار،
أما الجبل فتقتسمه جماعتي بني بونصار وعبد الغاية والسواحل.. وتمتد غابات
الأرز بهذا الجبل - والتي تعد إرثا طبيعيا وإيكولوجيا غنيا - لتغطي كل
الجماعات السالف ذكرها..


يمتزج سكان منطقة كتامة في المكون العربي والأمازيغي.. وينتشر العنصر الأمازيغي المسلم بجل تراب جماعتي مولاي أحمد الشريف وإساكن - وتجمعهم قبيلة " بني سدات " -
وفي جزء من تراب جماعة عبد الغاية والسواحل - وتجمعهم قبيلة " القبيلة " -
وهناك امتراج وتداخل شديدين بين أمازيغ وعرب المنطقة، فأمازيغية سكان
"القبيلة" مثلا، بها مفردات عربية كثيرة، بالإضافة إلى السوسية.. بل إن
هناك أسماء عائلية يحملها بعض سكان قبيلة بني سدات هي نفسها تلك التي
يحملها بعض سكان جماعة كتامة..


ورغم ما أثخنته زراعة القنب الهندي من جراحات، فإن أغلب سكان المنطقة لا زالوا متشبثين بتقاليد أصيلة، وخصال حميدة، كالغيرة والتكافل وخلق الحياء..

تشهد
المنطقة كثافة سكانية عالية، حيث يتعاطى الكثير من السكان لزراعة القنب
الهندي الذي يستخرج منه الحشيش والذي تتم زراعته على الأقل منذ دخول
الاستعمارين الفرنسي والإسباني إلى المغرب، بالإضافة إلى زراعة بعض أنواع
الحبوب بشكل ثانوي.. وما عدا ذلك فالمنطقة تشتهر بجمالها الطبيعي وتضاريسها
الرائعة. كما تتوفر على عدد من الأشجار المثمرة كالجوز والتين والزيتون
والنباتات الطبية كالزعتر وغير ذلك من النباتات الطبية والعطرية.. وفيها
كثير من المنابع المائية والتشكيلات النباتية والغابوية رغم تعرض كثير
منهاللاجتثاث.


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

ملاحظات:

- منطقة كتامة
بالريف الأوسط - الوارد تعريفها أعلاه - حديثة نسبيا، وهي منطقة جبلية
شديدة الوعورة والانحدار، ولم تشهد المنطقة كثافة سكانية مهمة إلا بعد
سبعينيات القرن الماضي، ولذا فأي قول بأنه كان لها دور تاريخي فيما قبل
القرن العشرين يعتبر ضربا من الخرف.


هناك منطقة في المغرب الأقصى تسمى " قصر كتامة " - القصر الكبير حاليا - وقد ذكرت في المصادر التاريخية -
( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

كتامة مصر

كتامة هي أهل الدولة الفاطمية مدة خلافة المهدي عبيد الله وخلافة ابنه القاسم القائم بأمر الله وخلافة المنصور بنصر الله إسماعيل بن القاسم وخلافة معد المعز لدين الله ابن المنصور، وبهم أخذ ديار مصر لما سيرهم إليها مع القائد جوهر في سنة 358 هجرية، وهم أيضا كانوا أكابر من قدم معه من الغرب في سنة 362 هجرية. فلما كان في أيام ولده العزيز بالله نزار اصطنع الديلم والأتراك، وقدمهم وجعلهم خاصته، فتناسوا وصار بينهم وبين كتامة تحاسد إلى أن مات العزيز بالله، وقام من بعده أبو علي المنصور الملقب بالحاكم بأمر الله،
فقدم ابن عمار الكتامي وولاه الوساطة وهي في معنى رتبة الوزارة، فاستبد
بأمور الدولة وقدم كتامة وأعطاهم، وحط من الغلمان الأتراك والديلم الذين
اصطنعهم العزيز، فاجتمعوا إلى برجوان وكان صقلبيا
وقد تاقت نفسه إلى الولاية فأغرى المصطنعة بابن عمار حتى وضعوا منه،
واعتزل عن الأمر، وتقلد برجوان الوساطة، فاستخدم الغلمان المصطنعين في
القصر، وزاد في عطاياهم وقواهم، ثم قتل الحاكم ابن عمار وكثيرا من رجال دولة أبيه وجده، فضعفت كتامة وقويت الغلمان. فلما مات الحاكم وقام من بعده ابنه الظاهر لإعزاز دين الله علي،
أكثر من اللهو ومال إلى الأتراك والمشارقة، فانحط جانب كتامة، وما زال
ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتى ملك المستنصر بعد أبيه، فاستكثرت أمه من
العبيد حتى يقال إنهم بلغوا نحوا من خمسين ألف أسود، واستكثر هو من الأتراك، وتنافس كل منهما مع الآخر فكانت الحرب التي آلت إلى خراب مصر وزوال بهجتها إلى أن قدم أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا وقتل رجال الدولة وأقام له جندا وعسكرا من الأرمن، فصار من حينئذ معظم الجيش الأرمن، وذهبت كتامة وصاروا من جملة الرعية بعدما كانوا وجوه الدولة وأكابر أهلها.



( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13
ابن خلدون في تحليله لشخصية البربر

يصفهم ابن خلدون بأنهم مرهوبو الجانب، شديدو البأس، تخلقوا بالفضائل الإنسانية من خلق وعز وكرم.

ومفتاح
شخصية هذا البربري هو تمسكه بحريته، يدافع عنها بإصرار، وتاريخه يُنبئ عن
هذا، ومقاومته ضد الرومان والبيزنطيين نجحت أحيانًا في بعض المناطق، فتأسست
على أساسها دويلات بربرية مستقلة، ولم يُثنِ البربر عن ثورتهم طوال فترة
الثورة التضحياتُ بالروح والمال.


/كتاب العبر لابن خلدون/

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13



أصل تسميتهم بالبربر او الامازيغ


( من هم الأمازيغ  71764220_c04e204ce9

يرجع تاريخهم إلى أكثر من 20.000 ألف سنة .وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة. وهذا يؤشر على قدم وجود الإنسان بشمال أفريقيا. لذا فالأركيولوجيون وعلماء التاريخ يجمعون على أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لجزء كبير من شمال أفريقيا ما عدا مصر التى يسكنها المصريون الحاميون.

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) . وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد أطلقوا عليهم النوميديون Numidians ، او الليبو Libue . وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار (Barbar) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية .


وكلمة امازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وهو الرجل الحر والنبيل.

وعلى حسب ما اورده فضيلة الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي.

تسميتهم "أمازيغ" فأصلها من الجد الأعلى للبرانس وهو "مازيغ بن كنعان" ذكر ذلك ابن خلدون في تاريخه نقلا عن نسابة البربر " هاني بن بكور الضريبي وسابق بن سليمان المطماطي وكهلان بن أبي لؤي وأيوب بن أبي يزيد وغيرهم" قالSad
إن البربر فرقتان كما قدمنا وهما البرانس والبتر، فالبتر من ولد بر بن قيس
بن عيلان، والبرانس بنو برنس بن سفجو بن ابزج بن جناح بن واليل بن شراط بن
تام بن دويم بن دام بن مازيغ بن كنعان بن حام، وهذا الذي يعتمده نسابة
البربر)
فالتسمية إذن بالنسب الكنعاني
لفصيل من فصائلهم، وليس للفصائل كلها، ومن المعلوم أن أغلب المؤرخين
يعتبرون الساميين والحاميين سلالة واحدة، موطنها الأصلي هو الجزيرة
العربية، وأنه لا وجود لسلالتين منفصلتين حامية وسامية، لأنهما اندمجتا في
بعضهما منذ القدم.

وأما تسميتهم "بربر" فنحن إذا رجعنا إلى قواميس اللغة العربية وجدنا لكلمة"بربر" أصلا راسخا، ذلك أنها تكرار للفظ عربي هو " بر "، وقد وردت في القرآن الكريم بعدة معاني، لأن حرفي الباء والراء في المضاعف أربعة أصول، هي الصدق، وخلاف البحر، ونبات البُـرّ الذي هو الحنطة، وحكاية صوت.
وردت اسما من أسماء الله الحسنى في قوله تعالى: (إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ)الطور28.

ولعل هذا المعنى الأخير للبر - بفتح الباء – هو أصل التسمية "بربر"، لأن اليونانيين والرومان كما
هو مشهور، أول من أطلق على سكان شمال إفريقيا هذه التسمية، عندما كانوا
يهاجمون المنطقة من السواحل، فترهق الحرب الأهالي ويقررون اللجوء إلى البر
جبالا وأودية وكهوفا، بعيدا عن مناطق الغزو الأجنبي في الشواطئ، ويتنادون "البر...البر..."، ثم يتخذون من هذه الأماكن الحصينة جبهة للمقاومة الشعبية ضد الاستعمار الذي يحتل السواحل. وعندما سمع اليونانيون نداءهم "البر..البر.."
ورأوا آثار هجماتهم المباغتة على معاقل الاستعمار وحصونه ومزارعه، أطلقوا
عليهم هذه التسمية إشارة إلى ما تتسم به مقاومتهم من شراسة وعنف، ولذلك تجد
هذه اللفظة في القواميس اللاتينية تعني الوحشية والعنف كما في الأمثلة
التالية:

متوحش/Barbarian
فظ/Barbaric
وحشية/Barbarism
همجية/Barbarie
أما المؤرخون العرب فيذهبون إلى أن أصل التسمية هو نسبهم إلى بر بن عيلان بن مضر من أجداد العرب، وهو ما ورد في الشعر الجاهلي قبل الإسلام على لسان طرفة بن العبد:

ولكن دعا من قيس عَيلان عصبةٌ يسوقون في أعلى الحجاز البرابراوإلى هذا الأصل المشترك بينهم وبين العرب تشير الشاعرة تماضر أيضا:


فأقسم أنا والـبـرابــر إخوة نمانا وَهُمْ جَدٌّ كريم المناقــب


أبونا أبوهم قيس عيلان في الذرى وفي حرسه يسقى غليل المحارب

ويقول شاعرهم البربري الآخر قيس بن خالد يفتخر بأصله العربي:

أيها السائل عنا، أصلـنا قيس عيلان بنو العـز الأول


نحن ما نحن بنو بر الندى طارد الأزمـة نحار الإبــل


نحن ما نحن بنو بر القوى عرف المجـد وفي المجد دخل


إن قيسا قيس عيلان هم معدن الحق على الخـير دلل

وعلى هذا الأساس فإن للبربر شرف الانتساب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أخواله من الرضاعة، لأن حليمة السعدية مرضعته، يرتفع نسبها إلى قيس عيلان.
ومن المؤرخين من يذهب إلى أن أصل التسمية في اللغة العربية من " البربرة" وهي اختلاط الأصوات وكثرتها وزمجرتها، من "بربر الأسد" إذا زمجر، وفي حديث على كرم الله وجهه :لما
طلب منه أهل الطائف أن يكتب لهم الأمان على تحليل الزنا والخمر فامتنع، قاموا ولهم تغذمر وبربرة، ومنه الحديث: " فأخذ اللواء غلام أسود فنصبه وبربر".
والذي نراه أن التسمية" بربر" ليس لها أصل يفيد عرقا أو نسبا، لأنهم فصائل كثيرة، وتطلق عليهم حسب مناطقهم وأنسابهم تسميات متعددة، وقد اشتهروا في التاريخ بالبتر والبرانس ومازيغ نسبة إلى جد فصيل منهم، وفي المصطلح الشعبي المتداول "زيان والريفيون والسوسيون بالمغرب، والقبائل والشاوية والزواريون بالجزائر.. وكل هذه التسميات الشعبية لها جذورها في اللغة العربية.
على أن هذه النزعة العرقية لم تكن معروفة أو متداولة فيما قبل الاستعمار الأجنبي للمنطقة، بل كان المغاربة
شعبا واحدا متمسكا بوحدته الوطنية والعقدية والعرقية، وإنما وفدت هذه
اللوثة الخبيثة مع الغزو الصليبي لبلادنا، في إطار برنامجه لمسخ هوية
البلاد وأهلها وأصالتها، وتمزيقها على صعيد العرق بتقسيمنا إلى عرب وبربر،
وعلى صعيد الدين بالادعاء أن سكان الجبال لهم دينهم العرفي المستقى من
بقايا ديانات مسيحية أو يهودية أو مجوسية كانت في بلادهم، كل ذلك من أجل
تكريس النفوذ الفرنسي الكنسي في أوطان المسلمين كافة، تطبيقا لسياسة "فرق تسد"، وسعيا لتحقيق طموح إمبراطورية استعمارية حاقدة.


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13


اعتناقهم للاسلام


وقد اعتنق البربر الاسلام عقب الفتح العربى، منا أن طارق ابن زياد هو الذى قاد المسلمين الى شبة جزيرة ابيبريا، وبصفة عامة يمكن القول ان العروبة وان تلازمت مع الإسلام فى فتوحات القرن السابع الميلادى.
إلا أن الإسلام كان هو الأسرع انتشارا بين البربر استبشارا بسماحة
الفاتحين، بحيث انهم لم يقاوموه- الإسلام – إلا فى فترة لاحقة بعدما انشغل
عنهم الولاة بخصوماتهم القبلية وحرموهم من المزايا المادية. واتخذت مقاومة
البربر للإسلام شكلين أساسيين أحدهما هو إيجاد دين بربرى متمايز وهو ما
فعله كل من صالح ابن طريق وحامية المفترى وهم من شيوخ البربر المتأثرين
بالفقه السنى والشيعى،والآخر تنقية الإسلام من الشوائب خاصة من الاباضية
وإقامة عدد من الدويلات والتى استقلت سياسيا عن الخلافة الإسلامية بعد ذلك
مثل دولتى الاغالبة والأدارسة.




( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13
مناطق تواجد الامازيغ


( من هم الأمازيغ  1767414850_small

ويتوزع البربر بين كل من المغرب (جبال أطلس ومنطقة الريف) والجزائر (جبال أوراس) وتيزي وزو وبجاية و اما تونس فى الجنوب وفى ليبيا بالجنوب الغربى وبجنوب موريتانيا،
والقبائل البربرية تقطن بعيدا عن السواحل والسهول ويفضلون العيش إما فى
جبال وعرة او فى الصحراء الكبرى، وظلت تلك القبائل بمنأى عن العرب
الفاتحين، فاحتفظ الامازيغ بلغتهم وثقافتهم وتنظيمهم.


( من هم الأمازيغ  Post-70650-1184245696
ويتوزع بربر الجزائر على أربع مجموعات أساسية أكبرها وأكثرها مقاومة للتعريب مجموعة القبائل التى يبلغ قوامها حوالى 3 ملايين نسمة. أما المجموعات الثلاثة الأخرى هى الشاوية والمزاب والطوارق ويمارسون كافة الأنشطة الاقتصادية، كما يتوزع بربر المغرب على أربعة مجموعات قبلية بعضها تأثر بالثقافة العربية مثل بربر الريف وجنوب الأطلسي ولبعض الآخر خضع للمؤثرات الأفريقية مثل بربر سنوسى والبعض الثالث حافظ على ثقافته البربرية مثل بربر الأطلسى الأوسط والأعلى.

ولا يمثل بربر المغرب والجزائر
كتلة عرقية واحدة ولا يطالبون بكيان منفصل مثل الأكراد او حتى فيدرالية او
حكما ذاتيا وقد حاول الاستعمار الفرنسى فى بلاد المغرب مع العرب ولم يفلح
فى الوقيعة بين العرب والبربر، وظل الإسلام هو الرابطة بينهما، فبربر
المغرب ليست لهم مطالب سياسية ذات طابع اثنى لانخراطهم فى النسيج السياسى
والاجتماعى للشعب المغربى فوالدة الملك الحالى محمد السادس بربرية على سبيل
المثال، وان كان لهم بعض المطالب الثقافية للحفاظ على خصوصياتهم، أما بربر
الجزائر فمطالبهم ثقافية واقتصادية اكثر منها سياسية واجتماعية وتتمثل أساسا فى اعتماد اللغة " الامازيغية " بكل مدلولاتها الثقافية كلغة رسمية ومساوية للعربية. بالإضافة الى الاهتمام اقتصاديا بمناطق البربر.

( من هم الأمازيغ  T_6b5c89e8-35be-46a4-9f0a-7595ae06dd58

ويمثل البربر فى الجزائر حوالى 23% من عدد السكان هناك – 28 مليون نسمة – تقريبا وبلغوا حوالى 9 ملايين نسمة وذلك فى إحصائيات غير رسمية .

ويختلف وضع البربر فى الجزائر عنهم فى المغرب فى عدة وجود وذلك باختلاف مسيرة القطرين سياسيا واجتماعيا منذ الاستقلال، فبداية يمثل بربر المغرب نسبة من جملة السكان – تصل الى اكثر من 45%- ولكن فى الجزائر
يمثلون اقل من ربع السكان، وقد احتفظ بربر المغرب بالكثير من ملامحهم
التقليدية – اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وهيمنت عليهم قيادات سياسية محلية
شبه إقطاعية الى وقت الاستقلال عام 1956 ولكن على العكس فقد شهد بربر الجزائر
تطورات اجتماعية وثقافية عميقة بدأ بعضها قبل الاحتلال الفرنسى وتسارعت
خطاها أثناء الاستعمار واستمرت بعد الاستقلال، وكانت التيارات البربرية
المحلية اكثر نزوعا للحداثة واكثر انفتاحا على العالم الخارجى.



وحاول الاستعمار الفرنسى ان يوظف سياسته الاستعمارية لتفكيك أواصر البربر فى المغرب والجزائر من خلال احتواء أبناء القيادات البربرية المحلية فى المغرب دون باقى السكان وفى الجزائر من خلال الاقتران الثقافى المباشر بهم وفرض " الفرنسة " على القاعدة الشعبية وبالتالى اثر الاستعمار الفرنسى بصورة كبيرة فى بربر الجزائر على عكس بربر المغرب، وبالتالى أدت التطورات الداخلية فى المغرب
بعد الاستقلال الى تحبيب المسألة البربرية أي اصبح اغلبهم مندمجين فى
الحياة السياسية بعد ان سمحت التعددية السياسية فى المغرب لهم بالمطالبة
بالتعددية الثقافية رسميا عل عكس الوضع فى الجزائر.


ووجود أقلية بربرية في الجزائر والمغرب لها امتدادات في موريتانيا وليبيا وتونس
وسط وطن عربى كبير جعلها تعانى بعد رحيل الاستعمار- الذي عمل على إحياء
النعرات الانفصالية لدى الأقليات هنا وهناك- من أزمة هوية بين ماض مشترك
يجمعها مع إخوة الدين والوطن وواقع يراد لها أن تتميز فيه ثقافة ولغة وربما
حضارة ودينا، هذا الوجود أضحى حديثا مشكلة تحتاج حلا وأزمة تقتضي تفكيرا
جديا يتجاوز التبسيط والتجاهل، وهما صفتان لازمتا الكثيرين في التعامل مع
هذا الملف.

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13


يتبع


عدل سابقا من قبل ابوريشة في السبت 28 أبريل 2012 - 13:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




( من هم الأمازيغ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( من هم الأمازيغ    ( من هم الأمازيغ  I_icon_minitimeالسبت 28 أبريل 2012 - 13:19


[center]اللغة الامازيغية

واللغة البربرية
إنما هي عبارة عن لهجات كثيرة ومتعددة ضمن لهجات أخرى والبربرية أيضا لغة
متعددة اللكنات لا تجمع بينها سوى خصائص محدودة فقط، هنا في المغرب على سبيل المثال نجد ثلاث لهجات أو لكنات مختلفة ومتباينة، فالسوسية ليست هي الشلحة أو الريفية والعكس، وفي الجزائر القبائلية او الشاوية والمزابية يتشابهون في كلمات كثيرة فهذه اللكنات الثلاث وإن كانت كلها تجمع بينها القومية البربرية فإن لغة كل مجموعة تختلف عن الأخرى اختلافا كليا تقريبا.


يتحدث الأمازيغ
اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى.
وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما
شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو
ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص
قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى)
وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم
اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي
امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب
في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته
الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية
الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في
الادارة والاعلام والقضاء.


تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:




- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 65% و 70% من السكان البالغ مجموعهم 32 مليون نسمة.

- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم مابين 35% و 40% من السكان البالغ 32.5 مليون نسمة.

- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 25% من السكان البالغ مجموعهم5.5 مليون نسمة.

أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 10% :

تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.

في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية وتتركز بكثافة في هولندا، فرنسا، بلجيكا، إسبانيا وألمانيا.



( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

كتابة الأمازيغ

ابتكر الأمازيغ خط التيفيناغ
وهو من أقدم الأبجديات التي عرفتها الإنسانية وقد نجح المعهد الملكي
للثقافة الأمازيغية في معيرته. وهو الخط الذي تبناه النظام التعليمي في المغرب والجزائر لتلقين الأمازيغية. تجدر الأشارة ألى أن كتابة التيفيناغ بقيت مستعملة بدون انقطاع من طرف الطوارق في حين كتب الأمازيغ بكتابات أجنبية غير أمازيغية بعد خظوعهم للأجانب وتأثرهم بهم.


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة
غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق
بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن
لهجته الأم كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة
الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي
باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا ومالي.


تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية




وتجدر
الإشارة إلى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة
بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية
التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية
للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة
اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها
الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة
لا علاقة لها بالعربية. وأهم لهجاتها: الشلحية القبائلية المزابية التارقية الشاوية الشنوية (في الجزائر). ونجد كذلك ان معظم الكلمات الامازيغية مشتقة من الكلمات الفرنسية و الالمانيةمتل قولنا بالامازيغية تغزانت وبالفرنسية t'a raison


إليكم بعض المصطلحات الأمازيغية:
أدود : بضم الدال الأولى و تسكين الآخيرة = تعالى
أمز : بفتح الميم = امسك
أغروم : تسكين الغين و ضم الراء = الخبز
أمان : الماء
أويد :كسر الواو = أعطيني
أوتما: ضم الألف و تسكين التاء = أختي
إيما : تسكين الياء = أخي
مانو : تشديد الميم = أمي
بانو: تشديد الباء = أبي
أرياز: تسكين الراء = الرجل
تمطوت: فتح التاء تسكين الميم = المرأة
أربا : تسكين الراء = الولد
تربات: فتح التاء تسكين الراء = البنت

ما يتعنيد: تسكين الياء فتح التاء تسكين العين = كيف حالك
مايدتكاد: كسر الياء فتح الدال كسر التاء و الكاف تقرأ بالفرنسي g = ماذا تفعل
تيفاوت: كسر التاء تسكين الواو = الصباح
أماس نواس تسكين النون = وسط النهار
دارت واس: تسكين الراء = بعد الزوال
تادوكات: الكاف تقرأ فرنسي g = المساء
كيد: كسر الكاف تقرأ الكاف فرنسي g عليها ثلاث نقط فوق = الليل
تفروخت..تربيت ( العازبة)
غوجدم : تسكين الجيم و فتح الدال = إجلس
بد : فتح الباء = قف
ين : فتح الياء = نم
قيم : كسر القاف= ابق
قن: فتح القاف و تسكين النون= أغلق
أنف : فتح الألف و تسكين النون ليس الأنف بالعربي = افتح
كشمد:تسكين الكاف و فتح الشين و تسكين الميم =ادخل
دو:ضم وتشديد الدال=اّذهب




( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B13


علاقة البربرية باللغة العربية


وفي هذا المجال يحسن بنا أن نورد قول المؤرخ اليمني القاضي عبد الله بن عبد الوهاب الشماخيSad
اللغة العربية والبربرية تشتركان في الأصول والتركيب... إن البربرية
الموجودة الآن لغة عربية قديمة، وغير صريحة، لأن هناك العربية الصريحة
والعربية غير الصريحة، العربية غير الصريحة ما كانت قبل نزول الوحي، في
أطوار تكوينها. فاللغة الحميرية إذا رأيتم هي اللغة البربرية، ثم جاءت
الأسواق قبل البعثة النبوية بنحو ثلاثمائة عام فبدأت تتهذب وتصقل في سوق
عكاظ وأمثاله، حتى جاءت اللغة العربية الصريحة التي شرفها القرآن ورفعها
إلى القمة).

إلا أن ما ذهب إليه الشماخي وهو ما يؤكده التقارب بين البربرية واللهجة اليمنية
الحالية، وكثير من التقاليد المشتركة بين الشعبين اليمني والبربري في
العادات والتقاليد والملابس والحلي، لا ينفي أن اللهجات البربرية قد تأثرت
على مر السنين بالشعوب الوافدة إلى المنطقة من غير العرب، كالفينيقيين
والرومان والبيزنطيين والوندال، على رغم أنهم ووجهوا بمقاومة شرسة من قبل
الأهالي ولم يستطيعوا النفوذ إلى ما سوى بعض السواحل، وإن كان هذا التأثير
محدودا جدا، فحروف التيفيناغ التي لدى الطوارق وتبناها التيار البربري
الفركفوني مثلا، مستمدة من الفينيقيين وهم ساميون كما ذهب إليه غوستاف لوبون
،
ورغم ما طرأ عليها بسبب الاتصال المباشر بالعالم الخارجي تجارة ومدافعة
فإن هذه الحروف مازال أكثرها أقرب إلى حروف اللغات السامية عربية وحميرية وسريانية وآرامية...

وكذلك
الحال فيما يتعلق بأغلب القواعد النحوية والصرفية وتركيب الجمل والمفردات
التي لا تكاد كلها تقريبا تبتعد عن أصلها العربي إلا بما أحدثه في بعضها
عامل الزمن والاستعمال الدارج مما يؤكد أنها أصيلة في كلامهم وغير دخيلة أو
منقولة، وأن اللغة البربرية هي لهجة عربية قديمة وغير صريحة مثلما كان
الحال في لهجات قبائل عرب الجزيرة قبل البعثة وقبل أن يوحدها القرآن
الكريم، سواء اللهجات التي انقرضت وبقيت لنا منها نقوش تدل عليها مثل الثمودية والصفوية واللحيانية،
أو العربية الباقية كلغة قريش بصفائها واشتراك القبائل الأخرى في فهمها
واختصاصها وحدها في الكتابة والشعر والخطابة لاسيما بعد نزول جل مفردات
القرآن بها، وكلغات القبائل الأخرى التي لكل منها تميز خاص نطقا أو تعبيرا،
كما هو حال كشكشة
ربيعة ومضر، وفحفحة هذيل، وطمطمانية حمير، وعجعجة قضاعة، وشنشنة اليمن ، وعنعنة تميم، ولكنها كلها تجتمع في كونها لغة عربية.

وهذا ما قررته دائرة معارف "يونيفرساليس" مؤكدة: " أن اللغة البربرية امتداد لصيغ اللغة العربية"، وأن الآداب البربرية " مستمدة من المشرق العربي"، وأن "جميع اللهجات البربرية مطبوعة بطابع اللغة العربية"ولعل من المفيد في هذا المجال أن نسوق بإيجاز ما ذكره الدكتور محمد بن عبد الكريم الجزائري،قال: (
لعل كثرة اختلاط سكان الشمال الإفريقي مع مختلف الأجناس المتوالية على
احتلال بلدهم، وتبدل الطقس وقساوة الطبيعة، كل ذلك أصبح سببا في تبربر
لغتهم العربية وتلاثغ ألسنتهم بعد فصاحتها، وفي إمكاننا أن نأتي ببعض
البراهين لعلها تكون خير مرشد لمن ضل السبيل في بحثه عن عروبة الشمال
الإفريقي لغة وجنسا
:

البرهان الأول: ثلث مفردات اللغة البربرية عربي النزعة.
البرهان الثاني: عدم وجود ما يقابل اللغة العربية إن أريد حذفها وتعويضها باللغة البربرية.
البرهان الثالث:
وجود حروف في اللغة البربرية لا وجود لها في سوى اللغة العربية، ثم لا
تكاد تجد حرفا من هذه يعسر النطق به في تلك، مثل حرف الضاد والعين والغين
والطاء وجميع الحروف التي تفردت بها لغة الضاد، والعجيب أن هذه اللغة هي
لغة ذات ضاد كالضاد العربية تماما... إن هذه البربرية ليست مستقلة بذاتها،
وإنما هي عربية في أصلها قد تحرفت بطول الزمن، حتى أصبحت أكثر بعدا عن
العربية الفصيحة من هذه اللهجات العامية المختلفة التي تتكلمها الشعوب
الناطقة بالضاد.

البرهان الرابع:
سرعة انتشار العربية في البربر بمجرد امتزاجهم بالعرب الفاتحين. ولعل خير
دليل على عروبة البربر بالأصالة أنهم لم يتأثروا بأية لغة من لغات الأجناس
الكثيرة التي مرت بهم مثلما تأثروا باللغة العربية.

البرهان الخامس:
وجود التشابه الخَلْقي والخُلُقي المشترك فيهما – أي عرب هجرات ما قبل
الإسلام وهجرات ما بعده – قديما وحديثا، قال ابن خلدون: ( البربر لم يكن
لهم انتحال للمباني والصنائع والمدن، وبهذه الصفة يشبهون العرب، على أن
يقاس حضري أولئك وبدويهم بحضري وبدوي هؤلاء).

البرهان السادس: وجود أسماء وألقاب عربية تلقب بها البربر قبل الفتح الإسلامي، قال ابن خلدون: ( ومن الأسماء العربية عند البربر موسى بن صالح من بني يفرن، الكاهن المشهور)، فلو لم يكونوا عربا ما أسموا أبناءهم بأسماء عربية صريحة مثل صالح هذا، وزياد والد طارق بن زياد).

المرأة الامازيغية

( من هم الأمازيغ  Portrait_dune_femme_kabyle_1875_dridgman_fredrick-arthur
تتميزكل
منطقة في عالمنا العربي بعادات وتقاليد و الامازيغ لهم ايضا عاداتهم
وتقاليدهم الخاصة وهو مايتجسد في اللباس الامازيغي خاصةفي الجزائر و ذلك الذي تقتنيه المرأة القبائلية او الامازيغية ويسمى بالجبة القبائلية .

( من هم الأمازيغ  1143702440_small




( من هم الأمازيغ  1143705096_small


( من هم الأمازيغ  1143703028_small

( من هم الأمازيغ  1143707626_small

( من هم الأمازيغ  1143708020_small

( من هم الأمازيغ  1143703518_small

( من هم الأمازيغ  1143710248_small

( من هم الأمازيغ  1143708704_small

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

الحلي الامازيغي




( من هم الأمازيغ  EYn68712

[size=25]( من هم الأمازيغ  Img_1604-1

( من هم الأمازيغ  Talokines2006-2

( من هم الأمازيغ  Talokines2006-2

( من هم الأمازيغ  Bijoux1ad8

( من هم الأمازيغ  M-DSC01745

( من هم الأمازيغ  M-DSC01743

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 771x510 .
( من هم الأمازيغ  6ff35a53cfrl4


( من هم الأمازيغ  Pag31

( من هم الأمازيغ  Bracelet2222

( من هم الأمازيغ  Pag30

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 575x264 .
( من هم الأمازيغ  3073522e21mw3


المرأة الامازيغية تعتمد على نفسها في اقتناء حاجيتها اليومية والقيام بحرف كثيرة منهاصناعة الفخار والرسم عليه

( من هم الأمازيغ  Femme_kabyle

ونشاهدها في مناطق تواجدها بالقبائل الجزائرية /الامازيغ /بمدن تيزي وزو و بجاية وبويرة ويقيمون في الدشرة يعني منطقة ريفية .
كما يوجد بالمدن
الكبرى العديد من الامازيغ مختلطون بالعرب ولكنهم كسكان الارياف محافظون
على تقاليدهم وعادتهم وحتى اولاءك المتواجدون في بلاد الغربة.


( من هم الأمازيغ  Berb2

( من هم الأمازيغ  Kabylie-vip-blog-com-48825F01166

( من هم الأمازيغ  1543961


( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

( من هم الأمازيغ  2901877019_1

يتميز الامازيغ بجمال طبيعي وخاصة سكان الارياف كما يتميزون
بشجاعة ومسؤوليةكبيرة في تحمل الاوقات الشاقة والصعبة في الحياة.

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

كثرون هم الشخصيات التاريخية للحضارة الامازيغية..

فالجزائر انجبت علماء وادباء وشعراء وحتى مجاهدون وشهداء صنعوا مجد الجزائر

كما كان للجزائر نصيب في انجاب هذه الاسطورة العالمية

زين الدين زيدان فهو امازيغي الوالدين و من مدينة بجاية

( من هم الأمازيغ  4720534136_180907f39d_z

( من هم الأمازيغ  %D8%A8%D9%86%D8%B14

في الاخير أتمنى أن ينال موضوعي اعجابكم فقد حاولت ان اقرب لكم الصورة الحقيقة للامازيغ في بلاد المغرب العربي وبالاخص في الجزائر .

ونؤكد على أننا شعب واحد وتجمعنا روابط كثيرة لا يمكن ان تفرقنا عن بعض.

تحياتي...


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عماد

ام عماد


اعلام خاصة : http://9or.cc/data/media/62/r150.gif
الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الموقع الموقع : الجزائر
المزاج : معتدل والحمد لله

( من هم الأمازيغ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( من هم الأمازيغ    ( من هم الأمازيغ  I_icon_minitimeالإثنين 7 مايو 2012 - 15:23

اخى الكريم ابو ريشة اشكر جزيل الشكر على نقلك لهذا الموضوع الجد هام اتمنى ان يقراه كل العرب و الامازيغ حتى نوحد امتنا و نقضى على كل الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( من هم الأمازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتدى العام :: قسم التاريخ العام والشخصيات التاريخية-
انتقل الى: