اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 29553 تاريخ التسجيل : 12/02/2010 الموقع : رشيد - مصر
موضوع: مدونة اسلامية .. السبت 14 فبراير 2015 - 14:54
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
هى مدونة اسلامية مساحة واسعة للجميع ليضعوا فيها ماشاؤا مثل آيات قرانية - قصص مؤثرة - حكم مفيدة .. وكل ما يتعلق بالدين الاسلامى الحنيف على منهج اهل السنة والجماعــــــــــة .. المجال مفتوح للجميع ولمن يبتغون الاجر
إلحاد وإفساد ومنازعة لأمر الله طلب أحدهم تحنيط جثته بعد موته وحفظها في أمريكا إلى أن يجد العلماء علاجا للموت وتوقع أن يكتشف ذلك قريبا، ووصف الذين يحرمون الموسيقى بأنهم في آخر مرتبة من الحيوانات. والله تعالى يقول{حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون* لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون}
كلوا من طيبات ما رزقناكم قال عمر بن عبد العزيز يوما: إني أكلت حمصا وعدسا فنفخني فقال له بعضهم: يا أمير المؤمنين إن الله يقول: {كلوا من طيبات ما رزقناكم} فقال عمر: ذهبت به إلى غير مذهبه؛ إنما يريد به طيب الكسب [الدرالمنثور]
قال ابن كثير: الأكل من الحلال سبب لتقبل الدعاء والعبادة، كما أن الأكل من الحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة.
قال أحد السلف إن الله ضمن لك الرزق فلا تقلق .. ولم يضمن لك الجنة فلا تفتر .. واعلم أن الناجين قلة .. وأن زيف الدنيا زائل .. وأن كل نعمة دون الجنة فانية .. وكل بلاء دون النار عافية .. فقف محاسبا لنفسك قبل فوات الأوان
مبادرات صيفية خرج ابن عمر رضي الله عنهما في سفر معه أصحابه فوضعوا سفرة لهم فمر بهم راع فدعوه إلى أن يأكل معهم فقال:إني صائم فقال ابن عمر:في مثل هذا اليوم الشديد حره، وأنت بين هذه الشعاب في آثار هذه الغنم!؟ فقال:أبادر أيامي الخالية [صفةالصفوة] فاللهم اجعلنا ممن يقال لهم{كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية}
الشعب والقبيلة والعمارة والبطن والفخذ والفصيلة، ولم يذكر في القرآن إلا ثلاث: قوله {وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} ،{وفصيلته التي تؤويه} [أضواء البيان] وبينت الآيتان أن الحكمة من جعلهم شعوبا وقبائل هي التعارف فيحصل به صلة الرحم والتوارث والقيام بحقوق الأقارب وليس التفاخر،فـ(من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه) مسلم وكم من كلام قد تضمن حكمةً****نال الكساد بسوق من لا يفهم ُ والنجم تستصغر الأبصارُ رؤيته****والذنب للطرف لا للنجم في الصغرِ
من تمام التحية المصافحة فهي تجلب المودة وتذهب الشحناء وتكفر الخطايا، تشرع عند التلاقي قال صلى الله عليه وسلم (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا) صحيح أبي داود وكان عليه الصلاة والسلام إذا صافح رجلا لم ينزع يده من يده حتى يكون هو الذي ينزعها" صحيح ابن ماجه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين . يأتي بجزيتها . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو صالح أهل البحرين . وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي . فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين . فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة . فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف . فتعرضوا له . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهم . ثم قال " أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء من البحرين ؟ " فقالوا : أجل . يا رسول الله ! قال " فأبشروا وأملوا ما يسركم . فو الله ! ما الفقر أخشى عليكم . ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم . فتنافسوها كما تنافسوها . وتهلككم كما أهلكتهم " . وفي رواية : وتلهيكم كما ألهتهم " .
1) التقوى فإن العلماء يقولون لايوجد تقي فقير لقوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا) 2) الإستغفارلقوله تعالى ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ) 3) التوكل على الله تعالى ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا ) 4) الإنفاق في سبيل الله في الحديث القدسي ( انفق أنفق عليك ) 5) الإنفاق على طلبة العلم انه لما جاء رجل يشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم لشدة تعبه وأخوه يطلب العلم قال الرسول الكريم له بسبب إنفاقك عليه يرزقك الله 6) صلة الرحم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من أراد ان يبسط له في رزقه وينسئ له في أجله فليصل رحمه ) 7) الحج والعمره قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تابعوا في الحج والعمره فإنهما ينفيان الفقر والذنوب) الإنفاق على الضعفاء والمساكين 9) الزواج لقوله تعالى (( ونكحوا الآيامى منكم ..... .إن يكونوا فقراء يغنهم الله )) وأن العلماء إذا أصيبوا بفاقه تزوجوا فورا 10) قراءة القرآن روى ابو يعلى والخطيب البغدادي من حديث بن مسعود ان النبي قال: ( من قرأسورة الواقعه كل ليله لم تصبه فاقه ) يقول ابو نظره رحمه الله فجربت ذلك فاغتنيت
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
قـدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ،فقال : هل أدركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيفتدرك شيئاً لم تطلبه !!
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
أتحب من يخبرك بعيوبك ؟ قيل لمسعر: " أتحب من يخبرك بعيوبك؟ فقال: إن نصحني فيما بيني وبينه فنعم، وإن قرعني بين الملأ فلا " وهذا حق؛ فإن النصح في السر حب وشفقة، والنصح في العلن انتقاص وفضيحة. وهذا هو قول الشافعي رحمه الله: " من وعظ أخاه سرّاً فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه ".
(الإحياء 2 / 182)
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
- الكفر والفجور{ووجوه يومئذ عليها غبرة,ترهقها قترة,أولئك هم الكفرة الفجرة} - الردة { فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم } - الكذب على الله { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة} -اكتساب السيئات {والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها}.. { كأنما أغشيت وجوههم قطعا من الليل مظلما }
للشيخ محمد المنجد
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
صفات كمال الرجل: قال عبد الله بن جعفر: كمال الرجل بخلال ثلاث:معاشرة أهل الرأي والفضيلة ، ومداراة الناس بالمخالقة الجميلة ، واقتصاد من غير بخل في القبيلة... فمن لم تكن فيه واحدة من الثلاث لم يسلم له صديق ، ولم يتحنن عليه شفيق، ولم يتمتع به رفيق
[الصداقة والصديق].
L
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
صون النفس "من كرمت عليه نفسه وكبرت عنده : صانها وحماها وزكاها وعلاها ووضعها في أعلى المحال وزاحم بها أهل العزائم والكمال ومن هانت عليه نفسه وصغرت عنده ألقاها في الرذائل، وأطلق شناقها [قيدها] ، وحل زمامها وأرخاه ودساها، ولم يصنها عن قبيح، فأقل ما في تجنب القبائح : صون النفس"
[ابن القيم- المدارج]
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
قالوا إنما نحن مصلحون "بلية الإسلام بالمنافقين شديدة لأنهم منسوبون إليه وهم أعداؤه في الحقيقة يخرجون عداوته في كل قالب يظن الجاهل أنه علم وإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد. فلله كم من معقل للإسلام قد هدموه! وكم ضربوا بمعاول الشبه في أصول غراسه ليقلعوها!فلا يزال الإسلام وأهله منهم في محنة وبلية ويزعمون أنهم بذلك مصلحون ألا إنهم هم المفسدون"
[ابن القيم]
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
العلم قبل القول والعمل جاء عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم ) رواه ابن ماجة وغيره ، وصححه الألباني في تخريج مشكلة الفقر ؛ قال الإمام أحمد : معناه أن يلزمه طلب علم ما يحتاج إليه ، من وضوئه ، وصلاته ، وزكاته ، إن كان له مال ، وكذلك الحج وغيره . جامع بيان العلم ، لابن عبد البر 1/52 ، وقال الحسن بن شقيق : سألت عبد الله بن المبارك : ما الذي يجب على الناس من تعلم العلم ؟ قال : أن لا يقدم الرجل على الشيء إلا بعلم ؛ يسأل ويتعلم ، فهذا الذي يجب على الناس من تعلم العلم .. الفقيه والمتفقه ، للبغدادي /45 ، ولهذا بوب الإمام البخاري ، رحمه الله ، في صحيحه :