المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 11:52

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPE



أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcRfi_D_4J3K8KVQxh1SkX_JNeRAYecNrdxhVSTQ4NriPS-ng8dhMi4q4Q



أحاديث الرسول عن الموت

إن أحاديث نبينا الكريم عن الموت كثيرة وجميعها تحمل معان سامية لتهذيبنا وتقويمنا وهدينا إلى الطريق السليم وها هنا بعض الأحاديث التي تتحدث عن الموت :

إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «القبر أول منازل الآخرة، فإن ينج منه فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه» ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما رأيت منظراً إلا والقبر أفظع منه» أحمد والترمزي وحسنه الألباني

وفي حديث جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «لا تمنوا الموت فإن هول المطلع شديد» أحمد وحسنه الهيثمي .

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«إن الميت يصير إلى القبر، فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا شعوف أي غير خائف ولا مذعور ثم يقال له : فيم كنت؟ فيقول : كنت في الإسلام فيقال له : ما هذا الرجل ؟ فيقول : محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه، فيقال له ، فينظر إليها يحطم بعضها بعضا، فيقال له : انظر إلى ما وقاك الله : ثم يفرج له قبل الجنة ، فينظر إلى زهرتها وما فيها ، فيقال له : هذا مقعدك ، ويقال له : على اليقين كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله .

قال تعالى ( سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم ) التوبة : 101 وقال سبحانه : ( وحاق بئال فرعون سوء العذاب النار




يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا ءال فرعون أشد العذاب) غافر 45،46

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت قال : «نزلت في عذاب القبر» يقال له: من ربك ؟ فيقول : ربي الله ونبي محمد صلى الله عليه وسلم فذلك قوله عز وجل: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة

وعن أنس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«لولا أن تدفنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر» مسلم

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه، إنه ليسمع قرع نعالهم قال: يأتيه ملكان فيقعدانه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ قال : فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله قال : فيقال له : أنظر إلى مقعدك من النار، قد أبدلك الله به مقعداً من الجنة قال نبي الله صلى الله عليه وسلم فبراهما جميعاً

روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال في خطبته : يا عباد الله : الموت الموت ، فليس منه فوت، إن أقمتم له أخذكم، وإن فررتم منه أدر ككم، الموت معقود بنواصيكم ، فالنجاة النجاة ، الوحا الوحا ، فإن وراءكم طالبا حثيثا وهو القبر ، ألا وإ، القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النيران، ألا وإنه يتكلم في كل يوم ثلاث مرات فيقول : أنا بيت الظلمة .. أنا بيت الوحشة أنا بيت الديدان ألا وإن وراء ذلك اليوم يوما أشد من ذلك اليوم ، يوما يشيب فيه الصغير ، ويسكر فيه الكبير ( وترى الناس سكرى





وما هم بسكرى ولكن عذاب الله شديد) الحج 2

فقال عليه الصلاة والسلام: « زوروا القبور فإنها تذكر الموت» مسلم

أما عن زيارة القبور وفوائدها:

قال عليه الصلاة والسلام: زوروا القبور فإنها تذكر الموت ، مسلم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها» رواه مسلم

وعند أبي داود: فإن في زيارتها تذكرة

وعند الإمام أحمد : فزوروها فإن في زيارتها عبرة وعظة

وكان النبي صلى الله عليه إذا أتى المقابر قال : «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم لنا فرط، ونحن لكم ، أسأل الله ولكم العافية» ،مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث الرسول(علية الصلاة والسلام)عن الأخلاق   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 11:56

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPEأحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcRfi_D_4J3K8KVQxh1SkX_JNeRAYecNrdxhVSTQ4NriPS-ng8dhMi4q4Q




أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA




الأخلاق الحسنة من أسباب دخول الجنة:


قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) رواه أبو داود (4800)، والطبراني في ((الكبير)) (8/98)، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (10/420) (21176). وصححه النووي في ((رياض الصالحين)) (ص 216)، وحسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2648).

عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج)) رواه الترمذي (2004)، وأحمد (2/442) (9694)، وابن حبان (2/224). قال الترمذي: صحيح غريب. وحسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2642).

الأخلاق الحسنة سبب في محبة الله لعبده:


وقد ذكر الله تعالى محبته لمن يتخلق بالأخلاق الحسنة، والتي منها الصبر والإحسان والعدل وغير ذلك، فقد قال الله تعالى: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة: 195]. وقال أيضًا: وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ [آل عمران: 146]. وقال أيضًا: إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطين [المائدة: 42]. وقال صلى الله عليه وسلم: ((أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقًا)) رواه الحاكم (4/441)، والطبراني في ((الكبير)) (1/181). قال الهيثمي في ((المجمع)) (8/27): رجاله رجال الصحيح. وقال البوصيري في ((إتحاف الخيرة)) (6/9): رواته محتج بهم في الصحيح.




الأخلاق الحسنة من أسباب محبة الرسول صلى الله عليه وسلم:


قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي (2018)، وقال: حسن غريب من هذا الوجه. وحسَّن إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (791).




مكارم الأخلاق أثقل شيء في الميزان يوم القيامة:


قال صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي (2002)، وابن حبان (12/506). قال الترمذي: حسن صحيح. وصحَّحه الألباني في ((صحيح الجامع)) (5628).




الأخلاق الحسنة تضاعف الأجر والثواب:


قال صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)) رواه أبو داود (4798)، وأحمد (6/187) (25587)، والحاكم (1/128). وقال: صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (1620).

وقال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله عزَّ وجلَّ لكرم ضريبته لكرم ضريبته: طبيعته وسجيته. ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/80). وحسن خلقه)) رواه أحمد (2/177) (6648)، والطبراني في ((الكبير)) (13/58). قال المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (4009): رواه أحمد والطبراني في الكبير ورواة أحمد ثقات إلا ابن لهيعة. وقال الهيثمي في ((المجمع)) (8/25): رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط، وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح.

الأخلاق الحسنة من خير أعمال العباد:


قال صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)) رواه البزار (13/359)، وأبو يعلى (6/53)، والطبراني في ((الأوسط)) (7/140). وجوَّد إسناده المنذري في ((الترغيب والترهيب)) (3/274)، وقال الهيثمي في ((المجمع)) (8/22): رجاله ثقات. وقال البوصيري في ((إتحاف الخيرة)) (6/18): هذا إسناد رجاله ثقات.

الأخلاق الحسنة تزيد في الأعمار وتُعَمِّر الديار:


قال صلى الله عليه وسلم: ((حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) رواه أحمد (6/159) (25298)، وصحح إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (519).

الأخلاق الحسنة علامة على كمال الإيمان:


عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي (1162)، وأحمد (2/250) (7396). قال الترمذي: حسن صحيح. = = وصححه الحاكم (1/43)، قال الهيثمي في ((المجمع)) (4/306): رواه أحمد، وفيه محمد ابن عمرو، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. وفي حديث عمرو بن عبسة أنَّه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: ((حسن الخلق))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث الرسول(صلى الله علية وسلم )عن الصلاة   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 12:02

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPEأحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcRfi_D_4J3K8KVQxh1SkX_JNeRAYecNrdxhVSTQ4NriPS-ng8dhMi4q4Q






أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA
















الصلاة فيها الطمأنينة و الراحة للقلب و قد قال الرسول عدة أحاديث عن هذا الموضوع منها :

  • قال رسول الله (ص): الصلاة عمود الدين ان قبلت قبل ما سواها و ان ردت رد ما سواها.


  • قال رسول الله (ص): الله الله الله في الصلاة فانها عمود الدين, من اقامها فقد اقام الدين و من تركها فقد هدم الدين.


  • قال رسول الله (ص): الصلاة الصلاة الصلاة ان قبلت قبل ما سواها و ان ردت رد ما سواها.


  • قال رسول الله (ص): ليس مني من استخف بصلاته.. لا ينال شفاعتي مستخفا بصلاته..


  • قال رسول الله (ص): اذا راًيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان.


  • قال رسول الله (ص): من كان القران حديثه, و المسجد بيته, بنى الله له بيتا في الجنة.


  • قال رسول الله (ص): العهد بيننا و بينكم الصلاة, من تركها فقد كفر.


  • قال رسول الله (ص): من يسمع النداء في المسجد, فخرج من غير علة فهو منافق الاّ ان يريد الرجوع اليه.


  • قال الامام علي (ع): الجلسة في الجامع خير لي من الجلسة في الجنة, لاًن الجنة فيها رضى نفسي, و الجامع فيه رضى ربي.


  • قال الامام علي (ع) لولديه الامام الحسن (ع) و الامام الحسين (ع): والله الله في بيت ربكم (المسجد) لاًتخلوهما بقيتم, فانه ان ترك لم تناظروا.


  • قال الامام علي (ع): الله الله في الصلاة فانها عمود دينكم.


  • قال الامام الباقر(ع): اذا دخلت المسجد, و انت تريد ان تجلس فلا تدخله الا طاهرا.


  • قال الامام الصادق (ع): من مشى الى المسجد لم يضع رجلا على رطب و لا يابس الا سبحت له الارض الى الارض السابعة.


  • ورد عن ابي عبد الصادق (ع): انه قال: جاء رجل الى النبي (ص) فقال يا رسول الله اوصني فقال: لا تدع الصلاة متعمدا فان من تركها متعمدا, فقد برئت منه ملة الاسلام.


  • قال الامام الرضا (ع): ارفع يديك في كل تكبيرة.


  • عن جابر بن عبد الله الانصاري قال: قال رسول الله (ص): ما بين الكفر و الايمان الا ترك الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث رسول الله(صلى الله علية وسلم )عن الفتن   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 12:05

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPEأحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcRfi_D_4J3K8KVQxh1SkX_JNeRAYecNrdxhVSTQ4NriPS-ng8dhMi4q4Q

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA

احاديث الفتن الصحيحة

كان رسولنا يمقت الفتنة والتي عدها أشد من القتل ، وكان أكثر ناصح للناس بضرورة اجتنابها وتجنبها وإخمادها لأنها لا تقود إلا للعدوان وتلف الأبدان والمال ، وسنستعرض هنا بعضا من تلك الأحاديث التي تطرقت لموضوع الفتنة :

[ اثنتان يكرههما ابن آدم يكره الموت والموت خير للمؤمن من الفتنة ويكره قلة المال وقلة المال أقل للحساب ] . ( صحيح ) . الصحيحة

الحديث: [ أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل ] . ( صحيح ) . وعن أبي بردة قال بينما أنا واقف في السوق في إمارة زياد إذ ضربت بإحدى يدي على الأخرى تعجبا فقال رجل من الأنصار _ قد كانت لوالده صحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم _ مما تعجب يا أبا بردة قلت أعجب من قوم دينهم واحد ونبيهم واحد ودعوتهم واحدة وحجهم واحد وغزوهم واحد يستحل بعضهم قتل بعض قال فلا تعجب فإني سمعت والدي أخبرني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره ( وهو صحيح الإسناد ) . ( تنبيه ) واعلم أن المقصود بـ ( الأمة ) هنا غالبها للقطع بأنه لابد من دخول بعضهم النار للتطهير . الصحيحة

الحديث: [ فتنة الأحلاس هي فتنة هرب وحرب ثم فتنة السراء دخلها أو دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي




يزعم أنه مني وليس مني إنما ولي المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ثم فتنة الدهماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه إذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم أو الغد ] . ( صحيح ) . كورك على ضلع هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به .


الصحيحة

الحديث: غير الدجال أخوف على أمتي من الدجال الأئمة المضلون . صحيح الصحيحة

الحديث: “ إذا رأيت الناس قد مرجت عهودهم , و خفت أماناتهم و كانوا هكذا : و شبك بين أصابعه , قال ( الراوي ) : فقمت إليه فقلت له : كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك ? قال : الزم بيتك , و املك عليك لسانك , و خذ ما تعرف , و دع ما تنكر , و عليك بأمر خاصة نفسك , و دع عنك أمر العامة “ . قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 1 / 368 :أخرجه أبو داود ( 2 / 438 ) و الحاكم ( 4 / 525 ) و أحمد ( 2 / 212 ) و اللفظ له عن هلال بن خباب أبي العلاء قال : حدثني “ عبد الله بن عمرو “ قال : “ بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذ ذكروا الفتنة , أو ذكرت عنده , قال “ فذكره . و قال الحاكم : “ صحيح الإسناد “ . و وافقه الذهبي . و قال المنذري و العراقي : “ سنده حسن “ . نقله المناوي في “ الفيض “ و أقرهما و هو كما قالا , فإن هلالا هذا فيه كلام يسير لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن إلا إذا خولف , و قد




توبع على أصل الحديث كما يأتي . و الحديث عزاه السيوطي للحاكم وحده بهذا اللفظ . و فيه مؤاخذتان : الأولى : إيهامه أنه لم يخرجه أحد من أصحاب السنن و لا من هو أعلى طبقة من الحاكم , و ليس كذلك كما هو بين . الثانية : إيهامه أيضا أن اللفظ للحاكم و هو لأحمد : و للحديث عن ابن عمرو ثلاث طرق أخر : الأول : عن أبي حازم عن عمارة بن عمرو بن حزم عن عبد الله بن عمرو بلفظ : “ كيف بكم و بزمان , أو يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة , تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم و أماناتهم و اختلفوا فكانوا هكذا : و شبك بين أصابعه ….‎” الحديث مثله دون قوله “ الزم بيتك و املك عليك لسانك “ . أخرجه أبو داود ( 2 / 437 438 ) و ابن ماجه ( 2 / 467 468 ) و الحاكم ( 4 / 435 ) و أحمد ( 2 / 221 ) .و قال الحاكم : “ صحيح الإسناد “ . و وافقه الذهبي . و هو كما قالا , فإن رجاله ثقات معروفون غير عمارة هذا فقد وثقه العجلي و ابن حبان و روى عنه جماعة من الثقات . الطريق الثاني : عن أبي حازم أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا .“ يأتي على الناس زمان يغربلون فيه غربلة يبقى منهم حثالة قد مرجت عهودهم …‎” الحديث مثل الذي قبله . أخرجه أحمد ( 2 / 220 ) و سنده حسن . الطريق الثالث : عن الحسن عن عبد الله بن عمرو قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ كيف أنت إذا بقيت فى حثالة من الناس , قال : قلت : يا رسول الله كيف ذلك ? قال إذا مرجت عهودهم و أماناتهم …‎” الحديث مثله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث رسول الله(صلى الله علية وسلم)عن الزواج   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 12:10




أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPE




أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA



كان من رحمة الله لنا أن جعل التكاثر من غالتقاء الرجال بالنساء، لقاء يجمع بينهم بمودة ورحمة، وجعل في قلوبنا المحبة للآخر والتقبل له، فكان هذا الإلتقاء بالزواجف هو مؤسسة متكاملة، ووسيلة التكاثر المحللة شرعاً في ديننا الإسلامي، وهو نواة النجاح للمجتمع، وقد حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه النبوية الشريفة، ومن هذه الأحاديث أذكر:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ما يمنع المؤمن أن يتخذ أهلا لعل الله أن يرزقه نسمة تثقل الارض بلا إله إلا الله.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): من تزوج فقد أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الباقي.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): ما بنى بناء في الاسلام أحب إلى الله من التزويج.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): من أحب فطرتي فليستن بسنتي ومن سنتي النكاح.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): من كان له ما يتزوج به فلم يتزوج فليس منا.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): إلتمسوا الرزق بالنكاح.

وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): يا شاب تزوج وإياك والزنا، فإنه ينزع الايمان من قلبك.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): تزوجوا النساء، فإنهن يأتين بالمال.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): تزوجوا، فإني مكاثر بكم الامم يوم القيامة.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): لركعتان يصليهما متزوج أفضل من صلاة رجل عزب يقوم ليله ويصوم نهاره.

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): أراذل موتاكم العزاب.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.

وقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) /من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله.

وقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني.

صدق الرسول الكريم فيما قال عليه افضل الصلاه والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث الرسول(صلى الله علية وسلم)عن الظلم   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 12:14

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPEأحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcRfi_D_4J3K8KVQxh1SkX_JNeRAYecNrdxhVSTQ4NriPS-ng8dhMi4q4Q








أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D8%A3%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA


الظلم هو من أسوأ الأساليب التي يمكن أن يعامل بها الشخص الآخرين فالشخص بكل تأكيد يظلم نفسه قبل أن يظلم الآخرين ، و ضد حرم الله تعالى على نفسه و على عباده أيضاً و من الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه و سلم عن الظلم :


  • "اتقوا الظلمَ؛ فإن الظلمَ ظلمات يوم القيامة، واتَّقوا الشحَّ فإن الشحَّ أهلك مَن كان قبلكم، حَملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم". ["صحيح مسلم" (2578)]


قال المؤلف النووي رحمه الله في كتاب رياض الصالحين في باب النهي عن البخل والشح قال عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة )) اتقوا الظلم بمعنى احذروه، واتخذوا وقاية منه وابتعدوا عنه. والظلم: هو العدوان على الغير، وأعظم الظلم وأشده بالله عز وجلَّ قال الله تعالى: (ِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)(لقمان: 13) ويشمل الظلم ظلم العباد، وهو نوعان: ظلم بترك الواجب لهم، وظلم بالعدوان عليهم بأخذ أو بانتهاك حرماتهم. فمثال الأول ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: (( مطل الغني ظلم)) يعني ممانعة الإنسان الذي عليه دين عن الوفاء وهو غني قادرٌ على الوفاء ظلم، وهذا منع ما يجب ؛ لأن الواجب على الإنسان أن يبادر بالوفاء إذا كان له قدرة، ولا يحل له أن يؤخر، فإن أخر الوفاء وهو قادر عليه؛ كان ظالماً والعياذ بالله. والظلم ظلمات يوم القيامة، وكل ساعة أو لحظة تمضي على المماطل فإنه لا يزداد بها إلا إثماً والعياذ بالله، وربما يعسر الله عليه أمره فلا يستطيع الوفاء إما بخلاً وإما إعداماً؛ لأن الله تعالى يقول: ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)(الطلاق:4) .


  • "الظُّلم ظلمات يوم القيامة". ["صحيح البخاري" (2447)، ومثله في "صحيح مسلم"].



  • "ثلاث دعوات مُستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالِد، و دعوة المسافر، ودعوة المظلوم". ["السلسلة الصحيحة" (596)]


ثلاث دعوات مستجابات عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏قال ‏: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ : ‏ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم .... ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده ‏… وزاد هشام الدستوائى عن يحيى بن أبى كثير "مستجابات لاشك فيهن" ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏وأبو جعفر الرازي ‏ ‏هذا الذي روى عنه ‏‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏يقال له ‏ ‏أبو جعفر المؤذن (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي) ‏قوله : ( دعوة المظلوم ) ‏ ‏أي لمن يعينه وينصره أو يسليه ويهون عليه أوعلى من ظلمه بأي نوع من أنواع الظلم ‏ ‏وقوله : ( ودعوة المسافر ) ‏ ‏يحتمل أن تكون دعوته لمن أحسن إليه وبالشر لمن آذاه وأساء إليه لأن دعاءه لا يخلو عن الرقة ‏ ‏وقوله : ( ودعوة الوالد على ولده ) ‏ ‏. لم تذكر الوالدة لأن حقها أكثر فدعاؤها أولى بالإجابة . ‏ ‏( بهذا الإسناد نحوه وزاد فيه مستجابات لا شك فيهن ) ‏ أخرج الترمذى هذا الحديث بهذا السند في باب دعاء الوالدين في أوائل البر والصلة . ‏ ( سنن الترمذى )



  • أن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- بعث معاذًا إلى اليمن فقال: "اتَّق دعوة المظلوم؛ فإنَّها ليس بينها وبين الله حجاب". ["صحيح البخاري (2448)]


قوله : ( عن أبي معبد ) اسمه نافذ بفاء ومعجمة مولى ابن عباس المكي ثقة من الرابعة .

قوله : ( بعث معاذا ) بضم الميم أي أرسله أميرا وقاضيا ( اتق دعوة المظلوم ) أي اجتنب دعوة من تظلمه وذلك مستلزم لتجنب سائر أنواع الظلم ، ( فإنها ) أي الشأن ( ليس بينها وبين الله ) أي قبوله لها ( حجاب ) أي مانع بل هي معروضة عليه تعالى ، وقيل هو كناية عن سرعة القبول ، فقال الطيبي رحمه الله : هذا تعليل للاتقاء وتمثيل للدعوة لمن يقصد إلى السلطان متظلما فلا يحجب عنه .

قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وأبو داود والنسائي وابن ماجه ، قوله : ( وفي الباب عن أنس وأبي هريرة وعبد الله بن عمرو وأبي سعيد ) أما حديث أنس فأخرجه أحمد في مسنده وأبو يعلى ، والضياء المقدسي عنه مرفوعا : اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب ، قال المناوي في التيسير : إسناده صحيح ، وأما حديث أبي هريرة فأخرجه الترمذي في باب دعاء الوالدين وقد تقدم ، وأما حديث عبد الله بن عمرو وحديث أبي [ ص: 132 ] سعيد فلينظر من أخرجه


  • قال رجل: يا رسول الله؛ إن فلانة يذكر من كثرة صلاتِها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانَها بلسانها. قال: "هي في النَّار". ["صحيح الترغيب" (2560)]



  • وسأل رسول الله -صلى اللهُ عليه وسلَّم- الصحابة: "أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهمَ له ولا متاع. فقال: "إنَّ المفلسَ مِن أمتي يأتي يوم القيامةِ بِصلاةٍ وصيامٍ وزكاة، ويأتي قد شتَم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنِيتْ حسناتُه قبل أن يُقضى ما عليه؛ أُخذ من خطاياهم فطُرحت عليه، ثم طرح في النار"


إنما المفلس الذي يفلس يوم القيامة ومعنى الحديث كما أخرجه الترمذي ولكن ليس فيه أداة الحصر قال حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله لا درهم له ولا متاع قال رسول الله المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم يطرح في النار وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح قوله كقوله إنما الصرعة الذي يملك نفسه عند الغضب أراد أن قوله إنما المفلس كقوله إنما الصرعة وهذا حديث رواه أبو هريرة وقد مضى قبل هذا الباب بخمسة وعشرين بابا قوله كقوله لا ملك إلا الله أراد أن فيه الحصر كما فيما قبله لأن كلمة لا وكلمة لا صريح في النفي والإثبات فمقتضاه حصر لفظ بفتح الميم وكسر اللام على الله لكن قد أطلق على غيره وفي نفس الأمر الملك حقيقة هو الله تعالى والباقي بالتجوز وروى لا ملك إلا لله بضم الميم وسكون اللام قوله فوصفه بانتهاء الملك وهو عبارة عن انقطاع الملك عنده أي لا ملك بعده قوله فقال ( 72 ) إن الملوك إذاأفسدوها ( النمل 34 ) وهو جمع ملك وفي القرآن شيء كثير من هذا القبيل كقوله تعالى ( 21 ) وقال الملك ( يوسف 50 ) في صاحب يوسف وغيره ولكن كما ذكرنا كل ذلك بطريق التجوز لا بطريق الحقيقة


6183 - حدثنا ( علي بن عبد الله ) حدثنا ( سفيان ) عن ( الزهري ) عن ( سعيد بن المسيب ) عن ( أبي هريرة ) رضي الله عنه قال قال رسول الله ويقولون الكرم إنما الكرم قلب المؤمن ( انظر الحديث 6182 ) مطابقته للترجمة ظاهرة وعلي بن عبد الله المعروف بابن المديني وسفيان هو ابن عيينة والحديث أخرجه مسلم في الأدب أيضا عن عمروالناقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Empty
مُساهمةموضوع: عن كيفية الصلاة على النبى(صلى الله علية وسلم)   أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت I_icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2015 - 12:21




أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت Images?q=tbn:ANd9GcSJn3smVVeaef8htWkVCZx5e_NJDRPphoIIRa2P0S_demThQfbKVJArSPE


أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت %D9%85%D8%A7_%D9%8A%D9%82%D8%A7%D9%84_%D8%B9%D9%86%D8%AF_%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D9%82%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84

من مفاتيح دخول الجنه ، الصلاة والسلام على رسول الهدى ، فإن الصلاة والسلام عليه حق له - صلى الله عليه وسلم - واجب على الامه واجب على من اتبع واتبع النور الذي أنزل به ، وحقه علينا جزاء ماقدم ، ومافتح من القلوب ، وماسهل من العلوم ، وماقدمه من النور فحقه علينا ان نكثر من الصلاة والسلام عليه .

يقول سبحانه وتعالى ( يا ايها الذين امنو صلو عليه وسلمو تسليما ) ، فهذا حق مشروع أوجبه الله واوجبه رسوله عليه الصلاة والسلام حتى انه قال الرسول الكريم - عليه الصلاة والسلام - " من صلى عليِ صلاة واحدة ، صلى الله عليه بها عشر صلوات " فهنيئا لمن اكثر من الصلاة عليه ، بل في حديث صحيح يقول " من صلى علي صلاة واحده ، صلى الله عليه بها عشر صلوات ، وكتب بها له عشر حسنات ، ومحا بها عنه عشر سيئات ، ورفعه عشر درجات " خاصة يوم الجمعة ، وليلة الجمعة ، فإن لها ميزة عند المؤمنين ، والأوقات الفاضلة مثل شهر رمضان ، ومثل العصر يوم الجمعة وفي مجالس العلم ، وفي مجالس إلتقاء الاصحاب ، وفي إلقاء الدروس والخطب والمواعظ .

يقول عليه الصلاة والسلام : " اكثرو علي من الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة علي ، قالو يا رسول الله كيف تعرض عليك ؟ صلاتنا وقد ألمت " ، ألمت يعني بَليت ، قال إن الله حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء "

واكثر صلاة وسلام عليه ، هم من اقربه منه ، وصيغ السلام والصلاة عليه مثل :-


  • صلى الله عليه وسلم
  • عليه الصلاة والسلام
  • اللهم صلي وسلم على نبينا
  • ومثل الصلاة الابراهيميه ، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم ، وبارك اللهم على محمد
  • وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم


فكل ماحصل به لفظ الصلاة والسلام ، على سيد الخلق ، يستوجب صاحب الصلاة ، صلاة الله و دعاء الملائكه ، ورحمة ارحم الراحمين

فيجب علينا لكي ننال هذا الاجر الاعظيم ، أن نعمر مجالسنا بالصلاة على نبينا محمد ، فمن الادب ان ذُكر ، ان ترفع الصلاة والسلام عليه ، فهي تعتبر ايضا من افضل الاعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل .

وهناك عدة طرق للمداومه للصلاة على النبي ، فهناك برامج حاسوبيه تذكيريه ، تُذكرك بالصلاة على النبي ، وايضا هناك تطبيقات للهواتف الذكيه ، فإذا كنت تستخدم نظام تشغيل اندرويد ، فيمكنك تثبيت تطبيق " هل صليت على الرسول ؟ " لكي يقوم بتذكيرك على فترات متفرقه في اليوم ، الامر الذي تضمن به انك لن تنسى الصلاة على نبينا عليه افضل الصلاة واتم التسليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث الرسول (صلى الله علية وسلم)عن الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: السيرة النبوية { حبيبي يارسول الله } صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: