حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي (55 ق.هـ ـ 3 هـ)،(567 م-624 م) وهو عم رسول الله (ص)
وأخوه
من الرضاعة، كان موصوفاً بالشجاعة والقوة والبأس حتى عُرف أنه أعز فتى في
قريش وأشدهم شكيمة، يشارك في الحياة الاجتماعية مع سادة قومه في أنديتهم
ومجتمعاتهم،
ويهوى الصيد والقنص وكل أعمال البطولة والفروسية، شهد وهو
ابن اثنين وعشرين عاماً حرب الفجار الثانية بين قومه قريش وحلفائهم وبين
قيس وحلفائها، وكان النصر لقريش سيرته وارضاه
سيرتـــــــــــه وارضاه
امه
هالة بنت أهيب بن عبد
مناف بن زهرة القرشية.
كناه
* أبو عمارة. وابو يعلى
ألقابه
* سيد الشهداء.
*
أسد الله وأسد رسوله.
ميلاده وطفولته
ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بسنتين فهو أسن من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بسنتين،
أرضعتهما ثويبة جارية أبي لهب في فترتين متقاربتين،
فنشأ -- وتربى بين قومه بني هاشم سادة قريش ومكة معززاً مكرماً.
إسلامه
عن
ابن إسحاق قال حدثني رجل من أسلم، وكان واعيه، أن أبا جهل اعترض لرسول
الله صلى الله عليه واله وسلم عند الصفا فآذاه وشتمه، وقال فيه ما يكره من
العيب لدينه والتضعيف له، فلم يكلمه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم،
ومولاة
لعبد الله بن جدعان التيمي في مسكن لها فوق الصفا تسمع ذلك، ثم انصرف عنه
فعمد إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم، ولم يلبث حمزة بن عبد المطلب (ع)
أن
أقبل متوشحا قوسه راجعا من قنص له، وكان إذا فعل ذلك لم يمر على نادي قريش
وأشدها شكيمة وكان يومئذ مشركا على دين قومه فجاءته المولاة وقد قام رسول
الله صلى الله عليه واله وسلم ليرجع إلى بيته فقالت
له يا أبا عمارة لو رأيت ما لقي بن أخيك محمد من أبي الحكم آنفا وجده ها هنا فآذاه وشتمه وبلغ ما يكره ثم انصرف عنه،
فعمد
إلى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم ولم يكلم محمد، فاحتمل حمزة الغضب لما
أراد الله من كرامته، فخرج سريعا لا يقف على أحد كما كان يصنع يريد الطواف
بالبيت متعمدا لأبي جهل أن يقع به فلما دخل المسجد نظر إليه جالسا في
القوم، فأقبل نحوه حتى إذا قام على رأسه رفع القوس فضربه على رأسه ضربة
مملوءة، وقامت رجال من قريش من بني مخزوم إلى حمزة لينصروا أبا جهل فقالوا
ما نراك يا حمزة إلا صبأت، فقال حمزة وما يمنعني وقد استبان لي ذلك منه أنا
أشهد أنه رسول الله وأن الذي يقول حق فوالله لا أنزع فامنعوني إن كنتم
صادقين فقال أبو جهل: دعوا أبا عمارة، لقد سببت ابن أخيه سبا قبيحا ومر
حمزة على إسلامه وتابع يخفف رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، فلما أسلم
حمزة علمت قريش أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قد عز وامتنع وأن
حمزة سيمنعه فكفوا عن بعض ما كانوا يتناولونه وينالون منه فقال في ذلك سعد
حين ضرب أبا جهل فذكر رجزا غير مستقر أوله ذق أبا جهل بما غشيت قال ثم رجع
حمزة إلى بيته فأتاه الشيطان فقال أنت سيد قريش اتبعت هذا الصابئ وتركت دين
آبائك للموت خير لك مما صنعت فأقبل على حمزة شبة فقال ما صنعت اللهم إن
كان رشدا فاجعل تصديقه في قلبي وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجا فبات
بليلة لم يبت بمثلها من وسوسة الشيطان حتى أصبح فغدا على رسول الله صلى
الله عليه واله وسلم فقال ابن أخي إني وقعت في أمر لا أعرف المخرج منه
وأقامه مثلي على ما لا أدري ما هو أرشد هو أم غي شديد فحدثني حديثا فقد
استشهيت يابن أخي أن تحدثني فأقبل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فذكره
ووعظه وخوفه وبشره فألقى الله في نفسه الإيمان كما قال رسول الله صلى الله
عليه واله وسلم فقال أشهد إنك لصادق شهادة المصدق والمعارف فأظهر يا بن
أخي دينك فوالله ما أحب أن لي ما ألمعت الشمس وأني على ديني الأول قال فكان
حمزة ممن أعز الله به الدين.
ولما أسلم حمزة (ع) قال أبياتاً منها:
حمدت الله حين هدى فؤادي... إلى الإسلام والدِّين الحنيف
لدينٌ جاء من ربٍ عزيزٍ... خبيرٍ بالعباد بهم لطيف
إذا تليت رسائله علين... تحدر دمع ذي اللب الحصيف
رسائل جاء أحمد من هداه... بآيات مبينة الحروف
وأحمد مصطفى فينا مطاع... فلا تغشوه بالقول العنيف
فلا والله نسلمه لقوم... ولما نقض فيهم بالسيوف
ونترك منهم قتلى بقاع... عليها الطير كالورد العكوف
وقد خبرت ما صنعت ثقيف... به فجزى القبائل من ثقيف
إله الناس شر جزاء قوم... ولا أسقاهم صوب الخريف
وكان
إسلام حمزة في السنة الثانية من مبعث رسول الله (ص) وقيل بل أسلم بعد دخول
النبي دار الأرقم في السنة السادسة من البعثة، ونرجح الرواية الأولى
لإجماع المصادر عليه.
وبعد إسلامـه، حضر مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
وكان
أول لواء يعقد في الإسلام لحمزة بن عبد المطلب عليه السلام حينما بعثه
رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في ثلاثين رجلاً من المهاجرين يعترض
عيرًا لقريش قد جاءت من الشام تردي مكة،ـ وفيها أبو جهل في 300 رجل، فبلغوا
ساحل البحر، والتقى الجانبان، ولم يقتتلو، ولكن المسلمين كانوا قد أثروا
في معنويات قريش، إذ أنهم تخلوا عن القتال بالرغم من تفوق المشكرين عليهم
تفوقًا ساحقً، وبهذه السرية بدأ فرض الحصار الاقتصادي على قريش بتهديد طريق
مكـة ـ الشام الحيوي لتجارة قريش تهديدًا خطيرً..
حياته في الإسلام
حصار الشعب
في
السنة السابعة من البعثة شارك حمزة قومه بني هاشم وبني المطلب الحصار الذي
فرضته عليهم قريش في شِعب أبي طالب وعانوا منه المشقة والعذاب، ولكنهم
خرجوا منه في السنة العاشرة وهم أشد قوة وأكثر صلابة.
هجرته
ولما
أمر النبي المسلمين بالهجرة إلى المدينة، هاجر حمزة مع من هاجر إليها قبيل
هجرة النبي بوقت قصير، ونزل فيها على سعد بن زرارة من بني النجار، وآخى
الرسول بينه وبين زيد بن حارثة مولى رسول الله (ص) .
جهاده
وبعد
مرور سبعة شهور على الهجرة النبوية عقد رسول الله (ص) أول لواء لحمزة بن
عبد المطلب (ع) وبعثه في ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش
القادمة من الشام إلى مكة المكرمة بقيادة أبي سفيان بن اميه في ثلاثمائة
رجل، ولم يحصل بين الطرفين قتال، إذ حجز بينهما مجدي بن عمرو الجهني، وكان
حليفاً للطرفين.
شهد مع النبي غزوة ودّان -قرية قريبة من الجحفة بين مكة
والمدينة- وحمل لواء الغزوة. وظهرت بطولته في معركة بدر الكبرى التي وقعت
في رمضان من السنة الثانية للهجرة حيث اختاره الرسول (ص) مع عبيدة بن
الحارث وعلي بن أبي طالب (ع) لمبارزة فرسان كفار قريش: عتبة بن ربيعة،
وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، فبارز حمزة شيبة وقتله وشارك الآخرين في
قتل عتبة، كما قتل عدداً آخر من أبطال قريش منهم طعيمة بن عدي، وأبلى بلاء
حسناً، وقاتل بسيفين، وكان يعلّم نفسه بريشة نعامة في صدره، وقال عنه أمية
بن خلف أحد سادة قريش قبل أن يقتله المسلمون ( ذلك فعل بنا الأفاعيل ) وقد
كان حمزة بحق بطل غزوة بدر الكبرى، وبعد معركة بدر وفي شهر شوال من السنة
الثانية للهجرة كان حمزة حاملاً لواء النبي لغزو يهود بني قينقاع وإجلائهم
عن المدينة، وقد تجلت بطولته وشجاعته بشكل كبير في معركة أحد التي حدثت في
شهر شوال سنة 3هـ، وأبلى فيها بلاء عظيماً، وقتل أكثر من ثلاثين شخصاً من
الكفار، وكان يقاتل بين يدي رسول بسيفين كأنه الجمل الاورق.....
استشهاده
استشهد حمزة بن عبد المطلب (ع) في معركة أحد.
قصة وفاته
قتله
وحشي الحبشي، ولقتله قصة ذكرها وحشي حيث كان غلاماً لجبير بن مطعم، وكان
عمه طعيمة بن عدي قد أصيب يوم بدر كما ذكر، فلما سارت قريش إلى أحد، قال
جبير لوحشي (إن قتلت حمزة عم محمد، فأنت عتيق)، فخرج وحشي مع الناس، وكان
رجلاً حبشياً يقذف بالحربة قذف الحبشة، قلما يخطئ، قال وحشي: (والله إني
لأنظر إلى حمزة يهد الناس بسيفه ما يبقي به شيئاً مثل الجمل الأورق) إذ
تقدمني إليه سبّاع بن عبد العزى، فقال له حمزة: هلمّ إليّ يا ابن مقطعة
البظور، فضربه ضربة فقتله، وهززت حربتي، حتى إذا رضيت منها دفعتها إليه
فوقعت في أسفل بطنه، حتى خرجت من بين رجليه وقضت عليه.ويقال ان هند بنت
عتبة هي التي طلبت منه ذلك.......
التمثيل بجثته
ثم إن نسوة
من قريش ومنهن هند بنت عتبة التي قُتل أبوها وأخوها في معركة بدر مثّلن في
جثته وبقرن بطنه، وأكلت هند كبده فلم تستسغه فلفظته.
أثر وفاته
لما
وقف عليه رسول الله (ص) ورآه قتيلاً بكى، فلما رأى ما مُثِّل به شهق وقال
(رحمك الله أي عم، فلقد كنت وصولاً للرحم فعولاً للخيرات)، وقال أيضاً (لن
أصاب بمثلك أبداً، ما وقفت موقفاً أغيظ إليَّ من هذا) ثم قال: (لولا جزع
النساء لتركته حتى يحشر من حواصل الطير وبطون السباع)، ثم أمر بالقتلى،
فجعل يصلي عليهم بسبع تكبيرات ويرفعون ويترك حمزة، ثم يُجاء بسبعة فيكبر
عليهم سبعاً حتى فرغ منهم، وقال بحقه (سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب).
وكان
استشهاد حمزة في منتصف شهر شوال سنة 3 هـ (624م) وله من العمر نحو (58سنة)
ثم أمر رسول الله (ص) بحمزة فدفن في موقع المعركة في بطن جبل أحد ودفن معه
ابن أخته عبد الله بن جحش وقبرهما معروف حتى اليوم وتسمى المنطقة منطقة
سيد الشهداء، ولما رجع رسول من أحد إلى المدينة سمع بعض نساء الأنصار يبكين
شهداءهن، فقال: (لكن حمزة لا بواكي له) فاجتمع نساء وبكين حمزة ولما أطلن
البكاء قال : (مروهنّ لا يبكين على هالك بعد اليوم).
وكانت السيدة فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام تأتي قبر حمزة .. ترمه وتصلحه
رثاه عدد من الشعراء منهم عبد الله بن رواحة الذي يقول فيه:
رثاؤه
بكت عينـي وحق لها بكاها ... وما يغني البكـاء ولا العويـل
على
أسد الإله غـداة قالـوا ... أحـمزة ذاكـم الـرجل القتيــل أصيب المسلمون
به جميعاً ... هناك وقد أصيب به الرسول أبا يعلى، لك الأركان هدّت ... وأنت
الماجد البرّ الوصول
كما رثاه حسان بن ثابت في قوله :
دع عنك دارا قد عفا رسمها
وابك على حمزة ذي النائل
اللابس الخيل اذا أحجمت
كالليث في غابته الباسل
أبيض في الذروة من بني هاشم
لم يمر دون الحق بالباطل
مال شهيدا بين أسيافكم
شلت يدا وحشي من قاتل
منقووووول للفائدة والاطلاع