المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً Empty
مُساهمةموضوع: يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً   يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً I_icon_minitimeالأحد 15 فبراير 2015 - 0:54









يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً Mus-108




يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً Bu1cF8fCQAAiOzF



يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً

قال تعالى في وصف النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
( يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً ) الحشر 8

وقــال صلــى الله عليــه وسلــــم : " إنما الأعمال بالنيات ،
وإنما لكل امرئ ما نوى " (1)
فأخبر أن صلاح الأعمال وفسادها بالنيات ، وأنـــه يحصــل
للعبد من الثمرات والنتائج بحسب نيته
ومعلوم أن جميع العبادات لا تصح إلا بالنية ، بأن ينوي ذلك
العمل ، ويميز بين العادة والعبادات ، وبين مراتب العبادات .
ثم لابد - مع ذلك - أن يكون القصد منها والغرض : وجه الله
وثوابه ، وينبغي للعبد في العبادات أن يكون له فيها نية
مطلقة عامة ، ونية خاصة مقيدة .
فأما النية العامة : فإنه يعقد بقلبه عزما جازما لا تردد فيه ,
أن جميع ما عمله من الأعمال الاعتقادية والبدنية والمالية
والقولية ، والمركبة من ذلك :
مقصــود بهـــا : وجــه الله ، والتقرب إليه ، وطلب رضاه ،
واحتساب ثوابه ، والقيام بما فرضه ، وأحبه الله لعبده .
وأنه عبد مطلق ، يتصرف تصرف العبد المملوك .
فهــذه النية العامة التــي تأتي عـلـــى عقائد الدين وأخلاقه ،
وأعماله الظاهرة والباطنة , ينبغي أن يجددها فـــي قلبه كـل
وقــت وحين لتقوى وتتم ، ويكمل الله للعبد مــا نقــص مــن
عملــه ، ومــا أخـل بــه وأغفله من حقوق العبادات ، لعــل
الله تعــالى يجزيه على تلك النية الشاملة للدقيق والجليل
من عمله أجرا وثوابا .
ثــم بعــد تحقيق هذا الأصل الكبير الذي هو أساس الأعمال ،
ينبغي للعبد أن يتعبد لله بإخلاص في كل جزء مــن أعماله ،
فيستحضر بقلبه أن يعمله لله ، متقربا به إليه ، راجيا ثوابه
مــن الله وحــده ، لــم يحمله علــى ذلك العـمــل غرض مــن
الأغراض، سوى قصد وجه الله وثوابه ، ويسأل ربه تعالى
أن يحقق له الإخلاص في كل ما يأتي وما يذر ، وأن يقوي
إيمانه ، ويخلصه من الشوائب المنقصة
وبهــذه النية الصادقة ، يجعـــل الله البركة في أعمال العبد ؛
ويكون اليسير منها أفضل من الكثير، من عمل من خلا قلبه
من هذه النية .
ثــــم إذا عرضت له العوارض المنقصات ، كالرياء ، وإرادة
تعظيم الخلق ، فليبادر بالتوبة إلـــى الله ، ويصرف قلبه عن
هذه العوارض المنقصة لحال العبد، التي لا تغني عنه شيئا،
ولا تنفعه نفعا عاجلا ولا آجلا .
ثــــم إذا حقق النية في العبادات ، فليغتنم النية في المباحات
والعادات ، فليجعلها بالنية الصالحة عبادة ، أو قريبة منها .
وذلك بأمرين :
أحــدهما : أن ينوي أن كل مباح يشتغل به ، من أكل وشرب
وكسوة ونوم وراحة وتوابعها ، يقصـد بـــه الاستعانة علــى
طاعة الله، والقيام بواجب النفس والأهل والعائلة والمماليك،
ويقـــول : اللهم ما رزقتني مما أحب ، مــن عافيــة ، وطعام
وشــراب ولبـــاس ومسكــن وراحة بدن وقلب وسعة رزق :
فاجعل ذلك خيرا لي ، ومعونة لي على مـــا تحبه وترضاه ،
واجعل سعيي في تحصيل القوت وتوابعه أداء للأمر ، وقياما
بالواجب ، واعترافا بفضلك ومنتك علــي ، فإنـــي أعلــم أن
الفضل فضلك ، والخير خيرك ، وليــس لي حول ولا قوة ،
ولا اقتدار على شيء من منافعي ودفع مضاري إلا بك .
فيتقرب إلى ربه بالاستعانة بالله في ذلك وبالاعتراف بنعمه ،
ويقصـد القيام بالواجب ، وباحتساب الأجر والثواب ، حتـــى
يتحقق بمعنى قوله صلى الله عليه وسلم " إنك لن تنفق نفقة
تبتغي بها وجه الله ، إلا أجرت عليها ، حتى مــا تجعــــل في
فيِّ امرأتك " (2) وقوله صلى الله عليـه وسلـــم " الساعي
على الأرملة والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله " وأحسبه
قال " وكالصائم لا يفطر وكالقائم لا يفتر " (3)
ثـم مع هذه النية العامة التي تحيط بجميع مباحاته وعاداته ،
فليستحضر عنـد كــل جـــزء مــن أجزاء عاداته تلك المقاصد
الجليلة ، ليكون قلبه على الدوام ملتفتا إلى ربه، منيبا إليه ،
متعبدا ، ويكـــون اشتغاله بذلك الجزء مــن عاداته مصحوبا
بحسن القصد ، ليتم له الأجر ، وتحصل له المعونة من
الله ، وينزل الله له البركة ، ويكون مباركا أينما كان .
وليجاهد نفسه على ذلك ، فـإنـه لا يـــزال يمرنها حتى تألف
الخير وترغب : فــإذا ذهــــب إلى دكانه ، نوى مباشرة البيع
والشراء المباح ، وقصد الصدق والنصح في بيعه وشرائه ،
وفعل ما يسهل عليه من محاباة وإحسان إلــى مـن يعامله ،
وتجنب الغش بكل أنواعه ، ونـوى بذلك كـلــه قوام نفســه
وعائلته ، ومن له حق عليه ، وسأل ربه أن يبارك له في
معاملته .
وكذلك إذا باشر حرثه، أو صناعته، أو مهنته التي يتعاطاها،
فليستصحب النية الصادقة، وليستعن ربه في حركاته كلها ،
ويرج رزقه وبركته ، فإن الرجاء وانتظار الفضل من الله
من أجل عبادات القلب .
وأكبر الأسباب للبركة هذه النية الصادقة ، والصدق ،
والتوكل على الله .
 وليعلــم العبــــد أن الله مسبب الأسباب وميسرها ، فإياك أن
 تعجب بنفسك وحذقك وذكائك ، فـــإن هذا هو الهلاك ، وإنما
 الكمال : أن تخضع لربك وتكون مفتقرا إليه ، مضطرا إليه
على الدوام
 ثم إنه لابد أن تكون الأمور على ما تحب تارة، وعلى ما تكره
 أخرى، فإذا جاءتك على ما تحب ، فأكثر من حمد الله والثناء
 عليه ، وشكره ، لتبقى لك النعم وتنمو وتزداد .
 وإذا أتتك على ما تكره ، فوظيفتك الصبر والتسليم والرضا
 بقضاء الله وتدبيره ، لتكون غانما في الحالتين في يسرك
ويسرك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قول الله تعالي (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ )
» {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} .
» أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟
»  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ
» هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: