المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: بيكاسو بابلو .. الأحد 1 مارس 2015 - 8:23 | |
|
من أشهر الرسامين في القرن العشرين عرف باعماله في النحت والرسم و التصوير و الخزف , و كان أكثر الفنانين تميزا عن أقرانه لانه تجاوب مع متغيرات و ظروب وهموم وتحديات العصر , بكل الحدة والسرعه . و جعله أسلوبه في البحث زعينم التعبير عن تعقيدات القرن العشرين الميلادي . تحدى فن بيكاسو النظرة التقليديه للحياة فظهر مشدودا الى التوتر والصراع . وبدا بيكاسو كأنما يستكشف العالم العجيب للكوابيس والخيال السحيق الذي يقرر علم النفس والفن المعاصران أنها مؤثرات كبيرة في أفعالنا اليومية . وكان يأمل في اثارة واكتشاف التأثيرات المجهولة لاتي تكمن في العقل الباطن للناظر , لذلك كانت صوره تشع غرابه الاحلام الا أن لها مظهر الحقيقه , وربما كان بيكاسو متأثرا بفن مسقط رأسه أسبانيا , فهو غالبا ما بدا مفتونا بما هو خيالي وكابوسي ..أعماله المبكرة >>>ولد بيكاسو في مدينه بلقا في أسبانيا , ولكنه عاش في فرنسا من 1904 م الى وفاته . كان طفلا معجزة , يرسم صورا واقعيه ولم يتجاوز الرابعة عشر من عمره . وسمي أول اسلوب شخصي لبيكاسو ((الفترة الزرقاء )) وهو يركز على موضوعات الوحشه واليأس ويرسم في الغالب ظلالا زرقاء . ثم تحول أسلوب هذه الفترة فيما بعد بين 1904 و 1906 الى اسلوب أخر يركز على ألوان وأمزجة أكثر دفئا . ثم تخلى بيكاسوعن الوجوه النحيله المذعورة التي كانت بالفترة الزرقاء . وأعطى موضوعاته مونه جديدة , وكثرا ما ضمن أعماله مشاهد السيرك . وبحلول عام 1906 م , بدأ يرسم صورا متميزة , وكأنما يصد صدمة محتملة أو خوفا .
وفي 1907 رسم بيكاسو صبايا أفينون وهي لوحة شكلت علامة بارزة في الفن . اذ زضعت حدا فاصلا حاسما للنظريات التقليديه للجمال والانسجام . في الوحه خمسة أشباح نسائية بشعة , لها أقنعة أكثر مما هي وجوه , تتصنع في وقفتها في لباس متشنج مشرشر , مشوهه . بدأ بيكاسو مبكرا في 1921 م يضمن لوحاته قصاصات صحفية , وقطعا من حطام الأنقاض وكلمات مجسمة الحروف . وكان يأمل بهذه الطريقه أن يحطم التميز بين الفن ولافن . وأن يجعل الناظرين يعيدون التفكير في صلتهم بالفن التقليدي. وهذه بعضا من اعماله
ولد بابلو جوزيه رويز بيكاسوابنا لمدينة مالاجا الأسبانيه الجنوب..وابنا لأب رسام ترك فرشاته ليفسح الطريق لأبنه ليصبح فيما بعد اعظم عبقري انجبته اسبانيا منذ عهد جويا العظيم. تفتحت عينيه على حلبات مصارعة الثيران الأسبانيه وقضى سنواته العشر الأولى في"" مالاجا""إحدى المدن الجنوبيه القريبه من السواحل الأفريقيه .. بداء بيكاسومنذ صغره في العاشرة مبدعا لأعمال كلاسيكيه أثارت حيرة الكبار ..وأصلب عوده الفني تلك الشراهة للأطلاع على اعمال فناني القرن التاسع عشر والكلاسيكي الأوربي والفن الايبيري( اسبانيا القديمه)وفن افريقيا السوداء.. فكان مزيجا فريدا "" بعض من لوحاتهصورة أمّ الفنان. 1896. باستيل على الورق برشلونة، إسبانيا العلم والصدقة. 1897. زيت على كانفس .برشلونة، إسبانيا صورة أولجا في كرسي المسند. 1917زيت على كانفس. باريس، فرنسا.
بأنه الفنان الوحيد في هذا القرن الذي أدخل سيرته الذاتيه في لوحاته ومزجها ومزجها الى حد ما بتراث الفن العالمي الذي لم يكف ولم يرهق من محاورته""" المرحله الزرقاء 1900- 1904 """ اتسمت بالحزن والقتامه وكان يقول ان الفن وليد الحزن. ترتبط البدايه الفنيه للمرحله الزرقاء برحلة بيكاسوالثانيه الى باريس في1901 "لوحة العناق"1900 موجده بمتحف بوشكين "" شاربة الأبسنت1901"" " اختان 1902 سانت بيترسب
1903لوحة "" الحياة "" برز فيها طابع بيكاسو المتفرد ..كانت اكبر صوره وأكثرها طموحا فالأزواج الثلاثه من الشخوص تمثل بوضوح ثلاث مراحل من الوجود الإنساني ... الحب...التجربه... الأمومه. (لا تصلح للعرض) "" المأساة او البؤساء 1903 ا لمعرض القوميّ للفنّ, واشنطن دي سي"" عازف الجيتار العجوز 1903 معهد شيكاغو للفنون. وفي 1904 كان هناك مرحلتي انتقال في حياة بيكاسو مكانيه وفنيه..ففي هذا العام انتقل الى باريس وبنتقاله انتهت المرحله الزرقاءوانتقل الى المرحله """المرحله الورديه1904- 1906"" وصاحبت مرحلته الورديه دخوله الى عالم السيرك . "" لوحة اسرة البهلوان 1905 "" "" لوحة المهرج والكأس1905"" نرى المهرج جالسا بملابس التهريج بين رواد مقهى ولكنه منعزل عنهم في عالم آخر .تكشف اللوحة ادراك بيكاسو لما في حياة المهرج من هشاشه وزيف وضياع في عالم مضطرب وقاسي. ومن الأعمال الهامه لهذه المرحله " فتاة صغيره تتأرجح فوق كره"1905 """المرحله الزنجيه1907- 1909""" كانت" فتيات افينون" بداية المرحله الزنجيه وتعد من اشهر اعمال بيكاسو استلهم لوحته من الأقنعه الزنجيه عندما زار متحف التروكاديرو الذي يعرف الأن بمتحف الإنسان في باريس. وبذالك كانت فتيات افينون بداية مدخل جديد للتصوير من حيث اللون والشكل ففيها قسمت الأشكال ثم اعيد تركيبها بشكل مائل يخالف مبادئ المذهب الواقعي في الفن "" المرحلة التكعيبيه1909- 1914"" لتكعيبيه هي محاولة احالة مانراه من اشكال الى عناصره الهندسيه الأولى من دائره او مثلث او مربع. من ابرز لوحاته التكعيبيه " الفتاة والمندولين1910. الكمان 1912 متحف بشكين للفنّ الرّاقي, موسكو, روسيا . امرآة جالسة تقراء كتاب1937. العازفون الثلاثه1921. المرأة الباكيه1937. ماريا تيبريزا 1937. دورمار 1937.
|
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: بيكاسو بابلو .. الأحد 1 مارس 2015 - 8:29 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: بيكاسو بابلو .. الأحد 1 مارس 2015 - 8:31 | |
| |
|
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
| موضوع: رد: بيكاسو بابلو .. الأحد 1 مارس 2015 - 8:32 | |
| |
|